الأدب والتاريخ

بالصور.. الباحة تستعد للمشاركة في الـجنادرية 34

بالصور.. الباحة تستعد للمشاركة في المهرجان الوطني للتراث والثقافة الـ ٣٢

توجيه ومتابعة من صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور حسام بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة الباحة ، أنهت منطقة الباحة استعدادها للمشاركة في مهرجان الوطني للتراث والثقافة في دورته الـ 32 ، والذي ينطلق يوم الأربعاء القادم , حيث تم نقل موروث منطقة الباحة الشعبي للقرية حتى أصبح زائرها يشعر بأنه موجود داخل إحدى قرى الباحة التي تشتهر بمبانيها المكونة من الأحجار والأخشاب.

فعندما يدلف الزائر لقرية الباحة التراثية عبر بوابتها المأخوذة من حصون المنطقة القديمة بمنظرها الفريد وعبر ممراتها الفسيحة و المرصوفة بأحجار المنطقة ، يجد أمامه البيت الرئيسي للقرية الذي خصص ليكون منصة استقبال لزوار القرية من كبار الشخصيات ، حيث يطل على ساحة العروض في القرية ويعد الأقدم في أرض الجنادرية ، حيث تم إنشائه في عام 1410 هـ ، وافتتحه ولى العهد في حينها الأمير عبدالله بن عبدالعزيز  ” رحمه الله ” .

وما أن يضع الزائر أقدامه بالطابق الأرضي من البيت إلا ويجد متحفاً يحوي العديد من الصور القديمة وبعض القطع الأثرية مثل الأسلحة وأدواتالزراعة وغيرها ، إلى جانب بعض الملبوسات والمشغولات القديمة.

ويعيش زائر القرية أجواء حقيقية لماضيها المجيد حيث يحرص القائمون عليها بتحقيق أهداف المهرجان الرئيسية من خلال العروض الحيه لبعض الصناعات والحرف القديمة .

ويلحظ زائر قرية الباحة التراثية خلال تجوله العديد من المرافق التي تتقدمها ساحة العرض التي غطيت جدرانها بأحجار المنطقة لتتسع لأكثر من 2500زائر يتابعون من خلالها العديد من العروض والرقصات و الفلكلورات الشعبية التي تشتهر بها منطقة الباحة ، بينما يجاورها المطبخ الشعبي للقرية الذي روعي فيه تقديم جميع أنواع الأكلات الشعبية من الخبز والعصيد والدغابيس وغيرها، التي تقدم عبر جلساته الشعبية المتميزة بالبساطة وأجواء عبق الماضي الجميل .

وما أن يعود الزائر في طريقه إلا ويجد البئر القديمة التي تروي كيفية إستخراج الماء عبر الأدوات التراثية القديمة ، كما خصصت القرية في أحد أركانها صالة عرض نسائية تحفظ للمرأة خصوصيتها ، حيث يتم من خلالها تقديم بعض العروض الحية للحرف اليدوية وبعض الفعاليات النسائية ، ويلتصق بها مجموعة من الدكاكين التي تعرض منتجات لأكثر من 15 حرفه يدوية .

ابو ناصر الغامدي

خبرة 22 عاما في التحرير و الصياغة الشرعية و النظامية لجميع الدعاوي

مقالات ذات صلة

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x