الأدب والتاريخ

وثائق أسرة آل مله الكرام. من أهالي مدينة الباحة. عمرها حوالي 150 عام حيث كان جدهم الشيخ. محمد مله. يرحمه الله قائم مقام قضاء غامد.

نقلا عن سعادة العميد متقاعد. محمد سعيد مله الغامدي. حفظه الله

الصورة

عثر بين وثائق الأسرة على جواز سفر للمرحوم الشيخ علي سعيد طيران الغامدي أحد أعيان الباحه والصادر عام ١٣٤٤هـ قبل ٩٩ عاماً ،أي قبل توحيد المملكة ، والمتوفى عام ١٣٩٦هـ ، ويلاحظ في في تأشيرات الدخول والخروج عبارات شوهد ذهاباً وشوهد إياباً ،رحمه الله ووالدينا ووالديكم والمسلمين أجمعين.

الصورة
الصورة
الصورة
الصورة
الصورة
الصورة
الصورة
الصورة

قراءة واضحة للوثيقة:

 فرش قد فرشت للمصطفى
 وقصور زخرفت ثم غرف
 فرغ الصبر ولا نلت المنى
 وذنوبي أتلفت حالي كلف
 فلك الحسنى جرت آياته
 في سماء ماله قط طرف
 فرط عمري دائما في حب من
 زاده الله جمالا وشرف .

بعض من مراسلات متصرف لواء عسير المستقل محي الذين شوقي مع الشيخ صالح محمد مله (رحمه الله) بقضاء غامد قبل توحيد المملكة ، والتي تتحدث عن طرد فؤاد بك أحد القادة العسكريين بسبب سوء سلوكياته وقد مضى على هذه الوثيقة ١٠٨ سنوات تقريباً .

الصورة

الصورة

خطاب موجّه للشيخ محمد ملّه من أمير مكة الشريف حسين بن علي (رحمهم الله جميعاً) مؤرخ بتاريخ ١٠ جمادى الأولى عام ١٣٢٩هـ ، يخبره فيه بمقر تواجده في حال رغب القدوم إليه .

الصورة

خطاب تعزية ومواساة من الشريف حسين بن علي أمير مكة للشيخ محمد ملّه في وفاة ابنه الشيخ أحمد بن محمد مله – رحم الله الجميع – حيث كان ضابطاً ضمن قوات الشريف حسين وقد توفي في القوز في المعركة التي حدثت بين قوات الشريف وقوات الإدريسي وكانت وفاته بعد ٦ أيام من بدء المعركة.

الصورة

نتائج فحوصات وتحاليل طبيه لابن العم الشيخ إسماعيل بن صالح مله (رحمه الله) في القاهرة بتاريخ ٩ / ٢ / ١٩٥٠م الموافق ٢١ / ٤ / ١٣٦٩هـ ، أي قبل ٧٢ عاماً تقريباً .

ابو ناصر الغامدي

خبرة 22 عاما في التحرير و الصياغة الشرعية و النظامية لجميع الدعاوي

مقالات ذات صلة

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x