الأدب والتاريخ

قبيلة بني كبير العريقة من غامد.. وشيخها المحبوب. عثمان ابن أحمد آل سويعد الغامدي شيخ قبيلة بني كبير حاضرة وبادية حفظه الله

شيخ بني كبير يناقش المشاربع المتعثرة.. ويؤكد: أمير الباحة حريص على تنفيذها  - صحيفة رصد نيوز الإلكترونية
شجرة قبيلة بني كبير
سويعد عرضة
الشيخ عثمان ابن أحمد آل سويعد الغامدي شيخ قبيلة بني كبير حاضرة وبادية حفظه  الله – موسوعة أبو ناصر الغامدي (غامد الهيلا)
الشيخ عثمان ابن أحمد آل سويعد الغامدي شيخ قبيلة بني كبير حاضرة وبادية حفظه  الله – موسوعة أبو ناصر الغامدي (غامد الهيلا)

تم تسمية قبيلة بني كبير بهذا الاسم بسبب انضمام بني والبه وشكر الى القبيلة فتم تغيير اسمها الى قبيلة بني كبير. هذا ويرجع نسب قبيلة بني كبير الى قائد الجيوش في عصر الدولة الاموية والذي قاد الجيوش الاسلامية في الحرب ضد الروم ويدعي والبه بن الدوائل بن سعد ابن مناه بن غامد وجاء من قبيلة بني كبير ايضا سيار بن والبه. كما قد ذاع صيت سياف بن عوف بن المغفل بن عوف بن عمير بن اكلب بن ذهل بن سيار بن والبه بن الدول بن سعد بن مناه بن غامد.

• كما كان سفيان بن عوف الغامدي هو من قام بقتل حسان البكري في الانبار في العراق في وقت خلافة على بن ابي طالب رضي الله عنه. وقد قام سفيان بن عوف بازالة الخيول عن اماكنها حتي قال فيه الامام على بن ابي طالب هذا اخو غامد وقد قاتل في الارض التي اخذها الروم حتي توفي في مكان المعركة.

• هذا وتسكن قبيلة بني كبير في منطقة بني كبير التي تبلغ مساحتها ما يقرب من 81 كيلومتر مربع ويقدر عدد السكان بها بحوالى 29000 نسمة. وتقع بني كبير في منطقة الجنوب الشرقي للباحه وتقع على حدود قبيلة بني كبير بادية غامد ومنطقة عسير وبالشهم وأهل الرهوه وبني ظبيان. كما يحدها ايضا جزء من بني خثيم المتمثلة في قرى وادي فيق والمراصعه وبني مشهور .

نسب قبيلة بني كبير من الحضر

• وتنقسم قبيلة بني كبير الى قسمين يسكن جزء منها في الحضر ويسكن الجزء الاخر في البادية ويمكن اعتبارهم بدو قبيلة بني كبير. اما عن سكان قبيلة بني كبير من الحضر فهي تنقسم الى خمسة افخاذ هم فخذ ال جابر وفخذ بالحارث وفخذ العلى وفخذ الراشد وفخذ العطاء.

• اما عن فخذ ال جابر فهي عائلات المهدي والسعيد والمسفر والجبالية ويسكنون في قرية الغبر العليا كما يضم عائلات العبد الرحمن وال رفعة والمخزوم والعضلان وال هجاد والزويد ويسكنون في قرية الغبر السفلي. كما تضم عائلات الهلال والعالى والسعد بن عبد الله والعويش والشعلان والعثمان ويسكنون في قرية الظفير. وتضم عائلات الخنافرة والسلاليب والطلحات ويسكنون في قرية بني والبة.

• ومن ضمن عائلات فخذ ال جابر عائلات ال سكران والحمدة واليحمد والجعافنة ويسكنون في قرية ال سالم. كما ان منهم عائلات السلمة والجاري والقانص وال فاطمة ويسكنون في قرية ال سرور. كما ان من عائلات افخاذ ال جابر عائلات ال حمدان والربعة والعجب والغرسان ويسكنون في قرية النعيم. أما عن قرية العصفرة فيسكن فيها من افخاذ ال جابر عائلات المضحي وال صبيح.

• أما عن فخذ بالحارث فتوجد بها قرية العبادل تنقسم الي قري صغيرة هي قري القليتة والمسفر وال عودة ويسكن بهم عائلات العطا والشعبة والعلى بن عبادل والاعاقيب. اما عن قرية الحبيس يسكن بها من افخاذ بالحارث عائلات الزنادة والساروق والبيض والمرازحة. اما عن قرية الفلاح فيسكنها من افخاذ بالحارث عائلات الدرجة والمصبح والرحامين وال سكران.

• اما عن فخذ العلى فيوجد به عائلات لحمة الفلا بن سعد وال طيفان والنجمة والهصبة وسيكنون في قرية الحدب. كما ان قرية الدهامشة فيسكن فيها من افخاذ العلي عائلات لحمة ال منقاش والمعيض والوطيف والمصلح والحسين وال شمسة. كما ان قرية السيار تنقيم الى قريتين هما الاعراش والدار ويسكن بهما من افخاذ العلى عائلات الخضران والدهامشة وال سلمان.

• ومن عائلات افخاذ العلى ال سعيد وال درويش وال محمد بن مسفر المراشدة وال مرقان وال حسين بن عمر وال غزان والمشاطبة ويسكنون في قرية الكدفة والمشاطبة والغران. اما عن قرية المزرعة يسكن فيها عائلات الحمود و الحسن والحامد والثمرة. اما عن فخذ الراشد فيوجد به قرية المرزوق التي تنقسم الى قري الدار وميسان وصبر ويسكن بها عائلات لحمة اللحيحية واللحام والعواض والعمور. كما ان قرية العصفرة تسكن بها عائلات ال صبيح والمضحي.

• اما عن مناطق سكن قبيلة بني كبير في الحضر فهي تسكن في مناطق الغبر العلياء والغبر السفلى والحبيس والحدب والظفير والزاويه. كما تضم قبيلة بني كبير من الحضر مناطق بني والبه والزرقاء والنطاف والعبادل والقليته والمسفر. ومن مناطق سكن بني كبير من الحضر كذلك الحيض والدهامشه والحامر والغران والكدفه والاعراش والسيار والفلاح. ومنهم ايضا من يسكن آل سالم وآل سرور والنعيم والمرزوق وصبر وميسان والمزرعه والعصفره.

نسب قبيلة بني كبير من البادية

• اما عن سكان قبيلة بني كبير من البدو فهم ينقسمون الى افخاذ بني كبير وهم فخذ الجابر ويتكون من عائلات الخنافره والنخل السالم والطلحات والسلايب وشكر. كما ان منهم فخذ العلي وعائلات الثمره والصنادله والمتاعبه والمداهشه. وفخذ العطا منه عائلات النواعمه والحنونه والمشحن والزعاكين وال عايض والمشاخصه.

• أما عن سكان قبيلة بني كبير من منطقة البادية فهم يتمركزون في عدد من الاماكن في البادية منها هجرة جرد وهجرة الرهوه والسحيمه وهجرة صخوان وهجرة الجاوه وهجرة الغربه والساق وهجرة الفضا وهجرة الجناب وهجرة جناب الداهش وهجرة الضليف

المراجع :

ولابراء الذمة هنا تعريف أكبر وربما أشمل. منقول عن موقع تواصل غامد الذي سيقفل قريبا للأسف.

بنــــــــي
كبيـــــــــــر .. بني قابـــــــوس في نفس الوقت الذي وجدت فيه هذه الساحات تعنى بالشأن الغامدي ، أجدها فرصة سانحة للتعريف هنا بجزء غالي ومهم من بلادي الحبيبة ، وهذه لمحة تاريخية موجزة عن ديار بني كبير .. بمنطقة الباحة ،جمعتها هنا من مراجع عدة أمل أن تجد مساحة من قلوبكم وعقولكم كما وجدت لها مساحة في ساحاتكم العزيزة ، كما آمل أن يتواصل ابناء بقية القبائل في نشر ما يعزز المعرفةبهذه القبائل العريقة والمؤثرةقبيلة بني كبير من القبايل التي تعود في نسبها إلى جدها الأعلى وهو كبير بن سعد بن مناة بن غامد , وغامد هو جد قبيلة غامد , وإسمه عبدالله بن كعب بن الحارث بن عبدالله بن مالك بن نصر الملقب بشنوءة بن اِلأزد بن غوث , وغامد لقب له . وتسكن قبيلة بني كبير ديار بني كبير المعروفة في منطقة الباحة ,, وتتكون من قسمين : 1- البادية : وتسكن القسم الشرقي والجنوبي الشرقي لهذا الوادي حتى حدود منطقة الباحة مع محافظة بيشة التابعة لإمارة عسير ..
2- الحاضرة : وتسكن الحاضرة وادي الحمى المشهورة ..وقد إشتهرت هذه القبيلة في الجاهلية والإسلام . حيث كان أبو ظبيان الأعرج على رأس وفدها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم . كما كان صاحب راية غامد يوم القادسية في خلافة عمر بن الخطاب – رضي الله عنه – وقد بلغت أوج شهرتها في العهد الأموي . وبرز منها رجال حفظ لهم التاريخ أعمالهم وشهرتهم , وإن الشخص المطلع على تاريخ الإسلام في العهد الأموي والعهد العباسي يدرك أدوار أولئك الرجال في أحداث تلك الحقبة من تاريخنا الإسلامي المشرف , وسوف نذكر ترجمة موجزة لبعض أولئك المشاهير : 1- أبوظبيان الأعرج : وهو عبد شمس بن الحارث بن كبير بن جشم بن سبيع بن مالك بن ذهل بن مازن بن ذبيان بن ثعلبة بن الدؤل بن سعد بن مناة بن غامد ، وكان على رأس وفدها للنبي عليه أفضل الصلاة والتسليم . وكتب له النبي صلى الله عليه وسلم كتابا , وكان
صاحب راية غامد في القادسية وهو القائل :
أنا أبو ظبيان غير المكذبة أبي أبو العفو وخالي اللهبة أكرم من يعلم بين ثعلبة ذبيانها ويكرها في المنسبة نحن صحاب الجيش يوم الأحسبة.

قال عنه ابن دريد ( في الأشتقاق ) : كان فارسا وشاعرا , وكان في ألفين وخمسمائة من العطاء ,وكان كثير الغارة ( العطاء فخذ من فخوذ بادية بني كبير إلى هذا اليوم ) وقد قتل حصيدة القحافي الخثعمي عندما غزا الجزء الشرقي من ديار القبيلة .
2- ابنه طارق وكان من الأشراف.
3- جندب بن زهير بن الحارث بن كبير : وقد كان على الرجالة يوم صفين مع علي – رضي الله عنه – وقتل بها .
4- زهير بن الحارث بن كبير : وقد شهد على الوليد بن عقبة في قصة شرب الخمر في عهد عثمان بن عفان – رضي الله عنه – على الرغم من تشكيك بعض الباحثين في صحتها . وقد قتل في صفين .
5- عبد الرحمن بن نعيم بن زهير بن شهر بن زريق بن غامد بن ذهل بن التوأم ابن بكر بن ثعلبة بن الدؤل
سعد مناة بن غامد : وكان واليا على خرسان
6- الحجن بن المرقع بن سعد بن عبدالحارث بن الحارث بن عبدالرحمن بن مازن بن الدؤل بن سعد مناة بن غامد : من اصحاب
علي وله روايه في الحديث .
7- الحارث بن لعط بن مطه بن عامر بن كبير بن الدؤل بن سعد مناة : كان مع الإمام علي في وقعة الجمل وقد قتل عمرو بن الشرف الفنكي . وكان عمرو مع أم المؤمنين في تلك الوقعة .
8- سفيان بن عوف بن المغفل بن عوف بن عمير بن كليب بن ذهل بن والبة بن الدؤل بن سعد مناة : صحابي جليل وكان من أشهر وأبرز رجالات الدولة الأموية أيام معاوية بن سفيان – رضي الله عنه – وقد عناه الإمام علي– رضي الله عنه – بقوله : إن أخا غامد قد أغار على هيث والأنبار وقتل حسان بن حسان البكري … الخ , واستعمله معاوية على الصوائف وكان يقدره ويجله واستعمل بعده ابن
مسعود الفزاري فقال الشاعر :
أقم ياابن مسعود قناة صليبة……………………………. كما كان سفيان بن عوف يقيمها
وقاد حملة إلى القسطنطينية .. توفي رضي الله عنه في أيام معاوية على خلاف في تاريخ وقته..
9- الحكم بن المغفل وهو من أعمام سفيان بن عوف .. وكان مع علي وقتل في حرب الخوارج .
10- قيس بن المغفل . وهو عم سفيان بن عوف , وقتل ايضا في معركة القادسية
11- زهير بن المغفل .وهو عم سفيان بن عوف وقد قتل يوم القادسية12- يزيد بن المغفل . وهو عم سفيان بن عوف وقتل يوم النخيل


من شعـــــــــــــــراء القبيلة المشهورين : 1- ربيعة بن مهرب بن كبير وهو شاعر جاهلي
2- عبد العزي بن مسروح الكبيري
3- عبد شمس بن الحارث بن كبير ( أبوظبيان ألأعرج ) ( المترجم له سابقا )
4- عبدالله بن سلمة
5- عبدالرحمن بن عوف الكبيري , رثى الحسين رضي الله عنه ويعد العصر الأموي يكاد الغموض يكتنف تاريخ مناطق السراة في شبه الجزيرة العربية وبعد ظهور الدولة السعودية في دورها الأول شارك أبناء المنطقة في الأحداث التاريخية التي دارت , وكان ولاء أبناء غامد وزهران واضحا للدولة السعودية , وقد شاركوا في الحروب التي خاضها السعوديون , ومنها ذلك الجيش الذي قاده طامي بن شعيب في وقعة حصن بخروش الشهيرة ضد جيش محمد علي الغازي 1229 هـ وقد ألحق الجيش السعودي بالغزاة هزيمة كبيرة ..
وبسبب خصوبةمنطقة غامد وزهران , وأهمية إنتاجها من الحبوب والفواكه والمنتجات الحيوانية لمكةوالطائف وجدة . فقد كان حكام الحجاز يحرصون على ضمها إلى بلادهم في حين حرص السعوديون على ولائها لهم .لذا فقد وقعت بعض الأحداث التي تذبذب فيها حكم المنطقة بين الحكومة الحجازية شمالا والسعوديون وأتباعهم جنوبا , ولأهمية بني كبير في بلاد غامد لم تكن بمعزل عن الأحداث , فقد جهز السعوديون حملة لهذه المنطقة كان مقصدها مواطن قبيلة بني كبير بقيادة عثمان المضايفي من الطائف وابن شكبان من بيشة.وعندما استعاد الملك عبدالعزيز ملك آبائه وأجداده , وشرع في توحيد البلاد تحت راية التوحيد , كانت القبيلة سباقة إلى إعلان السمع والطاعة حيث أدرك شيخها آنذاك الشيخ سعيد ن سويعد وأعيان القبيلة الأهداف السامية التي يسعى الملك عبد العزيز بن عبدالرحمن طيب الله ثراه لتوحيد البلاد من أجلها , والالتزام بالمنابع الصافية للشريعة الأسلامية في المناطق التي خضعت لحكمه . لذا بادر إلى إستقبال الجيش السعودي في الجزء الشرقي من ديار القبيلة واعلان السمع والطاعة , وتدل الرسائل التي أرسلها الملك عبدالعزيز بن سعود للشيخ سعيد بن سويعد والمحفوظة لدى شيخ القبيلة حاليا الشيخ / عثمان أحمد آل سويعد على تقدير الملك عبدالعزيز لهذا الموقف الذي اتخذه الشيخ ابن سويعد .. ولقد سعدت بالأمن الوارف الظلال ورغد العيش والتقدم الذي تعيشه المملكة في وقتنا الحاضر

…………………………………………..
بني كبير .. الخصـــــــائص الجغرافـــــية :
الموقع:
تقع ديار بني كبير في الجزء الجنوبي الشرقي من منطقة الباحة بين دائرتي عرض43ً 47َ 19ْشمالا و 30 ً 17 َ 20 ْ شمالا , وبين درجتي طول 30 ً 29 َ 41 ْ شرقا و 59 َ 41 ْ شرقا , وتنحصر معظم أراضي هذه القبيلة بين مجرى وادي ثراد في الشمال .والغرب ومجرى وادي رنية وشواص في الجنوب الشرقي . وتحدها من الشرق والجنوب الشرقي منطقة عسير ومن الشمال والشمال الغربي محافظة العقيق , ومن الشمال الباحة ومن الجنوب الغربي بلجرشي وتشكل مايقارب 10 % من مساحة منطقة الباحة تقريبا .البناء الجيلوجـــــــــــــــــــــــي :
تشكل ديار بني كبير جزء من المرتفعات الغربية والتي تشكل بدورها جزء من الدرع العربي الذي يمتاز بتاريخه الجيلوجي المميز , وقد كان من ابرز أحداثه الإنكسار الكبير المعروف بالفالق الكبير( الأخدود الأفريقي ) وإليه يعزى تشكيل المرتفعات الغربيه بصورتها الحاليه وكذلك البحر الأحمر في الزمن الثاني وقد صاحب الأنكسار زلازل وبراكين غطت مصهوراتها كثيرا من مناطق الدرع العربي وظهرت الحرات المعروفة لذا نجد تباين في وضع الطبقات وشقوقا وفواصل لبعضها علاقة بإختزان المياه والكشف عن الثروات الباطنيه , كما ساعدت المناطق المتصدعة في وجود الأوديه وعلى العموم تنتشر الصخور المتحولة عن الصخور النارية التي تشكل اساسا لصخور المنطقة مثل : الشست وبالذات في المنابع العليا لوادي قرشا والحجر الأخضر الشبيه بالشست في المنطقة المحصورة بين وادي ثراد ووادي رنيه كما تظهر الصخور النارية في بعض المناطق مثل منابع ثراد العليا وتظهر تكوينات الرخام والكوارتز في شرق ديار بني
كبير
الســــــطــــــــــــــــــــــــح :
يمكن تقسيم السطح في بني كبير
إلى الأقسام التالية :
1- المرتفعات : وتشكل مايعرف بمرتفعات بني كبير التي تصل بعض قممها إلى 2474 متر , ومن أشهرها القصا والطويلة والغبر والعصفرة وتقع في الجزء الجنوبي الغربي من ديار القبيلة وتنتهي شرقا بحبل العنق ويقل إرتفاع هذه الجبال عندما تتجه نحو الشرق وشمالا حيث يصل جبل العنق 2024 متر وإلى 13.5 أمتار عند ملتقي وادي رنية برافدة الكبير وادي ثراد , وتشكل المرتفعات العليا خط تقسيم المياه بين وادي رنية ووادي ثراد ووادي قرشا .
2- الأودية : تمثل أودية رنية وثراد وقرشا وشواص الأودية الرئيسية لديار بني كبير . ويعتبر وادي رنية بمجراه الكبير وشهرته التاريخية والجغرافية الوادي الأساس بين هذه الأودية , والأودية الأخرى هي روافد له, ولهذه الأودية روافد عديدة بعضها صغير والبعض الآخر كبير , وهي أدية سيلية تجري بها المياه عند سقط الأمطار وقد تجف في سنوات الجدب والقحط , ولكنها لا تخلو من المياه الجارية كالغيول . وعلى ضفاف وادي الحمى المنبع الأساس لوادي رنية تركز الأستقرار السكاني لهذه القبيلة .

المناخ:
تشكل العوامل المؤثرة في مناخ هذا الأقليم طابع المناخ السائد في هذه المنطقة, فالإرتفاع عن سطح البحر أدى إلى إعتدال المناطق الأكثر إرتفاعا وبرودتها في فصل الشتاء , كما تؤثر في كميات المطر الساقطة ولا سيما في المناطق الأكثر الأرتفاعا .فتظهر كثافة الغطاء النباتي والذي يؤدي بدوره إلى إعتدال المناخ وتلطيف أجوائه ,ويمكن ملاحظة عامل الارتفاع كلما أبتعدنا عن الحافة الغربية لهذه المرتفعات شرقا.فتقل الأمطار وتظهر الفروق الحرارية نتيجة لقلة الأرتفاع , والموقع في وسط جبال السراة الجنوبية جعلها تحظى بكمية من الأمطار الموسمية وبالاضافة إلى أمطار الشتاء التي تصلها من الرياح العكسية , والغطاء النباتي يؤدي دوره المؤثر في المناخ . ولا سيما حيث تزيد كثافة الغطاء النباتي ، فيكون الأعتدال علامة مميزة لهذه المنطقة ذات الغطاء النباتي الكثيف , وبدراسة محطات الارصاد القريبة منها فان معدل الحرارة في فصل الصف 24.5 ْوفي المناطق المرتفعة 18 ْ في المناطق الأقل أرتفاعا .
في حين يكون معدل درجة الحرارة شتاء 13 ْ م في المرتفعات العليا 15.3 ْ م في المناطق الشمالية والشمالية الشرقية الأقل إرتفاعا ويكون معدل الأمطار الساقطة على المرتفعات الجنوبية الغربية 457ملم سنويا, وينخفض إلى 200 ملم في المناطق المنخفضة
في الشرق والشمال الشرقي .وتظهر السحب ولا سيما في فصل الشتاء ويكثر الضباب في الأجزاء المرتفعة من الأقليم . وتحجب الرؤية وقد يصاحب سقوط الأمطار سقوط كميات من البرد و لاسيما في فصل الربيع . وقد يؤدي ذلك إلى إتلاف المحاصيل الزراعية كما حصل في عام 1391 هـ وعام 1415 هـ ..
النبـــــــــــــــــات :
تؤثر الظروف
المناخية السائدة التي ذكرناها سابقاً على الغطاء النباتي من حيث النوع والكم ،
وكذلك ظروف السطح فلكل مستوى من الارتفاع نباته الخاص به . فحيث تغزر الأمطار يظهر
الغطاء نباتي الكثيف كما هو الحال في الأجزاء الجنوبية المرتفعة وتكون على شكل
غابات حقيقية مثل غابات الغبر ، والغوقه , والداخله , والطويله , ويغلب على نباتها
شجر العرعر كما تظهر أشجار العتم البري (الزيتون) في مناطق الهجيج , والقاعس ,
وفراع راشد وغيرها ويكثر الطلح في وادي الحمى وتكون أشجاراً كثيفة ضخمه أحياناً .
أما الأجزاء الشمالية الشرقية حيث تقل الأمطار وتزداد الحرارة فلا يظهر الغطاء
النباتي كثيفاً إلا في مجاري الأودية وبطونها , وتغلب عليها أشجار السدر, كما تظهر
نباتات القرظ والسلم والسمر متفرقة في المناطق المذكورة وهي نباتات شوكية أنهكها
القطع والرعي الجائران . كما أدى إلى إهمال الأراضي الزراعية إلى جرف التربة ,
وفقدان مخزون المياه الجوفية لقلة فلاحة الأرض
.
………………………………………….. ……….
بني كبير
..السكـــــــــــان :
ينقسم السكان إلى قسمين هما :-الحضر : ويسكنون
مناطق الاستقرار في وادي الحمى , وقرية المزرعة . ويرتبط هؤلاء بالأرض , ويمارسون
الزراعة , وقد يجمعون بين فلاحة الأرض ورعي الأغنام وتربية المواشي
.البادية : ويسكنون الأقسام الشرقية والشمالية الشرقية ويتخذون من الرعي
حرفه أساسية لهم وقد أستقر معظمهم في تجمعات بشرية ارتبطت بالأرض وزراعتها , وجمعت
بين الرعي كحرفة أساسية والزراعة كحرفة مساعدة , ومن أهم مراكز الاستقرار لهؤلاء ,
الجاوة وجناب الداهش , والساق والغربة وجناب شكر وجرد والرهوة والسحيمة وصخوان
والظليف .ويتفرع السكان إلى ..
الحاضــــــــــــــــرة:
فخذ
الجابر..
الغبر العلياء والسفلى .. الظفير .. يني والبة .. آل سالم.. آل سرور..
النعيم .. الزرقاءفخذ بالحارث ..
العبادل .. الحبيس ..
الفلاحفخذ العلي ..الحدب .. الدهامشة.. السيار .. الكدفة ..
المشاطية .. الغران .. المزرعةفخذ الراشد ..
المرزوق ..البـــــاديـــــــــــــــة
الجابر : الخنافرة .. السلاليب .. الطلحات
.. شكر
العلي : المتاعبة .. الثمرة .. الصنادلة .. والمداهشة
العطا :
النواعمة .. الحنونة .. المشحن .. الزعاكين .. آل عائض .. المشاخصةويقدر
عدد سكان بني كبير بثلاثين ألفاً يشكل سكان الحاضرة ثلاثة أرباع هؤلاء , ويمثل أهل
البادية ما تبقى منهم . وتعد الهجرة عاملاً هاماً في نزوح الكثيرين إلى مناطق
المملكة المختلفة بحثاً عن فرص أفضل للعمل والكسب والتعليم . ويبلغ معدل الزيادة في
الحاضرة 2,5% و2% في مناطق البادية ولقد شهدت قبيلة بني كبير تطورأ عمرانياً كبيراً
مثل بقية مناطق المملكة المختلفة , حيث حلت المساكن التي قوامها الخرسانة المسلحة
والتي تتوفر فيها جميع مقومات الحياة الحديثة بدلاً من المساكن التقليدية وأقاموا
مساكنهم العصرية حديثة حولها .
كما يسر الناظر رؤية ذلك البدوي الذي غلبت على
حياته صفة الترحال وقد أستبدل بيته المتنقل من الشعر بيتاً من الخرسانة المسلحة ,
وبحرفة الرعي حقلاً زراعياً يتردد عليه في كل يوم , وبأغنامه أشجاراً يتعهدها
بالرعاية والعناية ,وقد يجمع بينهما أحيانً ولكن نقطة الانطلاق واحدة وليست متعددة
كما كانت سابقاً .النشاط السكـــــاني :
يمكن حصر النشاط السكاني لسكان
بني كبير في الحرف التالية :-
الزراعة :
وهي الحرفة التقليدية التي ورثها
الحضر عن الآباء والأجداد , وارتبطوا ع طريقها بالأرض, وكونوا فيها نواة المجتمع في
ديار بني كبير ، حافظوا عليها ، وتعهدوها ، وأظهروا أساليب مختلفة في التعامل معها
، فقدمت لهم عناصر البقاء من غذاء وكساء وجاء العصر الحديث وظهرت فرص عمل جديدة في
المدن المختلفة , فهب سكان هذه الديار لاهتبالها والاستفادة منها فشكت هذه الأرض
هجرانهم وعقوقهم وحل المستورد من الطعام بديلاً عن طعامها لهم , وأستبدل بحبوبها
حبوباً مجلوبة وبفواكهها وخضرواتها فواكه وخضروات مبردة ومعلبة . ولقد كان القمح
الغلة الأساسية بين سائر الثمار المزروعة , ثم الذرة الرفيعة والشعير . أما الفواكه
فأهمها الخوخ والعنب والرمان والمشمش والتين والحاط والبرقوق ويزرع اللوز البجلي
معتمداً على مياه الأمطار أما النخيل فتكثر في منطقة الجاوة وتبشر بمستقبل مشرق
لهذه الشجرة المباركة .الرعي :الحرفة الثانية لسكان بني كبير لا
سيما القسم البدوي منهم . واصبح القطيع من الأغنام يشكل ثروة هامة لسكان البادية ,
بعد زيادة أعداده نتيجة لما يلقاه من رعاية بيطرية يقدمها مكتب الزراعة في بني كبير
ولا توجد إحصاءات دقيقة لحجم هذا لقطيع . بالإضافة إلى الإبل والمواشي التي تكثر
لدى السكان في مناطق الاستقرار .الصناعة :لا توجد صناعة بالمفهوم
الحديث للصناعة ويمكن اعتبار الورش والمؤسسات الصناعية التي تتركز في منطقة الزاوية
ببني كبير بما تقدمه من خدمات في مجال الصناعات الحديدية والأخشاب مثل صناعة
الأبواب والشبابيك وخزانات المياه والموبيليا وصيان السيارات والأجهزة الكهربائية ،
نواة لصناعات حديثة نرجو أن نراها قريباً بمشيئة الله .أهم المراكز
العمرانية :يتركز السكان في مراكز عمرانية يمكن ذكر أهمه فيما يأتي
:
الحامر ، بني والبه ، الحدب ، والغبر , العبادل , الدهامشه , الكدفة , الظفير
, الزاوية , السيار , الفلاح , آل سالم , آل سرور , النعيم , المرزوق , الجاوة ,
جرد , الساق ، العصفرة , صخوان , الجنابين , الغربة , المزرعة , جناب آل داهش ,
جناب شكر .
الآثـــــــــــار :
تكثر الحصون التي تعد قلاعاً حربية في هذه
المنطقة ولها خصائصها من المراقبة والدفاع عن مناطق التحضر والاستقرار قبل انتشار
الأمن في ربوع الوطن على يد مؤسس هذا الكيان الكبير الملك عبدالعزيز آل سعود يرحمه
الله .
كما توجد قبور تعرف بقبور الزينة في منطقة تعرف بهذا الأسم وهي قبور
بارزة ومزينة بأحجار المرو . وتدل المزارع المندثرة حولها على وجود استقرار بشري في
تلك المنطقة . كما توجد قبور لها نفس الخصائص في منطقة الغربة القريبة منها وتوجد
آثار منجم ذهب مهجور في منطقة الجاوة ببادية بني كبير ولازالت مساكن عماله شاهدة
على أهمية ذلك المنجم وتكثر المدرجات الزراعية المهجورة التي تدل على مناطق استقرار
اندثرت لم تحظ بالدراسة والاهتمام بعد وقد يأتي اليوم الذي تظهر فيه دراسة هذه
الآثار الأهمية الكبيرة لها في الفترة الماضية من تاريخ هذه القبيلة .
تقع ديار بني
كبير في الجزء الشرقي بلاد غامد والقسم الأكبر من ديار بني كبير جبال تنحدر تدريجيا
نحو الشرق بينهما أودية فسيحة ومراعي وفيرة وقبيلة بني كبير تنقسم إلى قسمين
هما:
الحضر وهم سكان القرى
البادية في المنحدرات الجنوبية الشرقة من ديار
غامد
فالقسم الأول يسكن القرى الآتية :
بني والبة .. الحدب . الحبيس ..
الغبر.. الزوية .. الظفير .. الزرقاء .. آل سرور.. الدهامشة..العبادل.. السيار..
الفلاح .. آل سالم .. المزوق .. المزرعة .. وقرى صغيرة آخرى وسكان هذه القرى كان في
القديم معتمدين على الزراعة كغيرهم من آهالي المنطقة أما في الوقت الحاضر فقد تغيرت
الأوضاع من حال إلى حال للتقدم العلمي والتطور الفكري الذي حصل في البلاد وتحول
الشباب إلى أعمال أقل تبعا لمؤهلاتهم العلمية العالية التي توصلوا إليها بفضل جهود
حكومتنا الرشيدة التي وفرت كل الوسائل العلمية وأخذت بعين الإهتمام تربية وتنشئة
هذه الأجيال من بنين وبنات ودفعتهم للتأهيل العلمي العالي لمسايرة الركب الحضاري
المتطور والعمل في ميدان التكنولوجيا ولذلك تقلص العمل الزراعي في بلادنا عموما
باستثناء بعض المزارعين الذين استعانوا بمال من الخارج وبالمعدات الزراعة الحديثة
كما انصرف البعض إلى الأعمال اتجارية وحاضرة بني كبير بني والبة فيها سوق اسبوعي
بيوم الاحد غير ان منطقة الزاوية التي توسطها الخط العام اقيم فيها سوق يومية عامرة
واخذت البلاد موما في التطور والتقدم السريع انتشر العمران الحديث ونسقت ونظمت
وتوفرت جميع الخدمات والمرافق العامة ومازالت الحكومة تولي اهتمامها وعنايتها لهذا
الجزء من بلادنا لاظهاره بالمنظر اللائق في مصايفنا الجميلةالقســــــــــــــم الثانــــــــي : الباديـــــــــة
وهم نقالة عمود حسب
مايقولون أي بدو رحل من جهة إى أخرى جريا وراء المراعي ومساقط الأمطار وبادية بني
كبير هم : الجابر, العلي , العطا , ويتفرع منهم جماعات كثيرة ومعظم البدو تحول إلى
حضر نتيجة للتعليم الذي وفرته الحكومة في كل مكان ، احتلت بني كبير مكان الصدارة في
التاريخ القديم, فبني كبير تنتسب إلى والبة بن الدول بن سعد مناة بن غامد ومن
بطونهم سيار بن والبة اشتهر منهم سفيان بن عوف بن المغفل بن عوف بن عمير بن اكلب بن
ذهل بن سيار بن والبة بن الدول بن سعد مناة بن غامد , تولى قيادة الجيوش في حرب
الروم في عهد الدولة الأموية وكان سفيان بن عوف الغامدي قد أغار على الأنبار في
زمان علي بن أبي طالب رضي الله عنه , وعليها حسان البكري فقتله وأزال الخيل عن
مسارحها وفي ذلك قال علي رضي الله عنه : هذا أخو غامد وقد وردت خيله الأنبار وقتل
حسان البكري وأزال خيلكم عن مرحها والقصة طويلة قد سبق أن أشرنا إليها .
قال إبن
الأثير في الكامل : في سنة 52هـ كانت غزوة سفيان بن عوف لأرض الروم وتوفي بها في
قول . ورد في الجمهرة : قيس , وزهير , و يزيد , والحكم , بنو المغفل أعمام سفيان بن
عوف , قتل قيس وزهيريوم القادسية وقتل يزيد والحكم يوم النخلة . ومن أودية بني كبير
: تولع , ويبوس , ورد ذكرها في شعر عبدالله بن سلمة الشاعر المعروف في كتاب
المفضليات , ويقال لوادي بني كبير : وادي الحما . قال الفقيه يحيى بن صالح أبلج في
مذكراته عن حوادث سنة 1227 هـ خرج عثمان المضايفي من الطائف ثم صبح غزا وادي الحما
وشبوا به ( احرقوه ) وأمير العساكر فهاد بن شكبان سنة 1228 هـ وعثمان المضايفي كان
عامل الإمام عبدالعزيز بن محمد بن سعود حاكم الدرعية سنة 1139 هـ _ 1179 هـ على
الحجاز وماحوله وفهاد بن شكبان هو فهاد بن سالم بن شكبان من قرية الروشن في بيشة
وقائدا على جيش الإمام عبدالعزيز في ذلك الزمان , وشيخ قبيلة بني كبير في الوقت
الحاضر هو : عثمان بن أحمد بن سويعد وهو شاب مثقف طموح يحل كثيرا من مشاكل القبيلة
دون إشغال الدوائر الحكومية بالمرافعات والخصومات كما يسعى لمصلحة طنه ومواطنيه,
وبفضل جهوده وإتصالاته بالمسئولين تحقق للبلاد الكثير من المشاريع الحيوية الهامة ا
فتحت طرق الأتصالات بالبادية وفتحت فيها مدارس وعمت المرافق بلدان وقرى بني كبير
وكل ذلك بفضل الله وحرص حكومتنا على توفير الخدمات للمواطنين وراحتهم وإسعادهم في
كل جزء من مملكتنا الفتية والشيخ عثمان حفيد الشيخ سعيد بن سويعد أول متولى مشيخة
بني كبير وبعد وفاته تولى ابنه محمد بن سعيد بن سويعد يرحمهم الله حتى أنتهت إلى
الشيخ عثمان . ويحتفظ الشيخ عثمان ببعض الرسائل التي كان يرسلها الملك عبدالعزيز بن
عبدالرحمن آل سعود إلى جده سعيد بن سويعد . يرحمهما الله .غامد وزهران ..
وأنتشار الأزد في البلدان .. إبراهيم
الحسيل
……………………………………..قبيلة بنــــــــي
قابوس ( بني كبير ) :
يطلق على قبيلة بني كبير بني قابوس . كما يطلق على قبيلة
الرهوة بني معجل , ويتناقل الأهالي أن قابوسا ومعجلا أخوان . وتقع ديارها شرق قبيلة
بني ظبيان وتجاورها قبيلتا الرهوة وبالشهم وتمتد إلى وادي رنية وقاعدة القبيلة
حاليا قرية الحامر الواقعة شرق الباحة بتسعة عشر كيلا , هي قسمان حاضرة وبادية
وتتفرع إلى :
1- فخذ الجابر 2- فخذ بالحارث 3- فخذ العلي
4- فخذ الراشد 5-
فخذ العطاء
وفيما يلي مواطن قسم الاول ( الحاضرة ) فخذ الجابر :
قرية الغبر
العليا :
غربي قرية الحامر بأربعة أكيال وسكانها أربع لحام : المهدي , السعيد ,
المسفر , الجبالية
قرية الغبر السفلى :
غربي الحامر بأربعة أكيال وسكانها ست
لحام . العبدالرحمن , المعيوف ,الخضر , آل رفعة , العضلان , المخزوم , ويبلغ سكان
قريتي الغبر العليا والسفلى تسعمائ وثمانين نسمة .
قرية الظفير :
شرقي الغبر
بكيل واحد وينقسم سكانها إلى . الهلال , العالي, السعد بن عبدالله . العويش ,
الشعلان والعثمان
قرية بني والبة :
غربي الحامر بكيلين وفيها مشيخة القبيلة
لدى آل سويعد . والشيخ الحالي هو عثمان بن أحمد آل سويعد من مواليد 1360 هـ عضو
مجلس منطقة الباحة . ومنها الأستاذ / أحمد بن محمد الغامدي كاتب وصحفي من مواليعام
1364 هـ وسكانها ثلاث لحام هي , الخنافرة , السلاليب , الطلحات , ويبل عددهم
سبعمائة واثنين وخمسين نسمة .
قرية آل سالم :
شرقي قرية الحامر بثلاثة عشر
كيلا ومنها الأستاذ مستور ابن علي الغامدي من مواليد عام 1356 هـ وكان من كبار
موظفي إمارة المنطقة الشرقية ومن أوائل المؤسسين لجمعية البر الخيرية بالمنطقة
الشرقية ومن الداعمين لأنشطة الجمعيات الخيرية في منطقة الباحة . وقد انتقل إلى
رحمة الله عام 1416 هـ ومن مشاهيرها في الماضي آل العجمة وينقسم سكانها إلى آ ل
سكران , الحمدة, اليحمد,الجعافنة,ويبلغ عدد سكانها خمسمائة وأربعة عشر نسمة
.
قرية آل ســــــــــرور :
شرقي الحامر بأربعة عشر كيلا وسكانها يبلغون
خمسمائة وسبعة وثلاثين نسمة وينقسمون إلى اللحام التالية . السلمة , الجاري ,
القانص , آل فاطمة , من هذه القرية العميد / عبدالرحمن بن سفر الغامدي من أسرة آل
عوضة .
قرية النعيـــــــــــــــــــــــــــــــم :
شرقي الحامر بخمسة عشر
كيلا وينقسم السكان فيه إلى أربعة لحام . آل حمدان . الربعة , العجب , الغرسان
,
قرية الـــــــــــــــــــزرقاء :
غربي الحامر بكيلين وهي مجاورة لبني
والبة سكانها خمسمائة وثمانية وتسعون نسمة وهي جزء من قرية بني والبة .
قرية
العصفــــــــــــــــــرة :
وتقع شمال شرق الحامر بإثنين وعشرين كيلا وتتكون من
لحمتين هما , المضحي , آل صبيح
مواطـــــــــــــــــــــــــــــــــــن فخذ
بالحارث :
قريةالعبادل : ( بكسر الدال )
غربي الحامر بثلاثة أيال ومن
مشاهيرها في الماضي الشاعر / عبيدالله بن سفر وابنه أحمد وكانت لديهما مدرسة ((
كتاب )) لتعليم القراءة والكتابة , وينقسم السكان إلى أربعة لحام : العطا . الشعبة
, العلي بن عبادل , والأعاقيب , ويتفرع منها قرى صغيرة هي :
1- القليتة 2-
المسفر 3- آل عوضة
ويبلغ سكانها ألفين وأربعمائة وثمانية وثلاثين نسمة
.
قريــــــــــــة الحبيس : ( بفتح الحاء وكسر الباء )
غربي الحامر بأربعة
أكيال وأقسام السكان فيها . الزنادة , المرازحة ,الساروق , البيض ( بكسر الباء
)
قرية الفلاح :
شرقي الحامر بأربعة أكيال , وسكانها أربع لحام . الدرجة ,
المصبح , الرحامين , آل سكران
مواطـــــــــــــــــــــــــن فخذ العلي
:
قرية الحدب :
غربي الحامر بثلاثة أكيال , وسانها يبلغون ألفا ومائة واثنين
وسبعين نسمة وهم اربعة أقسام : لحمة الفلا بن سعد , آل طيفان , النجمة , الصهبةقرية الدهامشة :
شمال غربي الحامر بثلاثة أكيال , وينقسم السكان إلى . لحمة
آل منقاش , المعيض , الوطيف , المصلح , الحسين , آل شمسة , ويبلغون تسعمائة وستة
وأربعين نسمة .
قرية السيار ..
شرقي الحامر بكيلين وتشمل .
1- قرية الدار
2- قرية الأعراش
ومن هذه القرية الشيخ / عثمان بن حامد بن حاسن الغامدي من
مواليد 1351 هـ وهو عضو مجلس منطقة الباحة ومن الداعمين للأنشطة الخيرية
والاجتماعية , ومنها الأستاذ عبدالله بن حسين الغامدي من كبار موظفي أرامكو
السعودية وكان رئيس تحرير مجلة القافلة والشيخ / عبدالله بن علي الباني عضو مجلس
منطقة نجران . وسكانها ثلاث لحام : الخضران . آل سلمان , الدهامشة , ويبلغ عددهم
ثمانمائة وخمسة وثمانين نسمة .
قرية الكدفة :
شرقي الحامر بكيل واحد وينقسم
السكان فيها إلى : آل سعيد , آل درويش , آل محمد بن مسفر المراشدة , آل مرقان , آل
حسين ابن عمر , آل غزان , المشاطية , يبلغ عدد سكانها ألف نسمة .
قرية المشاطية
: ( بكسر الطاء وفتح الياء )
قرية متفرعة من الكدفة السابقة .
قرية الغران :
( بضم الغين )
قرية متفرعة من الكدفة
قرية المزرعة :
تقع إلى الشمال من
الحامر بواحد وعشرين كيلا وأقسام السكان فيها , الحمود , الحاسن , الحسن , الثمرة

مواطن فخذ الراشـــــــــــــــــد :
قرية المرزوق :
تقع شرقي الحامر
بتسعة عشر كيلا وتتكون من :
1- الدار 2- ميسان 3- صبر
وينقسم السكان فيها
إلى : لحمة اللحيحة , اللحام . العواض , العمور , ويبلغون ألفا ومائتين وخمسة
وسبعين نسمة ,
قرية العصغرة :
من المرزوق وتقع شمال شرق الحامر باثنين وعشرين
كيلا وتتكون من لحمتين هما , المضحي , آل صبيح ,
أما مواطن القسم الثاني (
البادية ) الذي تفرع من :
1- فخذ الجابر 2- فخذ العلي 3- فخذ العطا
فهذا
القسم كان إلى وقت قريب غير مستقر فهو يتنقل مع المرعى والماء , وقد استوطن قسم منه
هجرا جديدة في وادي رنية غامد . وفي وادي ثراد الجنوبي ومن أهم الهجر التي استقر
بها حاليا هي :
قرية جرد :
على حافة وادي رنية وتقع شرقي الباحة بمسافة خمسة
وثمانين كيلا هي قاعدة بادية بني كبير إذ إنها تضم خدمات إدارية وتعليمية وصحية
.
قرية الجاوة :
بوادي ثراد الجنوبي وهي إلى الشمال الغربي من جرد بتسعة
وعشرين كيلا
قرية جناب شكر :
بوادي الجوف جنوب جرد بأربعين كيلا
قرية
صخوان : غربي جرد بمائة كيل
قية الرهوة والسحيمة :
غربي جرد بسبعين
كيل
قرية الجنابين :
غربي جرد بثمانين كيلا . وأقسام فخذ الجابر (( البادية
)) هي :
1- الخنافرة 2- السلاليب 3- الطلحات 4- شكر
وأقسام فخذ العلي ((
البادية ))
1- المتاعبة 2- الثمرة 3- الصنادلة 4- المداهشة
وأقســـــــــــــــــــام فخذ العطا : هذا الفخذ يقيم أفراده في البادية وفي القرى
الجديدة السابقة واقسامه :
1- النواعمة 2- الحنونة 3- المشحن 4-
الزعاكين
5-آل عائض 6- المشاخصة
وقد بلغ سكان هذه القبيلة حسب إحصاء الإمارة
عام 1398 هـ ثمانية آلاف ومائة وواحد وعشرين نسمة كما بلغت وحداتها السكنية ألفا
ومائتين وسبعة وعشرين وحدة سكنية وهي ضمن محافظة بلجرشي . أما في عام 1418هـ فيبلغ
السكان ثلاثة عشر ألفا وثلاثمائة وثمانية عشر نسمة , وتبلغ الوحدات السكنية حوالي
ثلاثة آلاف وستمائة وواحدا وثمانين وحدة .
…غامد وزهران .. السكان والمكان ..
علي السلوك

كاتب المعاريض ابو ناصر الغامدي

خبرة 22 عاما في التحرير و الصياغة الشرعية و النظامية لجميع الدعاوي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى