الأدب والتاريخ

د. محمد سعيدعيسان الغامدي.كان مستشارا لوزير الشئون البلدية ومديرا تنفيذيا للمفوضية السعودية بإكسبو العالمي.له كتب وأبحاث

 تلقى تعليمه العام في مدينة الرياض حيث ألتحق بمدرسة محمد إقبال الابتدائية ثم المتوسطة النموذجية ثم مدرسة الملك فيصل الثانوية والتي تخرج منها ليكون أحد الطلبة الأوائل على منطقة الرياض حينذاك. حصل على شهادة البكالوريوس في الهندسة المعمارية من كلية الهندسة بجامعة الملك سعود في عام 1981 م وعين معيدا بها ثم تم  إبتعاثه في عام 1984 م إلى أمريكا الشمالية وحصوله على ماجستير العمارة من جامعة مك قيل وهي أحد أعرق الجامعات الكندية وذلك في عام 1988م.واصل تعليمه العالي حتى حصل على درجة الدكتوراة في تخصص العمارة من جامعة نيوكاسل بالمملكة المتحدة في عام 1993 م. ضيفنا اليوم هو ومن اهم انجازاته :-  عند عودته الى الوطن ، أنيطت به العديد من المسئوليات وتقلد عددا من المناصب فمنذ العام  2008  وهو يعمل مستشارا لصاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبد العزيز وزير الشئون البلدية والقروية ومديرا تنفيذيا للمفوضية السعودية المشرفة على الأجنحة السعودية المشاركة بمعرض إكسبو العالمي 2010 بمدينة شنغهاي بجمهورية الصين الشعبية.

وقد شملت المهام الموكلة اليه إدارة جميع مراحل المشروع بدء من تقدير الميزانيات وإعتمادها ثم تنظيم المسابقات المعمارية وتحكيمها ثم العمل على تطوير الأفكار التصميمية حتى وصولها الى حلول معمارية قابلة للتنفيذ وتلبي الإحتياجات الوظيفية للمشروع ثم التنفيذ الميداني للمشروع حتى الإستلام النهائي وأخيرا متابعة مراحل التشغيل والتوثيق النهائي للمشروع. لقد أثمر هذا العمل على إقامة جناحيين للملكة العربية السعودية ، الأول هو الجناح الوطني السعودي بعنوان ” سفينة النور” والمرشح رسميا للجائزة الذهبية على مستوى العالم والذي أصبح رمزا لأكبر مشاركة في تاريخ المملكة العربية السعودية على الساحة الدولية وكان للدكتور الغامدي شرف إعداد التصميم المعماري المطور وتصميم الموقع العام بالتعاون مع المكتب الصيني صاحب الفكرة الأولى للمشروع. أما الجناح الثاني فهو جناح خيام منى والذي حصد الميدالية الفضية نظير مشاركته ضمن أفضل الممارسات الحضرية حول العالم والتي سبق أن فاز بها بعد جولة تحكيم عالمية المستوى وكان للدكتور الغامدي شرف إعداد التصميم المعماري والداخلي لهذ الجناح الذي نجح في إستقطاب مايزيد عن مليون ومائتين ألف زائر خلال فترة تشغيله لمدة ستة شهور.

خلال الفترة من عام 2002 م  وحتى  2008 م  ولمدة ستة سنوات متتالية عمل وكيلا ثم عميدا لمعهد الملك عبدالله للبحوث والدراسات الإستشارية بجامعة الملك سعود وكان من أوائل من أسس عمليا لمفهوم “الإقتصاد المعرفي” بجامعة الملك سعود وغيرها من الجامعات السعودية. إبان عمادته حقق أعلى دخل مالي للجامعة تجاوز ثلاثمائة مليون ريال سعودي ، أي بمعدل مليون ريال أسبوعيا ، الأمر الذي عظم إيرادات الجامعة الذاتية ومكنها من تنفيذ عدد من المشاريع  التنموية والبحثية.

له عشرات من الأبحاث المنشورة والكتب المؤلفة ومن أبرزها: ·كتاب ” المرجع في تخطيط وتصميم المدن الجامعية السعودية” ويقع في ثلاثمائة صفحة باللغتين العربية والإنجليزية قام بتأليفه مع مجموعة من العلماء المتخصصين. ·كتاب ” دليل الإسكان الميسر بالمملكة العربية السعودية” يقع في أربعمائة صفحة باللغة العربية قام بتأليفه مع مجموعة من العلماء المتخصصين. قام بتقديم عدد من البحوث والدراسات الإستشارية وزاول العمل المهني والإستشاري ومن أبرز مساهماته مايلي: ·إعداد وتنظيم المسابقة العالمية لمشروع مركز الأمير سلطان الثقافي. ·عضو الهيئة الاستشارية العليا لمشروع رياض المستقبل بمساحة 14 مليون متر مربع من أملاك الشيخ صالح الراجحي في شمال مدينة الرياض. ·عضو الفريق القيادي لوضع المرجع التصميمي وتنظيم المسابقة العالمية لعدد من المباني الإدارية والأكاديمية لجامعة الجوف. ·المدير التنفيذي لمشروع إعداد الدراسات الاستشارية لتصميم وتخطيط المدينة الجامعية لجامعة الملك خالد بأبها ورئيس اللجنة المنظمة للمسابقة العالمية. ·عضو الفريق القيادي لمشروع دراسة المخطط الشامل لمنطقة المشاعر المقدسة بمكة المكرمة. زاول مهنة التدريس في جامعة نيوكاسل وجامعة الملك سعود وتتلمذ على يديه مئات من الطلبة السعوديين والأجانب وألقى عددا من المحاضرات التخصصية في عدد من الجامعات العربية والعالمية ومن ذلك على سبيل المثال: جامعة الكويت ، جامعة مؤتة ، الجامعة الأردنية ، جامعة شنغهاي. أستضيف مرات عديده كمتحدث رئيس في عدد من اللقاءات والمؤتمرات المحلية والعربية والعالمية. قام بكتابة عدد من سيناريوهات الأفلام التوثيقية وأستضافته عدد من وسائل الإعلام المحلية والعربية والعالمية على صفحاتها وعبر قنواتها الفضائية وقنوات الإ نترنت  ومن أبرز المؤسسات الإعلامية : مجموعة mbc، القناة السعودية الأولى، قناة الجزيرة، قناة CCTV الإخبارية ، قناةCCTV العربية ، قناة CCN .

كاتب المعاريض ابو ناصر الغامدي

خبرة 22 عاما في التحرير و الصياغة الشرعية و النظامية لجميع الدعاوي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى