الأدب والتاريخ

عندما زرع الراجحي أرض السودان بالقمح..أجهض حتى نبقى تحت رحمتهم!؟ بقلم المهندس. عبد الوهاب عبد القادر بابكر. أبو ركاب.

قمح5

قام الشيخ الراجحي بزراعة أراضي السودان باستصلاحا ومن ثم قام ببيع طن القمح وهو من أجود أنواع القمح في العالم بسبعين دولار للدولة لتبيعه للناس بأسعار تناسب فقرهم ولسد جوعى المسلمين هناك ، مع العلم أن السودان كان يستورد الطن من أمريكا ب ٣٢٠ دولار للطن غير مصاريف الشحن ..لكن أمريكا لم يرق لها الأمر فضغطت على المسؤولين بالسودان فقاموا بفرض ضرائب على مشروع الراجحي علما أن الشيخ لم يكن مشروعه ربحي .. بل خيري لوجه الله ومع شدة الضغط عليه وتهديده بالقتل ترك الراجحي المشروع مما جعل المجاعة التي وقعت في السودان بعد ذلك بأعوام ..كان مشروع الراجحي أن يكتفي الوطن العربي من مادة القمح على مدى عشر سنوات تقريبا لكن المشروع اجهض بالكلية حتى يبقى المسلمون تحت رحمة من يزرع القمح فهل نتعظ .

الحمد لله…الذي بنعمته تتم الصالحات. الحمدلله…الذي هداني لهذا وماكنت لأهتدي…لولا أن هداني الله.؟ الصلاة والسلام على نبي الهدى. الصلاة والسلام على الرحمة المهداة. الصلاة والسلام على النعمة المسداة. ما دفعني للخوض في هذا الموضوع. هو استجابة لرغبة كريمة…من إخوة اعزاء…في قروب بورتسودان الثانوية…ودفعة ١٩٧٥…كلية الزراعة/ جامعة الخرطوم. وكذلك ردا على الحملة الشرسة…التي يتعرض لها الإستثمار الخارجي. وتفنيدا للتهم التي يلقيها البعض جزافا…بحق شركة الراجحي الدولية للإستثمار…من قبل العديد من الأشخاص…ممن يحسبون على مؤسسات المجتمع المدني. هنا أحاول قدر المستطاع…تبيان الحقيقة وتوضيح الأمور.

نظام حق الانتفاع. يعد هو الأمثل لصور التصرف في أراضي أي دولة…خاصة في المساحات الزراعية الكبيرة منها…وهو ما يتيح ضخ أموال طائلة…في البنية التحتية للمشاريع الزراعية. وبالتالي فإن الأراضي لن تملك أو تباع للأجانب وسيمنحون الأراضي بحق الانتفاع. حتى ولو بلغ مدته 99 عاما. حق الانتفاع…يحفظ حقوق الأجيال القادمة في الأرض…ويضمن الجدية الكاملة للمنتفعين. مع تحملهم لكل الأعباء من صيانة وتأمين و حصولهم على حق البناء والتطوير والاستثمار. عقود الانتفاع هي الصيغة التي تتعامل بها شركة الراجحي الدولية…في كل من أوكرانيا وبلغاريا…ومصر والسودان…وموريتانيا. لماذا 99 عاما.؟ هو عقد المنفعة المبرم والملزم للطرفين…ما بين حكومة السودان…وشركة الراجحي الدولية للاستثمار؟!!! باختصار شديد عقود الانتفاع هي تلك العقود التي يأتي على اثرها الاستعمال وعرف القانون المدني حق الانتفاع بانه :- حق عيني يتعلق بإيجار واستعمال شيء يخص الغير واستغلاله.

ويسقط ذلك الحق بانتهاء مدة  العقد او حتما بموت المنتفع ينتهي عقد المنفعة بانقضاء المدة وتنتهي الإجارة بذلك أو تنفسخ الإجارة بانتهاء المدة إلا إذا كان هناك عذر بأن انقضت المدة وفي الأرض زرع لم يحصد فإنه يترك إلى أن يحصد أكيد هنالك مقابل مالي أو عيني لست مطلعا عليه هذا شأن يخص مجلس الإدارة والادارة العليا لشركة الراجحي الدولية للإستثمار الزراعي. وليس الشيخ الجليل سليمان بن عبدالعزيز الراجحي في عينه. لكم أن تتخيلوا الأموال التي ستضخ لإنشاء وتأسيس البنية التحتية…في مشروع الكفاءة بربر…لمساحة 100 الف فدان. مضخات الرفع على النيل ( Nile Pump) ومولداتها. الترعة الرئيسية. المضخات للرفع (Booster Pumps ) ومولداتها. الترع الفرعية…عشرات الكيلومترات… محطات توزيع المياه على المحاور ( Pump Stations) عشرات المحطات… وبداخل طلمبات الضخ ومولداتها. محاور الري. تنوكة و مضخات التسميد. خلايا الطاقة الشمسية. المضخات للمحاور التي تعمل بالطاقة الشمسية. تعبيد طرق المحاور والطرق الرئيسية والفرعية. ورشة الصيانة المركزية ومولداتها. ورش الصيانة الفرعية ومولداتها. المخزن (المستودع ) الرئسي ومولداته. المخازن ( المستودعات) الفرعية ومولداتها. صوامع الغلال(٣٠ ألف طن) ومولداتها. محطة معالجة البذور ومولداتها. مظلات حفظ المعدات والآليات الزراعية والمتحركات كبيرها وصغيرها. التراكتورات… بقوة 75 الى 550 حصان. الحاصادات ومواعين النقل للمحاصيل المنتجة. السيارات الكبيرة والصغيرة. البلدوزرات…الاسكريبرات وباقي معدات تزحيق التربة. المجمعات السكنية والإدارية…والأثاث. مصنع التمور وملحقاته. معمل الأنسجة(النخيل، الموز، البطاطس)…الصوب والبيوت المحمية. محطات تسمين العجول. معامل التربة وملحقاتها المدخلات الزراعية…تقاوي واسمدة ومبيدات…ومحسنات التربة. أما بالنسبة لمشروع الغابة…بالولاية الشمالية. فإن الفرق الوحيد…هو أن مصدر مياه الري. هو الآبار الجوفية والتي يصل عمق الحفر فيها من 350 الى 400 متر. والتي تتطلب مواسير التغليف( Casing),والمواسير 8 بوصة والمضخات. لري مساحة تقدر بثلاثة أضعاف مساحة الكفاءة(بربر). أي…300,000 فدان.

فهل من العدل والإنصاف أن يكون عقد المنفعة…اقل من 99 عاما. لمستثمر بجدية شركة الراجحي الدولية للاستثمار. يتصف صاحبها الشيخ سليمان بن عبدالعزيز الراجحي…بالصبر والأناة…إضافة إلى خبرته العملية والإدارية الكافية…ويشهد له انه يقف على عمله و يتابعه بنفسه. في الولاية الشمالية…يتركز الاستغلال الحالي للأراضي الزراعية…في الشريط الضيق على طول ضفتي نهر النيل…والذي يسمى باراضي التروس السفلى والوسطى. بينما يملك السودان… إمكانيات زراعية هائلة في التروس العليا والوديان…وهي ذات المنطقة لمشروع الراجحي في الغابة…وتبعد حوالي 40 كلم من النيل في اتجاه الغرب…داخل الجزء الشرقي من الحوض النوبي. وهي اراضي لم تستغل… منذ أن اوجد الله الأرض ودحاها. أخيرا وبفضله وجوده ورحمته…قد قيض لها الشيخ سليمان بن عبدالعزيز الراجحي…ليحيل كثبانها الرملية…إلي تلال من القمح والذرة الصفراء والسمسم وزهرة الشمس والفول السوداني والفول المصري…والبطاطس…والقائمة – بإذن الله – ستطول مع تقدم السنوات… خاصة وأن الشركة تولي اهتماما كبيرا…في نقل وتطويع التقانات الزراعية الحديثة…لاستخدامها في مشاريعها البحثية والتنموية. برنامج الزراعة بدون حرث( Zero Tillage)… نظم الري الحديثة. ستخدام الطاقة الشمسية. الزراعة النسيجية. الميكنة الزراعية المتقدمة…ألخ. والتي ستؤدي إلى…توفير الوقت والمجهود… تحسين جودة المحاصيل. زيادة الإنتاجية…تقليل كلفة الإنتاج. الاستغلال الأمثل لمورد الأرض…ألخ. خاصة وأن الله قد حباها…بالخزان الحجر الرملي النوبي (NSAS). وهو أكبر شبكة طبقات للمياه الأحفورية في العالم…وهو يقع تحت الأرض…في النهاية الشرقية من الصحراء الكبرى. ويقع داخل الحدود السياسية لأربعة بلدان… شمال وشمال غرب السودان…شمال شرق تشاد…جنوب شرق ليبيا… والجزء الأكثر من مصر… يغطي الخزان الرملي… مساحة تمتد على مدى أكثر من مليوني كم مربع…تحتوي على ما يقدر ب 150،000كيلو متر مكعب من المياه الجوفية. تكمن أهمية الخزان…كمورد للمياه المطلوبة…لبرامج التنمية المستقبلية…في هذه البلدان. ومن نعم الله العظيمة…على انسان هذه البلدان…أن جعل هذا الحوض متجددا. ( Rechargeable ) بحسب ماأورده… البروفسور المسلمي يوسف فضل الله. خبير المياه والاستاذ المشارك بجامعة البحر الاحمر…والذي قدم ورقة عن المياه الجوفية…بحوض النيل الازرق والحوض النوبي. جاء فيها ان دراسات بالنظائر المشعة…اثبتت ان مياه الحوض متجددة…بشكل دائم في المياه الجوفية…وبوفرة تفوق 53 مليون متر مكعب…في مساحة الحوض التي تمتد على 27 الف كيلومتر. مشيرا الى ان الحوض لا يتأثر بكمية المياه المسحوبة…لانه يغذى حسب البروفسير المسلمي…بثلاثة اضعاف الكمية المسحوبة. المسلمي اكد ان لا تأثيرات لسد النهضة… على كميات المياه الجوفية…مشيرا الى دراسات التغيير المناخي…التي اكدت تصاعد كميات الامطار بالسودان…وبالتالي ثبات معدلات تعويض مخزونات الاحواض الجوفية.

ماهي الفائدة…التي تعود على مواطني هذا الولايات خاصة…والسودان عامة؟!!! خلق فرص عمل وتحسين المستوي المعيشي بولايتي نهر النيل والشمالية. تحقيق الأمن الغذائي في السودان…بزيادة انتاج محاصيل القمح ،الذرة الشامية، زهرة الشمس، البقوليات (فول الصويا) ,بنجر السكر , المحاصيل البستانية التمور ,النباتات الطبية والعطرية والإنتاج الحيواني. التصنيع الزراعي والصناعات التحويلية. الاستفادة من الميزة النسبية للمناخ…لإدخال محاصيل نقدية لتنويع الصادر…بعد مرحلة الاكتفاء الذاتي. المساهمة في حصيلة البلاد…من النقد الأجنبي. زيادة تنافسية للصادرات السودانية بزيادة الإنتاجية…وتخفيض تكلفة الإنتاج. الأثر البيئي. يؤثر الغطاء النباتي… بشكل مباشر او غير مباشر…على البيئة المحيطة به…يحمي موارد الإنتاج…يحفظ التربة من التعرية والانجراف. يساعد في زيادة مخزون المياه الجوفية. تحسين نوعية المياه السطحية. يحفظ قدرة الأراضي الإنتاجية… زيادة المادة العضوية… يقلل من خطر الملوحة والجفاف…من خلال التظليل الكبير لسطح التربة…وانعكاسه على تقليل التبخر/ النتح… وبالتالي تقليل شدة الحرارة…الناجمة عن اشعة الشمس…او المنعكسة من سطح الأرض…يؤثر في حركة الرياح…ويزيد من سقوط الامطار…وبالتالي دوره الايجابي الكبير… في تغيير المناخ. هيثم و محمد احمد وآدم وأدروب وكلتوم وكلتوماية وأم كلتم وساتي وتابيتا واللمين وزايد والجبوري. واقفين في صفوف العيش بالساعات الطوال. قد يستفزهم هذا الفيديو لحصاد القمح. خااااصة عندما يصل الى سمعهم…أن كل هذه الاكوام والأرتال من قمحكم…للصادر😩 وهنا. أقسم بالله العلي العظيم…بأن شركة الراجحي الدولية…لا تقوم بتصدير “حبة واحدة” من هذا القمح. ولكم أن تسألوا مطاحن الدقيق بالبلاد…سين وغيرها…والتي تستقبل كل ما ينتج في هذه المشاريع. وأيضا وكما يقولون…أدييييكون…من الشعر…بيت. يقوم شيخ الراجحي ومن خلال شركته…الشركة السعودية للحبوب والاعلاف(سيقاف). باستيراد القمح والدقيق المواد البترولية لحكومة السودان. وعلى ذكر الاعلاف…فقد وجه الشيخ الراجحي ومن خلال الرئيس التنفيذي للراجحي الدولية…في العام الماضي بإيقاف زراعة الأعلاف. هنالك فقط عشرة محاور…بمشروع بربر…سوف يتم توقيفها مع نهاية دورتها. وذلك بالرغم مما تدره الاعلاف من أرباح على الشركة. وكان التوجيه واضحا وصريحا…بالتركيز على إنتاج الحبوب…وخاصة القمح. من اخلص امنيات هذه الشيخ الجليل…أن يرى السودان وقد اكتفى من هذه السلعة الضرورية. وذلك لعميق حبه للإنسان السوداني…والحميمية التي تربطه به ولكم في مصارف الراجحي المنتشرة على أرض السعودية…خير دليل…حيث كانت تعج بالموظفين السودانيين…(قبل مرحلة السعودة).

موقع النيلين-2022/04/03

هل خسر الراجحي أم خسر السودان – مقال آخر

الراجحي غادر السودان نهاية 2019 بعض ان تعرض للسب والقذف من بعض المواطنين ، غادر السودان و تنازل عن المشروع الزراعي ومعداته لحكومة السودان و سلمها لوالي الشمالية، غادر السودان و نقل معه فقط المعدات الجديدة التي وصلت للميناء و لم يتم تركيبها او استخدامها حسب الإتفاق الموقع بين الراجحي وحكومة السودان زراعة 50 % قمح والشيخ رفع النسبة ل 100% في الشمالية والسماح في فترة الصيف بزراعة زهرة الشمس والذرة. كنت حاضر لهذا الموقف وعند إعتراض إدارة المشروع علي التوجيه لان نسبة الخسارة في هذه الطريقة سوف تكون عالية ؟ كان رد الشيخ بأنه لم يطلب ربح وطلبه الوحيد القمح لأنه غذاء الفقراء وهو يتحمل الخسارة جميع إنتاج المشاريع من قمح يباع بنظام العطاء وجميع السنين الماضية المشترين كانوا مطاحن سيقا ، مطاحن سين ؛ البنك الزراعي ؛ مطاحن الفردوس بدنقلا.

وفي عز الأزمة طلبت الدولة من الشيخ توريد دقيق بقرض وتم توريد دقيق ل 8 أشهر باسم سيقا ذكرت لك الجهات التي كانت تشتري القمح وهي موجودة وان لزم الأمر فواتير البيع موجودة . في بعض الأحيان كانت تتدخل الدولة لتوزيع الحصص بين المشترين . في عام 2017 حضر الشيخ زيارة ووجد كمية قمح موجودة وعندما سأل عنها ، ذُكر له أنه تم بيعها، فسأل لماذا موجودة؟ فكان رد الإدارة بأن المشتري لم يدفع لذلك لم نسلمها ؟ كان رده : في هذه الحالة البيعة باطلة وانا مشتري حاضر، وطلب سعرها بالدولار الأمريكي وسددها فورا وطلب من إدارة المشروع توزيعها علي اسر الايتام وبعدهم المساكين انا شاهد علي نصيب الولاية الشمالية من زكاة القمح ، وديوان الزكاة ما قدر يوفر جرارات لترحيل القمح من المشروع الشيخ يرفض الإعلام والنشر ويعتبره رياء . الراجحي يعمل من سنين ولم يظهر للإعلام إلا قبل عامان . وعندما ظهرت الصور الشيخ إنفعل، وعليه الرئيس التنفيذي وجه بفتح تحقيق ونتيجته طلعت بإدانتي والدليل الصورة التي يجلس الشيخ إمام تلال القمح في أول أيام الحصاد وعملت تحري والحمد لله الصورة الاتنشرت طلعت مصورة بواسطة اوكراني الجنسية ولم تطلع من هاتفي . وبعد التحريات وجدت أن من بدأ النشر معتمد الدبة وقتها (أحمد ابوزيد) وبعده مهندس ( معمر) ومنها انطلق النشر كل مدراء الإدارات سودانين وكل مدراء المشاريع سودانين وكل العمالة سودانية . مشروع الغابة في البداية تم إحضار 2 فلبيني فقط للإشراف علي صيانة الجوندير والكيس وتم إحضار آخرين عندما فشلت دال قروب من صيانة بعض الأسكريبر. وعند إدخال نظام التحكم بالمحاور اسكادا سستم تم إحضار فنين (اجانب ) للتركيب وتدريب سودانين عليه

كل المدراء الذين تعاقبوا علي المشروع من الولاية . مدير قسم شئون الموظفين من الغابة من أول يوم وحتي الآن وهو المشرف علي التعين مدير قسم الأمن والسلامة من الغابة مدير المخازن من الغابة. الآن مشغلي المعدات والري الكثير منهم من الغابة الورش فقط متنوعة ( اجانب ) وكذلك من السودان أعلى سلطة تنفيذية في مجموعات الراجحي بعد ابناء الشيخ ودكتور خالد الملاحي سوداني الجنسية وهو( فايز سعيد الشيخ) ويتحصل على اعلى راتب اخده موظف غير سعودي بعموم المجموعة حتي الآن الاستثمارات تحولت لموريتانيا ، لأنه بحسب قول الشيخ سليمان الراجحي ان موريتانيا والصومال بها فقراء و هم أحق بالقمح والاستثمارات التي تسد رمقهم ، و اكد انه لو استقرت الصومال أمنياً فهي الجهة الأولى باستثماراته و قد قبل الشيخ اعتذار الفريق البرهان نيابة عن الشعب السوداني. و لكنه مع ذلك طلب السماح له بالمغادرة لأن في نفسه شي بعد الاتهامات التي وجهها له السودانيين في الاعلام ومواقع التواصل الاجتماعي والصحف واصفينه باللص و …. الخ عمنا الراجحي جاب لينا محاور بالطاقه الشمسيه وهي مجدوعه في الخلا اعاق الاهالي تركيبها الراجحي كان اشتري مصنع ألياف طاقة شمسية موجود في ألمانيا وله خط انتاج بدولة المغرب واول توجيه كان تركيب محطة طاقة كهربائية بالطاقة الشمسية وأكتملت الدراسة واختيار مشروع الغابة كموقع لها جمهورية مصر العربية طرحت للشيخ الراجحي اراضي واسعة في توشكي غرب اسوان لتكون بديلا عن السودان الذي غادره الشيخ، و الحكومة شقت له الترع للري جاهزة و الغريب ان هذه المياه هي فائض مياه السودان التي لا نستخدمها وتذهب لمصر مصر سلمته الأرض وبها ترعة مبطنة خرسانة بطول 84 كيلومتر عند مدخل المشروع نعم الشيخ الراجحي غادر السودان دون رجعة وذكر أن لا رجعة في هذا القرار .

نفس الموقع والكاتب- 2022/04/07

ملاحظة: أنا مصدوم من كمية الأخطاء الاملائية. واخواننا السودانيين مشهورين بحسن الخط وحبهم للغة العربية.. وقد صححت بعضها لكني مليت من كثرتها.

ابو ناصر الغامدي

خبرة 22 عاما في التحرير و الصياغة الشرعية و النظامية لجميع الدعاوي

مقالات ذات صلة

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x