الأدب والتاريخ

سبعيني غامدي يصعد قمة إيفرست وشعاره: مت ماشي

نتيجة بحث الصور عن متسلق الجبال الغامدي
نتيجة بحث الصور عن متسلق الجبال الغامدي

كشف المسن السعودي “أحمد محمد جمعان الغامدي” تفاصيل رحلته لقمم جبال الهملايا والرسالة التي وجهها لزوجته وهدفه من الرحلة، مبيناً أنه يحاول تغيير مفهوم سائد عن التقاعد عرف بـ”مت قاعد” إلى مفهوم جديد أطلق عليه اسم: “مت ماشي”.

يقول المسن لـ”سبق”: ” أنا من مواليد ١٣٦٨هـ بمنطقة الباحة، حاصل على البكالوريوس من جامعة الملك سعود عام ١٣٩٤هـ، والماجستير من جامعة الملك عبدالعزيز عام ١٣٩٨هـ”.

وبين “الغامدي” أنه متقاعد من شركة أرامكو؛ حيث كان يعمل بمنصب استشاري جيولوجي.

وقال: “بعد التقاعد بدأت في رياضة المشي، وخاصة المشي الجبلي، وتطورت حتى تمكنت بفضل الله من الصعود إلى المخيم الرئيسي لقمة إفريست في جبال الهملايا بالنيبال”.

وعن الرحلة قال: “استغرقت رحلة الصعود في الجبال ١٣ يوماً؛ حيث استمر الصعود لنحو ٨ أيام قطعنا خلالها حوالي ٧٠ كيلومتراً ذهاباً ونزول بمسافة ٧٠ كيلومتراً لمدة خمسة أيام”.

وبين “الغامدي” أن الهدف من الرحلة كان الصعود للمخيم الرئيسي لقمة الجبل؛ حيث إن القمة مغلقة حالياً بسبب الانهيارات الجليدية في فصل الصيف.

وزاد بقوله: “استغليت فرصة وجودي بالقمة ورفعت مقطعين؛ أحدهما أجدد فيه البيعة لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله-، حاملاً العلم السعودي، فيما خصصت المقطع الثاني لشكر زوجتي على عشرة ٤٢ عاماً خلفت فيها ٤ من الذكور و٤ من البنات، وأحسنت تربيتهم، وأحببت أن أجازيها بتلك التحية من قمم جبال الهملايا هي وبناتي وأولادي وأحفادي”.

وأضاف: “في هذه الرحلة أحببت أن أوصل رسالة بأن تقدم السن ليس عائقاً أمام الإنسان ليمارس هوايته، كما أحاول أن أغير مفهوماً عن التقاعد، بدلاً من “مت قاعد” إلى: مت ماشي”.


وبين “الغامدي” أن الفريق الذي صعد القمة بلغ عددهم ١٠ أشخاص أصغرهم شاب عمره ١٩ عاماً من القصيم، موكداً أن الرحلة حالفها النجاح ولله الحمد دون أي تعب أو أمراض أو إصابات لأفراد الفريق”.

يشار إلى أن رحلة المسن السعودي تم تداول مقاطع فيديو لها ولاقت إعجاب الكثيرين في مواقع التواصل الاجتماعي.

كاتب المعاريض ابو ناصر الغامدي

خبرة 22 عاما في التحرير و الصياغة الشرعية و النظامية لجميع الدعاوي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى