الأدب والتاريخ

قبيلة بني ظبيان العريقة من غامد. تعريف بها وبأعلامها ورموزها. ماضي وحاضر مشرف

Dr. Ali sur Twitter : "قرية #بني_سعيد في #الباحة احدى قرى بني سالم ...

هي احدى قبائل غامد الـ (18) تنتسب قبيلة ( بني ظبيان ) الى ظبيان بن غامد – وهو احد ابناء غامد بن عبدالله – وقد التبس على الكثير ان ابو ظبيان الاعرج الغامدي .. هو ابو القبيله وتوضيحا لذلك فإن هناك فرق مابين ظبيان بن غامد وأبو ظبيان..فاالأولى قبيله قائمه الى يومنا هذا..والثاني رجل من رجالات غامد،وأسمه عبد شمس بن الحارث بن كثير(وهوتصحيف كبير)..كان زعيم غامد في الجاهليه،أسلم ويقال أن الرسول صلى الله عليه غير أسمه لعبدالله،وقد شارك في الفتوحات الأسلاميه الأولى..أنتهى به المطاف في العراق..وبه مات وقد انقرض عقبه،ومن أبناؤه ـ طارق بن أبي ظبيان.

وتعتبر هذه القبيله من اكبر قبائل غامد عددا في قراها وبلداتها .. وتقل شيئا قليلا في العدد السكاني عن قبيلة ( بني الجرشي ) .. بلجرشي بسراة غامد .يقدر افراد هذه القبيله بحوالي اربعة عشر الفا ومائة نسمه .. يسكنون في 37 قرية وبلده .. وهي الاجاعده والجبل والجراده وبني حده وبني جره وحصن بالزين وخفه والخويتم وال دواس ورحبان والرماده والريحان وبني سعيد والطرفين وعالقه والعباس والعباله وعرا والعطارده والعقشان وغزيز والغشامره و الغمده والمفارجه والمقايضه والقرن .

وتجتمع مشيخة بني ظبيان قاطبة في ( ال صقر ) ومن اشهرهم سعيد بن صقر كان عضو المجلس الاداري وقد توفي في 25/ 6/1378 هـ وايضا عثمان بن عبدالله بن صقر وهو شيخ القبيله الحالي وعضو في المجلس الاداري .. والبلده التي ينتمي اليها شيخ شمل بني ظبيان وهي ( القرن ) تعتبر من اكثر بلاد بني ظبيان تقدما واكثرها سكانا ويقدر عدد سكانها بالف وخمسمائه نسمه .

ミ★ミ قرى بني ظبيان ミ★ミ

الأجاعده :
بفتح الجيم المعجمه بعدها ألف وبكسر العين المهملة وفتح الدال المهملة فهاء تأنيث .. قرية كبيره من قرى قبيلة بني ظبيان بسراة غامد .. تقع شرقي قرية بني سعيد شمال شرقي بلجرشي وتبعد عنها ثلاثة عشر كيل.

الجبل :
او دار الجبل .. قرية كبيره من قرى بني ظبيان بسراة غامد تقع في جبال بني ظبيان بالسراة جنوب غربي الباحة .. لها إصدار وغابات عرعر

الجراده :
بالفتح .. قرية من قرى بني سعيد من فبيلة بني ظبيان بسراة غامد .. وتقع شرق قبيلة بلجرشي .. وتبعد عنها بنحو ثلاثة عشر كيلا .

بني جره :
بضم الجيم المعجمه .. وتشديد الراء المهمله فهاء .. قرية كبيره من قرى قبيلة بني ظبيان بسراة غامد .. وتقع غربي بلدة القرن .. .. قرن المغسل .. وهي من القرى المشرفه على تهامه .. من الجهة الغربيه.

بني حده :
بكسر الحاء المهمله وفتح الدال المهمله .. فهاء تأنيث .. قرية كبيره من قرى قبيلة بني ظبيان بسراة غامد .. وتشتهر بان لها اصدارا بها قرى واسعه تنتج البن والموز والرياحيين وبالقرب من هذه القريه عقبه تصل السراة بتهامه .. وتقع جنوب الباحه بمسافة عشرين كيلا شمال قرية خفه بربع كيل.

حصن بالزين :
بضم الحاء وسكون الصاد فنون .. مضافة الى الزين .. والزين في لهجه ابناء البلاد الشئ الجميل .. قرية من قرى قبيلة بني ظبيان بسراة غامد .. في الجبال .. تقع غرب بلدة عرا ومن قراها.

خفه :
بكسر الخاء وفتح الفاء فهاء تأنيث .. قرية كبيرة من قرى قبيلة بني ظبيان .. في السهل بسراة غامد .. تقع جنوب قرية بني حده .. بنصف كيل وتشرف على على تهامه من الجهه الغربيه وتبعد عن الباحه بثلاثة عشر كيلا .. جنوبا.

الخويتم :
تصغير خاتم .. قرية من قرى قبيلة بني ظبيان بسراة غامد .. تقع شرق العطارده بكيل واحد وجنوب الباحه باثني عشر كيلا .. وهي من القرى الواقعه بجبال بني ظبيان .. وهي ضمن النطاق العمراني لمدينه الباحه .

آل دواس :
قريه صغيره جدا … تقع بصدر بني جره … غرب مدينه بلجرشي … باثني عشر كيلا … وسكانها من قرية بني جره من قبيلة بني ظبيان بسراة غامد .

رحبان :
بفتح الراء المهمله وسكون الحاء بعدها باء موحده مفتوحه فألف ونون … قرية من قرى قبيلة بني ظبيان بسراة غامد .. وتقع غربي قرية العباله بنصف كيل .. وهي من قرى وادي العلي.

الرماده :
باسم رماد النار .. وكانت تسمى الروضه فأحترقت فسميت الرماده .. قريه كبيره من قرى قبيلة بني ظبيان بسراة غامد .. تقع شرقي دار الجبل ..بمسافة كيل واحد ويقدر سكانها بالف وخمسمائة نسمه وهم في الاصل كانوا يسكنون روضه بني سيد شرقي العقيق بمسافة عشرين كيلا .. فلما خربت عام 530 هـ انتقلوا الى هذا البلده والى جدره والى الحمران ولهذه القريه اصدارا وقرى صغيره فيها ينتج البن والموز والرياحيين وتوجد بها خدمات اداريه وتعليميه وصحيه .

الرّيحان :
بفتح الراء المهمله وسكون الياء وفتح الحاء المهمله بعدها الف ونون .. بلفظ الريحان الذي ينبت بكثرة في اصدار المنطقه ورائحته ذكيه .. قرية من قرى قبيلة بني ظبيان .. بسراة غامد .. جبال بني ظبيان .. وتقع جنوب قرية رحبان بمسافة نصف كيل.. اسست بها مدرسه خاصة متوسطه وثانويه عام 1378 هـ من قبل الشيخ سعد المليص احد ابناءها .

بني سعيد :
بفتح السين وكسر العين .. وإسكان الياء بعدها دال .. قرية كبيره من قرى قبيلة بني ظبيان .. بسراة غامد .. تقع الى الشمال الشرقي من بلجرشي .. بمسافة اثني عشر كيلا وتتكون من القرى التاليه ( الوادي ) و ( المكاتيم ) و ( الجراده ) و ( العوض ) و ( العباس ) .

الطرفين :
مثنى طرف .. قريتان متجاورتان .. يطلق عليهما هذا الاسم إحداهما في الناحيه الغربيه .. والثانيه في الناحيه الشرقيه .. ويطلق على الاخيره ( القصعه ) وهما من قرى وادي العلي من قبيلة بني ظبيان بسراة غامد الواقعه بالجبال وتقعان شمال قرية الحله بكسر الحاء.

عالقه :
بكسر اللام .. وفتح القاف .. قرية من قرى قبيلة بني ظبيان بسراة غامد .. وهي غير عالقة الرهوه .. وتقع شرقي قرية مقمور .

العباس :
بفتح العين .. وتشديد الباء .. بعدها الف وسين مهمله .. قريه كبيره من قرى قبيلة بني ظبيان بسراة غامد .. تقع جنوب قريه الريحان .. بنصف كيل.

العباله :
بالفتح على وزن فعاله .. قريه من قرى وادي العلي من قبيلة بني ظبيان بسراة غامد .. وتقع جنوب قرية الطرفين .. بنصف كيل كان منها شاعر شعبي اسمه الزبير .. بفتح الزاي .. له شعر جيد وبواسطته كانت تحل كثير من مشكلات القبائل في بلاد غامد وغيرها.

عرا :
بالفتح .. قرية كبيره من قرى المقاضيه من قبيلة بني ظبيان بسراة غامد .. وتقع شرقي قرية العباس .. ويفصل بينهما جبل مشّوف بضم الميم وفتح الشين وتشديد الواو .. ارفع جبال بني ظبيان .. وتعتبر من اكثر قرى جبال بني ظبيان تقدما .. فيها شركه للكهرباء.

العطارده :
بفتح العين والطاء .. بعدها الف وكسر الراء وفتح الدال فهاء .. قرية كبيره من قرى قبيلة بني ظبيان بالجبال .. بسراة غامد .. وتقع غربي الخويتم بمسافه كيل واحد واهلها من فخذ بني محمد .

العقشان :
قرية كبيره من قرى قبيلة بني ظبيان بسراة غامد .. تقع شرقي قرية الخويتم.

غزيز :
بفتح الغين وكسر الزاي وسكون الياء فراء مهمله .. قرية من قبيلة بني ظبيان بسراة غامد .. الواقعه في الجبال بسراة غامد .. وتقع جنوب شرقي قرية المفارجه.


الغشامره :
بفتح الغين والشين بعدها الف وكسر الميم وفتح الراء المهمله .. وهي قرية من قرى قبيلة بني ظبيان بسراة غامد .. وتقع جنوب العقشان .. بمسافة نصف كيل ويقام فيها سوق اسبوعي.

الغمده :
بكسر الغين وفتح الميم والدال المهمله .. قرية من قرى قبيلة بني ظبيان بسراة غامد .. وتقع جنوب غربي الظفير بمسافة كيلين تقريبا .. وهي تقع في واد فسيح يسمى بأسمها من روافد وادي قوب .. وتقع جبال البريده من الشمال منها.

القرن :
بفتح القاف وسكون الراء بعدها نون .. مفرد قرن .. وتشتهر بقرن بني سالم .. بلده كبيره من قبيله بني ظبيان بسراة غامد .. تقع شمال شرقي بلجرشي .. بمسافة سبعة اكيال ,, وتمر طريق الباحه – بلجرشي .. من شرقي هذه البلده .. وفيها مشيخة القبيله

المفارجه :
بفتح الميم والفاء وكسر الراء المهمله وفتح الجيم فهاء .. قريه كبيره من قرى بني محمد من قبيلة بني ظبيان بسراة غامد .. وتقع جنوب شرقي محضره.

المقاضيه :
بفتح الميم والقاف .. وكسر الضاد وفتح الياء .. اسم يطلق على القرى التاليه ( عرا ) و ( حصن بالزين ) و ( الريحان ) و ( المردد ) و ( المناشله ) و وهي من بلاد بني محمد من قبيلة بني ظبيان بسراة غامد.

ミ★ミ من اعلام ومشاهير قبيلة بني ظبيان غامدミ★ミ

أعلامها في جيل الصحابة والاسلام :
1-جندب بن عبدالله هو جندب بن عبدالله بن (الأرقم) بن ضب بن الأحزم بن مسغب بن حثم بن جشم بن سلامان بن غنم بن ظبيان – رضي الله عنة – 2-جندب بن كعب هو جندب بن كعب بن عبدالله بن غنم بن جزء بن عامر بن مالك بن ذهل بن ثعلبة بن ظبيان بن غامد الأزدى ثم الغامدى. وقيل فى نسبه غير ذلك وهذا الأرجح.

ملاحظة:

أمانة النقل تحتم علي النقل نصا دون تعديل.. وللأمانة لدي اعتراض على تخصيص هؤلاء العلماء رضي الله عنهما من القبيلة ذاتها وأعتقد أن الكثير يشاركونني الاعتراض.ولا أعلم حجتهم ومستندهم في ذلك !!؟


ミ★ミأعلام ومشاهير القبيلةミ★ミ

1-اسرة آل صقر شيوخ القبيلةوهم من قرية القرن من فخذ بني سالم ومنهم فارس من فرسان غامد بن صقر رحمة الله تعالى
من اشهرهم :
أ‌-سعيد بن صقر كان عضو في المجلس البلدي توفى عام 1378هـ
ب‌-عبد الله بن عبد العزيز بن صقر مواليد 1334هـ كان هو شيخ القبيلة وكان عضو المجلس البلدي توفي شهر شعبان عام 1414هـ
ت‌-عثمان بن عبدالله بن صقر خلف والده في شياخة القبيلة وهو شيخها الحالي وهو من مواليد عام 1372هـ
ث‌-عثمان بن عبد العزيز بن صقر من مواليد 1348هـ
ج‌-فيصل بن عبد العزيز بن صقر – رحمة الله –
ح‌-محمد بن عبد العزيز بن صقر
خ‌-صقر بن سعيد بن صقر
د‌-فيصل بن سعيد بن صقر
ذ‌-الدكتور / عبد العزيز بن سعيد بن صقر الأستاذ بجامعة أم القرى وهو من مواليد 1368هـ
ر‌-الدكتور / علي بن عبد الله بن صقر عضو هيئة التدريس بجامعة الملك عبد العزيز وهو من مواليد 1376هـ وهناك وثائق قديمة لأسرة آل صقر شيوخ قبيلة بني ظبيان وهي عبارة عن مراسلات للملك عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل تجدونها في قسم الوثائق في مكتبة الصور في موقع ساحات غامد.


2-صالح بن حسن بن طليمس.
فارس عظيم من فرسان بني ظبيان من غامد ولـه قصص مسندها حفيده العضو عبد الله بن ضاري الغامدي
العاصي لقبه وفارس الهجره وهو مفخرة عظيمة حيث انه كان عقيد في جيش الملك عبدالعزيز ومن مفاخره انه احد الاربع مئة فارس الذين خرجوا من بدو غامد لمساعدة الملك عبد العزيز في فتح مكة والحجاز ويحق لنا الفخر فالعاصي من الذين فتحوا مكة في مسيرة توحيد الجزيرة .العاصي مشهور بأنه لا يقوم لمبارزته احد من فرط شجاعته ومهارته وقوته في القتال والفروسية كان صالح اذا جلس في بيت الشعر مع الجماعة وأراد ان يتكلم سكتوا كلهم خوفاً من طولة لسانه واذا ابدى رأياً أخذو به دون نقاش وذلك احتراماً له وهيبه منه من فرط شجاعته وقوته كان هناك له عزوه خاصه به وهي (الاد الاشقر) من مواقفه الشجاعة انه في احدى ايام القيض اتى مجموعة غزاه من قبيلة الدواسر يبحثون عن مراعي لأبلهم ومعهم فارسهم المشهور حمد بن مقعد الدوسري الذي يفر الناس من امامه خوفاً منه فلما وصل لجدي وربعه يريد استلاب ابل صالح وجماعته فر جماعته يوم شافوا حمد بن مقعد اما صالح فقد ركب حصانه وتحرك نحو حمد يريد أن يبارزه وكان صالح معروف ايضاً لأنه يتميز بأن شعره اشقر شعر رأسه ولحيته لأنه كثير التخضيب بالحناء فتبارز الاثنان فكتب الله النصر لصالح .
من مواقفه الشجاعة قتله للفارس عايض بن شفلوت القحطاني حيث انه كان يسير مره في بيشة مسافراً وسمع امرأة من شهران تصيح(الاد الاشقر) فعرف انها رأته وتستغيث به فانطلق نحوها فأبلغته بأن الفارس بن شفلوت ومعه حولي اربع مئة فارس قد استلبوا ابلها وناشدته وقعدت تنخي به وتقول الابل يا عاصي الابل فانطلق وكان معه خمسه من جماعته فرسان انطلقوا نحو الجبل الذي وراءه بن شفلوت وربعه وكان صالح قد خلع عمامته وغسل شعره بالدم وكذلك الخمسة الغمد الي معه فكان منظرا مهيباً خمسه فرسان شعورهم طويله جداً وثائره وكلها دم وخيلهم تجري بهم جري الريح فلما وصلوا إلى بن شفلوت قاموا جماعتهم يبغون يقتلون الغمد لكن خيول قحطان نفرت من منظر الغمد وتشتت جمعهم وشردوا و أصبحوا اما بلا خيول او ان خيولهم جمحت بهم واستطاع جدي ان يلحق بالفارس عايض بن شفلوت فرفع عايض سيفه ولكن سيف صالح سبق ، ورجع الابل للشهرانيه.
صالح كان يفتخر اذا جلس بين جماعته حيث انه كان يخرج لهم اعلى صدره ناحية كتفه اليسرى ويريهم فتحه في كتفه تنفذ إلى الجهة الأخرى وهذه الفتحة من جراء رصاصه اصيب بها في احدى المعارك.
هذا قصص أخذها الناقل  نصيا من موضوع للعضو المذكور في منتديات صقور غامد .


3- جديع بن حمدان بن سفر الظبياني
لا أعلم عن هذا الفارس أي ترجمة ولا أعلم هل هو حقيقة ام لا !!

4-الشاعر عبدالله الزبير الظبياني
شاعر من شعراء غامد الكبار
من قصائده :

البدع

يا سلامي على سايل ويا ناشداً عن سيل سال
تنتشد عن نسب واصل العرب من قريش الهاشمية
والنبي من قريش الهوج يا بخت من صلى عليه
خيرة أسواق غامد سوق سايل وعز الناس قومه
كل عمله بمجلسها ويوم الحرايب ريتها

الرد

عزوتي غامد الهيلا دروعا حلقها سيلسال
ومرا تينهم منها عظام العشاير هاشميه
خل بعض العرب وان عاش لا له حساب ولاعليه
وقبيلة بني ظبيان شربه يجي منها سقومه
لأصبح المستلف منا ولا جا الخلاص أبريتها

للأستزادة نرجوا مراجة الرابط ادناه
http://gamid.com/vb/showthread.php?t=12773


5-الشاعر دغسان ابو عالي
شاعر من الطراز الأول ولد في قرية العباله في عام 1337هـ
ومن قصائده رحمة الله

وهذه قصيدة يشكو فيها الشاعر حال الرجال في الزمان الاول والزمان هذا
البدع
ياغبوني غبون الذيب سرحان ياصفو الرجال
الرجال القدامى اهل الصفا والوفا واهل الحمية
لا اوعدوا ما خلفوا وان قالوا القول ما يلهلها
لين عاشوا بطيبة والدّير مكنوا فيها الحد الحد
كل واحد يفادي لين ما الموت يحمي صاحبه
ويقولون للصدّاق قدّم وقاموا حي زو له
ويقولون للكذّاب نحن سوا واما انت قم
وامّا صفة زمان اليوم فالله يكثر عيش ربي
لو تنقيت فيهم يالله احضى بواحد فالمية
كل واحد معه وجهين حتى تجرد ما لعقيدة
يحسبون الرجولة في كعشهم وفي تطويلها
والرجاجيل ما ترخص لحاها وتحمِ اشنابها
الرد
مامع العاقل الا ياخذ الحلو ويرمي المر جال
مامعي مصلحة لانزيت عمري في النارالحمية
السعادة لمن يسعى لها والشقاوة لهلها
والذي مايحب الخير منبوذ وعليه الحد الحد
نجدته قاسرة ماينجد الناس لو حد صاح به
ما يحق ان راعي الظلم يلقى بشر يتحيزوا له
لو تعدي عليه الحقة اخشى يعود ينتقم
وانا لوكنت ماهل التربية فرد كم باعيش اربي
وش تسوي النصايح فا لتصاوير هي والفلميه
ماتسر السرية لا اصبح العسكري يعصى عقيده
وانت ياذا تمدّد شبكة الشر بعد تطوي لها
كيف يا ولدي اشري بندقة لك وتحمشنابها
للأستزادة نرجوا مراجة الرابط ادناه

6-علي بن عثمان
شـاعر وفارس من قرية دار الجبل

من اشعاره :
انحن اولاد قومٌ قد مضت في سنين سالفه
يوم ماتصبح الا كل قومٌ على المحجاه ليّه
صبّحوا والعشاير صُورهم مليكن اكربّ هُم
والدول ذيك الأيام الذي مدّت احمد باش هيله
والطواغيت ماتمضي علينا ولا للباشه أيد
والقبائل لهم من فوق ذيك المحاجي رفص غاره
يهرب اللاش والمطلق يشوف البيارق واندرك
مامعه غير بُوزرفال والصاغ مايرمى بعُوظه

7-حنيش الرمادي
حنيش الرمادي من قرية دار رمادة
احد ابرز فرسان قبيلة غامد قتله الاتراك غدراً
كان يعرف بشجاعته واقدامه على العدو حتى دبروا له الاتراك حيلة ليغدروه بها ومات مقتولا بالغدر رحمة الله.

ミ★ミومن أعلام القبيلة في الوقت الحاظر ミ★ミ
1- الشيخ عطية ابو رياح من وادي العلي
2- الشيخ مسفر بن رداد العباسي من قرية العباس
3- حسن بن رداد من قرية العباس
4- احمد آل ضيف الله من وادي العلي
5- عبد العزيز بن علي بن صغير من وادي العلي
6- د/ عبد الله خرمان من وادي العلي
7- الشيخ راشد بن علي بن راشد من وادي العلي
8- حمدان بن حسن بن قباء من وادي العلي
9- سعيد السندف من وادي العلي
10- منصور بن سعيد بن شريفة من وادي العلي
11- سعيد صالح القعيشي من وادي العلي
12- علي بن خرمان من وادي العلي
13- سعيد محمد حجازي من وادي العلي
14- سعيد بن علي بن صغير من وادي العلي
15- عبد الله عجير ابو عالي من وادي العلي
16- د/ احمد التابعي من وادي العلي
17- د/ سعيد عطية ابو عالي من وادي العلي
18- القاضي سعيد بن عبد الغني من قرية الأجاعدة
19- د/حسين بن محمد من قرية الأجاعدة
20- عبد العزيز بن عبد الله بن عفيص من قرية الأجاعدة
21- عبد الله بن عوض من قرية الأجاعدة
22- القاضي حسن بن حسن الأبلجي من قرية دار الجبل
23- احمد محمد سعيد (جعّاث) من قرية دار الجبل
24- سعيد بن عبد الله عيّاش من قرية دار الجبل
25- صالح الفرّي من قرية دار الجبل
26- احمد صالح الفرّي من قرية دار الجبل
27- احمد سعيد الهلال من قرية دار الجبل
28- الشاعر محمد عبد الهادي الحداوي من بني حدة
29- الشاعر سعيد محمد الحداوي من بني حدة
30- مسفر بن غرم الله من بني حدة
31- عبد الله بن علي المليص من بني حدة
32- سعيد بن علي غدران من قرية خفَة
33- الشاعر علي بن مسلم من قرية خفَة
34- علي بن مشرف من قرية خفَة
35- نايف بن عوضة بن عبدالغني من قرية رحبان
36- محمد بن روم من دار رمادة
37- احمد بن حنيش من دار رمادة
38- ابو الخير الرمادي التاجر من دار رمادة
39- الغنيم التاجر من دار رمادة
40- سعد بن عبد الله المليص من الريحان
41- د/ سعيد محمد المليص من الريحان
42- حسن محمد الحسن من بني سعيد
43- د/ سعيد عبدالله عبيد من بني سعيد
44- د/ سعيد مسفر بدران من وادي العلي
45- عبد الله مسفر بدان من وادي العلي
46- عاصم حمدان من وادي العلي
47- د/ صالح مسفر بدران من وادي العلي
48- د/ خالد محمد سعيد من وادي العلي
49- د/ عبد الله بن علي من وادي العلي
50- احمد ابراهيم بن رداد من قرية العباس
51- سعد بن محمد بن زرعة من قرية العباس
52- اللواء عبد الله بن غرم الله عصيدان من قرية العباس
53- د/ صالح بن عطية البدوي من قرية العباس
54- احمد بن عبدالرحمن عصيدان من قرية العباس
55- د/ غازي بن سعيد بن سعد من قرية العباس
56- علي بن حبيب من قرية العباس
57- احمد العباسي من قرية العباس
58- صالح بن عبد الله الزبير من وادي العلي
59- يحيى بن علي ال حمود من قرية عرا
60- علي بن يحيى بن حمود من قرية عرا
61- د/ عبد الرحيم بن علي بن حمود من قرية عرا
62- احمد حمود المنصوري من قرية عرا
63- عثمان المنصوري من قرية عرا
64- علي بن يحيى بن علي من قرية عرا
65- محمد بن يحيى بن علي من قرية عرا
66- عبد الله بن يحيى بن علي من قرية عرا
67- علي بن معجل بن سعد بن حامد من قرية عرا
68- د/ محمد بن سعيد دماس من قرية عرا
69- د/ سعيد احمد الخلوفة من قرية عرا
70- د/ عبد الله بن صالح الخضر من قرية عرا
71- د/ عبد الرحمن بن صالح العشماوي من قرية عرا
72- صالح العشماوي من قرية عرا
73- د/ علي بن سعيد دماس من قرية عرا
74- يحيى بن مجدوع ابو راس من قرية العطاردة
75- د/ علي بن سعيد من قرية العطاردة
76- محمد بن عبد الله بن غنام من قرية العقشان
77- وابن محمد بن غنام من قرية العقشان
78- سعد بن طاوي من قرية العقشان
79- بتير بن صالح بن مسفر من غزير
80- بتير بن سعيد بن مسفر من غزير
توفى عام 1395هـ وعمرة يزيد عن 130 سنة
81- علي بن بتير بن مسفر من غزير ع3786237846
82- صالح بن علي بن بتير من غزير
83- سعيد بن علي بن بتير من غزير
84- سعيد بن محمد أبو راس من قرية الغشامرة
85- عبد الله بن سعيد ابو راس من قرية الغشامرة
86- د/ سعد بن سعيد ابو راس من قرية الغشامرة
87- عبد الرحمن بن أحمد الدهري من قرية الغشامرة
88- الشاعر سعد بن عطية من قرية الغشامرة
89- د/ حمدان بن ناصر بن سعيد من قرية الغشامرة
90- د/ عبد الله بن عطية من قرية الغشامرة
91- صالح بن احمد الرقيب من قرية الغشامرة
92- د/ علي بن غرم الله بن معاضة من قرية القرن
93- علي بن احمد بن سالم من قرية القرن
94- د/ عبد العزيز بن محمد بن ذياب من قرية القرن
95- د/ هجّاد بن غرم الله من قرية القرن
96- عبد الرحمن بن يوسف من قرية القرن
97- الشاعر علي بن حسين من قرية القرن
98- جعري بن سعيد من قرية المفارجة
99- عبد الله بن سعيد بن جعري من قرية المفارجة
100- سعيد محمد عثمان من قرية المفارجة
101- صالح بن علي السياري من قرية المفارجة
102- احمد بن علي السياري من قرية المفارجة
103- حامد بن سعيد بن هضبان من المردد
104- عبد الجبار بن عبد الله بن عجير من المناشلة

عن منتديات ستار تايمز

كاتب المعاريض ابو ناصر الغامدي

خبرة 22 عاما في التحرير و الصياغة الشرعية و النظامية لجميع الدعاوي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى