الأدب والتاريخ

بروفيسور.أحمد بن حامد الغامدي.رئيس اتحاد الكيميائيين العرب،سابقا..موسوعة مبهرة

وهو الخبير والمهتم بقضايا ومشكلات المياه والبيئة، والباحث الأكاديمي، والكاتب الصحفي.

السبت 07 / 02 / 2015

د. محمد الغامدي: أول عمل توليته«راعي غنم محمول» تحرير – عبدالله المانع – الدمام  

وجهنا اليوم هو الدكتور محمد بن حامد الغامدي عضو هيئة التدريس بجامعة الملك فيصل، الخبير والمهتم بقضايا ومشكلات المياه والبيئة، والباحث الأكاديمي، والكاتب الصحفي الذي ولد في «الطلقية»، إحدى قرى قبيلة «الرهوة» في بلاد غامد بمنطقة الباحة لأسرة تمتهن الزراعة. ولذلك أصبح قرويًا يعشق الأرض، ويرى مصيره مرتبطًا بها، وأن لكل شيء فيها قيمة واسم ووظيفة.

وللدكتور الغامدي العديد من الإنجازات والكتب والمؤلفات، كما تولى العديد من المهام الإدارية والأكاديمية، من بينها مدير محطة التدريب والأبحاث الزراعية والبيطرية، مدير مركز خدمة المجتمع، رئيس قسم الاقتصاد والإرشاد الزراعي، عميد شؤون الطلاب، رئيس مجلس إدارة صندوق الطلاب، وحاليًا مدير الوحدة الإرشادية الزراعية والشراكة المجتمعية.

التقيناه في «وجوه وشموس» لنلقي ضوءًا على جوانب من حياته وشخصيته، ربما لا يعرفه الكثيرون.. فكان هذا الحوار.

** في دفتر ذكرياتك.. ماذا تتذكرون من حكاية الزمان والمكان لطفولتكم؟

– سؤال يحتاج إلى معد ومخرج لكل أنواع الفنون. تتحدث في السؤال عن الزمان وعن المكان. الحياة زمان ومكان. للزمان ذكريات وللمكان ذكريات. الطفولة زمان ومكان أيضًا. هكذا مع بقية سنين العمر. أذكر قريتي وبيوتها الصخرية. أذكر جميع نساءها ورجالها. أذكر جميع شبابها وشابّاتها من جيلي. أذكر كل أغنامها ودجاجها وحميرها. أذكر ثيرانها وجمالها وأبقارها. أذكر طبيعتها ونواميس أهلها الطيبين. أذكر بيت أخوالي. أذكر واديهم ودروب أوديتهم. أذكر أماكن الشجر والمدر والصخور. أذكر الطرق قبل أن تندثر. فكان لكل شيء في القرية اسم يعرف به. الطيور والصخور والحقول الزراعية. عشت حضارة الكفاف والفاقة. كل بيت وحدة إنتاجية متكاملة. كان في بيتنا الغنم، والبقر، والجمل، والدجاج، وبقية الروافد الأخرى. لنا أراضٍ زراعية هي شرفك ورأس مالك. مصدر الحنطة والزاد، نأكل مما نزرع، ونلتحف مما ننسج. ومن أجل هذه القرية دخلت كلية الزراعة. بهدف خدمة أهلها زراعيًا، ولكن لم يتحقق هذا. بعد تخرجي وعودتي للقرية لم أجدها ولم أجد مزارعها.

ذاكرة الزمان والمكان

** وجوه في الفصل الدراسي وفي زوايا الحي لا زلتم تتذكرونها؟

– هناك أكثر من وجه في أكثر من مكان. عشت في أماكن كثيرة. مازلت أذكر أول أمريكي رأيته في حياتي. كنت أحسبه من الجن. اعتقدت بأنني الوحيد الذي يشاهده. مازلت أذكر أول هندية في حياتي. كانت تلبس (الساري) في أحد شوارع مدينة بقيق. رأيت جزءًا من بطنها فاستغربت. هذه وجوه عابرة. مازلت أذكر أول طائرة ركبتها أثناء الهروب العظيم من القرية، حملني أبي إلى المنطقة الشرقية بواسطتها. طائرة (داكوتا) بصوت مزعج مازال رسمه في ذاكرتي. في تلك الرحلة تعرفت وتذوقت الزيتون لأول مرة في حياتي.

أما القرية ففيها وجوه معروفة لا يمكن نسيانها. تشترك في الصرامة والجدية والعاطفة المكبوتة. مازلت أذكر وجه أستاذي عثمان الشاعر. الأستاذ العظيم في كل شيء. أذكره بكل انفعالاته المفيدة مع كل شيء لا يروق. كان نظاميًا ومنضبطًا إلى أبعد الحدود. مازلت أذكر الانكسار في وجهه مع هزيمة 67 أذكرها بكل حذافيرها.

** قصة أول عمل قمتم به؟

– وجدت نفسي (ابنًا) لأب مسافر وأم ترعى الغنم، كنتيجة كان أول مهنة لي لم تكتب في الحفيظة هي: (راعي غنم محمول)، تحملني أمي على كتفها في جلد ماعز يسمى (الميزب)، تتجول بي خلف غنم الأهل في شعاب وجبال القرية، مثل التلفون الجوال في أيامنا هذه، ولكن في عناء أكبر. 

لكن أول عمل قمت به ومازال عالقًا بذهني، قطف ثمار العنب بعد صلاة الفجر مباشرة، لبيعه باردًا نديًا في سوق السبت ببلجرشي. مازلت أحس بألم البرد في أصابعي مع الصباح الباكر. أذكر بفخر أول حرث للأرض بواسطة (ثورين). كان عمي يلقّن ويدرب على مسك المحراث. مازلت أذكر حرصه على تدريبي لكيفية حرث الأرض بخط مستقيم بجانب الآخر، لنجاح تقليب تربة الأرض.

** قصة نجاح لكم تتوقفون عندها؟

– النجاح يقود إلى النجاح ويخلق أملًا جديدًا، وقصة نجاحي في السادسة ابتدائي تستحق مني التوقف عندها طويلًا. فأعتبرها أعظم إنجاز وأهم إنجاز في حياتي. مهدت الطريق أمامي وإلى اليوم. الشهادة الابتدائية كانت السلاح الأمضى الذي فرحت به، وفرحتي بها تجاوزت فرحة حصولي على الدكتوراه.

لكن أيضًا قصة نجاحي في الماجستير ملحمة بطولية اعتز بها. كانت عنوان إرادة. فجرت كل طاقاتي وأبدعت في تفجيرها. بدأت الدراسة في الماجستير بروح الرغبة في النجاح. كنت أعرف أن الفصل الدراسي الأول سيكون المحك الذي سيطلقني كالصاروخ إلى المجد العلمي. أو سيهوي بي في مجاهل الفشل. وقبل بدء الدراسة اتفقت مع زوجتي (حليمة) مشاركتي المسؤولية، فتعلمت قيادة السيارة وحصلت على الرخصة ثم امتلكت سيارة خاصة، اتفقنا أن تتولى هي كل شيء خارج إطار الدراسة، وأن اتفرغ أنا تفرغًا كاملًا للدراسة، مع بداية الدراسة لم أعد أسأل عن شيء، وفي نهاية ذلك الفصل حققت المعجزة بحصولي على امتياز في كل المواد. وهذا لا يعني أن حياتي الدراسية كانت كلها نجاح. فقد تعرضت للفشل وذقت مرارة طعمه، وفي الحقيقة حمدت الله كثيرًا على كل فشل تعرضت له. فبه عرفت قيمة نفسي، ووقفت على قدراتي وإمكانياتي.

وجه الملك فيصل

** أبرز موقف مر عليكم؟

– أبرز موقف رؤية جلالة الملك فيصل رحمه الله في أحد معسكرات الكشافة بمكة. وقتها كنت بالمرحلة الثانوية. كنت مشاركًا في خدمة ضيوف بيت الله. كان جلالته يفتتح معسكر التجمع الكشفي الإسلامي الثاني. وجدت نفسي أمام جلالته وجهًا لوجه في أحد أركان المسرح الذي كان مفتوحًا. بيني وبينه أمتار معدودة. أذكر أن الفقرة كانت لكشافة دولة باكستان. كانوا يقومون ببناء هرم من أجسادهم. فجأة وقع أحدهم. أنهار الهرم. تعالت ضحكات كل من في المنصة. شاهدت صرامة ملامح الملك فيصل. فجأة رفع كفيه وصفق لهم. أنقلب الموقف بشكل حاد إلى الجدية. توقف الضحك. بدأ الجميع يصفق للفريق. الأمر الذي شجع الفريق الباكستاني على إعادة المحاولة. نجحوا في ذلك، ثم نالوا تصفيق جلالته للمرة الثانية. تلك الوقفة أعطتني درسًا ثمينًا. وكانت مشهدًا لموقف لن أنساه.

في هذه المناسبة رأيت الإعلامي المشهور (بدر كريم) لأول وآخر مرة. كنت أبحث عنه بين الصفوف لعلمي أنه يرافق الملك. كانت دهشتي كبيرة عندما سمعته يصف ويتحدث وهو بعيد جدًا عن الملك. كنت أتوقع أن يكون بجانبه. ذلك المشهد أعطاني درسًا مهمًا. فتح أمامي حقائق ساعدت في مسيرة حياتي.

** حادثة لازالت عالقة في الذهن؟

– في صغري وقبل الدراسة، كنت أسمع بعض النسوة يتحدثن عن عجوز أعرفها جيدًا. تستحضر الجن وتعالج الأمراض الجسدية والنفسية، كنت اسمعهن يتفقن على ميعاد لزيارتها بعد صلاة العشاء، في إحدى الليالي تسللت خلفهن في الظلام، إلى أن دخلن أحد الغرف المظلمة، لم يكتشفن أمري، كل واحدة تعتقد أنني مرافق لأحداهن، جاءت الساعة الموعودة، كنت في شوق لرؤية أحد (الجن)، كان هناك سرير يسمى (القعادة)، تنام عليه العجوز، مغطاة بالكامل ببطانية، فجأة بدأ السرير بالاهتزاز، كانت كل واحدة تحمل شيئًا تدسه للعجوز من تحت البطانية، فجأة صاحت العجوز من تحت البطانية بوجودي بينهن، طالبت بإخراجي من الغرفة، فعلوها، رموا بجسمي في مجلس البيت، في الظلام الحالك، خرجت من الباب مهرولًا في الظلام أيضًا نحو بيتنا القريب، كنت أنظر خلفي للتأكد من عدم متابعة أي (جني) غاضب. مازلت أعيش رعب تلك الليلة حتى اليوم. 

كتّاب ومقالات

** كاتب يشد اهتمامكم؟

– الأستاذ تركي السديري أحد الكتاب الذين تركوا في نفسي بصمة وطنية رائعة. كنت أيضًا مغرمًا ومحبًا للدكتور مصطفى محمود، قرأت جميع أعماله، تابعت برامجه التلفزيونية** مقال لم تكتبه بعد؟

– مقال (ما بعد الموت)، لن أستطيع كتابته. ولن يستطيع أحد من البشر كتابته. لكنني أعرف ملامحه وخطوط أفكاره العريضة.

** قضية جدلية لم تغلق ملفاتها بعد؟

– النساء في المجتمع قضية جدلية لم ولن تغلق ملفاتها. انتهى.

من مقابلة بجريدة المدينة

الاسم:                      أحمد بن حامد الغامدي

المرتبة العلمية:          أستاذ دكتور

جهة العمل:            قسم الكيمياء- كلية العلوم/ جامعة الملك سعود

التخصص العام:          الكيمياء

التخصص الدقيق:        كيمياء تحليلية آلية متقدمة ( تحليل كهروكيميائي ، تحليل طيفي)

العنوان:                   قسم الكيمياء – كلية العلوم

                             جامعة الملك سعود

ص. ب 2455، الرياض- 11451

                             014676001

ahghamdi@ksu.edu.com

الحالة الاجتماعية:       متزوج

 الشهادات العلمية

–         شهادة الدكتوراه في الكيمياء التحليلية الكهربية، جامعة لفبرا Loughborough، بريطانيا.

–         شهادة الماجستير في الكيمياء التحليلية الآلية المتقدمة، جامعة لفبرا، بريطانيا.

–         شهادة البكالوريوس، قسم الكيمياء، جامعة الملك سعود، الرياض.

 الخبرات العملية و الإدارية:

–         معيد بقسم الكيمياء

–         أستاذ مساعد بقسم الكيمياء، جامعة الملك سعود

–         أستاذ مشارك بقسم الكيمياء ، جامعة الملك سعود .

–         أستاذ دكتور بقسم الكيمياء، جامعة الملك سعود .

–         وكيل عمادة شؤون الطلاب للأنشطة الطلابية بجامعة الملك سعود .

–         الأمين العام لاتحاد الكيميائيين العرب.

–         رئيس اتحاد الكيميائيين العربـ.

–         رئيس مجلس إدارة الجمعية الكيميائية السعوديةـ

–         عضو مجلس اتحاد الجمعيات الكيميائية الأسيوية

–   رئيس تحرير مجلة جامعة الملك سعود – العلوم المحكمة ، منذ

–         رئيس أولمبياد الكيمياء العربي الخامس

–    رئيس اللجنة المنظمة لمؤتمر الكيمياء الدولي الرابع

–  رئيس اللجنة المنظمة للملتقي الطلابي الكيميائي

–  نائب رئيس مجلس إدارة صندوق الطلاب بجامعة الملك سعود.

مستشار غير متفرغ لدى مكتب معالي وزير المياه والكهرباء

مستشار وكيل جامعة الملك سعود للتبادل المعرفي ونقل التقنية

– عضو اللجنة الدائمة لتجهيز المعامل والمختبرات العلمية على مستوى الجامعة

– أمين سر  اللجنة الدائمة للوقاية من التلوث الكيميائي بالجامعة

– عضو اللجنة العليا لمؤتمر الكيمياء العربي السادس عشر بالكويت

– رئيس تحرير مجلة الكيمياء الصادرة عن الجمعية الكيميائية السعودية، منذ

– نائب رئيس تحرير مجلة الكيميائي العربي الصادرة عن اتحاد الكيميائيين العرب

–   مؤسس والمشرف السابق على نادي الكيمياء بجامعة الملك سعود

عضوية الجمعيات العلمية:

1- عضو الجمعية الكيميائية السعودية، الرياض، سارية منذ عام .

2- عضو الجمعية الكيميائية الملكية RSC، لندن، سارية منذ عام

-3 عضو الجمعية الكيميائية الأمريكيةACS ،أوهايو، سارية منذ عام

4- عضو الجمعية الصيدلانية السعودية، الرياض.

الجوائز العلمية:

–         جائزة التفوق العلمي لكلية العلوم (الدراسة الجامعية)، جامعة الملك سعود

–         جائزة الطالب الجامعي المثالي  لكلية العلوم، جامعة الملك سعود

الأشراف علي الرسائل العلمية:

أولاً: مشرف رئيس ومشرف مشارك لرسائل الدكتوراه التالية:

1-)  تقدير بعض المركبات الصيدلانية بتقنيات الفولتامتري النزعي الكهروكيميائية ( الطالب على فلاح الغامدي).

2-)  تطبيقات تقنية الفولتامتري النزعي في تقدير بعض العناصر الثقيلة باستخدام عوامل تعقيد جديدة ( الطالب عبدالرحمن محمد الضباح).

3-) إزالة المعادن السامة من المخلفات الصناعية باستخدام الكربون المنشط المحضر من سعف النخيل بطريقة التنشيط الكيميائي (الطالب إشفاق محمد فاروق)  

4-) تقدير النظائر المشعة الطبيعية والمعادن الثقيلة في مواد البناء وتقييم خطورة التعرضات الإشعاعية باستخدام برنامج المحاكاة مونت كارلو (الطالب حمود لافي الشمري)

5-) التحليل الكيميائي لبعض القطع الأثرية المكتشفة في المملكة (الطالب عوض ناصر البلوي)

6-) تقدير المعادن المتأكله في الزيوت المستخدمة في محركات المركبات ودراسة إزالتها بوساطة الكربون المنشط (يوسف علي الدلاهمة)

ثانياً: مشرف و مشرف مشارك لرسائل الماجستير التالية:

1-)  تقييم الأخطار المهنية الكيميائية في مدينة الرياض من خلال تقدير عنصر الرصاص في عينات الأظافر لبعض العمالة  الصناعية والحرفية (الطالب حمد القحطاني)

2-) التحليل الجنائي لبقايا الحريق باستخدام تقنية الكروماتوجرافيا الغازية GC/MS (الطالب سلطان القحطاني)

3-) تقدير بعض العناصر الثقيلة في مياه الجوفية ومياه محطة الصرف الصحي بمدينة بريدة (الطالب عادل العباد)

4-)  تحليل بعض العناصر والمركبات الكيميائية في مياه الآبار ومحطات تنقية المياه بمنطقة الرياض (الطالب حسن الجبلي).

5-)  تحليل مسرعات الاشتعال في بقايا الحريق المتعمد بتقنية طرق الفصل الكروماتوجرافية (الطالب محمد القحطاني).

6-)    التحليل الكهروكيميائي لبعض المواد الملونة المضافة لأغذية (الطالب حامد الشمري)

7-)    طرق تحليل انتقائية لبعض الكاتيونات بتقنية التحليل الحقني السرياني ( الطالب ناصر العتيبي)

😎  تقدير بعض العناصر السامة في تربة ملاعب المدارس في بيئية مدينة الرياض بواسطة جهاز ICP-MS ( الطالب فيصل العتيبي)

9-    التقدير الطيفي لحمض البيروفيك ( الطالب يوسف القحطاني)،

10-)    التحليل الطيفي لمشروبات الأطفال التجارية ( الطالب علي الغامدي)

11-) التحليل الفولتامتري النزعي الادمصاصي لبعض المستحضرات الصيدلانية ( الطالب محمد الشدوخي)

 الأبحاث العلمية:

1- Ahmad H. Alghamdi, Application of adsorptive stripping voltammetry in pharmaceutical and clinical analysis- a review, journal of Saudi Chemical Society, 2, 185-198 .

 2- Ahmad H. Alghamdi, Tony E. Edmonds and Arnold G. Fogg, Adsorptive stripping voltammetric determination of anthraquinone-based reactive dye at HMDE, Orintal Journal of Chemistry, 19, 251-258 .

3- Ahmad H. Alghamdi, Mohammed A. Alshadokhy and Abdulrahman A. Alwrthan, Electrochemical determination of Cephalothin antibiotic by adsorptive stripping voltammetry.  Journal of Pharmaceutical and Biomedical Analysis, 35, 1001-1009  .

 4- Ahmad H. Alghamdi, Square wave adsorptive stripping voltammetry analysis of Amaranth, a food additive dye. Journal of  AOAC International, 88, 788-793 ).

5- Ahmad H. Alghamdi, Adsorptive stripping voltammetry behaviour and  analysis of Allura Red colorant agent . Journal of  AOAC International, 88, 1387-1393 .

6- Ahmad H. Alghamdi, Ali F. Alghamdi and Abdulrahman A. Alwrthan, Spectrophotometric analysis of artificial food colors in drinks consumed by children. J. Saudi. Chem. Soc. 9, 1-10.

7-  Ahmad H. Alghamdi, Ali F. Alghamdi and Abdulrahman A. Alwrthan, Determination of content levels of some food additives in beverages consumed in Riyadh city, J. King Saud Univ. (Science), 18, 99-109 .

8- Ahmad H. Alghamdi, Mohammed A. Alshadokhy and Abdulrahman A. Alwrthan, Application of adsorptive stripping voltammetry for the analysis of Cephaloridine antibitic.  International Journal of Applied Chemistry, 1, 21-31 .

9- Ahmad H. Alghamdi , Simultaneous determination of Cu,Cd and Ni in industrial and environmental samples by adsorptive stripping voltammetry, Ovidius University Annals of Chemistry, 16, 178-183 .

10- Ahmad H. Alghamdi , Mohammed Alomar and F. Belal, Determination of trace levels of Danazol by square-wave adsorptive stripping voltammetric technique, Journal of Pharmaceutical and Biomedical Analysis, 41, 989-993 .

11- F. Alotabi, A. Alghamdi, H. Alswaidan, Microwave digestion method of soil samples for toxic elements analysis by ICP-MS technique., J. Saudi. Chem. Soc. 10, 1-8.

12- Ahmad H. Alghamdi, Mohammed A. Alshadokhy and Abdulrahman A. Alwrthan, Development of adsorptive stripping voltammetric procedure for the determination of Josamycin, Jordan Journal of Chemistry , 1, 171-182 .

13- F. Alotabi, A. Alghamdi, H. Alswaidan, Determination of Some Heavy Metals in Schools Playground Soil in Riyadh City by ICP-MS Coupled With Microwave Digestion,  Arab Gulf J. Sci. Res. 24, 195-205 .

 14- Ahmad H. Alghamdi,  Yussef F. Alghtani and S. A. Al-Tamrah,  An Improved Spectrophotometric Procedure for the Determination of Pyruvic Acid in Onions Using Benzaldehyde Derivatives. International Journal of Applied Chemistry 3, 85-94.

15-  Ahmad H. Alghamdi, Ali F. Alghamdi and Abdulrahman A. Alwrthan, ICP-MS Simultaneous Determination of Essential and Toxic Elements in  Commercial Drinks Consumed in Riyadh City J. Saudi Soc. Food Nut. 1, 31-41 .

 16- Ahmad H. Alghamdi, Square-Wave Adsorptive Stripping Voltammetric Determination of the Antihistamine Drug, Astemizole., Chemical Papers. 62, 339-344 ).

 17- Ahmad H. Alghamdi, Ali F. Alghamdi and Mohammed A. Alomar. Electrochemical Studies and Square-Wave Adsorptive Stripping Voltammetry of Spironolactone Drug. Analytical Letters, 41, 1-14.

 18- Ali F. Alghamdi, Ahmad H. Alghamdi and Mohammed A. Alomar. Application of Adsorptive Stripping Voltammetry for the Analysis of Ketotifen. Egyptian Journal of Analytical Chemistry.17, 98-113.

 19-  Mohammed A. Alomar,  Ali F. Alghamdiand Ahmad H. Alghamdi Application of Adsorptive Stripping Voltammetry for the Analysis of Chlortetracycline Complex. Journal of Saudi Pharmaceutical Society. 16, 231-238 ..

 20- Ali F. Alghamdi, Ahmad H. Alghamdi and Mohammed A. Alomar.Stripping Voltammetry of Penicillamine and its Determination in Biological Fluids and Pharmaceutical Formulation. Drug. J. Saudi chem. Soc. 12, 1-12.

 21- Ahmad H. Alghamdi, Ali F. Alghamdi and Mohammed A. Alomar.Electroanalytical determination of the Hypertensive Drug Propranolol by Anodic Stripping Voltammetric technique.  Arabian J. Chem. 1, 37-46).

 22- Ahmad H. Alghamdi, Ali F. Alghamdi and Mohammed A. Alomar.A Study of Stripping Voltammetric Behaviour of Cefadroxil Antibiotic in the Presence of Cu (II) and its Determination in Tablets Dosage Form.  Portugaliae Electrochemica Acta .  27, 645-655

 23- Ahmad H. Alghamdi, Hamed M. Alshammery, Mohamed A. Abdalla and Ali F. Alghamdi, Determination of Carmine Food Dye (E120) in Foodstuffs By Stripping Voltammetric Technique. Journal of AOAC International. 92, 1454-1459 .

 24- Ahmad H. Alghamdi, Determination of Zinc by Square Wave Adsorptive Stripping Voltammetry Using Alizarin as a Chelating Agent. J. Saudi Chem. Soc., 14, 1-7 .

 25- Ahmad H. Alghamdi, A Review of the Applications of Stripping Voltammetric Techniques in Food Analysis. Arabian J. Chem.. 3, 1-7 ).

26- Ashfaq Ahmad, Hassan M. Al-Swaidan and Ahmad H. Alghamdi,Preparation and Characterization of Activated Carbon from Date Fronds Biomass by Chemical Activation, Asian J. Chem., 26, 7833-7836 .

27- Abdulrhman M. Dhabbah , Sultan S. Al-Jaber , Ahmad H. Alghhamdi and Ahmad Aqel, Determination of Gasoline Residues on Carpets by SPME–GC-MS Technique, Arab J. Sci. Eng., 39, 6749–6756 .

28- Ashfaq Ahmad, Hassan M. Al-Swaidan and Ahmad H. Alghamdi,Production of Activated carbon from raw date palm fronds by ZnCl2 activation, J. Pak. Chem. Soc., 38, .

29- Ashfaq Ahmad, Hassan M. Al-Swaidan and Ahmad H. Alghamdi,Production of activated carbon from Agro waste Date Fronds by KOH activation, J. Chem. Indus., accepted.

30- Ahmad H. Alghamdi, Hamed M. Alshammery, Mohamed A. Abdalla and Ali F. Alghamdi, Determination of Erythrosine b Food Dye Based on Stripping Voltammetry with Adsorptive Accumulation. Analytical Letters . Submitted.

31- Adel A. Alabbad, Ahmad H. Alghamdi andOmar A. Aldayel, ICP-MS Determination of  Toxic and Heavy Metals in Water Samples From Wastewater Treatment Plant and Groundwater in Buraydah, Saudi Arabia,International Journal of Environmental Analytical Chemistry, Submitted. 

تحكيم رسائل علمية:

1-) مناقشة رسالة الدكتوراه (تحضير اعمدة شعرية أحادية الطورباضافة أطر عضوية-معدنية لاستخدامها كطور ثابت مركب للتطبيقات الكروماتوجرافية) المقدمة من طالب الدكتوراه كريم يوسف منقسم الكيمياء بجامعة الملك سعود .

2-)  مناقشة رسالة الدكتوراه (تحضير وتوصيف الكربون المنشط من سعف النخيل بواسطة التنشيط الغازي وتطبيقات ذلك لمعالجة انبعاثات غازات NOx  و SOx ) المقدمة من طالب الدكتوراه محمد شعيب من قسم الكيمياء بجامعة الملك سعود .

3-) مناقشة رسالة الدكتوراه (تحليل بعض المضادات الحيوية بتقنيات التحليل الكهربائي والتحليل الضيائي) المقدمة من طالبة الدكتوراه أمل المحيميد من قسم الكيمياء بجامعة الملك سعود،ـ.

4-) مناقشة رسالة الدكتوراة (تعظيم مدى التقدير الكمي للآيونات الفلزية بقياسات الفولتامتري النزعي عن طريق استخدام عوامل تعقيد مختارة) المقدمة من طالبة الدكتوراه مروة الغلبان من جامعة المنصورة بجمهورية مصر العربيةـ.

5-) مناقشة رسالة الدكتوراه (السلوك الاستبقائي وتطوير طرق جديدة لتقدير بعض الملوثات العضوية وغير العضوية في الاوساط المائية) المقدمة من طالبة الدكتوراه إيمان الحربي من جامعة الملك عبدالعزيز بجدة.

6-) مناقشة رسالة الدكتوراه (تحليل بعض أدوية علاج ارتفاع ضغط الدم وأدوية علاج ارتفاع السكر باستخدام التقنيات الفولتامترية والضيائية) المقدمة من طالبة الدكتوراه إيمان عبدالله العبدالكريم من قسم الكيمياء بجامعة الملك سعود .

7-) مناقشة رسالة الماجستير (تقدير بعض الادوية المضادة للتجلط باستخدام الاقطاب الايونية الانتقائية) المقدمة من طالبة الماجستير سحر فريد ابراهيم من قسم الكيمياء بجامعة الملك سعودـ.

😎 مناقشة رسالة الماجستير (طريقة مبتكرة لاستخلاص  الهاليدات العضوية من مستحلباتها الدقيقة) المقدمة من طالب الماجستير وسيم شرف شمسان من قسم الكيمياء بجامعة الملك سعود.

9-) مناقشة رسالة الماجستير (تقدير المعادن الثقيلة في دم المدخنين وغير المدخنين والمدخنين السلبيين في مدينة الرياض باستخدام الطرق الطيفية) المقدمة من طالبة الماجستير شاهه العتيبي من قسم الكيمياء الجنائية بجامعة نايف العربية للعلوم الجنائية

10-) مناقشة رسالة الماجستير (استخلاص بعض العناصر الثقيلة والسامة من مستحضرات تبييض البشرة بواسطة أنابيب الكربون النانوية وتقديرها بجهاز ICP) المقدمة من طالب الماجستير أيوب القدمي من قسم الكيمياء بجامعة الملك سعود

11-) مناقشة رسالة الماجستير (مجس البلاديوم البصري المعتمد علي الثايو ميكلر كيتون وتطبيقاته) المقدمة من طالب الماجستير علي آل فهير من قسم الكيمياء بجامعة الملك خالد

12-) مناقشة رسالة الماجستير (التحليل الكروماتوجرافي للمواد المنشطة المستخدمة من قبل الرياضيين) المقدمة من طالب الماجستير أحمد العمري من قسم الكيمياء بجامعة الملك سعود

13-) مناقشة رسالة الماجستير (تقدير بعض المركبات الصيدلانية المضادة للاكتئاب باستخدام اقطاب انتقائية جديدة) المقدمة من الطالبة نوير المطيري من قسم الكيمياء بجامعة الملك سعودـ.

14-) مناقشة رسالة الماجستير (تقدير بعض الامينات ذات الاهمية الصيدلية بواسطة التحليل الطيفي) المقدمة من طالب الماجستير عبدالله العتيبي من قسم الكيمياء، جامعة الملك سعود.

15-) مناقشة رسالة الماجستير (تقدير بعض الأدوية المغلقة لقناة الكالسيوم باستخدام التحليل الحقني السرياني والتوهج الكيميائي ) المقدمة من طالب الماجستير محمد البراتي من قسم الكيمياء – جامعة الملك سعود

16-) مناقشة رسالة الماجستير (استخدام التحليل الحقني السرياني الطيفي لتقدير بعض الملونات الصناعية في المشروبات  ) المقدمة من الطالب عبدالعزيز المطيري من قسم الكيمياء بجامعة الملك سعود.

17-) مناقشة رسالة الماجستير (السلوك الفولتامتري و الطيفي لبعض الأصباغ الحمضية في الأوساط المختلفة) المقدمة من الطالبة زينات محمد الخياط من قسم الكيمياء بجامعة الملك سعود

18-) مناقشة رسالة الماجستير (استخدامات أقطاب الفلوريد الانتقائية) المقدمة من الطالب حامد الصاعدي من قسم الكيمياء – جامعة الملك عبدالعزيز بجدة.

19-) مناقشة رسالة الماجستير (تقدير أحماض أوميغا 3 الدهنية في بعض المكملات الغذائية الدهنية ) المقدمة من الطالب سعد محمد المعيقل من قسم الكيمياء – جامعة الملك سعود.

20-) مناقشة رسالة الماجستير (مدى تضمين كتب الكيمياء بالمرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية لتطبيقات علم الكيمياء في الحياة اليومية) المقدمة من الطالبة الجوهرة المقرن من قسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية – جامعة الملك سعود.

 تحكيم ترقيات علمية:

1-) تحكيم الترقية العلمية لدرجة أستاذ مشارك للدكتورة آسيا حيد الشيخ من جامعة جازان.

2-) تحكيم الترقية العلمية لدرجة أستاذ مشارك للدكتور أبو بكر إدريس من جامعة الملك خالد

 تحكيم لمجلات علمية دولية:

1-) التحكيم لمجلة Sensors and Actuators B: Chemical (مجلة علمية محكمة سويسرية).

2-) التحكيم لمجلة Analytical Chimica Acta (مجلة عالمية مقرها بهولندا)

3-) تحكيم  عدد من الأبحاث لمجلة Journal of AOAC International (مجلة علمية أمريكية)

4-) التحكيم لمجلة Talanta الأوروبية العريقة في الكيمياء التحليلية.

5-) التحكيم لمجلة Analytical Letters (مجلة علمية محكمة أمريكية)

6-) تحكيم لمجلة International Journal of Food Science and Technology (مجلة علمية أمريكية)

7-) التحكيم لمجلة Analytical Chemistry Insight (مجلة علمية تصدر من نيوزلندا)

😎 التحكيم لمجلة Chemical Papers (مجلة علمية تصدر من جمهورية التشيك)

9-) التحكيم لمجلة Dyes and Pigments (مجلة عالمية من هولندا)

10-) التحكيم لمجلة Portugaliae Electrochemical Acta (مجلة علمية من دولة البرتغال)

11-) التحكيم لمجلة Environmental Engineering and Management Journal (مجلة محكمة تصدر من رومانيا)

12-) تحكيم عدد من الأبحاث العلمية المنشورة في Journal of Saudi Chemical Society

13-) تحكيم لمجلة Arabian Journal of Chemistry الصادرة عن اتحاد الكيميائيين العرب

14-) التحكيم لمجلة Journal of the Saudi Society for Food and Nutrition

15-) تحكيم لمجلة Journal of King Abdulaziz University/ Engineering Science

16-) تحكيم أبحاث علمية لمجلة جامعة الملك خالد بأبها

17-) المجلة العربية لعلوم الادلة المائية الصادرة عن جامعة نايف العربية للعلوم الامنية

18-) تحكيم العديد من المشاريع لصالح مركز البحوث والاستشارات بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة

19-) التحكيم لمشاريع بحثية مقدمة من عمادة البحث العلمي بجامعة طيبة

20-) تحكيم مشاريع بحثية مقدمة من لجنة البحث العلمي بجامعة الطائف

21-) تحكيم مشاريع بحثية مقدمة من عمادة البحث العلمي بجامعة حائل

22-) تحيكم مشاريع بحثية للخطة الوطنية للعلوم مقدمة من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية

23-) تحكيم مشاريع بحثية مقدمة من عمادة البحث العلمي بجامعة الاميرة نورة

عضوية اللجان:

1- عضو المجلس الأعلى لاتحاد الكيميائيين العرب

2-  رئيس مجلس إدارة الجمعية الكيميائية السعودية

            3- عضو مجلس اتحاد الجمعيات الكيميائية الأسيوية

          4- عضو اللجنة العلمية لمركز التميز البحثي في تطوير تعليم العلوم والرياضيات

5- عضو اللجنة العلمية للعلوم، مشروع تطوير مناهج الرياضيات و العلوم الطبيعية لدول الخليج العربي، وزارة التربية و التعليم.

6- عضو اللجنة الدائمة لتجهيز المعامل والمختبرات على مستوى الجامعة.

7- أمين سر اللجنة الدائمة للوقاية من التلوث الكيميائي

8- عضو اللجنة الدائمة لتنسيق استقطاب الباحثين بالجامعة

9- عضو اللجنة الإشرافية للنادي العلمي بالرياض التابع لوزارة التربية والتعليم

10- رئيس اللجنة التنظيمية لمؤتمر الكيمياء الوطني المقام في مدينة مكة المكرمة

11- عضو اللجنة العلمية لمؤتمرPETROTECH 2006 مؤتمر و معرض التكرير و البتروكيماويات الخامس في الشرق الأوسط ، البحرين.

12- عضو اللجنة العلمية لمؤتمر الكيمياء و الصناعة، جامعة الملك سعود، الرياض 1425 هـ.

         13-  سكرتير الجنة الإشرافية لندوة تعليم الكيمياء في مراحل التعليم العام، الجمعية الكيميائية السعودية/ وزارة التربية و التعليم، الرياض.

14- مقرر الجنة الإعلامية لحلقة الكيماويات المنزلية، الجمعية الكيميائية السعودية، الرياض .

15- عضو اللجنة التنظيمية لحلقة المواطنة البيئية، مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم و التقنية/أرامكو، الرياض .

            16- مقرر اللجنة الثقافية و الإعلامية بقسم الكيمياء بالجامعة.

         17- عضو لجنة تطوير الخطة الدراسية  لقسم الكيمياء بالجامعة.

         18- عضو لجنة الاختبار الشامل لدرجة الدكتوراه في قسم الكيمياء   

         19- عضو لجنة الفنيين والأجهزة والمختبرات بقسم الكيمياء

         20- عضو لجنة تطوير الخطة الدراسية  لقسم الكيمياء بالجامعة عام

         21- عضو لجنة الاختبار الشامل لدرجة الدكتوراه في قسم الكيمياء   

 المؤتمرات و الندوات و الدورات :

1-  مؤتمر التحليل في فيتنام (analytical Vietnam)، سايغون

2- المؤتمر الدولي الثاني للكيمياء والهندسة الكيميائية، سنغافورة

3- مؤتمر تاريخ الكيمياء التاسع، السويد

4- مؤتمر الاتحاد الاوروبي للعلوم الكيميائية (EuCheMS) الرابع، التشيك

5- مؤتمر الكويت للكيمياء الثاني ومؤتمر الكيمياء العربي السادس عشر، الكويت

6- مؤتمر الكيمياء الدولي الرابع، الرياض

7- مؤتمر الكيمياء العربي الخامس عشر، مدينة حمص – سوريا.

8- مؤتمر الكيمياء الاسيوي الثالث عشر، شنغهاي-الصين

9- مؤتمر طيبة الدولي للكيمياء، المدينة المنورة

10- مؤتمر الكيمياء الأسيوي الثاني عشر،  كولا لمبور – ماليزيا.

11- مؤتمر الكيمياء الوطني، مكة المكرمة

12- مؤتمر كليات العلوم الثالث ،  الرياض،

13- مؤتمر ومعرض الشرق الأوسط الخامس – البتروتك للبتروكيماويات والتكرير، مملكة البحرين،.

14- المؤتمر السعودي الرابع للغذاء والتغذية ، الرياض .

15- المؤتمر الكيميائي العربي الثالث عشر، دولة الكويت.

16- المؤتمر الأردني العالمي الرابع في الكيمياء، جامعة اليرموك، أربد، الأردن،،

17- المؤتمر الدولي الأول في الكيمياء و الصناعة ، جامعة الملك سعود، الرياض..

18- المؤتمر الصيدلي السعودي العالمي السادس، الجمعية الصيدلانية السعودية، الرياض ،.

19- المؤتمر الدولي الثاني في الكيمياء و تطبيقاتها- جامعة قطر، الدوحة

20- ندوة تعليم الكيمياء في مراحل التعليم العام، الجمعية الكيميائية السعودية، الرياض – اللجنة المنظمة.

21- حلقة الكيماويات المنزلية، الجمعية الكيميائية السعودية، الرياض،. اللجنة المنظمة.

22- حلقة المواطنة البيئية ، مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم و التقنية/أرامكو، الرياض، ،.

23- دورة تقييم آثار تلوث البيئية بالمعادن، مركز البحوث القومي، القاهرة.

الخبرات التدريسية:

 تدريس مقررات الكيمياء التحليلية بأنواعها المختلفة من الطرق التحليلية التقليدية إلى الطرق التحليلية الآلية المتقدمة و تطبيقات الكيمياء التحليلية لطلبة درجة البكالوريوس وطلبة الدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه).

 الأنشطة المتعلقة بخدمة الجامعة والمجتمع :

1- رئيس تحرير مجلة (الكيمياء) الثقافية الصادرة عن الجمعية الكيميائية السعودية.

2- عضو هيئة تحرير مجلة (تعليم الكيمياء). الجمعية الكيميائية السعودية.

3- نائب رئيس تحرير مجلة (الكيميائي العربي) الصادرة عن اتحاد الكيميائيين العرب.

4- المشاركة في تنظيم العديد من المؤتمرات والندوات الكيميائية وأولمبيادات الكيمياء العربية وذلك من خلال الجمعية الكيميائية واتحاد الكيميائيين العرب

5- تنظيم عدد من المحاضرات و الندوات العلمية بقسم الكيمياء و كلية العلوم و للجمعية الكيميائية السعودية وعمادة شؤون الطلاب بجامعة الملك سعود.

6- المشاركة في وضع خطة قسم الكيمياء بجامعة القصيم و تقييم الخطة الدراسية لقسم الكيمياء لدرجة البكالوريوس بجامعة الطائف وقسم الكيمياء بجامعة الملك فيصل ولقسم الكيمياء بجامعة الخرج ولقسم الكيمياء بجامعة حائل وتقييم الخطة الدراسية لمسار الكيمياء بكلية التربية بجامعة الملك سعود وكذلك تقييم برنامج (دبلوم فني مختبر) التابع لقسم الكيمياء بجامعة الملك فيصل.

6- نشر العديد من المقالات الثقافية و الفكرية في عدد من المجلات و الجرائد المحلية و الإقليمية (الحياة، الفيصل، الفيصل العلمية، الفيصل الادبية، الرياض، الوطن، المحايد، عالم المعرفة، رسالة الجامعة، عالم سابك، مجلة الكيمياء، مجلة تعليم الكيمياء، الكيميائي العربي، مجلة عالم الكيمياء المصرية ومجلة آفاق العلوم ).

7- في سنوات البعثة العلمية للدراسات العليا ببريطانيا القيام بمهام نائب رئيس النادي السعودي في مدينة لفبرا البريطانية وكذلك مهام المسئول المالي والمسئول الثقافي للمركز الإسلامي لمدينة لفبرا.

كاتب المعاريض ابو ناصر الغامدي

خبرة 22 عاما في التحرير و الصياغة الشرعية و النظامية لجميع الدعاوي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى