الشاعر علي بن جماح الغامدي
من قرية الجلحيه من بلجرشي كان من اعيان بلجرشي وكان فقيها وشاعرا من الشعراء المشهورين
توفي عام 1366 للهجره رحمه الله تعالى .
قصيده القاها الشاعر/علي بن جماح الغامدي بين يدي الشيخ راشد بن رقوش باسم صديق الأسرة الشيخ/ محمد بن عبدالعزيز الغامدي ويتبين منها ان هناك سوء تفاهم كان بين الاخوين مساعد وعبدالمجيد أولاد راشد بن رقوش من زهران.
لا يالله اني طالبك وجهك الغني =
طلبناك في كل المسا والصباح =
وعنا على الدنيا وعنا عن الفنا =
ونرجيك في كل الذنوب سماح =
فيا راكب من فوق عود مــــــولع =
يقطع في الفايت سلا واشباح =
عليه الشداد وميركه ومزاوده =
كهذلول نوهب فيه ارياح =
نهار الخميس اجهز وميصالك الضحى =
تصل بيت راشد حي ذا المسراح =
ولا بد تلقى لك نماره مباشره =
بمركوبة جت من علي جماح =
وقل يا سلامي لكم سلام مسلم سلام =
وبي تلقاء الوجيه اسماح =
ولا خاطبك راشد فقل يا اميرنا =
بطولت حياتك صاحبك مرتاح =
وزهران لو كانو درو واش بغيرهم =
تهنو المنام وسدهم ما فاح =
هني لزهران العناصي بسعدهم =
وبحر الحكم يوم النهول نضاح =
تفيد الجمايل كل يوم وتنثني =
على الحمد والتهليل والسباح =
ولا بدا بيدي لك مساع مخصه =
فقل له ترى اني مرشد النصاح =
انا اوصيك بالتقوى تراها عيونكم=
وندري بك انك بحر ما يماح =
ولا شاوروك اهلك خذ الشور بالملا=
(( ترى الصقر ما ينفر بغير اجناح))=
ولا جاوبك عبدالمجيد فجاوبه =
وقله يقرر لزمة المفتاح =
تقرارها التقوى وعزم ونيه =
ولا ساعدك ما لوالدين سماح =
عسى الله يجبر بينكم يا وجوهنا =
وجوه تحامي والقباح قباح =
عسى الله يجبر بينكم يا حصوننا =
حصون تحامي والصباح صباح =
عسى الله يجبر بينكم ياقلوبنا =
ونغدي منادي والقلوب املاح =
ومن قال ينقل ما الرقوش مقامهم =
متى تنقل القراح ما أم زراح =
لقيت الخلل كلن تلبس بلونها=
ولا نعرف الفالح من الفلاح =
لقيت العصا في كل كف يشيلها =
ولا بها فخر ولا بها امداح =
لقيت السواني كل حي يسوقها =
وناس يولف له حمول ارباح =
وناس فلاهلا يعذب شدايده =
وحبه لشهرين الربيع وباح =
اذا كان ما هلا عداده وعده =
بلا مصلحه تقعد لبو ملاح =
لقيت التجاره كل حي تجربها =
وفيها خسارات وفيها ارباح =
اذا عاد تجري على الدين والتقى =
فتلك التجاره تجرة الصلاح=
ولا عاد تجري عالكذب والربا=
فقل يا تجاره خاسره واسفاح=
لقيت العرب كلن يقلل مراجله =
سوى العقل كل يجعله رجاح =
فما دام مستور يفتل شواربه =
فلا يمتحن عود مثل رباح =
تراني نهار السبت متحيل الخبر=
تجينا شروق والعلوم رجاح =
وباختم نشيدي بصلاة على النبي =
ذوقبه فاحت بمسك وفاح =
عليه صلاة الله ثم سلامه =
عدد ما تلألأ نوره الوضاح =
ويرضي على الاصحاب ولآل كلهم =
سعدنا ويسعديوم نوره لاح =
جن جا علينا من الاشراك جهله =
جهاله قالوا عقود السوق سهله =
والله لهبنا لهم يومين مهله =
وطلــــــــــب حقــــــــان =
قالوا تعالوا بها من عند راعيها=
قلنا يسير اربعه ماهم بخمسينا =
مالوادي اثنين ومن القعره اثنين =
وانحن فميعادنا لا صبح الاثنين =
من خــــــــان لا كـــــــــان =
ما عاد حق الوجيه الا نجليها =
هم سرحنا تقسمنا المشاريف =
وصرف الله وهو راعي التصاريف =
يوم أقبلوا كما نو من الصيف =
لا هــــــــــل ولأوكـــــــــا ن =
تظل تخطي سيوله في مجاريها =
أما يكن زود والا قلة ارشاد =
والايكن طعمه في سوق وبلاد =
والايكن مالهم رغبه في أولاد =
حمــالـــــــــ ـة اكفان =
والفتنه الله يقطع من يماديها=
زعنا وزاعوا وردينا وردوا =
وبنو محاجي وهدينا وهدوا =
وعن المواقيف عدينا وعدوا =
مـــــا قـــــــــر حـــدان =
حتى حصى الريع صافت عن مبانيها=
في قدر ساعه تقاسمنا الخساره =
ذقنا وذاقوا ورى الحلوه مراره =
الله يقطعك يابعض التجاره =
تبلــــــــــي بخســـــــــران =
والعافيه ما ربح ذا ما يداريها =
يا غامد النقص في ميعان واحد =
تشهد علينا الفتن من غير شاهد =
ضحكوا العشاير بنا ما أنا بجاحد =
خثــــــــــــع م وزهـــــــران =
وبني عمر والعوامر في تهازيها=
ما زاعني للغناء شرحة ولا شوق =
الا ان ودي نعزز كل مخلوق =
والثانيه فالتهمنا قطعة السوق =
يبــــــــدي لي أشــــــوان =
أغبيتها فاتعبتني قلت بابديها =
وأختم على القاف واختم كلامه=
بذكر من ظلمه حتى الغمامه =
شفيعنا في الوقوف يوم القيامه=
حـــــــــــــق وبرهـــــان =
محمد سيد الكونين هاديها
انا زعت هيض بعد سلت حاجتي =
من الله ذا يجعل لنا في حضورها =
تفكرت في الدنيا وفي غاية اهلها=
ذا حبهم فيها ينسى قبورها =
وكل حبيب ماتدوم محبته =
معا حبه الا ردته في عكورها=
وتلعب وتضحك وتزخرف وتبتهج =
والى اضحكت قل بارق في ثغورها =
فأن اضحكت ابكت وان احسنت است =
وان عدلت يوما فيا ضد جورها =
كم افنت من السادات واشراف ودول=
اذا اضحكتهم لبستهم كدورها =
وان ذا لقوم لبستهم ثيابها =
وثارت عليهم وابعدتهم بشورها=
لو شترت ذيك الثياب رموبها =
حرام عليهم ما يردو شتورها =
ولا غرسوافي الحقنه الا مغارس =
كما غرست الحنضل كثير امرورها =
انا اوصيك في الجيران والضيف والسخا=
وحب القبيله لاتفارق جبورها =
وانا اوصيك تحبس هرجتك لا تفيضها=
معا كل نمام وتسلم شرورها =
انا اوصيك لاتغدي رفيق دجاجه =
قريب موقعها تعيب نفورها =
ولا تصحب الاخير منك مرؤة =
وعقلا وتدبيرا وحكمه وقفورها =
تراني (( عليا)) كم نصاحب وكم نمل=
نصاحب نمورا تتزاحم نمورها =
ومليت صحبة كل ناس يملنا =
ولاني بفاكر غيبته من حضورها =
ومن شل نفسه شبر عني رفعتها =
ذراعا وربي ذا يقدر قدورها =
ومالرزق ذا يرفع مسامة خير =
وماالعقل ذا يرخي مسامة صقورها =
ولا بد من شده يجي بعدها رخاء=
ولا بد من بعد الرخاء في عسورها =
حياة مع الابرار ياحب ودها =
وموت مع الابرار يحظى برورها =
وبعدا عن الاشرار يسلمك مالعذل =
توسد مناكبها وسر في برورها =
فصبر جميل والزمن بأهله =
يدور ولا بد الدواير تدورها =
فيا واصل الا حباب حي حياتهم=
وحي منازلهم وقل يا بدورها =
وقل يا محل الجود والشور والوفا=
نهار الطوارف تتلهم سبورها =
حي جرة الخوطاء بهيبة قبايله =
وقدامه الشايق حماها وصورها =
لهم في قنونا مشهد يشهدون به =
رجال مع بالقرن طاحت عمورها =
ويبسين واحداب الكحيله وغيرها =
نفق والمربى ما تميز دمورها =
(( وعراف غامد)) كل عاني مخصه=
ولا جاك منهم حقره من حقورها =
ترى اولا د بن شايق وداعه بختونا =
بخت الذي له شيمة في غمورها =
الا يا ولد عبدالعزيز اصف خاطرك =
وقدرك رفيع بدوها واحضورها =
وغامد فلا منهم خبرنا عدو لك =
ولا احتجت شيمتهم تجي قبل دورها=
اذا كان ما هلا شياخه فخلهم =
يشيخون والله يمنعك من عثورها=
وكم شاخ قدامك وكم شاخ قبلهم =
وكم من ملوك زولتهم عصورها =
ولا بد يدعونك بالعواني كلها =
وحقا عصا غامدي تجبر كسورها=
الله يامن خلق جنه ونار =
رب الارباب صداق الوعود =
والليالي خلقها والنهار =
كل يوم وهي تصبح ورود =
وافتكر كم نشا فيها وسار =
واصبحوا من وراى صم اللحود=
ناس مكتوب في دار القرار =
والمظللين في شب الوقود =
ويل من خذ كتابه باليسار =
يوم العضام تشهد والجلود =
واهل الايمان يلقون الوقار =
والمعارج وجنات الخلود =
تاتي بزخرف وتدني بالثمار=
واهلها في ملذات وقعود =
زعت هيضي وفي الهيض افتكار=
مثل جم غزير من عدود=
والا مثل الذهب عند التجار =
والصوارف يعدونها عدود=
ما تلاعبت به مثل القمار =
واذكر الله وانصبت الشهود =
كان ما جا يغدي عند جار =
والفتن حثها مثل الرعود =
والميه ما يعدون القفار =
والمسافر على اهله ما يعود =
واليوم اغرابنا خلف البحار =
في بلاد النصارى واليهود =
لو يسلمهم الله مالعثور =
ماحدا قال حطو ياوفود =
هيبه الله جت قفر ودور =
واسلموا ثم هيبة بن سعود =
النمر ما يجي الا بالنمور =
والفهد ما يجي الا بالأسود =
الصقر ما يجي الا بالصقور =
والاسد ما يجي الا بالاسود =
عادت امسافه السبعه الشهور =
سبع ساعات تاجي بالجرود
بالله يا كل جاهل كن حذور=
لا تدور في اعلام نكود =
لو يبورون غيرك لا تبور =
واحفظ السد عن جمع السدود =
احفظ النفس لا تبني لك قصور=
لا تربخ رسنها والقيود =
واربح النفس في دنيا الغرور=
ما يورث بناها الا الودود =
ارجم ابليس بالسبع الحجور =
في منى ما حده الا الحيود =
كل حلوه عواقبها المرور =
والمرده من الهدا سنود =
تلاعب بنا دنيا الغرور =
واركبتنا خسارات وفود =
قو صبرك عليها ياصبور =
وازهم الله وقله ياودود =
واختم قولي بمفتاح الصدور =
ذا سرى به وخلق الله رقود =
نور من نور يعلى كل نور =
وتصل من جدود في جدود =
يا لله يا الله يا فتاح الابواب
يا من على علمنا يحضر ولا غاب
نرجيك يا لله ومن يرجيك ما خاب
يا عــــــــــــــ ــــــــــــــا لي الشان
تاهب معونة على الدنيا وما فيها
وادعيك تغفر ذنوبي فانك الغفار
استر علينا بسترك فانك الستار
وادعيك في جنتك واعوذ بك من النار
لا شب نيران
وكل كافر بكفره تخلده فيها
ياكل جاهل ترى دنياك عارة
فاحفظ صلاتك فهي رأس التجارة
لاتتلهوى ترى الدنيا خسارة
زودا ة نقصان
هني من قدم اولها لتاليها
اوصيك لا تتساهى عن زكاتك
واخراجها لك زيادة في حياتك
ولا تحاسب بها لا جا مماتك
وثقل ميزان
ان كنت قدام بالمكيال توفيها
وصوم شهرا فرض على المسلمينا
ولا تتساهى عنه طول السنينا
ان كان تبغي كتابك باليمينا
وتشوف رضوان
وجنة الخلد ياجي مقسمك فيها
وحج بيتا بني في بطن مكة
لاتتلهوى عنه … ترى مامنه فكة
لو كان لجله تدك المال دكا
وتطوف باركان
هذي فروضك عسى ان الله يوفيها
لاقيل مالك فهذي راس مالك
وان زدت فيها ترى ان البيض فالك
زوايد الخير تاجي كلها لك
حينا ورى احيان
حلفت ياتا لعلوم انك تحاضيها
و اوصيك في الكذب لا تتبع دروبه
فالكذب ما ريت منه الا عقوبة
من ياخذه شغل ما حصل مثوبة
ما يرفع انسان
وان جا بصدقة يقول و ما صدق فيها
و اوصيك في الصدق تنجى و الديانه
و اوصيك في حفظ سدك و الصيانه
هذي معك حملت في القلب امانه
ان كنت طربان
ومن يحمل بامانه ما يخليها
واوصيك في الجود فان الجود ممدوح
عروة تلزم بها لو كنت مطروح
وماكتب في الجبين و ما في اللوح
لو كنت هربان ياجيك
لو كان روحك في الصندوق تغبيها
واوصيك لا تتعند للقبيلة
ترى القبيلة كما روزة ثقيلة
يا بخت من كان رادو..له بهيله
يابخته ان كان
ان كان يستقري الهيلة ويقريها
واوصيك لا قالوا الضيفان في الدار
شرف وقل مرحبا يا اعز خطار
وطبخة البن ترى مافيها الاعذار
لو كنت خرمان
فاصبر وخل المقهوي ذا يقهويها
وان غبت والا يكن صادك بخالة
فمن حضر قل ترى ان البيض فاله
ترى عرب دارنا راس الرجاله
في الشرق بدوان
رزوا اطناب الهجر واعطوا قواديها
ولاتطيع المره فيما تقلك
فهي تجي راس منقودك وذلك
وهي لدرب الجميلة ماتدلك
تغديك شيطان
تكب علمك وحجتها تمضيها
ان قلت جا الضيف قالت يضهدونك
والا فيا كم بعد سدك ودونك
قل المره لهيت خابت عيونك
وانا احلف ايمان
ياهذي النيبه انا ما نسويها
وان قلت جا الضيف نبغي قرص للعين
قالت لك القرص يا رغله بقرشين
لو كان بيتك على ذا المذهب الشين
مليان حبان
لتفتقر خل بي عدله نضاغيها
كم من فقيرا تجمل مامعه مال
وكم من بخيل تفشل يملك احمال
وكم من مره بعلها تغديه رجال
لو كان طفران
تقل معه الخير يوم الله يهديها
بنت الدويني و لو كانت صبيه
حلفت يا ناس ما تضوي عليه
لو كان ابوها يسربها هديه
ويشد ميلان
و يكون من الفضه و من اللول يحليها
ياجي ذراها ينوش لعرق خاله
بالحسد و الفسد و الذل و البخاله
و لا لقي الضيف ادرق في خياله
من عرق خطلان
و الشعبه الراخية كلا يدنيها
زعت المثايل و قلبي في تفكار
و اعلام تطري معي بالليل و نهار
من الظلم و الكذب و الشفات و العار
و قهر الاخوان
الله يهيل على من لامني فيها
اول مازاعني معنى الرجاجيل
ذا بعضهم ماتمد له الفناجيل
تلقى نهاره وليله كلها ليل
يخسى دبيران
ما يلقي غيره عا الصحفه يدانيها
وان قيل هيا افلحوا يا مفلحينا
عدى في البيت تسمع له ونينا
يقول كم لي مريضا من سنينا
والعول مرضان
والبندقه ما شريتوها ويخفيها
بعض الرجاجيل ماهلا تصاوير
من يتعزز بهم ما فيه تدبير
مثيل من يتمنى يندر البير
من غير فتلان
وش عاد له من بصيره خلف يطميها
بعض الرجاجيل ما هلا مغره
حلفت ما ريت منه الا مضره
قلب وتلقاه مفشل كل مره
في كل ماكان
شوره مع الحرمة الله لايباقيها
الا ان يكن عقلها يرجح بعقله
فهي اعرقت لاهلها واللاش لاهله
حلفت لو تخبطه … بارجولها
والا بسهمان
تربي اللاش وابوها يربيها
بعض الرجاجيل ما فيهم مثوبة
شغله عقاله ودسماله وثوبه
يعجبك لا ما تلفت في جنوبه
في زول شيخان
والعرفجه لا تبادت يدرق فيها
و اللاش لاشا و لا في اللاش عربة
يا خجله من بني عمه و قربه
و عدوانا و صدقان
و اللاش حتى فروضه ما يصليها
وفين دارا تبي تصلح بلا ضيف
وفين حقا يبي يظهر بلا سيف
وفين شيخا يبي يصلح بلا قيف
ولحم ذرعان
يخسر ويكسب وياخذها ويعطيها
وان قيل رحب بضيفان الجماعه
تنط بهله وبه ذيك المراعة
قال اتعبنا ضيفكم في كل ساعة
ما فيكم ايمان
تطردون الضيف وانحن ذا نقاضيها
واللاش لاشا ولا في اللاش عربة
لو حق له حط دون البيت زربه
يا خجله من بني عمه وقربه
و عدوانا وصدقان
ماشغله الا هذاميله يفليها
ماغشني المال فان المال ميال
والعافيه فانها من واسع الجال
ماغشني الا ديه لا قيل رجال
و الا فالا ثمان
ثمان ميه لجاذيها وراخيها
ذا بعضهم بالذهب لو يوزنونه
مثنى و ثلاث و اربع يربعونه
والله ما اظن حقه يثمونه
ولا له اثمان
تفديه الاثمان مانصخاه يفديها
يهناني أسب وامدح في معاني
والا فلا أنا بخيره في زماني
أنا مثيل المصرف من خواني
ماأنا بسلطان
من ينقد الناس نفسه لا يبريها
يا ما بقلبي على حب المطاليق
ذا منشرح بينهم ما جاني الضيق
للضيف فتاحة ابوابا مغاليق
ورضوانا وسفطان
وبيوتهم مايخلو يوم قاديها
حلفت لامدح في المطلق بجهدي
وافدي بروحي معه من حيث يهدي
لاجل ايش …لا قلت علما قال مقدي
ما قال لي كان
لا قالها … قالة ابن العم يوفيها
و ان قلت له خل هذا السد مكنون
قال ابشروا و اسفروا ما انا بمجنون
افيح سدي و يرضى كل مغبون
يا كم من اغبان
و من نتف لحيته ما عاد يقنيها
وان قيل جا ضيف كيف العلم والشور
قال ابشروا واسفروا لو كان معسور
يا ضيفكم لو يكن نذبح له الثور
ماهي بخرفان
ترحيبته تشرح الخطر وترضيها
وان قيل تقضي لنا الحاجة من الكيس
قال ابشروا واسفروا ياهل النواميس
ويبذل المال ويغضب على ابليس
ماهو بمنان
وانعم بمن يقتضي الحاجة ويقضيها
والله ما زاعني للغنا طربه و لا شوق
الا ودي نعزز مكانة كل مخلوق
و الثانية فالتهمنا قطعة السوق
و ابدت لي اشوان
اغبيتها فاتعبتني قلت بابديها
وارد في محزبي دعوى المحمد
وانا لي العز بالله واتحمد
لباس جنبي وراسي يتجدد
من عهد جدان
لا باعوا الناس شيمتهم لنشريها
واردها في قريش اهل الفعايل
قريش حبسا يردد كل عايل
من نقبة الشيخ الى معلاة سايل
هيبة لشبان
ساموا له ارواحهم والله واليها
حين جا علينا من الاشراك جهله جهال
قالوا عقود السوق سهلة
والله لهبنا لهم يومين مهله
وطلب حقان
قالوا تعالوا لها من عند راعيها
قلنا يشير اربعة ماهم بخمسين
من القعره اثنين ومن الوادي اثنين
قلنا ترى الوعد منا يوم الاثنين
من خان لا كان
ما عاد حق الوجيه الا نجليها
هم ان صرحنا تقسمنا المشاريف
وصرف الله وهو راعي التصاريف
يوم اقبلونا كما نوا من الريح
لا غزر و كان
تكاد تخطي سيوله عن مجاريها
اما يكن زودوا لا قلت ارشاد
والا يكن مالهم رغبة في الاولاد
والا يكن طمعة في السوق وابلاد
حمالة اكفان
والعافية ماربح ذا مايداريها
زعنا وزاعوا وردينا وردوا
وبني محاجي وهدينا وهدوا
وعن المواقيف عدينا وعدوا
ما قر حدان
حتى حصى الريع صافت عن مبانيها
في قدر ساعة تقاسمنا الخسارة
ذقنا وذاقوا ورى الحلوة مرارة
والله يقطعك يا بعض التجارة
تبني بخسران
والفتنة الله يقطع من يماديها
ياغامد النقص من ميعان واحد
تشهد علينا الفتن من غير شاهد
ضحك العشاير بنا مانا بجاحد
خثعم وزهران
وبني عمر والعوامر في تهازيها
وحن صدرنا تقاسمنا الندامة
وكل ديان
يخلص ديونه ولو طالت مهاليها
واختم على القاف و اختم كلامة
بذكر من ضلله تحت الغمامة
محمد المصطفى صاحب تهامة
حقا وبرهان
علي جماح ومحمد بن عبدالعزيز:
اورد لكم النشيد التالي للشاعر علي جماح رحمه الله تعالى شاعر الحكمه فالقصيده التالية درر قل ما نجد مثلها وقد ارسلها للشيخ محمد بن عبدالعزيز شيخ غامد رحمهم الله جميعاً ::
انـــا*زعــت*هـيـض*بـعـد*سـلـت*حـاجـتي
مـــن*الله*ذا*يـجـعـل*لـنـا*فــي*حـضـورها
تـفـكـرت*فـــي*الـدنـيا*وفــي*غـايـة*اهـلـها
وذا*حــبــهــم*فــيــهـا*يــنــسـى*قــبــورهـا
وكــــــــل*حـــبــيــب*مــــاتـــدوم*مــحــبــتـه
مـــعــا*حــبــه*الا*ردتــــه*فــــي*عــكـورهـا
وتــلــعـب*وتــضـحـك*وتــزخــرف*وتـبـتـهـج
والــى*اضـحـكت*قــل*بــارق*فـي*ثـغورها
فـأن*اضـحكت*ابـكت*وان*احـسنت*اسـت
وان*عــدلــت*يــومــا*فــيــا*ضـــد*جــورهـا
كــم*افـنـت*مــن*الـسادات*واشـراف*ودول
اذا*اضــحــكـتـهـم*لــبـسـتـهـم*كـــدورهـــا
وانـــــــذال*قـــــــوم*لــبــسـتـهـم*ثــيــابـهـ ا
وثـــــارت*عــلـيـهـم*وابــعـدتـهـم*بــشـورهـا
لـــــو*شـــتــرت*ذيــــك*الــثـيـاب*رمــوبـهـا
حـــــرام*عــلـيـهـم*مــــا*يــــردو*شــتـورهـا
ولا*غــرســوا*فــــي*الـحـقـنه*الا*مــغـارس
كــمـا*غــرسـت*الـحـنضل*كـثـيرا*مـرورهـا
انا*اوصيك*في*الجيران*والضيف*والسخا
وحــــــب*الــقـبـيـلـه*لاتـــفــارق*جــبــورهـا
وانـا*اوصـيك*تـحبس*هـرجتك*لا*تـفيضها
مـــعــا*كـــــل*نــمــام*وتــسـلـم*شــرورهــا
انــــا*اوصــيـك*لاتــغـدي*رفــيـق*دجــاجـه
قــــريـــب*مــوقــعـهـا*تــعــيــب*نــفــورهــا
ولا*تــصــحــب*الاخـــيـــر*مـــنــك*مـــــرؤة
وعـــقـــلا*وتــدبــيـرا*وحــكــمـه*وقــفــورهـا
تــرانـي*عـلـيـاً*كـــم*نـصـاحب*وكــم*نـمـل
نــصــاحـب*نـــمــورا*تــتــزاحـم*نــمـورهـا
ومــلــيـت*صــحــبـة*كــــل*نــــاس*يـمـلـنـا
ولانــــي*بـفـاكـر*غـيـبـته*مـــن*حـضـورهـا
ومـــن*شـــل*نـفـسـه*شـبـر*عـنـي*رفـعـتها
ذراعــــــا*وربــــــي*ذا*يـــقـــدر*قـــدورهــا
ومـــالـــرزق*ذا*يـــرفــع*مــســامـة*خـــيــر
ومـاالـعـقل*ذا*يــرخـي*مـسـامة*صـقـورها
ولا*بـــد*مـــن*شـــده*يـجـي*بـعـدها*رخــا
ولا*بــد*مــن*بـعـد*الـرخـاء*فــي*عـسـورها
حـــيــاة*مـــــع*الابـــــرار*يــاحــب*ودهــــا
ومــــوت*مــــع*الابــــرار*يـحـظـى*بــرورهـا
وبــعـدا*عـــن*الاشـــرار*يـسـلمك*مـالـعذل
تــوســد*مـنـاكـبـها*وســــر*فـــي*بــرورهـا
فـــصــبــر*جــمــيــل*والـــزمـــان*بــأهــلــه
يـــــــدور*ولا*بــــــد*الـــدوايـــر*تـــدورهـــ ا
فــيـا*واصـــل*الا*حــبـاب*حـــي*حـيـاتـهم
وحـــــي*مــنـازلـهـم*وقــــل*يــــا*بــدورهــا
وقـــل*يـــا*مـحـل*الـجـود*والـشـور*والـوفـا
نـــهـــار*الـــطــوارف*تــاتـلـهـم*ســبــورهـا
حــــي*جــــرة*الــخـوطـاء*بـهـيـبـة*قـبـايـله
وقـــدامــه*الــشـايـق*حــمـاهـا*وصــورهــا
لــهـم*فـــي*قـنـونـا*مـشـهد*يـشـهدون*بــه
رجــــال*مـــع*بـالـقـرن*طــاحـت*عـمـورهـا
ويـبـسـيـن*واحــــداب*الـكـحـيـله*وغــيـرهـا
نـــفــق*والــمــربـى*مــــا*تــمـيـز*دمــورهــا
وعــــراف*غــامــد*كــــل*عــانــي*مـخـصـه
ولا*جــــاك*مـنـهـم*حــقـره*مـــن*حـقـورهـا
تـــرى*اولاد*بـــن*شــايـق*وداعــه*بـخـوتنا
بــخـت*الـــذي*لـــه*شـيـمـة*فــي*غـمـورها
الا*يـــا*ولــد*عـبـدالعزيز*اصــف*خـاطـرك
وقـــــدرك*رفـــيــع*بــبـدوهـا*واحــضـورهـا
وغــامــد*فـــلا*مـنـهـم*خـبـرنـا*عـــدو*لـــك
ولا*احـتـجت*شـيـمتهم*تـجـي*قـبل*دورهـا
اذا*كــــان*مــــا*هــــلا*شــيـاخـه*فـخـلـهم
يـشـيـخـون*والله*يـمـنـعـك*مــــن*عــثـورهـا
وكـــم*شـــاخ*قــدامـك*وكــم*شــاخ*قـبـلهم
وكــــم*مــــن*مــلــوك*زولــتـهـم*عـصـورهـا
ولا*بــــــد*يــدعــونــك*بــالـعـوانـي*كــلــهـا
وحــقــا*عــصــا*غــامـد*تـجـبـر*كـسـورهـا
لو تحدثنا قليلاً عن بلاد تهامة غامد الزناد في القرون الماضية قبل العهد السعودي الزاهر فقد كانت تلك المنطقه يمنع فيها التجول فهي طارفه تشتعل فيها نار الحرب من جميع الجهات وتبنى فيها المحاجي كل يوم بااسباب نسأل الله ان لايعيدها حيث يقطن تلك التلال والسهول والجبال قبيلتي بني فجاءة وبني سعد ويتفرعون لاكثر من عشرين فخذ وتزيد قراهم عن 150 قريه من دون البادية وقبائلهم ليس لهم نظير في المعارك فهم محاربون ممتازون ومسلحون جيداً والخيال يفوق المترجل في المعركة فما بالك بقبيلة كلهم خياله هذا ماقصده الشاعر ابن جرادي في قصيدته فقد اشار لبادية العطوه وهو يطالب بني سهيم (قريش) لينتقوا تسعين فارس في مقدمة كتائبهم المنتقاه من كل تاسعه لمنازلة تلك الجيوش التي لاتقهر وقد ضمن ابن جرادي النصر بعد ماوضعه من خطه محكمه يضن فيها ان النصر سيكون حليفه لكن سرعان ماتلاشت تلك الاحلام حينما سمع ابن جرادي رد جماح والاحلام لا تجلب الطعام هذا ماقاله علي جماح في الرد :
البدع
ياذميري رح ولف قريش من شاضي لواسعه
وانص بن مجدوع قل ماعاد في قلبي ولاسعه
ولفو تسعين فارس وانتقوا من كل تاسعه
اي نطى بدو ال عطوه كلهم ونحط فيهم قصه
قصة تقعد ليوم الدين تروى في بلادنا
ونقل ياذيب عارضنا وبشر باللحايمي
ووعدينا ياسباعة نجد ووطي وابشري بالميره
لاتذوقين ابجزر لاتاكلين الا عرابيه
فايهي عيره علينا اللم يسير الدم بوادي المعطن
هم يسقي قشبة الغينا ويسقي لبصوافيه
الرد
مرحبا ياشاعرٍ قد بات ساهر هو ورابعه
اعتكف معها وسمى يعتزي ويعد اصابعه
ركب الهوشه وذبح واغتنم وين المفارعه
قدر انه مختلف لو كان يملك نص عقله نصه
كان بقى بعض شي من مالنا والا رجالنا
فان من شد القوافل مايعرضها الزحايمي
غير حنه قد عزم يبغى يشد ويتليها غيره
ويقل عيني عليكم ساعة المفزاع رابيه
من يسمن حجته ماهو بياخذ حق ولا معطن
وان نصاه الضيف مايقري بشطرة قرص وافيه