الأدب والتاريخ

علي طويش الغامدي. من فحول شعراء الجنوب.يُحسب له ألف حساب لا يقبل هزل الكلام ولا يجامل ولا يمدح إلا من يستحق.يمتاز شعره بالرصانة والغلظة أحياناً. يرحمه الله

ديوان علي طويش - ساحات وادي العلي

علي طويش .. في سطور ..

علي طويش بن صالح بن علي الشريف آل قريش

يُعــد من فحول الشعراء في غامد وزهران الذين يُحسب لهم ألف حساب لا يقبل هزل الكلام ولا يجامل ولا يمدح إلا من يستحق , وله مواقف بطوليه ..
يمتاز شعره بالرصانة والغلظة أحياناً , وشقر القاف كما يُقال عند الشعراء القدامى وما يسمى حديثا بالطباق والجناس بحيث يأتي بنفس الكلمة مرتين في القصيدة ويختلف معنى الكلمة الأولى عنه في الثانية .
من مواليد عام 1240هـ .
توفي يوم الخميس الساعة السادسة مساءً الموافق 22/ذو الحجة / 1389هـ .

كان رحمه الله يحفظ القرآن , عفيف النفس كريماً شجاعاً مصداقاً وفياً يحب الضيف رغم الفاقة وقلِة ذات اليد ولم يستغل شعره في الكسب المادي ,عاش رحمه الله متمتعا بصحته ولم يفقد شيئاً من حواسه طيلة حياته عدا البصر في السبع سنوات الأخيرة من عمره حتى إن أسنانه لم يسقط منها شيء حتى تساوت مع لثته .

غفر الله له واسكنه فسيح جناته وجمعنا به في الفردوس الأعلى من الجنة .


يقول في حدًوه في مناسبه في قريه محضره ويرمز فيها الى حادثه معينه في ذلك الؤقت

… الاول …

يا سلامي على من قام في العلم ذا ما قرم قوم
يا لباس ابن مشري لبسهم ماحل يهني نقوله
له معابر يشابه نوضها نوظ برق شامعه
والله انك قبيل قابله ناس باع ظاريه
واترك اللي من العرب صحبته صحبه عصيده
ياخذون ابل خلق الله وانا استشيم في عارهم
ما يقابل قبيلا ما يطيق يدهك العي بنعليه


… الرد …

عند سعد المصيًح محزبي وابن قسقس قرم قوم
خبره في اليمن والشام متعديا كلا يقوله
وان حزب في الملتقى تحزب الرقشا معه
هو مثيل الاسد وانحن مثيل السباع الظاريه
والعدو لو يكن طيرا في العرش بامر الله نصيده
ورجال الحميا والشيم ما تطيح 000 انعارهم
والمدايح بغير الفعل من قالها عيب 00 عليه


وفي حدوه عندما دعي من اهل الظفير لمرافقتهم في جواز في شدا


… الاول …

اول القول ذكر الله وبسم الله ولا اله
الا الله الواحد القهار سبحانه عظيم الشان
ذا بنى سبع بلا عمدان وجعل رزقنا يسير
والصلاه عليك يا سيدي محمد راكب البراق
يا نبي التاج والمنهاج والمعراج والطاقيه
وارض عن علي ذا زاك في الميدان على الميمون
يا سلامي على صبيان بالحارث 00 مع تسليم
والمعونه يا رجالا يخرجون بالمرُت وبنمًاشي
يوم يسرح في اللقاء صور على صور قبايلي
والمعابر راهيه للبنادق و في اليدي 00 رها


… الرد …


اي محمد بن علي ما للرشد غيره ولا إيلاه
لجل غير لو ولي الاشوار من الدرب العظي مشاني
ما افتكر لا حدني على الهول وبقي في السعه يسير
هو حكمه رضينا به وعود كل فلب 000 راق
يبذل الميلان لا اصبح راخي الشيمات وطا قيه
وان تفرقنا فيجبرنا على العزه وعلم يمون
يلتقيها من اليمن والشام لو كلا يقل 00 تسليم
يا الذي تنشد ترا ذولا ال سعيد راحمو بن ماشي
هم ملوكا وابن ماشي من خواجات 0000 القبايلي
للظيوف ويعرف المعروف 0000 والحجه يديرها


ومن اقواله رحمه الله


… الاول …

علي يقول ازفر واتالي الوني
عليه عن الصادق من هذه الصفه
وعليه عن الذي يطمن من ذا طمن دونه
واللي بيتقدم دون الهذا ميلا
اما خسر قوله والا خسر ماله
يا ليتنا ما انحن يا ليتنا متنا
لا ماتو اندادي ويش افعد اسوي


… الرد …

لا تخلط الناضج الى نضج والني
والماء الى هبته فوق العسل صفه
حيلو عن الشيبه ولا تنادونه
لا اقل لذ واقف والا هذا ميلا
والخبت ما نقدر نبخس 00 رماله
يا اللي بتستنصح قبل ان تنا اتنا
ما تختم الطلبه وشئ اقعا سوي


وله كذلك

… البدع …

علي يقل لا رايت درب القدا جاء لي مع اهل العقل سلك
وامرار نقرا في التحالي مع اهل الفقه وامرار ما تحلى


… الرد …

اليوم في هذي العواقب على روس الهمايا عقل سلك
وانا اشهد ان النيمسي والمسابت على المثابير ما تحلى


عن نايف بن عوضه.(ديوان علي طويش) ساحات وادي العلي

القصيده مسجله عندي كما يلي للشاعر علي طويش (رحمه الله)


البدع


مرحبا يا قبيلاً قام في العلم ذا مافر مقوم
يا لباس ابن مشري لبسهم ماحلن تهنا نقوله
والمعابر يشابه نوضها نوض برّق شامعه
والله انك قبيلاً قبلك ناسبه عن انظاريه
واترك اللي غشيماً مالعرب قبلته قبلة عصيده
ياخذون ابل خلق الله وانا استشم في عارهم
ما يقابل قبيلاً ما يطق يدهك العي بنعليه


الرد


عند لبسي صباوين العلي وابن قسقس قرم قوم
خبره ماليمن للشام متعدين كلن يقوله
وان حزب قبلنا فى الملتقى تحزب الرقشا معه
هو مثيل الأسد ونحن مثيل السباع الضاريه
والعدو لو يكن طيرن في العرش بأمر الله نصيده
ورجال الشيم والمدايح مابيتبيح أنعارهم
والمدايح بغير الفعل من قالها عيبن عليه


وقد يكن تقديمك لها يا أبو صالح وفقك الله تصحيح لما هو مسجل عندي أو العكس

*****

عن عبد الرحمن قسقس.(ديوان علي طويش) ساحات وادي العلي

شكراَ يا أبو صالح واتوجه برجاء بأسمي وأسمك
للمسؤل عن ساحة الموروث بتثبيت ماسطرت وما
أضافه عبد الرحيم بن قسقس في ديوان خاص
بعلي طويش مع ديوان دغسان والزبير وسعد ابن
عبد الرحمن والشيبه حميد رحمهم الله جميعاَ
ويكون ماسطرت نواة لهذا الديوان وأنا متأكد إن
فيه كثيرين يحفظون الكثير من من حداواه وقصائده
وخاصة علي بن صالح طويش وهذا تقدر تحصل
عليه بالتلفون منه مع مناسبتها
وفق الله الجميع .

علي بن حسن

الأخ الفاضل / نايف

الله يعطيك العافية على جهدك المبارك
الموضوع تم تثبيته في القصائد المثبته ..
وبإمكانك إضافة كل ما تريد لهذا الشاعر في نفس الصفحة حتى يكتمل الديوان ..

كما اتوجه بالنداء إلى اقربائه بالتعاون معنا لنسهم معاً في إكمال الديوان …

القصيدة هذي سمعتها منذ زمن من العم على بن فرحه ( بن شدق ) ولكنه رواها
لعلي بن عثمان ( الجبلي ) وحتى لاتضيع الحقوق أحببت أن نتأكد من صاحبها فقط ..
البدع
علي يقول اصبر واتالي الونّي
ماعد معي مخرج من هذي الصفة
حليل من يضمن دون الهذاميلا
إما سرق قوله وإلا خسر ماله
يا ليتنا ما إحنا يا ليتنا متنا
لاماتوا اندادي ويش اقعد أسوى
الرد
لا تخلط الناضج إلى نضج والنّي
والسمن لاجالك فوق العسل صفّه
ولا تقل واقف هذا وذا ميلا
والخبت من يقدر يبخّس ارماله
ياذا بتستنصح قبل أن تنام اتنا
ما تختم الطلبه وش اقعدا سوّي
تحياتي لك

عن عبد الله رمزي.(ديوان علي طويش) ساحات وادي العلي

بين علي طويش وعلي دغسان رحمهما الله وغفر لهما


البدع من علي طويش


قال إبن صالح علي يا سين يا عمري بلي
فيما تقدم وانا في وردتي وارد ولد
نغدي وناجي مع الصبيان واسعى وانتزيِ
والليل عندي سوى لاسرت كلّه والنهار
واليوم كود انّي ازوع القدم وادّهشرا

الرد من علي دغسان

اليوم يظهر من الصدقان يا عم ريب ليِ
وذاك ذاكان يرقب بدوتي يدرق ولد
أنا توكدت هذا العلم منهم وانت زيّ
بعد الموده بدوني بالجفوه والنهار
من ودّه إيبيع صدقانه ومن ودّه شرا


*****

بين علي طويش وعلي دغسان أثناء الدياس عدد من القصائد


البدع من علي دغسان

علي يقل يا ابن صالح طب فوق البرّ ديس
ما هيبه تعيبه حن يعاد الشي بعيد
ولا تظلي حوالي الناس فاطراف البلاد
واللاش تغدي تدور مدّته وشكايده


الرد من علي طويش

مالي بذا جودته ماتاجي إلا بالرداس
واحب ذا يهبن للجاهله والشيب عيد
يا بو عطيه تجنب صحبة الناس البلاد
وجاكر أهل العطايا والمهاوش كايده


مواصله أثناء الدياس

البدع من علي دغسان

قال دغسان يزفر والمحن دارته
لامتي تنتهي ما العظم يا شر علي
يا هل الزعمه قلبي عاف من صحبكم
من يمدد حبال الشر طوالها


الرد من علي طويش

والله ما خفت ما المخطي وحندارته
اعرف الحق لو ما يحكم الشرع لي
لو تطيح السما ع الارض منصح بكم
والحكم قصرها عندي وطوالها


مواصله أثناء الدياس

البدع من علي طويش

علي يقل ليت ملكه من بلاد ابها
وبلاد بن عايض الحاكم بلاد له
ما هوب شياخه ولكن الغلا لي به
القرم في عمره الأتي يعيش غالي
ما هوبْ كما واحدٍ يمشي مع السفها
إن عاش في سفلة وإن مات عالسفله


الرد من علي دغسان

حليل من يشتري مهره بلا دبها
كما الذي يشتري بناً بلا دلّه
يَغلب وكلاً يخيّل في غلاليبه
يضل عقله بعد ما ضيع اشغالي
وش قرّبه مهرة ماهو معسفها
يبغي يعسف جموحاً ما تعسّف له



*****

عبد الرحمن قسقس

*****

يقول طويش في البدع :

ان شرحت العلم ياصاحبي لم نشرح
هاجسي يشبه لجلس وله جنية
اقربوا بن الصدر لا حلي بالجاني

الرد:

ابن صالح يقل ياكم قراء لم نشرح
تحسبون اللي يقصد معه جنية
القصايد ماتجي من حليب الجاني

كان يعرف عنه غفرالله له انه يطابق البدع على الرد بالتمام والكمال
ولذلك كان يلالالالي كثير حتى وتركب القصيدة …

علي بن جاهمه

*****

مصدري فيما دونته بخط ايد ابنه صالح بن على بن صالح طويش
رحمه الله وساورد ما هو متوفر لدي بصرف النظر عن اختلاف
الرواه وكما هو معروف افه الاخبار رواتها وهذا ما وقع فيه 0
الباحث علي السلوك شافاه الله وحتى لا نختلف اردت ان اقول
لكم ان ما اوردته هو بخط ايد ابنه صالح وهو بالسجن كما ان
ما ساورده له وللجد حميد ولحميد وطويش وحميد ودغسان كتبته
من املا الجد حميد بنفسه عليه بالذات وحتى لا تتكرر القصايد
نتيجه اختلاف الرواه ارى ان يكتفى بالمصدر الموثق ويشطب
الباقي والا ساتوقف عن تسجيل ما هو موثق عندي كما ذكرت
حتى لا نشوه تراثهم الذي يهمنا جميعا الحفاظ عليه نقيا من مصدره
تحياتي لكم جميعا 00

نايف بن عوضه

وقد كان له وقايع في شبابه وبعد ما جاء الحكم السعودي لخص احساسه في ابات قصيره 00 هي

الاول

عت اعرف الفظه وعت اعرف القصدير
ومعي علوما لا استوى سوقها ظلت في القلب راهيه

الثاني

ما عاد في حكم السعودي0 تهباش 0 ولا طير يلقص طير
عادت ذياب الشرق 0 والحز 0 وذياب التهم قلب راهيه

**********

ويقول ايضا

الاول

قدام وانا عزب ما ادري
والى احنم المرت في الملقا تحلجنا
ما كني الا شربت حليب جنيه

الثاني

ان اهلك يا صالبي مغروس في مدري
مع ابن ملفي في اودانا تحلجنا
يا زين طلعه معا وان تحليجنا

…………..
تحلجنا اي يحل وقت جنايته
وحلي بجنا اي باللي يجنبه

**********

ويقول

الاول

يا 0 هوه قدام يدعيك السديري جبه
وان كان تعرف تحاجج لا تروح الظفير
ينقص من اعلامك النص يوم تلقى عوض
وانص الاخر يصقط يوم تلقى الزكرت
وذاك في حده المجلس حليلك منه

الثاني

ذا ما معه عقل بين الناس ديراج به
يقعد يصاكع براسه ما معه حض فير
مثل الذي يبتني في قريه القاع اوض
يا راعي المتجره لا تكرت البز كرت
والسد وان كان مر وان حليلك من


يتبع فيما بعد ان حلي لكم

  
   

ويقول

الاول

علي يقل ليت لي مهره تقلي سراج
واطف بها كل والي محكمه واقفره
واميز اللي ضليل و ذا يميز رعه

الرد

يا بن لك راج راسي لا تقل بس راج
يروج للبن لا عاد صافيا واقفره
من الهيل ذا اقول هن الله لمن يزرعه

******************


هذه قصيده قالها في قريه نعاش في زهران في عزيمه لهم


ويقول

الاول

سلام يا قيفا نحبه من اول
حب النبي بوبكر والا علي


الرد

حتى الجبال النايفه تا تهول
تهتز من صبيان وادي العلي


*****************************


ويقول

الاول

حيا الله من ينقل النيمس ورميه وكادي
ولا يحسب لخصمه في سروحه وريحان
متعوب يا من يعاديهم وفي اصدار حزنه


الثاني

ولد ابن صالح يقل يا صالبيا وكادي
في مغرسه وازيا من بين موز وريحان
في مزرع اهل الشيم مصيون في اصدار حزنه


*****************************


ويقول

الاول

سلام يا ذا نحبه والحب اشتد به
بغيت . اربخ . ولا وان الحب اشتلنا
ولا يضيع الحب الا من قلب ضايعه


الثاني

ذا ما معه عقل فابلاد الحبش تدبه
عله يقل خاب يوما للحبش تللنا
والا لجازان عود ينقل ابضايعه


********************

ويقول

الاول

يا مركبا ريت فيه النول بصراخي
مكينته طيبه تسرع وشاليلها
يمشي على البحر ماء ياجي وبين ارضا


الرد

الحمد لله متريح وبصر اخي
وانا اترجى قدومه ياجي الليله
وحن نشوفه يبشرنا وبي نرضا


****************

ويقول
ملاحظه : الاول من عبدالله بن عطيه الظفيري

يا الله طلبتوك يا خلاق في حظ فير
تدل راعي الكرم شورا بني عاصم
واللاش على البخل دايم يابا اعطبه

الثاني من طويش

يا ذا تسايل عن الجودات رح للظفير
عبدالله ذا يتلقى من بني عاصم
وان كان ما تعرفه قل يا بن اعطيه

نايف بن عوضه

الاول

بغيت قهوه بن لن البن ما شي
ليتني على البن والي
حوايجه جوز وهيل زان حبه
قهوه من هايف النون
كل جنا له بن واما انا فلا اجني

الثاني

علي يقل لو كان قتلي بالنماشي
من عدو ما يوالي
والله انه اهون منك يا قتل المحبه
قتله من هايف النون
عذب اللما من بين خلق الله فلجني

نايف بن عوضه

الشّاعر علي طويش رحمه الله غنيّ عن التّـعريف وهو من فحول الشّعراء
وكلّ من يقابله في المعراض أو يتبادل معه القصائد يأخذ حذره منه بحيث
لا يخرج عن القارعة ويحاسبه على الحرف في القافية لا زيادة ولا نقصان
هذا إذا ما ألزمه بالمعنى وخير شــــاهد قصّته مع إبن عثمـان الجبــــــــــلي
وقصّته في الظفيـــــر وهذا يدلّ على تمكّنه في شعره وشجاعته …….. الخ
وأنا أورد لكم قصيدة له قالها في الغمـــدة بمناسبة زواج إبنة جـدّي سفران
وهي قصيرة وبطريقة اللّعب : ـــ

الطـّـــــــرف الأوّل
——————-
مرحبــا واهلين واهلين يابلغـــــاوي
حقّ انا أرحّب بكم يا زروب المِعـْـرِِق
واثني التّرحيب في قرية الرّحبـــاني

الطـّــــــرف الثّـاني
——————
إبن صالح قال راعي الحكم بلغاوي
مثل ذوق الرّازقي لجل ودنٍ مِعْرق
له وكيلاً لا قطف راح به رحبـــاني

**********

ملاحظة للشّباب
***********
بلغاوي في الطّرف الأوّل : إسم يطلق على الغمدة . صبيان بلغاوي
بلغاوي في الطّرف الثاني : صاحب بلاغة وعلم وهو راعي الحِكَـم
الــرّازقي : هو نوع من العنب ويؤخذ ويعمل منه الزّبيب الرّازقي ذي
الّلون الأصفر وقد يكون نسبة إلى بلد معيّن إسمها رازق والله أعلم .
ودنٍ معرق : الودن جمعها أودان وهي القسوم أو المزارع الّتي لها
عـُرُق وعقوم ومشرّفة دلالة على حفظها والإعتناء بها
وأهميّة المحصول الّذي تحويه ومزروع فيها
المحاصيل الزّراعيّة والأشجار المثمرة .
========
وتقبّلوا تحيّــــــــــــات
أبو محـــــــــــمّـد

سعد بن محمد دوبح

وهذه قصة سمعتها من الجد حميد المحضري رحمه الله وكتبتها منه شخصيا .
يقول رحمه الله :
مر علينا طويش وكنا نبني بيتا ( كان حميد المحضري معلم بناء بالحجر وتعلم والدي رحمه الله ذلك منه ) فقال طويش اسمع ياحميد :
زفرت زفرة راح منها القلب فتفوت
وراحت اكبادي فتاتي
يقول بن صالح علي ذا مات فاتي
ومضى في سبيله ، وعند عودته مر عليهم لعلمه ان ابو سحاب ( كنية حميد المحضري ) سيرد على قصيدته وكانا صديقين حميمين رحمهما الله وفعلا وجد الرد جاهزا يقول فيه حميد المحضري رحمه الله :
ياشيخ لا تحزن على دنياك فتفوت
لقها جنبك فتاتي
رزقك بياجي يا علي لو ماتفاتي

تأملوا دقة القافية ومطابقتها في اللفظ واختلافها في المعنى رحم الله الشاعرين وجمعنا بهم في مستقر رحمته انه سميع مجيب .
ولك يا ابا صالح خالص الشكر والتقدير وتقبل خالص تحياتي .

عبد الحميد بن حسن

زفرت زفرة راح منها القلب فتفوت
وراحت اكبادي فتاتي
يقول بن صالح علي ذا مات فاتي

راح منها القلب فتفوت : تفتت القلب من غليظ الزّفر
فُتاتي : حتى الكبد ذهب فُتاتا ياأبا صالح ؟!
ذا مات فاتي : ومن قال خلاف ذلك ؟!
لك الله يا قائد الشعراء ، إذا لم يفتِّت الزّفرُ قلبك واكبادك فقلب واكباد من إذا ؟! رحمك الله رحمة واسعة فقد لاقيت من الإبتلاء في دنياك ما ارجو أن تكون قد وجدت نتاجه في أُخراك فأنت بحق من الصابرين نحسبك كذلك ولا نزكي على الله احدا .


ياشيخ لا تحزن على دنياك فتفوت
لقها جنبك فتاتي
رزقك بياجي يا علي لو ماتفاتي

فتفوت : فتذهب .

لقّها جنبك فتاتي : عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

“مَنْ كَانَتْ الْآخِرَةُ هَمَّهُ جَعَلَ اللَّهُ غِنَاهُ فِي قَلْبِهِ وَجَمَعَ لَهُ شَمْلَهُ وَأَتَتْهُ الدُّنْيَا وَهِيَ رَاغِمَةٌ،

وَمَنْ كَانَتْ الدُّنْيَا هَمَّهُ جَعَلَ اللَّهُ فَقْرَهُ بَيْنَ عَيْنَيْهِ وَفَرَّقَ عَلَيْهِ شَمْلَهُ وَلَمْ يَأْتِهِ مِنْ الدُّنْيَا إِلَّا مَا قُدِّرَ لَهُ”.

أخرجه هناد (2/355) ، والترمذي (4/642 ، رقم 2465) وصححه الألباني في “السلسلة الصحيحة” (2 / 670 )

لو ما تفاتي : من الفتوّة، أي لو ما تحارب من أجلها، عن ابي عبد الرحمن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه قال(( حدثنا رسول الله وهو الصادق المصدوق إن احدكم ليجمع خلقه في بطن امه اربعين يوما نطفة.ثم يكون علقة مثل ذلك.ثم يكون مضغة مثل ذلك ثم يرسل إليه ملك فينفخ فيه الروح ويؤمر بأربع كلمات بكتب رزقه وأجله وعمله وشقي أو سعيد )).

محمد عجير

البدع على طويش
زفرت زفرة زاع منها كل قله
واغدت ارض الله تهديم
زفراً غليضاً حرّق انعاشي وقلبي
وقلى اكبادي قلاها
واصيح من جور الغشيشه واقل اوه اوه`

الرد نفس الشاعر
رح ياذميري عند مضنوني وقله
مقتدر في غربته ديم
ولا معي عن صاحبي راضه وقلبي
وانا صداقاً قل أها
واجيب ناساً ما دعوني واقل اوه اوه

مناسبة القصيدة :- كان الشيخ مسفر ابو عفلة من قرية رحبان يعتبرمن أعز اصدقاء الشاعر بل وصديقه الحميم كان مسافراً لطلب الرزق وغاب مدة طويلة فزاد به الشوق وقال هذه القصيدة ..


البدع من الشاعر على ابن عثمان الجبلي
البدع
مرحبا عد هبد السيل لاجا ربيع
بعد هل المطر والعاصف ارسى نخيل
وإن مضى وادي الرونة نقلها قسوم
ويضلي حوالي بيت مشرف يهول
والدمينه يظلي يانفيح اثلها
الرد من على طويش
البقا يالذي ما فا ارضهم جار بيع
ماحسب للفتن وإلعاص فرسان خيل
والجمايل لهم منها خيار القسوم
مثل بحراً عميقاً ما بينقاس هول
يوم بقعا خذت عزران في حثلهل



البدع طويش
يامركباً فوق البحر ينقل بضايع ….. ريت في ولعه دخاين
الله عليمه مرسياً وإلا منول … ما بعد رينا شريعه
ما جور حمله ما يسير إلا بصراخي
الرد صالح بن عقار
عاهدني المجمول واغدى القلب ضايع …. واثره بعد العهد خاين
وش موزينّه ينتهب قلبي من اول …… ما اعطانب حكم الشريعة
خاين وانا يوم ابصره كنٍّي ابصر أخي

البدع على طويش
عسى وليّ الهيل تتردّى عظامه …. في هوى تسعين قامه
وإلا يكن من سد بحر النيل هاوي … وإلا في محناب ناوي
وإن حد نشد كلاّ يقل ريته مضى امسي
الرد نفس الشاعر
يافوق من بعد الروى افنته العدامه … فارض نجد وفي تهامه
وابصر غروس الشاذلي بالطلع هاوي …. فيّا موز وليم حالي
لا عد يقيت الخارم ولا فنّ حمسي

البدع محمد بن ثامرة
بيني وبين حبّيبي الرومي ورغدان …. ووراها تسعة اودان
الباحة واودان الظفيري والبريدة ….. وعلوي وحشري
وبني حده والقرن والمغسل ومقمور … سدّها الأجبال والدور
وانا من احلاف اهل دوقة وأنت سهلي

الرد على طويش
كّذاب يا من قال ما في القلب حدّان …… فيه حداّ مثل ثمدان
زاداً نفيق له وزاداً مانريدة …. فإن بعض الزاد حشري
يابو ثمانَا كنّها إلا إطلاعة النور ……. فكرتي ما الدور للدور
بسبايبك بانسى دياري وانتسي اهلي

البدع علي طويش
ازفر وذيب يبديلي اعلاماً تهوّل
من هموماً ما انتهت لا
مكرت بي ياعصر وشبك وين تروحي
حث مشيك وأنتقل بي
فالبرالأقفر لاتخليني مندّر
لاوليت أمر الجوابي
لاخير في مثلك ولا يحدا رضانا

الرد سعد بن عبد الرحمن
ياصاحبي حبك قتلني وأنته أول
وأنته اتلى
حلفت ما اسلى عن ولافك وأنت روحي
أنت عيني وأنت قلبي
هرجك كما طعم العسل وأحلى من الدّر
وأحلى من تمر الجوابي
والعمر متعزّل مثيل إحدار ضانا

البدع سالم بن عثمان
معي صحيباً ما الصخى هب لي هدية …. قال لي من جور ودّ هاك
ابو دلالاً يتغريد في دهانا …. يوم يهوي في ايد هاويه
وابو هروجاً حالياتاً والدوى هي

الرد على طويش
عسى وليّه بالحنب وبليهدية … يغدي جهس القوم وإدهاك
وعلّ معدوم الوصوف افيده أنا ….. هم بعد افيده آويه
وأدعي على أهل الحسد بالهم والدواهي

البدع على طويش
ازفر لغراً بالحناني محنك ايده … والحلي والوشم عكلي
والخصر يعسوب النحل والجعد هذلول …. مر في هذي اللياخة
مريت من ريعاً وهو من حرف وادي
الرد على طويش
محنتني ياصاحبي والمحن كيده …. الله يعلم وش معك لي
على يقول السّد ما ولّي بهذلول ….. وعليه أذلّ ياخه
اعود ازفر زفرة تنحر فوادي

البدع على طويش
ياصالبياً ما يجي به كل من كان …. مال غرسه فوق فلجان
ولا يجي له ما السما من ناوي اهلك …. ريت غرسه والطلع لام
ياليت لي مدراج بين اوراق بنّك
الرد على طويش
معي صحيباً قال يامن كلّمن كان ….. راح عقلي منك فلجان
وقلت لامنّا اعتقبنا أنا ويا اهلك …. قال ميدي وطّ الأعلام
فّأني عليك ادرى الكلام وراقبنّك

البدع على طويش
يابرك حن يقطف من الحيضان بالطّل …. بين بناّ بالطلع مال
في صدراَ وازي به الكادي وموزي …. والليم الحالي والأعطاب
ماهو لمن يتهبشه بايده هبوشي
الرد من الخفيف من قرية عراء
معي صحيباً من عمال الصدق بطّل ….. وش بدا له بطّل إعمال
هو مادرى إن الحب قتالاً وموزي ….. يخرّ الفتنه والأعطاب
مدري نسي وإلا اخلفه ناساً هبو شي

البدع على بن عثمان الجبلي
يقول بن عثمان مالك حد يابن … وأنته للكيفة وناموس
يشرونك الأجواد يوم اللأش هايب …. عن مشراك اللأش واني
في راس قصراً مايهفّ اللأش بوبه
الرد من على طويش
لو كنت يا المجمول بين الحا الديابن … فيك ما اسمع هرج ناموس
حبك غليظًاً ما يزيد إلا شهايب …. ماربحت إلا شواني
وكل يوماً مايزيد إلا شبوبه

عبد الله رمزي




قصيده 0 الفيه 0 من اللالف 0 الى 0 الياء 0 للشاعر علي طويش رحمه الله ارجو ان تنال قبولكم
 

أ \ انا استغفر الله العظيم الذي عنا يجلي كل ضيم
مالك الاملاك رحمان رحيم صمد ما له نظير ولا نداده
ب \ بحق المصطفى ابا المعجزات والمشاعر وبرمي الجمرات
وبحق الزلزله والعاديات وطواف البيت الى جاء مستعاده
ت \ ثبتنا على درب الشريعه والسوالف والعوارف والطبيعه
فان من ياخذ طريق الجهل ضيعه ما بقي عنده على نفسه رشاده
ث \ ثلاث حبها راعي الشفاعه التقى والجود طيب والشجاعه
فان للروح ميعاد وساعه ما يجي فيها نقوص ولا زياده
ج \ جر الساق الى عند المساجد فان كم لله من راكع وساجد
واعبد الله في الصباح وفي المساء جد وادحر الشيطان واكثر في عناده
ح \ حلال تكسبه وان كنت تاعب لك على الله واجب وعليك واجب
واصطبر لا جاك في الدنيا مصايب لا تكن مشرك وفي قلبك سواده
خ \ خذ الله ذخر لا ترجي لغيره فان من صاده لدين الله غيره
تنجلي اهمومه ولو كانت كثيره ويحاضي المسعدين اهل السعاده
د \ دام الله وغيره ما يدوم بخت من صلى وزكى ويصوم
وان سمع شي من ذواريف العلوم ما زعل واغبا علومه في فؤاده
ذ \ ذل من الوالي واشفق عقابه رد قلبك والقدم عن ما نوا به
واترك الكذاب وعدل عن جوابه ينتقل علما وهب فوقه زياده
ر \ رد النفس لا تتبع هواها هم تغرق في الحور وفي هواها
واترك اهراج النميمه والسماها واصحب الصادق ومن عاداك عاده
ز \ زر قبر النبي ذا في المدينه من يزور الهاشمي ان الله يعينه
ابن عم الحيدري ذا بيمينه اهلك الكفار في وردة جهاده
س \ سابق الى رضا ربك وغفرانه وجنان الخضر فيها ورضوان
ما نروح الجنه الا بعد الائمان يا الله اجعلنا على بابك وفاده
ش \ شان الخلق والله ما يشينا لو قبض من الروح عرق ما مشينا
وعنه نسهى وهو عينه علينا ويل من جا له من المولى رصاده
ص \ صاد الرشد من يجنب عن الناس لبس التقوى وهي من عز الالباس
فان من يبني بنا طيب وله ساس باقي عمره ولا جا له هداده
ض \ ضد الناس في يوم القيامه حن يضلي عرق المخلوق قامه
يتلي الزفره من الحسسره ندامه قام يتلهم في الدنيا رقاده
ط \ طمعنا في شقى الدنيا وعفنا طاعة الله ما درينا انا بنفنى
رحمتك يا الله الى اذنبنا تسعنا واقتراب العبد خير من ابتعاده
ظ \ ظعف من يطلب الشفات والزود ذاك حقار ومتحقر ومعقود
ما درى ان الصدق له شاهد ومشهود من جنود الله لا تحقر جراده
ع \ عان الله من يمشي على الحق يتندم من يطاوع شور الامحق
من طرد والا طرد لا بد يلحق كل شيئ له ضد واقف في نصاده
غ \ غنينا على مبنى الحروف ما تجي الدنيا على من نشوف
وين ذا شلو مطاميس السيوف يفنون حكام واشراف وساده
ف \ فروضك صلها لا تنتسيها وتوخرها وياخذك التسيها
ما تبي تقبل لك الاعذار فيها ويل من يترك صلاته باعتماده
ق \ قف على الحق ولا تغوا طريقه والتزم في عروة الله الوثيقه
لا تكلف من العمل ما لا تطيقه كايد الشيطان تربح في كياده
ك \ كاف الناس لا تبدع خطيه من نزى في البحر تاجيه المنيه
ما تبي تقوى يد الله العقوبه يتعب ابن ادم ولا يبلع مراده
ل \ ليت الله حمدته ما خلقني ما شكيت الرزق فانه قد رزقني
والشقا والذنب في الدنيا لحقني رحت منها مثل من يطلق عداده
م \ من يعمل عمل طيب يراه ويزيد يسعد ورا موته ذراه
من جهنم هبله الخالق براه وسلم حرا تلظى في وقاده
ن \ نهى النفس عن المعاصي لا هيا من يوم ياجي للقصاص
اخلص الطلاب واطلب في خلاص يوم ينقذنا بصير في النقاده
ه \ هروج المرء في ما ليس يعنيه تقرب الشرهات والفتنه وتوذيه
وصديقه ذا مجتبيه يعاديه وانقطع ما عاد له عنده رياده
و \ وا وجدي على كتم السراير والجباري قبل دارات الدواير
الثوامن كم تبيح من غراير من ثمار الزرع حن ياجي حصاده
لا \ لولا ضروح دون الاقدار ما يكن قد نازل وادي ولا دار
كل شيئ عند خالقنا بمقدار والقلم يصرف ويجري به مداده
ي \ يزول العمر والمال الموالي ما يبقى الا الله سبحانه تعالى
من يقل يخلد في الدنيا محالا وانحن زرع الموت ذا ياجي حصاده
ونختم بالصلاة على النبي وبالسلام على النبي اليثربي راعي المقام
ما نزل واملى السحاب من الغمام والسما سقف رفيع بلا عماده

 

عن ساحات وادي العلي.ديوان علي طويش. يرحمه الله

كاتب المعاريض ابو ناصر الغامدي

خبرة 22 عاما في التحرير و الصياغة الشرعية و النظامية لجميع الدعاوي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى