عبدالله بن صالح الزرقوي الغامدي.شاعر وفارس كبير . نابغة الشعر الشعبي. يرحمه الله
هذه أعلاه من موقع (تاريخ قبيلة غامد الأزدية)
هو عبدالله بن صالح الغامدي المشهور بالزرقوي ، من قرية الزرقاء من بني عبدالله الواقعة بين قريتي رغدان والباحة .فارس وشاعر فريض مثل الزبير والغبيشي وابن ثامره ، سعى بالصلح بين العديد من القرى المتنازعة وكان مطاع ومقدر . تميز شعره بالقوة والجزالة والتنوع في الطروق التي اشتهرت بها المنطقة ، صبغ الهزل جانب من شعره مما قربه للناس إضافة الى ما تمتع به من حكمة ونصح ووصف . حفظ الناس مواقفه وأشعاره وتداولها الرواة توفي سنة 1354 هجريه تقريبا عاصر حكم الاتراك والاشراف .نسأل الله له الرحمه والمغفرة .
حدث خلاف بين قريتي الباحة والظفير قتل على اثره ثلاثة اشخاص, تدخل البعض في الصلح وفي هذا الصلح قال الزرقوي.
البدع:
مرحبا يالذي في كل شورٌ صليبٌ حاكمين
كان ودي يكن ترويست المحكمة فيدك عن ايدي
علنا نتريح من خياط الثياب الفيصله
اعجلوا يالقات الخير بالتحلية والمش خطى
صفة البين صفة وش معك لي وللكاذب حجاره
كل واحد معه في القلب غلٌ ويبدي سنته
لا تعبر بعاض احلامك الا على وجه سعيد
انت يالحارثي سيفٌ معلق وتسمع فيه وله
ولةٌ لو سمعها كافر في شدا النايف للان
والعجب مرتين نحس فوق الطوارف هيدمات
آنحن قيفكم لكن في ذا العصور آحب واشنى
المحبه لذا صداق واشنى كذاب المصوري
لبسي اربع لحام وكل لحمه مثيل التاسعه
من شفا الباحه لا غثران صورا وله واللوب لاوي
لافتكرنا في اهل الكبر والزود والمعناديه
نشتري مالمحدش والهنادي وطعن الزرقوي
والعقايب تجي بين العرب ما بدعناها بداعي
الحسين ابن سيدنا علي رايها في كربلاء
والمطر من يرده لا نصا ديرةٌ وانشى لها
الرد:
اما انا فانني باحكم وربي خيار الحاكمين
واستعنا بربٌ قامعٌ كل جبارٌ عنيدي
والنبي سيد الكونين صلوا عليه الفي صلاه
المشيري وولد المرصعي سار فيهم شي خطا
الظفيري يقول الجار جاري ولا احد ذبح جاره
واليسيدي يقول آنا ادرق في الكتاب وسنته
قلت ربه يكن عيسى بن مريم ندر يذبح سعيد
والثاني ذا هبط سوق المعابر وخذها من هوىٌ له
ماحدا قال علوى بك وياحلتي بك يا فلان
استصبنا من المنقود الاول وقالو فهيد مات
ونسيا الثلاثة يا غبوني عليكم يا بوشنا
القبيسي وبو مسفر نحاز العدو والمصوري
قلت بنبدي الاجناب وانحن من الله في سعه
كل دار تقابل جارها في قرى والا بلاوي
ان عفو ذا ورى الجيران وان قالو المعنى ديه
يا قبيله تراني طالب الشيمه وآنا الزرقوي
في غلام حضر محضار ماهوب له من غير داعي
وبلى المستحين وزاد فوق البلا منكر بلا
قسمنا يابني عبدالله والمخطيات نشيلها
حدث نزاع بين قريتي بني عاصم ورَحبه من بني عمر بتهامة زهران, وسببه ان حارس مزرعة شخص يدعى قشّاش من بني عاصم قتل شخص من اهالي رحبه حاول الدخول للمزرعة, وكان اهل القتيل يطالبون بالثار من صاحب المزرعة نفسه, وفي اجتماع الصلح قال الزرقوي:
البدع:
يا سلامي يابني عاصم عدد برقٌ يري
لا ركز نوّه على الاصدار وبنون الخلى مرّح به
وان مضى مالاحسبه شلّ المزارع والسدر مارضاه
سخط ربي ما يخلي مالجبل والسهل مادرا
والذي في بطن قرما يوم يمضي يسمعون هبيده
ما يبقي مالاراضي شي وهذا البحر فاقته
باتفضل والفضولي جات له بكره وما سكت
غير يهناني كلام الحق وانا الزرقوي باقوله
يالذي تبغي ثياب البيض تبدي من بهاق الشاش
ما يحب البيض غير اللي تشيم في قبايله
والذي عاقل ترى انه عارفه ما يغصبه حكم
عاصميٌ كنهم درع مع داود حي الجارم
والمدايح والجبر للشيخ يا رها
الرد:
اعلم ان الله رب البيت علام السرايري
يوم حب الله وراد على غلام سارح من رحبه
واجه القدره من القايد وعمه عاقل ما ارضاه
احلفوا وآنا مع الحلايه يا قشاش مادرى
غير ذا الحاوي وفا عمره وذا القايد وفاته بيده
ماحدا وصى على خرج البحر يذبح رفاقته
غير هذي قدرة الخلاق واعمارا تماسكت
لك عليها ايمان ووسيّه ورجله ويده معقوله
واربعه روسٌ تنشّر هم يتهرج بها قشّاش
والقبال اربعميه واعفوا ويقبلها قبايله
وان تعاقبتم ضحكنا وانتم اورونا صباحكم
ان غدينا عند قيل الشرع ما لك غير راس الجارم
اعتقه والا خذه خذ لك من اشوارك خيارها
قصة عايشها مع أناس قبل أكثر من ثلاثين عام ( 1400هـ ) حيث وصفهم بصفة أربعة عشر قرن ، والقرن كما هو معروف مئة عام.
البدع
ياسلامي على صورا منيعا وبيبانه بكم
صور برقه الذي فيه المدافع وعنده لون واحد
ماتلوى به الخاين ولا كل مذي بعد ذاك
والنخيل اطلعت بالتمر من كثر ما يجنونها
والسعودي نصره الله وأمت محمد في قوله
واظهر الدين والاسلام ياشيخ بحر وشي بر
فيصل الفيصلي نده عن اربعمية خيال طيف
والشريعه وحكم الحق عنده غرسها غير سيه
واترك اهل الخيانه والردى كل مدا مدحبوه
يوم جتنا الطرمبيلات ماعاد نبغي الجمله
الرد
الله ياصفة اربع طعشر قرن يكفينا بكم
كل واحد معه وجهين مالونها من لون واحد
يتهرج معك هذا بهرجة ويغدي عند ذاك
ويقول انت قلبي وانت عيني ومايج نونها
حتى يهتل مافي خاطرك من حكي واقفى يقوله
مايبدي يروح البيت حتى يودي شي خبر
وان وقع له ملا البراد شاهي وسكر يالطيف
ويخلي قلوب الناس متواحنه من غير سيه
بعد كانوا كما الأخوان والا الولد لا حب ابوه
يالله انك تجمل ماتلي وانت راعي الجملة
ــــــــــــــــــــــــــــ
شوف الابداع في وصف سنه مجدبه قال:
انا صادفت لي كهله طويله تهول الهايلين
رأسها عند عين الشمس وارجولها في سبع اراضي
ويدٌ في عدن والثانيه لازمه في دمشقه
اطول من ليلةٌ سوداء عليها ثيابٌ همّلي
قلت بالله وش اسمك يا خبيثه وقالت مٍذهبه
قلت واهلك وقالت جاهله ما عرفت امي ولا ابي
غير ربك تنجمنا وتقرا علينا يا فقيه
قلت والله ما انجّمك لكن فين بلادكم
قالت بلادنا في البر والبر ورى سبعة بحور
قلت وش تاكلين وقالت آكل ثمار اهل الزراعه
واشرب الماء من الابيار واغديه قاعاً صفصفا
واتمسّح بسمن البدو والتاجر اتسلّط عليه
والغني والفقير اقّر ميزانهم حتى يقرّ
والتهامي نبيّح ميرته واظهره يَمّ السراه
واندر السروي ويلى تهامه يدوّر للمعوشه
صفّة اربعطعش ما عندهم خير غير الشر قِباح
ياكلون الربا وشهادة الزور وايمان الفجور
هبهب الله على اللي راح فالشام واللي في اليمن
والذي راح لارض الشام سارق وقطاعة سبيل
اي تي اعلامنا يازرقوي وان بغيت آزيد زدنا
وانته الزم بحبل الله والصبر مفتاح الفرج
من القصائد التعجيزيه للشاعر ,قد يتبادر للذهن لاول وهله ان المعنى واحد وهو يختلف، حيث يعني في الشطر الاول السيل والشطر لثاني السائل الذي سأل واسقى الخياله واكرمهم.
البدع
حي سيل سال واسقى خيله خيال** في بلاد عمار ناوى ماطري غير فالصفح الوى
جاب رعده واشترى راعي الفضايل فضه واذهبا
الرد
حي سيل سال واسقى خيله خيال **في بلاد عمار ناوى ماطري غير في الصف حلوى
جاب رعده واشترى راعي الفضايل فضه وذهبا
* بضم الخاء الاولى وتشديد الياءالاولى, وكسر الخاء الثانيه وفتح الياء الثانيه
** بضم الخاء الاولى وفتح الياءالاولى, وفتح الخاء الثانيه وفتح الياء الثانيه
تقابل مع الشاعر جريبيع الزهراني وقال قصيدته التي عجز فيها الشاعر جريبيع.
البدع:
اعرف السبع اللغى واعرف مغاغات الغراب
ولغى البرغول غرب الغرغرة فرغى الفراغي
والغراب افهم ملاغاته ونغلب غولها
وان فتلناها على العسرى انقض فتاليه
الرد:
كم عميلٌ ندمغه بمدمغاغات الغراب
ويغربل في غرابيل الغرب فرغى الف راغي
والغليل انغم تحت الغيل وغلب غولها
واقفت اما الاوله غير الحذر فالتاليه
البدع :
بديت وانا الزرقوي من راس قله
وانتظر في التهم كله
واخيل في وادي ظفر بين اشفياته
وانتظر وادي الحمامي
واثر الحمامي من بني عمي ونسبي
الرد:
رح ياذميري عند مظنوني وقله
علني من غير عله
ياللي كما فتش الثمر بين اشفياته
حسبك الله يا لحمامي
ولانعدي واديا حتى ونسبي
يقلك ابن الزرقوي شيبي رماني
رمية لا حر منها
احر مالمرتين والا ذايق السم
ليت شيبي مانبت لي
يقعد على طول المدى مسود حاني
البدع:
ياجوخة واي شغلها شي بيرماني
وقصبها حر منها
بالله ياراعي المحبة لاتقسم
في صباحك مانبت لي
الرد:
ولاقصف بي خاطري مااسوى ادحاني أنا نظرت الهيل في المعرق ظهيره
وقلت وايذا اسمك وقالت لي مليحه
غير ماني مستريحه
راعية ومن الشقى جور
ياهيل هيل الله على من سرحك هيل
أزفر زفير منيمسي لاحن واقتل
من علي باشه والاخوان
مع صلاة الشافعي في رأس لهده
بالمكاين والمدافع
واللي سلم مالقوم ما وزاه شداد
الرد:
باسبايبك يامن عليه أحن وأقتل
طاوع الرادي والاخوان
بالله يامن لي مظنه رأس لهده
وش يحده عالمدافع
واعجل بمردود الجواب ان كنت شداد
البدع:
انه يقول الزرقوي ياستر مانات
وانت ذا عزر بطايل
تلطف بذا عاف النجادا واشتوى الديك
فات الجلب يامن بغى مالقرح أنوى
الرد:
ضامي ولا يرويني الاسترمانات
غرسها عالزرب طايل
في عقلة الاشراف نفسك واش توديك
في سور من عاجور ماهب قر حنوى
البدع:
إنه يقول الزرقوي ياحَبْ سَمَـارا
مثله ما رينا ولا حَبْ
من جور حَبـَّهْ ، سَبَلهْ فيّـا على اْقصاب
وعليه الحبس لاوي
َوآليِه عبَّى له رِشاَ ، َومْقاطْ عَتْرُوْس
الرد:
يا هيل، من طاري الهوى، والحب سمارا
لو عاش العالم بلا حب
كان ماتبدي التحية، والعلق صاب
تدري ان الحب سلاوي
لو كان من دونه نقا، ومقاطعة روس
قصائد مختلفة
البدع : الزرقوي
سلام يالشيخ بن عدنان
وكل غندور من رغدان
ذا قسموا صرفة السلطان
القابلة بعمر الدكان
يا مسرع الزرقوي وتغانى
بينفقع ما الفرانسه
البدع : الزرقوي
ياسلام الله عليكم عِدّةْ الحاشر وما نويه
يارفيقاً يحمي الساقه وهي ماتعسره وتعيبـه
خل عني واحدٌ لا شافها بتجيه صاف ومــال
ياتنصح في الوجيه ولا لامح بعينه خيزران
مادريت انه يقل ماتشرب اليد غير من كفّاها
والكفوف الثانيه والله لتبلش ماكِـنـَا بَلاشي
يالله اجبرنا كياداً للذي يرقع ويشتري
وان لهينا مالجبارا ما بيبقى مع الراعي شيه
ضِح بها في وجه من وده بهـا وإلا فضحت انـا
ودنا بالاسم الأعظم علّنا نكتب على البن آيه
غير وين الاسم الاعظم من بيزهم له بزهمله
أه ياقلبي على كثر العجاري والعلوم ادماك
يوم بعض الناس مايدري وش البن عند مهراس اهله
والرفيق الله يديمه لحزرت بيقود والا يسوق
كل مخلوق خلقه الله وبين مرزقه واسماه
والذي يبدي على المشرق بيقعد على الحجا زمّاعه
يااهل مرتيناً على صف العشاير والعِـدا دهـا
وان حضر عند القبايل قال يافقدك ويَا حبَّــاك
إن عرفها جاهل والا فمعنى مالكبار أعيــان
والبحر ما ينتقص من وقفة البابور وان شمرزم
والذي مالناس متولع بثيّـِّـار الدمايسي
خصمنا ماعد معه حظ ولا بخت ولا سهمان
وين بيده عن سنانه ياحليل الطارش الدَراجي
علموه ان كان وده بالنصيحه من كــذا ينحاش
والا فانا لو عَـديـْنـَا وسـرحنا كلنا صَبَــاح
مانحير لين نلبس معصب القاله وهدّبْنَــاه
الرد : الزرقوي
أتفكر في مناني رابعه والليل مانوّيــه
قلت بغدي اشيخ لاون الشياخه جايره وتعيبه
في صحون وفي ذراع وفي لسان وفي رجال وقال
مابنا لو كان مشلح وصديريه وخيزران
كان بغدي وسط مكه واشتريها واسمها كفَـاها
باليه والا جديده شي بقرش وشي بلاش
قلت مالي بالشياخه غير بغدي ابتاع واشتري
جيت لاون البضاعه غاليه ماعـاد فيها عيشه
ألف ماعاد يعمر الدكان يالله لافضحتنا
قلت وانا يــّا هنا بعض التغبـّا ولا بدايا السوق
قلت مالي بالتجاره مير بغدي ابني مع البنايه
رحت لاون للبـّنايه ربْـشات وزهمله
الثلاثه يقلعون الحيد والباني على المدماك
قلت مقدر للبنا بغدي المح لي لمِهْرْه سهله
وغديت انجر وبيت اعرف وقلت اتعلم الحـِبـّاك
وانكسر ظهري ورحت ارعى وابيت اصبر كما الرعيان
قلت بغدي شاعراً لا والقصايد مثل نو المرزم
مرة يخطي ومره يغدي ارض الله دمايسي
قلت بتفيقه ولا ون الجماعة لَــعـَبــَه وسْــمَاه
قلت مالي بالفقاهه باتعلم علمة الزرَّاعه
وسرحت الاوهي متباعده عني عـِدَادْهـَا
مامعي ثور ولا لومه ولاغرب ولا سهمان
ثم هي تبغى رشا ومقاط والمحال والدّراجي
والمضامد والمساحي والزرر ومحاش
وسرت بي رابعه من يوم صليت العشا لصباح
مثل من يبني ولا قر البنا حيـّر وهــدّ بنــاه
البدع : الزرقوي
انا وافيت لـي كهلـة طويلـة تهـول الهايليـن
رأسها عند عين الشمس وارجولها في سبع اراضي
وَيدٌ فـي عـدن والثانيـة لازمـة فـي دمْشِقـي
ثغرها كنّـه البـرّاق وَجْعودهـا مثـل الضريبـة
كنهـا ليلـةٌ غـدراء عليهـا ثـيـابٌ همّـلـي
قلـت بالله وسمـك يالعينـه وقـالـت مذهـبـه
قلت واهلك وقالت جاهلة ماعرفت امـي ولا ابـي
غير ودّي تنجمني وتقرا عليه يافقيه
قلت ماعيني انجّم ولكن وين بلادكم
قالت ابلادنا فالبحر والبحر سده سبعة ابحر
قلت وش تاكلين وقالت اكل ثمار اهـل الزراعـة
واتَدّهن بسمـن البـدو والتاجـر اتسلـط عليـه
واندر السروي ويلا تهامة يدوّر للمعوش
والتهامي ابيّح ميرته واطلعه ويلا السراه
والغني والفقير اقر ميزانهم حتى يقر
واشرب الماء من الأبيار واغديه قاعاً صفصفـي
قلت هويّه قالت حاسدة فاسده صفّـة رديّـة
صفة ارباطعش مافيهم الخير غيـر الشـر قبـاح
ياكلون الربا وشهايـد الـزور وايمـان الفجـور
والـذي حـج ماهـلا لسرقـة وقطّاعـة سبيـل
هذي اعلامانا يازرقوي وان بغيـت ازيـد زدنـا
وانته اصبر لحكـم الله والصبـر مفتـاح الفـرج
البدع : الزرقوي
جـيت الى ونّـي بشـيبة ما يخـاف الله ويتقيـه
راسه أكبر من شدا وله عيون مثل هضب الـقارة
حيـن يـدرجها كـما الضيحان وأنيابه مصـوره
متغرز له بغـرزة فـوق راسه سـدرة وبـراية
واحـدة ناكـس بها الـهدَّى والأخرى ناصبنَّـها
يـوم مـد ايـديه ورجـوله وأظافـيره وأصابعه
والتزم في الشرق والمغرب وغلق شامها ويمنـها
واحـرق الدنـيا بغـليون يعـجـعـج في دخاينه
قـلت: يا هـذا منـين وفـين يا ملعـون يا لعين
انت عـاج بن عـنـق والاّ مسمى بعنتر بن زبيبه
والاّ بـن كـنعـان والاّ انـته من اولاد العـمالقه
قـال: مانـا بذا تقول ، أنا الزمان الفارس الهمام
كان لـنا حـاجة ومـحتاجـة قضيناها ومضّيناها
وبــيـوت الـعـز غـلـقـنا ظـبـــابـها
كـم مـن العـلقان كلـناها وكلنا عثري ومساقي
وكـنوز خـرجـوها أهـل التكـبر والزعـايمي
يقضـم الرجال جوف السوق عـيب على شواربه
قـلت: انـا ياعـدو الله ما تلـقى عـليه هرجـة
قـال: خـلـك اما انـتـه تـوزوك العـمـارية
يكـرمونـك بالـدراهـم والـدسم والبـر والذرة
غير خلفك خمس رياري ما بتبقي لك ولا ديـواني
كـلما جـاء يمتلي كـيسـك غدا الله في بصايره
هـذى آخـر ما تلفظ به ولا ادري وين هج ومات
هـو طـما في البحـر والاّ نفخة اسرافـيل شلته
البدع : الزرقوي
مرحبا يالذي في كل شورٌ صليبٌ حاكمين
كان ودي يكن ترويس تالمحكمة فيدك عن ايدي
علنا نتريح من خياط الثياب الفيصله
اعجلوا يالقات الخير بالتحلية والمش خطى
صفة البين صفة وش معك لي وللكاذب حجاره
كل واحد معه في القلب غلٌ ويبدي سنته
لا تعبر بعاض احلامك الا على وجه سعيد
انت يالحارثي سيفٌ معلق وتسمع فيه وله
ولةٌ لو سمعها كافر في شدا النايف للان
والعجب مرتين نحس فوق الطوارف هيدمات
آنحن قيفكم لكن في ذا العصور آحب واشنى
المحبه لذا صداق واشنى كذاب المصوري
لبسي اربع لحام وكل لحمه مثيل التاسعه
من شفا الباحه لا غثران صورا وله واللوب لاوي
لافتكرنا في اهل الكبر والزود والمعناديه
نشتري مالمحدش والهنادي وطعن الزرقوي
والعقايب تجي بين العرب ما بدعناها بداعي
الحسين ابن سيدنا علي رايها في كربلاء
والمطر من يرده لا نصا ديرةٌ وانشى لها
الرد: الزرقوي
اما انا فانني باحكم وربي خيار الحاكمين
واستعنا بربٌ قامعٌ كل جبارٌ عنيدي
والنبي سيد الكونين صلوا عليه الفي صلاه
المشيري وولد المرصعي سار فيهم شي خطا
الظفيري يقول الجار جاري ولا احد ذبح جاره
واليسيدي يقول آنا ادرق في الكتاب وسنته
قلت ربه يكن عيسى بن مريم ندر يذبح سعيد
والثاني ذا هبط سوق المعابر وخذها من هوىٌ له
ماحدا قال علوى بك وياحلتي بك يا فلان
استصبنا من المنقود الاول وقالو فهيد مات
ونسيا الثلاثة يا غبوني عليكم يا بوشنا
القبيسي وبو مسفر نحاز العدو والمصوري
قلت بنبدي الاجناب وانحن من الله في سعه
كل دار تقابل جارها في قرى والا بلاوي
ان عفو ذا ورى الجيران وان قالو المعنى ديه
يا قبيله تراني طالب الشيمه وآنا الزرقوي
في غلام حضر محضار ماهوب له من غير داعي
وبلى المستحين وزاد فوق البلا منكر بلا
قسمنا يابني عبدالله والمخطيات نشيلها
البدع : الزرقوي:
ياسلامي يابني عاصم عدد برق سرى يري
لاركز نوه على الاصدار وبنون الخلي مرح به
وان مضى مالاحسبة شل المزارع والسدر ما ارضاه
سخط ربي مايخلي مالجبل والسهل مادرى
والذي في بطن قرما يوم يمضي يسمعون هبيده
مايبقي مالاراضي شي وهذا البحر فاقته
باتفضل والفضولي جات له بكره وماسكت
غير يهناني كلام الحق وانا الزرقوي باقوله
يالذي تبغي ثياب البيض تندى من بهاق الشاش
مايحب البيض غير اللي تشيم في قبايله
والذي عاقل ترى انه عارفه مايغضبه حكم
عاصمي كنهم درعٌ مع داوود حي الجارم
واللوازم والمدايح للجبر والشيخ يارها
الرد : الزرقوي
اعلم ان الله رب البيت علام السرايري
يوم حب الله وراد على غلام سارح في رحبه
واجه القدره من القايد وعمه عاقل ما ارضاه
احلفوا وانا من الحلاية ياقشاش مادرا
غير ذا الحاوي وفا عمره وذا القايد وفاته بيده
ماحدٍ وصى على خرج البحر يذبح رفاقته
غير هذي قدرة الخلاق واعنار تماسكت
لك عليها ايمان ووسيه ورجله ويده معقوله
واربعة روس تنشر هم يتهرج بها قشاش
والقبال اربعمايه واعفوا ويقبلها قبايله
وان تعاقبتم ضحكنا وانتم اورونا صباحكم
ان غدينا عند قيل الشرع مالك غير راس الجارم
اعتقه والا خذه خذلك من اشوارك خيارها
البدع : جريبيع
حي الله قصر قر له جدر ولبكي
إذا دعيتك يا شريع المن عجبني
هنيايه صفة بالقباحة ناحزوني
إن كان راعي الماء من الماء ما رواني
شلوه يا جن أسفل الحنجور واهْووه
الرد : الزرقوي
انه يقول الزرقوي نضحك ونبكي
نضحك مع اهل الضحك ماهب من عجبني
وابكي مع الباكين ما هو من حزوني
وارمي مع أهل الحدقة بالما رواني
واشغب مع أهل الشيغبي وأقول واه واوْه
البدع : علي الغبيشي
انا ودي انشد الشعار وانشد جميع الحاضرين
عن غلام وهو من حكمة الله ما شي زي لونه
اصنق اعمى فصيح ابكم وفيه المعاني كلها
افتني ياذي الشاعر ولك مالمشاعر ناصفه
الرد : الزرقوي
الغلام الذي بي تذكره في كتاب الحاضرين
والله اني اعرفه لا عاد تقول ان قلبي زيلونه
والذي قد قرأ في الختمة والنحو يقرأ كلها
عارف الهجو واللي يحفظه عنه ما وناصفه
البدع : بن ثامره
ان آهلك يا كاذي جالت انهار
في العين والصرعوب واجا ولو بات
ومن هلك سبتان يامن شعاني
الرد : الزرقوي
لي عزوة والف رجل في تيا الدار
اهل نوافع ومروت وشدات
ومعابر نشعي بها من شعاني
البدع : الزرقوي
انا آهلك يا صالبي في الاصدار
بن(ن) يظلي مغرسه في كبابات
ثلث وربع لاتقل بي يثاني
الرد : بن ثامره
خصينا يا معجله عند الأصدار
الليل يا بيت السفر فيك بابــات
ما عيني أمسي غير في بيت ثاني
البدع : بن ثامره
لي عزوة واللاش مافيه الابصار
ما يذبح النيبه ورى عشر سيات
عاصي ولا اري القطل مايثاني
الرد : الزرقوي
سلام ياهل منيمس يعمي الابصار
إلى بدوا به له فعال وسيات
على المتارس لبسهم عالمثاني
كل عام وبلغاوي هبوا للكرم موكب كبير
وانت ياراعي الذل والبخاله ترا موكبك باير
لو يجيلك ثلاث انفار تغديبك الكر اكربوك
والذي مثلكم متعلي دايم على المنكب ركب
البدع : الزرقوي
كلمني حميد المكلماني
وأخاف أذبحه واشوي طحاله
الرد : حميد المحضري
يادخن الرجا حبك لماني
صف المسرحي وشويط حاله
البدع : الزرقوي
بديت من روس الجبال وجار بدوي
لجل صيد جار بدوه
ما جاء به القناص ولو مدحت جاري
الرد : حميد المحضري
يا ما من الجيران حظران وجار بدوي
من يلس الجار بيده
ما شي كما جارك ولو مدحت جاري
البدع : الزرقوي
مذبوح وانا الزرقوي وحميد يارا
لا يكون حميد ميري
وراني امسي في الخلا وحميد جاري
يوم قلت احمي دباشه
يحميني الله ما بقيل احميد خاين
الرد : حميد المحضري
يا ليت عندي نيمس واحمي ديارا
ما سرحت احمي دميري
وعلني احمي الشوقبي واحمي دجاري
والضعيف احمي دباشه
واخبت نحمي دقسته واحمي دخاين
البدع : الزرقوي
من بيضان الى وادي المداني
خله من تسري قفاله
الرد : حميد المحضري
اه زرقواني ما مداني
ما مداني على تسريق فاله
البدع : حميد المحضري
يقول بو سحاب عرضه باتخيبر
وان مضى المشرق لهب ريح
لين رايته فيدخاين
فيه الملايا الغاليه ومدر عسفان
خل بو حوكه وش احواك
لكن من دونه سيوفا ياهل ميدي
الرد : الزرقوي
يا ليتني احزب من عدن وابات خيبر
فوق بابور يهب ريح
يتدرج في دخاين
وامضي على شاطي البحر وامدار عسفان
علني لا الفى ونس ناس
ويقلون لي وش احواك
وان قالو افول اهل مسقط واهل ميدي
البدع : الزرقوي
اهني من عنده فلوس وان تعتبيت
نابه من بات راضي
يشوق طرف الزرفوي تصفيح بوبه
طاح عوده وانت شرهتك
كن الجواهر والحياها مدعاما ت
الرد : حميد المحضري
يا صاحبي ما اشره عليكم وان تعتبيت
يا هني من بات راضي
متى دياس الشوقبي تصفي حبوبه
ذاك شغلي وانت شرهتك
جاهد عليها فان ماحد مدعامات
البدع : الزرقوي
انه يقول الزرقواني حن يا بيت
في مكان وزع امكان
بالله يا بناي حوفوا من قلبنا
وان لقيتم عود الاكسير
هبوا منه فلكة تجي مرزاح بابي
الرد : حميد المحضري
يا رب لا تزرى عليه حني ابيت
كان من هذي الزعم كان
وانا مع طول المدى لك ما انقلبنا
يا صحيبي عود لك سير
واغبي بصوبي علني ما ارزى حبابي
البدع : حميد المحضري
ازفر زفير منيمس(ن) تبديع ليه
حافه الشاغل ولولاك
ومن مصا ويبه مكاويناَ وناعيش
من يصيبه مات بالشر
ياجي مع أهل الهجن و أهل الهيل يأتي
الرد : الزرقوي
يا صاحبي ميست بك تبدي عليه
زارني عزران لو لاك
والموت ما ودي يجي روحك وأنا أعيش
وان طلبت ألما تبشر
ياجيك بنً صافياً والهيل يأ تي
البدع : حميد المحضري
يوم إنت تبني في قصور المحكمانا
ودّي تعلمني عنه علمت نهاوي
بعــد نجي لاعندكــم لا رزّوا الباب
بابٍ مليح وعُبّره من شيخ ناجر
الرد : الزرقوي
لا عاد تنشدني تعال المح كمانا
نسيت ذا جعده هوى عالمتن هاوي!
وابو ثنايا كنّها من رز ولباب
وابو خـــدودٍ كنّــها لمــع الخــناجر
البدع : الزرقوي
بعيد عن خبت البقر يا خبت عدنا
يا مودي ودني بيش
في وادي مذكور ما تسنى عطاريه
فوق الجم الزرقواني
يصلح لغرس الرازقي وعلى يبلة
الرد : حميد المحضري
يا ليتني عن صدفتك يااخ ابتعدنا
خذت ثوبي وادّفي بيش
الوادي المذكور ما تسنيع طاريه ؟
خذتني يا زرقواني
كملي مريض ما تقول علي بالله
البدع : الزرقوي
اثر في مكه دواير وعسكر واكركــون
والتقيت العسكري قال وش في مكه لك
قلت لي في مكه بيت…بعد ماطفت استعيت
مادريت ان الحرير الصناعي مكر كله
كان قدمنا لزيني وجا مالبنك مــاك
الرد : الزرقوي
نهر الاردن من فلسطين ماهو وكركـون
والبخيل اليوم لو رحت بيته ماكـلك
ياغبوني لودريت…كان عصر امسي سريـت
والله اني اضيق وارضى وقلبي مكر كله
وين ابلقالي رفيقٍ وبلقى بن كمــاك
البدع : علي بن جماح
يا سلام الله على نمرٍ وله في كل هيج تروس
لو تقل للنمر بارز يا نمر من لطمه ذاق السم
وتقي الأرض والأملاك زادوا في تقى السما
حي لي ذا الحلف يا ما مالوفاء ومقطعين أمراس
الله يغفر زلتي لو قلت منهم واحد عن ميّه
خل عني صفة النذلان والله ما يجون بخير
قالة تاجي بها قوة وقالات بلا دواس
الرد : الزرقوي
يا علي جماح واجبنا لهذا العلم سبعة روس
للحليف اثنين وأهل شرا كماها وانشدوا ذا قسم
ولبن مسعود والباشهم رأس يتقسما
وبني ظبيان رأس وقريش لحاله الهم راس
شيل يا جماح مقسمكم لدعوى قبائلك عميّة
ومساعد ينتقل قسمه على جنبه وجنبه خير
يا فقيه الله يعينك واس بين أهل البلاد واس
بدع : الزرقوي
ياعلي جماح هذا العلم لا قد جا ولا جـرى
عندنا نكسي العمايم والعقل ومعاصب الشـيلاني
واربعه نبدي بها للعانيه قيس المخيلة
هـذي اللي بيننا انحن واشراكتنا الزهارنه
واما انتم جـيتم بصندوقين فـكت عتّق الجماله
يوم شدو ها فبـت تنشد من جور الفـرانسه
قلت هاذا الكنز ذا مدفون كم له جنب جحـوشه
يشبع اهل الديره واللي جا من الحفيا وفازع بيشه
غير هذي حوب صبت شف صورهم يا تضاحكون
لا اله الا الله ما ابيضها وما كابر عيونها
البدع : الزرقوي
حي سيل سال واسقى خيله خيال
في بلاد عمار ناوى ماطري غير فالصفح الوى
جاب رعده واشترى راعي الفضايل فضه واذهبا
الرد : الزرقوي
حي سيل سال واسقى خيله خيال
في بلاد عمار ناوى ماطري غير في الصف حلوى
جاب رعده واشترى راعي الفضايل فضه وذهبا
البدع: الزرقوي
اعرف السبع اللغى واعرف مغاغات الغراب
ولغى البرغول غرب الغرغرة فرغى الفراغي
والغراب افهم ملاغاته ونغلب غولها
وان فتلناها على العسرى انقض فتاليه
الرد: الزرقوي
كم عميلٌ ندمغه بمدمغاغات الغراب
ويغربل في غرابيل الغرب فرغى الف راغي
والغليل انغم تحت الغيل وغلب غولها
واقفت اما الاوله غير الحذر فالتاليه
البدع : الزرقوي
لقـيت زملٌ يصــلي يــا غبيــــــــــــشي
وزاد ذاك الفــقيــه أحـــوى يصـــــــلي
من بعد ذيك الصــلى وصل صليبه
الرد : الغبيشي
الحمد لله عــنــا ماغبــي شــــــــــي
سيف علــي في الكــفر ريــته يصلـي
من دوقة احــلافنا مااسمع صليله
البدع : الزرقوي
بديت وانا الزرقوي من راس قله
وانتظر في التهم كله
واخيل في وادي ظفر بين اشفياته
وانتظر وادي الحمامي
واثر الحمامي من بني عمي ونسبي
الرد: الزرقوي
رح ياذميري عند مظنوني وقله
علني من غير عله
ياللي كما فتش الثمر بين اشفياته
حسبك الله يا لحمامي
ولانعدي واديا حتى ونسبي
البدع : الزرقوي
يقلك ابن الزرقوي شيبي رماني
رمية لا حر منها
احر مالمرتين والا ذايق السم
ليت شيبي مانبت لي
يقعد على طول المدى مسود حاني
الرد : الزرقوي
ياجوخة واي شغلها شي بيرماني
وقصبها حر منها
بالله ياراعي المحبة لاتقسم
في صباحك مانبت لي
ولاقصف بي خاطري مااسوى ادحاني
بدع : الزرقوي
أنا نظرت الهيل في المعرق ظهيره
وقلت وايذا اسمك وقالت لي مليحه
غير ماني مستريحه
راعية ومن الشقى جور
ياهيل هيل الله على من سرحك هيل
بدع : الزرقوى
انا وهلى تناحسنا عشانا عليش المحنسى
من عشى لين صلى الصبح ماحد مد بيده
وعشانا صمط ماحد عرف غيضنا من حبنا
كل ماقلت قومو ياسفانى كلو قالو انت كل
وانا لاجيت بغسل واكل الزاد وحدى ماهنيته
بيقولو خرب مذهبه والعيال امسو طوى
وانا ما شفى الا ناكل الزاد بيدا واحده
عل ذا ضايقا ياكل ويبتل ويفضى لقومه
ليت حتى القدح والصحن تطمى وراء حنجورته
والحناس الذى فى غير تسنيع ويذاهو عليه
البدع: الزرقوي
أزفر زفير منيمسي لاحن واقتل
من علي باشه والاخوان
مع صلاة الشافعي في رأس لهده
بالمكاين والمدافع
واللي سلم مالقوم ما وزاه شداد
الرد: الزرقوي
باسبايبك يامن عليه أحن وأقتل
طاوع الرادي والاخوان
بالله يامن لي مظنه رأس لهده
وش يحده عالمدافع
واعجل بمردود الجواب ان كنت شداد
البدع : الزرقوي
انه يقول الزرقوي ياستر مانات
وانت ذا عزر بطايل
تلطف بذا عاف النجادا واشتوى الديك
فات الجلب يامن بغى مالقرح أنوى
الرد : الزرقوي
ضامي ولا يرويني الاسترمانات
غرسها عالزرب طايل
في عقلة الاشراف نفسك واش توديك
في سور من عاجور ماهب قر حنوى
البدع : الزرقوي
إنه يقول الزرقوي ياحَبْ سَمَـارا
مثله ما رينا ولا حَبْ
من جور حَبـَّهْ ، سَبَلهْ فيّـا على اْقصاب
وعليه الحبس لاوي
وآليِه عبَّى له رِشاَ ، ومْقاطْ عَتْرُوْس
الرد: الزرقوي
يا هيل، من طاري الهوى، والحب سمارا
لو عاش العالم بلا حب
كان ماتبدي التحية، والعلق صاب
تدري ان الحب سلاوي
لو كان من دونه نقا، ومقاطعة روس
البدع : الزرقوي
ياقحم يابن القحم تعرف يعاسيب النحاحيل
إن كنت في تا العاقبه عدت تقضم مد قسبه
فإن قدّر الله تقضم السادي والاربعات
البدع : الزرقوي
انحن بني عبدالله نبدي بهلاّل
تهليلة مابعدها إلا جزوره
الرد : الزبير
انحن بني ظبيان مثل الدبا سال
يا كم خصيم ندهمه سد سوره
البدع : الزرقوي
جيش اليماني عشرة ألآف خيّال
خَذوه دعوى حرب وأصبح معوره
الرد :الزبير
انحن بني ظبيان كالجرف لا انهال
يا كم سفينة غلّطتها جزوره
البدع : الزرقوي
مرحبا عند من رحب بكم يارجال الهيس لف
يالذي يقطع الشرهه ولا عاد في جنبه شراها
يوم عبد العزيزابن احمد الغامدي ختم رها
قيس زهران والغمد وذا في المواقف راقبن
والله لازيد ثم ازيد واشق حرف القاف لاجله
بدوة القيف عند القيف ياغامد اعليها الشفا
قام كل يقل ما لجهله ما كساني خاليه
نحمد الله جليل الملك ذا في المواقف ما جرى شي
وان بو زوبعه لا بد يلقاك يابو مرتين
الرد : الزرقوي
ياصويلح تجملتم وزدتم على المقضى سلف
الثلاث البقر قالوا بستين ومحمد شراها
وارفقوها بجالوقين من سطعش خذ تمرها
والمفارش ثلاثه والقهاوي ثلاث افراق بن
وصحون كما القيزان والسمن لو فلج فلج له
ليسقي في الجوه وياليه في راس الشفا
مابي الا احمد البصال تصرح بيوته خاليه
اقروا الفين من غير اللي امعه ومن غير الجراشي
وبعد تالي الضيفه تصدر كماهم مرتين
البدع : الزرقوي
يا سـلامي على صـورٍ تليعٍ وبيبانه بكم
صور برقة والذي فيه المدافع وعنده لون واحد
ما تلوىَّ به الخـاين ولا كل مذي بعد ذاك
والنخيل اطلعت بالتمر يا كثر من يجنونها
والسعـودي نصـره الله وامة محمد فيقوا له
واظهر الدين والاسلام يا شيخ بحر وشيخ بر
فيصل الفيصلي نده عن اربع مائة خيال طيف
والشريعة وحكم الحق عنده غرسها غيرسية
واترك اهل الخيانة والردى كل مدٍ مدحبوه
يوم جتنا الطرنبيلات ما عاد نبغي الجـملة
الرد: الزرقوي
الله يـا صفة قـرن اربعطعش يكفينا بكم
كل واحد معه وجهين ما لونها من لون واحد
يتهرج معك هذا بهرجة ويغـدي عند ذاك
ويقول انت قلبي وانت عيني ومايح نونها
حتى يهتل ما في خاطرك من حكي واقفى يقوله
ما يبدي يروح البيت حتى يودي شيي خبر
وان وقع له ملا البراد شاهي وسكر يا لطيف
ويخلي قلوب الناس متواحنة من غير سية
بعد كانوا كما الاخوان والا الولد إلى حب بوه
يا الله انك تجمل ما تلي وأنت راعي الجملة
بدع : الزرقوي
أنا وريت رويا خيرماني بقايل غيرها
إلن عندي مية بابورمشحونة من فضه وذّهب
وأسمع الناس يقلون أدعوا الزرقوي يبدِي لنا
قلت ماهو بمالي تتعبوني ويتعب خاطري
وإني أشرف عليها شرقة الشمس من فوق الجناح
وإني إبني قصوراً كل قصريجي ميتين قامه
والمصاريع من فضة وحتى البدايا من ذهب
وإني أجلس على الكرسي وعندي عبيداً يخدموني
وأصبحت لن ما هلا العصى والقصائد من فرق
الله لا ربحك ليلة ولاربحك ياحلامنا
البدع : الزرقوي
بسم الله الرحمن سميت به في محضرتنا
من هاجساً طعمه مثيل التمر لا ما تهجوا
لاعاد فوق النفيه ادجّ واتعيا وش أكل
قل الحيا لو كان يلبس على البفتا شقاري
والتمر لا ريته مناصف عشيا حان صبحا
الرد : الزرقوي
ولدي شرد عنّي وجيت اطرده لا محضرتنا
ماهوب كرهاً فيه لكن ودي يتهجوا
واعلمه عالفاتحه واعلمه هاج وشاكول
ورا الشفا نقاد وبعد ورا البفتاش قاري
ما عاد ينفع تحت ضرب المطارق حا نصب حا
البدع : الزرقوي
إما انا خذت لي ثورين في خاطري باحرث واسوق
واثرها من جبل ثربان متعاديه وابت توالف
واحد منها جافل والثاني ابى يزعزعه اللغب
كان ودي يكن تصلح ولوكان ترجّع ثور واحد
ابت تحرث ولاتدمس ولا أعلّي ولا أهوى بها
مابي الا العد ويضحك تخلي بلادي عافية
الرد : الزرقوي
ياسلامي عليكم عد سيل يسوق الأرض سوق
ويضلي الحيا والبر متمايل وابت وا لف
مابقي واحد من الناس مختص زرعه والاّغب
يأهل شغل انجليزي يثر احد
باحت اعلامنا ذيك الذي كنت انا اهوى بها
والعدو ذا لمح للشر لمح العافية
منقول من منتديات واد العلي
مهم جدا للاطلاع
الموضوع شيق ومهم للاستطلاع