الأدب والتاريخ

شام الغامدي.أول حكم كرة قدم نسائية سعودية

00:05 الخميس 14 نوفمبر 2019

شام من مواليد 21 نوفمبر من العام 1996، تلقت دراستها الابتدائية والاعدادية والثانوية في مدينة جدّة، من ثمّ بعد أن انهت الثانوية العامة التحقت في جامعة المؤسس جامعة الملك عبد العزيز ال سعود لتدرس الرياضة، وقد تخرّجت في العام 2017 من هذه الجامعة.تعد شام الغامدي أول حكم كرة قدم سعودية تقود مباريات في أول دوري رسمي للسيدات في المملكة، الذي يقام حاليا في جدة، إذ قادت حتى اليوم 10 مباريات رسمية، إضافة إلى عدد من اللقاءات الودية سبق وأن أدارتها في وقت سابق قبل انطلاقة الدوري.

دورات تحكيمية

بينت الغامدي لـ”الوطن” أنها دخلت عالم كرة القدم كلاعبة كرة قدم هاوية، ثم التحقت بفريق جدة إيجلز، لكن تعرضها لحادث أصاب ركبتها أوقفها عن ممارسة كرة القدم كلاعبة فلجأت إلى التحكيم، وحصلت على دورات نظرية في التحكيم تحت إشراف الحكم الدولي السابق مرعي العواجي شرح فيها قوانين اللعبة، ثم حصلت على دورات تحكيمية عملية على يد الدكتور أيمن الرفاعي.

وقد اجتازت الحكم شام الغامدي دورة تحكيم فيفا، التي أقيمت بالإمارات العربية المتحدة تحديدًا في دبي من الثالث عشر حتى السابع عشر من ديسمبر الحالي؛ تأهبًا لقيادة تحكيم الموسم القادم لدوري جدة النسائي، الذي سيخضع لمعايير الفيفا بشكل كامل.

الوصول للعالمية

أكدت الغامدي أنها تحظى هي وزميلاتها من الحكمات بثقة اللاعبات والفرق واحترام الجماهير الذين يحظون بثقافة التحكيم في لعبة كرة القدم خلال إقامة مباريات الدوري النسائي في جدة. وتجد أن الجمهور متفهم دور الحكمة ومتعاون معها ويحترم القوانين، وهي بلا شك تطمح أن تتطور في مجالها التحكيمي حتى تصل إلى العالمية وتحمل رخصا لتحكيم مباريات ضمن “الفيفا”.

صفات الحكم

تمنت الحكم السعودية أن يكون هناك لجنة حكام خاصة بالنساء تحت مظلة الهيئة العامة للرياضة والاتحاد السعودي لكرة القدم، مؤكدة أن الحكم الناجح يجب أن يتحلى بعدة صفات أهمها الثقة في النفس، والحضور، وسرعة البديهة وقوة التركيز.

  • قادت 10 مباريات رسمية وعددا من الوديات
  • بدأت كلاعبة والإصابة حولتها إلى التحكيم
  • تأمل بلجنة تحت مظلة هيئة الرياضة العامة
  • ترى أن الثقة في النفس أهم صفات الحكم
  • عن الوطن أون لاين
نتيجة بحث الصور عن شام الغامدي"

كاتب المعاريض ابو ناصر الغامدي

خبرة 22 عاما في التحرير و الصياغة الشرعية و النظامية لجميع الدعاوي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى