الأدب والتاريخ

الشيخ .علي صالح محمد جابر.حضرمي الأصل .سعودي المولد والنشأة.وأم بمساجد بالمدينة ثم هاجر لأندنوسيا داعية وامام لأكبر المساجد.

إندونيسيا.. اهتمام إعلامي كبير بوفاة الداعية الحضرمي الأصل علي جابر

قد تكون صورة الحرم المدني رمزية اذ لم أشاهد في سيرته يرحمه الله أنه قد أم بالمسجد النبوي الشريف.

الشيخ علي صالح محمد علي جابرميلاده (3 فبراير 1976 في المدينة المنورة – السعوديّة – توفى 14 يناير 2021 .انتقل الى جاكرتا في إندونيسيا) داعية ورجل دين من أصل حضرمي، وكان أحد أعضاء لجنة تحكيم برنامج حافظ إندونيسيا.

الميلاد3 فبراير 1976  
المدينة المنورة  
الوفاة14 يناير 2021 (44 سنة) [1]  
جاكرتا  
سبب الوفاةكوفيد-19  
مواطنة السعودية
 إندونيسيا (2011–2021)  
الحياة العملية
المهنةداعية،  وعالم مسلم  
اللغاتالعربية،  والإندونيسية  

نشأته وحياته[عدل]

ولد الشيخ علي في المدينة المنورة في المملكة العربية السعودية، وأتم حفظ القرآن الكريم في سن العاشرة، وفي سن الـ«13» بدأ بإمامة التراويح، وتتلمذ على يد عدد من المشايخ، منهم: الشيخ خليل عبد الرحمن أستاذ الأئمة، والشيخ محمد رمضان الدهلوي، والشيخ أبو الزناد عبد التواب، وحصل على إجازة برواية حفص عن عاصم، كما التحق بدورات عملية في التوحيد والفقه والحديث والتفسير لدى علماء مكة المكرمة والمدينة المنورة والرياض والقصيم  والمنطقة الشرقية.

زار إندونيسيا عام 2008، لإمامة صلاة التراويح في مسجد سوندا كلابا وسط جاكرتا، كما قدم بعض البرامج التلفزيونية على القنوات الإندونيسية، إضافة إلى برامج سنوية موسمية لمسابقات القرآن الكريم للأطفال، كما قام بجولات إلى سلطنة بروناي دار السلام وسنغافورة وماليزيا وتايلاند  وهونغ كونغ وتايوان.

الجنسية الإندونيسية وعمله الدعوي[عدل]

منحه الرئيس الإندونيسي الأسبق سوسيلو بامبانغ يوديونو الجنسية الإندونيسية في أواخر عام 2011، ويُصنف إعلاميا وجماهيريا ضمن الدعاة الخمسة الأشهر في البلاد، إلى جانب عبد الصمد باتوبارا وعبد الله غمنستيار والحبيب رزق شهاب ويوسف منصور وبختيار ناصر، قام بجولات دعوية في مختلف المحافظات والأرياف البعيدة والنائية في إندونيسيا، كما اهتم بشكل خاص بتعليم المكفوفين ورعايتهم، حيث أطلق حملة واسعة لتوزيع القرآن الكريم بلغة برايل الخاص بالمكفوفين.

تعرضه للاغتيال[عدل]

تعرض لمحاولة اغتيال في إقليم لامبونغ، حيث هاجمه شخص في 13 سبتمبر 2020 محاولا طعنه أثناء محاضرة له في إندونيسيا، وأُلقي القبض على الجاني مباشرة.[3]

وفاته[عدل]

توفي الشيخ علي في يوم الخميس 14 يناير 2021 ميلاديّا، الموافق 1 جُمادى الآخرة 1442 هجريّا عن عمر ناهز 44 عامًا، متأثرًا بإصابته بمرض فيروس كورونا، ودفن في معهد دار القرآن في محافظة تانغرانغ جنوب غرب العاصمة الإندونيسية جاكرتا.[4]

مراجع[عدل]

  1. ^ Yusuf Mansur: Syekh Ali Jaber Meninggal Dunia — تاريخ الاطلاع: 14 يناير 2021
  2. ^ إندونيسيا.. اهتمام إعلامي كبير بوفاة الداعية الحضرمي الأصل علي جابر نسخة محفوظة 2021-01-14 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ شاهد.. طعن الداعية على جابر بالسكين خلال محاضرة في إندونيسيا نسخة محفوظة 2020-09-21 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ وفاة الداعية الإندونيسي الشيخ علي جابر نسخة محفوظة 2021-01-14 على موقع واي باك مشين.

عن وكمبيديا

كاتب المعاريض ابو ناصر الغامدي

خبرة 22 عاما في التحرير و الصياغة الشرعية و النظامية لجميع الدعاوي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى