الأدب والتاريخ

د.سعيد بن سعد آل مرطان الغامدي. موسوعة متحركة.علم وحكمة واتقان عجيب.

( شخصيات ناجحة من منطقتنا ) لقاء مع الدكتور سعيد بن سعد آل مرطان

عندما .. تراقب شخصية الدكتور / سعيد بن سعد آل مرطان فإنك تستنتج أن هذه الشخصية غير عادية …! لأنك عندما تراقب أفكاره , فإنها تصبح كلمات , وعندما تراقب كلماته , فإنها تصبح عادات , وعندما تراقب هذه العادات فإن هذه العادات تتحول بالضرورة إلى شخصية , وهذه الشخصية تصبح مصيرا …!فالإنســــان بالطبع يمكن أن يغير حياته إذا استطاع أن يغير اتجاهاته ..!فعليك أخي أن تثق بنفسك …!!وإن لم تثق بنفسك …!! فمن يثق بك إذا …!!قد يسقط الإنسان فينهض , ويهزم فيحقق نصرا أروع ..!!وثقة الناس بالدكتور / سعيد آل مرطان أتت من ثقته بنفسه أولا , وتركيزه وإخلاصه وتحديه مع ذاته وغيره ,وتركيزه على النجاح الذي حدث له فعلا …!!

السيــــــــــرة الذاتية

المـــؤهلات الأكاديمية

دكتوراه في الاقتصاد ( جامعة نبراسكا / لنكولن / الولايات المتحدة الإمريكية ) ماجستير في الاقتصاد ( جامعة أيوا الحكومية / الولايات المتحدة الإمريكية ) بكالوريوس تجارة ( اقتصاد وعلوم سياسية / جامعة الرياض ) وهناك عدد من الدورات والبرامج في الإدارة والتخطيط وتطوير الذات والبرمجة اللغوية )

خبرات أكاديمية

1972- 1980م – معيد ومبتعث للدراسات العليا جامعة الرياض 1980 م – أستاذ مساعد- قسم الاقتصاد جامعة الملك سعود 1984م – وكيل وعميد بالنيابة مركز الدراسات الجامعية للبنات- جامعة الملك سعود 1987م – أستاذ مشارك قسم الاقتصاد بجامعة الملك سعود 1987م – رئيس قسم الاقتصاد جامعة الملك سعود خبرات مهنية

خبرات عملية

1992 -1998م – مساعد المدير العام ومدير الخدمات المصرفية ,( البنك الأهلي التجاري جدة ) أبريل 1998م – مستشار تنفيذي لرئيس لجنة الإدارة العامة ( البنك الأهلي التجاري جدة ) أكتوبر 1999- ممستشار تنفيذي لرئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب ( البنك الأهلي التجاري جدة ) 2000-2004م – الرئيس التنفيذي لمصرف البحرين الشامل ( مملكة البحرين ) 2004-2005م – النائب التنفيذي للرئيس ( مجموعة دار المال الإسلامي جنيف ) 2005م – رئيس مجلس المديرين ( الشركة الريادية لتقنية المعلومات ) يناير 2006م – رئيس مجلس الإدارة (مركز السراة للاستشارات الملية والاقتصادية جدة ) ديسمبر 2007م – رئيس مجلس الإدارة ( شركة المستشارون الخليجيون للاستشارات المالية جدة ) يناير 2008م – رئيس مجلس الإدارة ( شركة أديم المالية ( شركة مساهمة مغلقة )

عضـــــوية مجالس

v عضو مجلس الإدارة ( بنك فيصل المحدود باكستان) v نائب رئيس مجلس الإدارة ( مصرف اليمن البحرين الشامل اليمن) v عضو مجلس الإدارة ( مؤسسة فيصل المالية جنيف ) v عضو مجلس الإدارة ( شركة سويلدري للتكافل الإسلامي البحرين ) v عضو مجلس الإدارة ( المجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية والإسلامية ) v عضو مجلس المديرين ( صندوق الرائد الإسلامي لندن )

عضويا ت وأدوار أخرى

v عضو اللجنة التنفيذية ( مصرف البحرين الشامل ) v عضو مجلس الأمناء ( صندوق الموارد البشرية البحرين ) عضو اللجنة العلمية ( البنك الإســـلامي للتنمية جدة ) عضو اللجنة الاقتصادية ( المجمع الفقهي رابطة العالم الإسلامي ) عضو لجنة الإشراف ( صندوق الأوقاف النك الإسلامي للتنمية جدة) خبير دولي (اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا الأمم المتحدة) مستشار غير متفرغ ( وزارة الصناعة والكهرباء ) عضو لجنة العلوم والتكنولوجيا الرياض . رئيس اللجنة التأسيسية وعضو مجلس الإدارة ( الجمعية الاقتصادية ) عضو اللجنة المالية ( هيئة الإغاثة الإســــلامية – جدة) عضو مجلس النظار ( مشروع سهم النور الوقفي لطباعة القرآن الكريم) عضو اللجنة التنفيذية( المجلس العام للبنوك الإســـلامية البحرين ) عضوية عدد آخر من اللجان الكاديمية والخيرية والاجتماعية )

النشر والكتــــابة

كتاب مدخل للفكر الاقتصادي الإسلامي بيروت 1986م عدد من البحوث الاقتصادية والمصرفية نشرت بعدد من المجلات والدوريات العلمية المحلية والدولية الإشراف على عدد من رسائل الماجستير رئاسة تحرير مجلة آفاق الأهـــلي البنك الأهلي التجاري المشاركة في عدد كبير من المؤتمرات الدلية والكتابة في الصحافة والمجلات المحلية

(الباحة اليوم) : في البداية نرحب بالدكتور / سعيد آل مرطان الله يحييكم وأنا حقيقة فخور جدا باستضافتكم هذه وآمل أن أضيف ماهو مفيد للقاريء ..! وسأحاول الإجابة على الأسئلة قدر المستطاع … أين تلقيت تعليمك الابتدائي والمتوسط والثانوي ؟
– التعليم الابتدائي
كان الانتظام في السابق قليلا ,ليس كماهو الآن بالطبع …درست الابتدائية أنا والأخ عبد الخالق مرطان حفظه الله في المدرسة السعودية ومن ثم انتقلنا إلى السلفية عام 1375هـ تقريبا وعدنا إلى السعودية وكان مدير السعودية أنذاك الأستاذ ( محمدبن سعد الفقيه ) حفظه الله , وكان المعلمون في الغالب من السعوديين , يحملون شهادات بسيطة ( الثالث الابتدائي ) تقريبا وقد كان الأهالي سابقا لايعطون الدراسة حقها كما هو حاصل الآن وكان الطالب لايتردد عن الانقطاع عن الدراسة لسبب أو أكثر , وقد يصل به الحد إلى قطع الدراسة والذهاب إلى المخواة ويتغيب لثلاثة أيام أو أكثر غير الغياب الذي يحصل يوم السبت ( السوق ) .وقد تجاوز الدكتور أقرانه الذين درسوا معه في نفس المرحلة ..(بسبب الإصرار والتحدي ) ملازما له من الصغر ..!من هم زملاء الدراسة في السادس الابتدائي ؟ يوسف بن محمد اليوسف (رحمه الله ) , علي بن أحمد محفوظ ,أحمد سويد , وكذلك ( عبدالله بن عذلة ) رحمه الله حيث أنه قدم اختبار منازل في تلك الفترة …

التعليم المتوسط

هذه المرحلة هي مرحلة تكوين الشخصية , وكان في السابق هناك ترابطا قويا لدرجة أننا استطعنا أن نفرض رأينا على المدرسة لتغيير أحد المد رسين وإحضار مدرس آخر من مدرسة أخرى , كنت قد تلقيت تعليمي المتوسط في متوسطة غامد في قرية البركة وكنت ضمن الدفعة الثانية فيها , وقد تم افتتاحها هي والمدرسة الزراعية بداية عام 1380هـ

التعليم الثانوي

بالطبع لم يكن في بلجرشي مدرسة ثانوية , ولم يكن أمامنا خيارا سوى الذهاب إلى جدة أو الطائف …كنا أثنا المرحلة المتوسطة نلعب تحت ( الشبارقة ) قلت للشباب سأدرس الثانوية ,فضحك الأخ إبراهيم مشيع عندها عقدت النية على إكمال دراستي في المرحلة الثانوية ..!

جـــــــــــدة رفضتني طالبا

ذهبت إلى مدينة جدة , وكان في جدة في ذلك الوقت ثلاث مدارس ثانوية ( الفلاح , الشاطئ , الثغر ) وكنت أنا وعشرة من زملائي حينها , وقد تم رفضنا لدراسة الثانوية فيها ( جـــــدة غير من زمان )

الطائف استقبلتني

بعد رفضنا في جدة قررت وثلاثة من زملائي البقاء في الطائف ( أعمارنا في حدود 15 سنة تقريبا )كنا نقوم بجميع أمورنا بأنفسنا ( الغسيل والطبخ والسكن ) وهذه أصعب سنة في عمري , حيث يصعب التواصل مع الأهل وغيره ..!

إخلاء المنزل في الطائف فورا لماذا ؟

اختلفنا مع صاحب المنزل , كان ذلك قبل الاختبارات بشهر واحد فقط , تركنا المنزل واضطرينا للسكن في القهوة مؤقتا حتى نتمكن من استئجار منزلا آخر ولم نتسطع لأن ذلك الوقت كان قرب الإجازة الصيفية , وفي الصيف تنتقل جميع الوزارات للطائف وكان الحصول على سكن شيئ مستحيل للغاية ..!

سكن ومذاكرة في قهـــــــــــوة المداس:

استسلمنا للأمر الواقع , استمرينا في القهوة نذاكــــــــر , ونؤدي اختباراتنا ونعود وننام وهكذا حتى انتهت الاختبارات , لم يحالف زملائي النجاح بسبب هذه الظروف ….بينما نجحت أنا ولكن نجاحي لم يكن مرضيا فقد تعودت التفوق دائما .

جـــــــــــدة رحبت بي: قررت الانتقال إلى جدة حتى أكملت الثانوية العامة ( ثانوية الشاطئ عام 1387هــ) القسم الأدبي .

الريــــــــــــاض وجامعة الرياض ( الملك سعـــــــــــود )

لا للقطاع العســــــــــــكري بأمرمن ..؟ رفضت الوالــــــــدة دخولي القطاع العسكري نهائيا أصبح الخيار أمامي محصورا بين كلية التجارة والآداب , اخترت التجارة وتخصصت في قسم الاقتصاد وقد يكون هذا الاختيار بسبب إعجابي ببعض الدكاترة في القسم حديثي التخرج مثل (د/ محسون جلال , ود/ يوسف نعمة الله ) رحمهما الله رحمة واسعة .

حدثنا يا د/ سعيد عن بداية مرحلة دراستك في أمريكا ؟

عندما ذهبت إلى أمريكا أنا وثلاثة من زملائي ونحن ذاهبون إلى هناك , وقد وصلنا لندن ,في طريقنا إلى أمريكا تراجع أحد الزملاء وفضل العودةإلى السعودية , وبعد يومين قال الآخر وأنا كذلك سوف أعود وعندها قابلنا الملحق التعليمي في لندن وكان رجلا حكيما , ذكرنا له القصة وقال لنا : اذهبوا أولا إلى أمريكا وشاهدوا الوضع هناك وتعرفوا على البلد ومن ثم تستطيعون تقرير المصير , والمضحك حقا أن زميلنا الذي عاد إلى السعودية عاد ثانية إلى أمريكا وواصل دراسته فيها …( الاستعجال في بعض الأمور لايأتي إلا بنتيجة عكسية ) و قد عانيت في أمريكا من الغربة ولكن مع الإصراريستطيع المرء أن يحقق النجاح .

ماالمرحلة التي كونت شخصية د/ سعيد ؟

مرحلة الصف الأول ثا نوي

من خلال دراستك يا د/ سعيد في المرحلة الابتدائية ألقيت كلمة أمام الأمير سعود السديري حدثنا كيف كان ذلك ؟ تمت استضافة الأمير سعود السد يري عندما عين أميرا لبلجرشي ذلك الوقت , وقد أعد أستاذا مصريا لي كلمة وقمت بإلقائها أمام الأمير وقد أشاد الحقيقة بها الجميع . دعنا دكتور سعيد نتحول لبعض الأسئلة الإقتصادية والتي هي من صميم تخصصك والتي تهم شريحة كبيرة من الناس ونقول بدايةً دخو ل سوق الأسهم أتى بخسائر وخيمة على البعض ما أسباب ذلك من وجهة نظرك ؟

هناك أسباب كثيرة …
من ضمن هذه الأسباب كما أتصور :
– عدم قيام الجهات الرقابية بدورها كاملا .
– أنه سوق حديث .
– أنه سوق صغير ومن السهل التأثير فيه .
– سهولة توجيه والتاثير على المسا همين .!!
– كما أن هناك أسباب أخرى منها الدورات الإقتصادية المعروفة.

( شخصيات ناجحة من منطقتنا ) لقاء مع الدكتور سعيد بن سعد آل مرطان

ما الطريقة السليمة لاستثمار آمن للأ موال , من وجهة نظرك ؟

أخي.. ليس هناك وصفة معينة تناسب الجميع , ولكن ألفت نظر الجميع إلى أن توزيع الاستثمارات وتنويعها أفضل طريقة ( ربما أراد قول لاتضع بيضك في سلة واحدة )كما أن الاستفادة من خبرات الغير مطلب ويجب أن تؤخذ بعين الاعتبار .الابتعاد كذلك عن كل ماهو غير منطقي من المشاريع او مقدار الأرباح..وهنا طرق أخرى لمن أراد مثلاً اللجوء إلى صناديق الاستثمار في بعض البنوك..الخ

تعاني السوق السعودية من استثمار بعض المشاريع الصغيرة من قبل الأجانب مما أوجد تخوفا من أبناء البلد حتى مجرد التفكير في الدخول في هذه المشاريع ….!
كيف نزيل هذا الخوف والرهبة ..؟
ما أثر ذلك على اقتصادنا ..؟

أخي …نسأل أنفسنا سؤالا ونجيب عليه …! ما الذي أدى بنا إلى هذه المرحلة ؟
نحن بأيدينا …( قالها غاضبا ) علينا أن نحسن اختيار العمالة المدربة في بداية أي مشروع , كما أن علينا أن نختار إدارة مشاريعنا بأنفسنا , فأي عمل نريد له النجاح علينا أولا بالاهتمام به وملاحظته بدقة …

مارأيك يادكتور في تجربة الإمارات العربية المتحدة ؟ وهل سيستمر الخوف على دبي ؟ بالنسبة لللإمارات أعتقد أن أبوظبي هي الأقرب للسعودية من حيث الإستثمار والإدارة, وبالنسبة لدبي فإنها تدار كشركة هكذا منذ البداية , حيث تعتمد على الاقتراض في تمويل معظم مشاريعها, وعل استقطاب المستثمرين الأجانب والإمارات لديها طموحات كبيرة ولكنهم مبالغين فيها .. وقد استثمروا كثيراً في السياحة , والجزر الاصطناعية وناطحات السحاب وغيرها ..! وبالنسبة لدبي والخوف عليها وأزمتها التي حدثت قبل أسابيع ماهي إلا ثمرة من ثمرات الأزمة العالمية. وظهور الأزمة وخاصة في الغرب حد من شهية المستثمرين الأجانب والشراء فيها …وقد بدأت بوادر الأزمة تظهر عندما أعلنت حكـــــومة دبي عجزها عن سداد مديونيتها في موعدها …( بلغت ديون شركة دبي 59 مليار ) ونتيجة لذلك تأثرت مؤسسات التمويل وأســــواق البورصة واهتزت الثقة في كثير من معطيات الاقتصاد العالمية ..! وقد يكون وضع دبي غير مستقر لمدة أربع إلى خمس سنوات ( هكذا كان يقول )

ماسبب زيارة بوش الأب إلى البنك الأهلي ؟

الأمريكان دائما يخططـــــــــون …! وبوش كان يخطط لما بعد الرئاسة , ( بوش ) في الأصل رجل أعمــــال , وزيارته في السابق كانت لعمل علاقات وقد يكون هناك فيها جانب مادي …

( شخصيات ناجحة من منطقتنا ) لقاء مع الدكتور سعيد بن سعد آل مرطان

ما مسببات الأزمة المالية العالمية وما آثارها ؟ تفجرت الأزمة المالية العالمية في النصف الثاني من عام 2007م وقد سميت بأزمة الرهون العقارية , لأن المقترضين كانوا يقترضون لشراء بيوتا وعند عجزهم عن السداد صادرت البنوك هذه البيوت وقد بدت أسعار البيوت تنخفض لعدم وجود مشترين مما عرض البنوك وشركات التأمين إلى خسائر كبيرة وصلت إلى الإفلاس , تطورت المشكلة بعد ذلك إلى أزمة مالية ضربت الأسواق والبنوك ثم إلى أزمة اقتصادية وارتفعت فيها نسبة البطالة وأفلست أعداد كبيرة من الشركات , وانكمش الاقتصاد الإمريكي , ومن ثم الاقتصاد العالمي ..! وبالنسبة لآثارها ..
تأثرت بها جميع الاقتصادات في العالم لترابطها من ناحية واعتمادها على الاقتصاد من ناحية أخرى , وبالنسبة لنا في المملكة كانت الآثار واضحة ( انخفضت أسعار النفط من حوالي 147دولار إلى أقل من 40 دولار) كذلك انخفض الطلب على منتوجاتنا من البتروكيماويات , واهتزت الثقة في الاقتصاد وفي الأسواق المالية مما انعكس سلباً على النشاط الاقتصادي .

المصـــرفية الإســـــلامية وبداية التحول كيف كانت .؟ ترجع بداية تحول أعمال بعض البنوك التقليدية في المملكة إلى إسلامية إلى عام 1990م إرتأى ملاك البنك الأهلي التجاري أن يبدأ البنك في تقديم خدمات مصرفية إسلامية إستعدادا لتحوله بالكامل , ولحسن حظي تم اختياري لهذه التجربة في بداية عام 1992م , وكنت أنذاك رئيسا لقسم الاقتصاد في جامعة الملك سعود وعندما طلب البنك إعارتي إليه ترددت قليلا ليس لعدم قناعتي بل تخوفا مما قد يعتقده البعض , وهو القبول بالعمل في بنك تقليدي , لاسيما أنني كنت معروفا في أوساط الجامعة بأنني من دعاة المصرفية الإسلامية .. وقد زرت الشيخ بن باز رحمه الله رحمةً واسعة , وأخبرته بطلب البنك إعارتي وكان رده سريعا وحاسما (هذا ياولدي من باب التعاون على البر والتقوى ) وهنا وافقت خوض هذه التجربة مع البنك الأهلي وقد كان العمل في البنك رسالة وليس وظيفة فقط , وهذا سبب نجاحنا رغم الصعوبات ,والحمد لله أنني كنت وآخرين سببا في تبني عدد من البنوك المحلية والدولية نهجنا ونموذجنا في المصرفية الإسلامية . كنا نعمل بصدق حتى تحولت فروع البنك الأهلي إلى إسلامية , وقد حققنا الكثير من الخطط , ولكن لايمنع من وجود ثغرات والبشر يخطئون , ويتفاوتون في الخبرة والمصداقية , وكان هناك معوقات لها علاقة ببعض المنتجات وبعض العملاء , وبالجهات الرقابية والإشرافية أيضا .

حدثنا عن االبنوك الإسلاميــــة ؟

البنوك الإسلامية هي التي تؤسس من البداية على أنها إسلامية, وتحكمها أنظمة البنوك الإسلامية ومعاييرها حيث يفرض نظامها عدم التعامل بفوائد وأن تكــــون جميع صيغها التمويلية والاستثمارية معتمدة من الهيئة الشرعية , وتلتزم في الغالب بمعايير هيئة المعايير والمراجعة في البحرين , وقد نسمع من وقت لآخر عن بعض الملاحظات والاعتراضات على البنوك الإسلامية , لكن هذه طبيعية إذا عرفنا أنها لاتزال حديثة النشأة مقارنة بالبنوك التقليدية , وأنها تحاول شق طريقها في بيئة مصرفية ومالية وتجارية معقدة وصعبة…!!

حدثنا يادكتور عن انتقالك إلى مملكة البحرين ؟

كانت فرصة لي لأضيف إلى رصيدي ( خبرة ومعرفة وعلاقات ..الخ ) , ولو نظرت إلى وضعي فقد كان مختلفا بين المملكة والبحرين في المملكة كنت مديرا لإدارة الخدمات المصرفية الإسلامية …! وفي البحرين كنت الرئيس التنفيذي وهنا تختلف الصلاحيات والمسؤليات , ولكن يمكن القول أن في البحرين مرونة كبيرة في كل شيء …!!!وقد امتدح الدكتور شعب البحرين كثيرا , وذكر أن الكثير منهم متدينين أصحاب الأخلاق العالية بعكس مايعتقده كثيرون.!

ü فاصـــــــــــل منشطv

وجد د/ سعيد نفسه في كل مكان شغله ( الجامعة ..البنك . .الاستشارات ).
v يردد دائما جملة الإخلاص في العمل .
v يحب خوض التحدي مع النفس ومع الغير .
v لم يبد حنينا للجامعة والعودة إليها وقد اعتبرها مرحلة و انتهت .
v ذكر أن هناك خلطا في مفهوم الناس لدور المحلل الاقتصادي مبينا أن هناك محللا اقتصاديا ومحللا ماليا ولكل منهم دوره ..الذي يقوم به …!
v ذكر أنه في أمريكا مرونة في اختيار المحاضر لمادته وموضوعاته , بعكس الذي حاصل هنا وهذا خطأ كبير..
v لم يخض د/ سعيد تجربة التحليل المالي في وسائل الإعلام المختلفة , رغم أن الفرصة كانت أمامه ,
( ذكر أن ما يقال قد يكون مخيفا أو غير دقيق ).

عن الباحة اليوم- سعيد ناصر اليوسف-18 يناير 2010 

كاتب المعاريض ابو ناصر الغامدي

خبرة 22 عاما في التحرير و الصياغة الشرعية و النظامية لجميع الدعاوي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى