الأدب والتاريخ

قبيلة بني عبدالله العريقة من غامد. وشيخها. فيصل بن عبدالعزيز آل عبدالهادي الغامدي. يحفظه الله.

قبيلة بني عبدالله  

بكسر الدال وترقيق لفظ الجلاله – قبيله كبيرة جدا ، يتراوح اعداد بلداتها وقراها الى اربعين موقعا .. خمس وعشرون منها تقع في السراة والخمسة عشر الاخرى في تهامه ويتمركزون بجنوب شرقي جبل شدا الاعلى وبشدا الاسفل وبوداي ميرا وجبل قراما .
تنحصر مشيخة بني عبدالله قاطبة في ( ال عبدالهادي )وبالتحديد في شيخها الحالي :

فيصل بن عبد العزيز بن عبد الهادي وهو من قرية السواد بالسراة
وللشيخ نائب :
الشيخ عبدالله بن احمد وهو من قرية السلاطين ويدعى
وتشتمل قبيلة بني عبدالله على القرى التاليه وهي :
الباحه – الاشراف – بالنعمان – بشير – جدره – الحماد – الحمده – حميم – الداخله – الدار – الزرقاء – ال ساحه – ال سعيدان – بني سعد – السواد – الشقره – الصخره – الطرف – الظفير – العرف – الفرع – قراما – القزعه – القفره – قنبور – القهب – المجادره – محضره – المساعده – المريري – مسب – الملاليح – الملد – نمره – السلاطين – الكبسه . ومما تمتاز به هذه القبيله العريقه من غامد وجود بعض المعالم الهامه في المنطقه فيها :
ومنها جري : بضم الجيم المعجمه وفتح الراء المهمله وتشديد الياء بلفظ تصغير جرو .. جبل يقع جنوب قرى الزرقاء بسراة غامد .. قبيلة بني عبدالله ..
والدعامه : بفتح اوله وثانيه ..جبل يقع غربي قرية السواد من بلاد بني عبدالله بسراة غامد وةد استعملته مصلحة المعادن السعوديه لهبوط طائراتها العموديه ثناء بحثها عن المعادن هناك ..
شدا الاسفل : بضم الحاء وهو من روافد وادي الاحسبه ويقع هذا الجبل جنوب شدا الاعلى غربي بلدة المخواه بعشره اكيال تقريبا ويسكنه جزء من فخذ بالحويرث من نفس هذه القبيله وهذا الجبل غامدي ولا يوجد به شئ من نباتات السراة كجبل شدا الاعلى الا انه به الموز والخوخ والبن وغيرها .. وقراه هي الاشراف والفرع وال ساحه ونمره والطرف حظاه وقرية الروس ..
غابة الصار : بفتح الصاد بعدها الف وراء مهمله – وهي غابه كثيفه تقع غربي قرية بني سعد من بني عبدالله وهي شرقي جبل الصار واشجارها العرعر .

قرى ومراكز ( قبيلة بني عبدالله ) :

الباحة : بفتح الباء الموحده بعدها الف فحاء مفتوحه مهمله ثم هاء تأنيث .. و هي العاصمة الإقليمية لمنطقة الباحة وبها توجد إمارة المنطقة وتتجمع فيها الدوائر الحكومية ومركز تجاري مهم تقع تقريبا في المنتصف بين قبائل غامد من الجنوب وقبائل زهران من الشمال .. و تنحصر عرافتها بين عائلتين عائلة آل حافظ ومتمثلة في الشيخ محمد بن قماد آل حافظ وهو الممثل الحقيقي لأهالي الباحة وعائلة آل جابر ممثلة في سعيد بن عبد الرحيم آل جابر والممثل الرسمي للإمارة عند أهالي الباحة بعد أن قام وكيل الإمارة بعزل العريفة الرسمي للباحة بسبب موقفة وتعيين سعيد بن جابر وحاليا شقيقه عبد الله بن جابر.
الاشراف : بلفظ جمع شريف قرية من قرى جبل شدا الاسفل بتهامه فربي المخواه .. وتقع في اعلى الجبل وسكانها يرجعون في الاصل لقبيلة ( بني عبدالله ) من غامد .
بالنعمان : بتشديد النون المضمومه وسكون العين المهمله وفتح الميم بعدها الف ونون .. قرية من قرى وادي نيرا بتهامة غامد تقع اسفل جبل شدا الاسفل غربي بلدة المخواه .. وهي من قرى قبيلة بني عبدالله بتهامه .
بشير : بفتح الباء الموحده وكسر الشين المثلثه وسكون الياء المثناه بعدها راء مهمله .. قرية كبيره من قرى قبيلة بني عبدالله بسراة غامد .. تقع شرقي قرية السواد بمسافة كيلوين تقريبا .. وهي على يمين الذاهب الى العقيق شرقي الباحه باربعه اكيال .
جدرة : بكسر الجيم والدال المهمله وفتح الراء المهمله فراء .. بلده من بلدان قبيلة بني عبدالله .. وتقع شمال شرقي الباحه بمسافة خمسة اكيال .
الحماد : قرية من قرى بني عبدالله بسراة غامد .. تقع شمال شرقي الباحه بمسافة اربعة اكيال .
الحمدة : بالفتح .. قرية من قرى قبيلة بني عبدالله بسراة غامد .. تقع شرقي الباحه على مسافة ثلاثة اكيال .. وتنقسم الى قسمين (1) الحمده السفلى (2) والحمده العليا ..
حميم : بضم الحاء وفتح الميم وسكون الياء فميم .. قرية من قرى قبيلة بني عبدالله بسراة غامد تقع شرقي الباحه على مسافة ثلاثة اكيال .. شمال قرية الملد بمسافة ربع كيل شرقي وادي قوب .. وتسمى حميم غامد .
الداخلة : بفتح الدال وكسر الخاء المعجمه وفتح اللام فهاء تأنيث .. قرية من قرى محضرة من قبيلة بني عبدالله من غامد .. تقع شرقي الباحه .
الدار : بفتح الدال المهمله بعدها الف وراء مهمله .. قرية من قرى محضرة .. احدى قرى قبيلة بني عبدالله بسراة غامد .. تقع شرقي الباحه على بعد ثلاثة اكيال وهي اصل قرية محضره .
الزرقاء : بفتح الزاي وتسكين الراء بعدها قاف مفتوحه .. قرية كبيره من قرى بني عبدالله من غامد تقع شمال الباحه بكيل واحد وهي الان حي من احياء الباحه .. وتتكون من قرى صغيره منها : البياشه والقرون وحلة العويف والدواحيه والصفا وقرن جراده وغيرها .
ال ساحة : بالفتح .. قرية من قرى جبل شدا الاسفل بتهامه تقع غربي قرية الفرع بمسافة ساعة الا ربع سيرا .. وسكانها من قبيلة بني عبدالله من غامد .
ال سعدان : بضم السين وسكون العين المهمله بعدها دال مهمله ايضا فالف ونون .. قرية من قرى نيرا بتهامه غامد .. وتقع غربي جبل شدا الاعلى وغربي بلدة المخواه على مسافة نصف ساعه ، وهم من قبيلة بني عبدالله من غامد .
بني سعد : بفتح السين والعين المهمله فدال .. قرية كبيره من قرى قبيلة بني عبدالله – بكسر الدال – بسراة غامد وتقع غربي قرية رغدان ويفصل بينهما وادي قوب وهي اسفل جبل الصار الذي يفصل بين قبيلة بيضان وفي الغرب وبين بلاد غامد في الشرق .. وهي من قرى غامد المجاوره لبلاد زهران .
السواد : بفتح السين والواو بعدها الف ودال – قرية كبيرة من قرى قبيلة بني عبدالله بسراة غامد – وتقع شمال شرقي الباحه وتبعد عنها بكيلين – بها مشيخة قبيلة بني عبدالله لدى ال عبدالهادي .. ويمر طريق الباحه- العقيق من غربي هذه القريه ..
الشقرة : قرية من قرى وادي نيرا بتهامة غامد .. تقع غربي الوادي وسكانها من قبيلة بني عبدالله من غامد .
الصخرة : بلفظ واحدة الصخر من الحجاره – قرية من قرى بني فروه من قبيلة بني عبدالله بسراة غامد .. تقع غربي بني فروه ويفصل بينهما طريق للسيارات يؤدي من الباحه الى عقيق غامد .. وهي اليةم ضمن النطاق العمراني لمدينه الباحه .
الطرف : بالفتح – قرية بجبل شدا الاسفل بتهامه .. وتقع شمال قرية الفرع بمسافة ساعه .. سكانها من قبيلة بني عبدالله .
الظفير : بفتح الظاء وكسر الفاء وسكون الياء فراء مهمله – بلدة كبيره من قبيلة بني عبدالله بسراة غامد – تقع جنوب شرقي الباحه بمسافة كيل واحد .. وفي الجنوب الشرقي منها تقع جبال البريده وسميت الظفير لوقوعها في ظهر ربوة ممتده من شمال وادي قوب باتجاه الشمال الشرقي .. وهي من اكثر بلدان المنطقه تطورا بعد بلجرشي .. واغلب سكانها موظفون حكوميون في المدارس والادارات الاخرى .
العرق : قرية من قرى قبيلة بني عبدالله بسراة غامد – وتقع اعلى وادي نيرا – غربي شدا الاعلى .
الفرع : بالفتح – قرية من قرى جبل شدا الاسفل بتهامة غامد – وتقع شمال غربي قرية الاشراف – بمسافة نصف كيل – ويقدر سكانها بخمسمائة نسمه وهم من قبيلة بني عبدالله .
قراما : قرية من قرى قبيلة بني عبدالله في سراة غامد – تقع بجبل قراما بتهامة غربي المخواة .. وقد تفرعت الى قرى كثيره صغيره سوف يأتي تفصيلها لاحقا .
القزعة : قرية من قرى قبيلة بني عبدالله من غامد السراة – تقع شمال شرقي الباحه – بمسافة ثلاثة اكيال .. ويقدر عدد افراده بحوال ثلاثمائة نسمه .
القفرة : بكسر القاف وفتح الفاء والراء المهمله فهاء – قرية من قرى جبل شدا الاعلى بتهامه – تقع غربي قرية المساعده والسلاطين بمسافة ساعة ونصف الساعه – وسكانها من قبيلة بني عبدالله من غامد .
قنبور : بفتح القاف وسكون النون وضم الباء بعدها واو وراء مهمله – قرية من قرى الحمده من قبيلة بني عبدالله من غامد .
القهب : بفتح القاف والهاء وسكون الباء – قرية من قرى قبيلة بني عبدالله من غامد – وتقع اعلى وادي نيرا بتهامة غامد
المجادرة : بكسر الدال – قرية من قرى قبيلة بني عبدالله من غامد – تقع شمال شرقي الباحه .
محضرة : بفتح الميم وسكون الحاء وفتح الضاد والراء – مجموعه قرى تقع شرقي الباحه – بمسافة ثلاثة اكيال ويطلق عليها جميعا – هذا الاسم – وقد ذكر بعضها وسنذكر الباقي في موضعه – وهم من قبيلة بني عبدالله بسراة غامد .
المساعدة : بفتح الميم والسين وكسر العين وفتح الدال – قرية من قرى القسم الغامدي بجبل شدا الاعلى بتهامه – وتقع جنوب قرية الملاليح بمسافة نصف ساعه – ويعودون في الاصل لقبيلة بني عبدالله من غامد .
المريري : بالتصغير – قرية من قرى الحمده من قبيلة بني عبدالله من غامد .
مسب : بفتح الميم – والسين وتشديد الباء – قرية كبيره من قرى قبيلة بني عبدالله بسراة غامد – وتقع شمال شرقي الزرقا – بمسافة كيل واحد – وهم من بني سيد الذين كانوا في روضه بني سيد في السابق.
الملاليح : بفتح الميم واللام وكسر اللام الثانيه وسكون الياء فحاء – كأنها جمع مليح – والمليح في لهجتنا هو الجميل – قرية من قرى القسم الغامدي بجبل شدا الاعلى بتهامه – وتقع شرقي قرية السلاطين بمسافة نصف ساعه – وسكانها من قبيلة بني عبدالله من غامد .
الملد : بفتح الميم واللام وسكون الدال – قرية تقع شرقي بلدة الظفير – بمسافة كيل واحد – وهي يسار الذاهب الى بلجرشي وسكانها من قبيلة بني عبدالله بسراة غامد .
نمرة : بفتح النون وكسر الميم وفتح الراء المهمله فهاء – قرية من قرى جبل شدا الاصفل – وتقع شمال غربي قرية الاشراف بمسافة ساعه الا ربع الساعه وسكانها من قبيلة بني عبدالله من غامد .
السلاطين : بلفظ جمع سلطان – قرية من قرى جبل شدا الاعلى – القسم الغامدي – تقع جنوب قرية الكبسه بمسافة ساعة وهي من قبيلة بني عبدالله من غامد ويقدر سكانها بثلاثمائة نسمه وفيها نيابة مشيخة بني عبدالله في ال احمد .
الكبسة : بكسر الكاف والباء وفتح السين فهاء – قرية بجبل شدا الاعلى بتهامه وهي تحت قمة الجبل مباشرة في القسم الغامدي منه .. وسكانها من قبيلة بني عبدالله من غامد ، وهي اكثر قرى الجبل زراعة للبن .

عن تواصل غامد.

ملاحظة على ذمة كاتبها عبر تغريدته بصفحتي :

ولا يوجد به شيء من نباتات السراة” هذه المعلومة وردت خطأ في كتاب السلوك ولازال الكتاب والمؤلفين يستشهدون بها وهذا غير صحيح فالجبل يعد واحد من الجبال جنوب المملكة التي تضم أكبر تنوع نباتي وإن كانت الاشجار والنباتات فيه لا تصل الى كثافة الجزء الأعلى من جبل شدا الاعلى . ناصر الشدوي

كاتب المعاريض ابو ناصر الغامدي

خبرة 22 عاما في التحرير و الصياغة الشرعية و النظامية لجميع الدعاوي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى