الأدب والتاريخ

الشاعر العملاق. عيضه بن طوير المالكي يرحمه الله.وتحديه لابن عزيز بقافيه تعجيزيه

عيضة بن طوير .jpg

لشاعر عيضة بن طوير بن بخيت بن أحمد بن عبد الرحمن بن عبد الرزاق بن محمد بن عبد اللطيف المنصري الغفيري العفيفي المالكي. شاعر مشهور من مواليد عام 1365 هـ من قبيلة الغفرة من بني عفيف من بني عمرو من بني مالك و ينتسب الشاعر إلى قبيلة المناصير.

محتويات

مولده[عدل]

ولد عام 1365 هجري بقرية “وشل”الواقعة في منطقة “بخيان” والتي تبعد عن محافظة أضم قرابة ثلاثين كيلو.

أسرته[عدل]

  • أسرته أسرة شعرية توارثت الشعر كابرا عن كابر فأبوه طوير شاعر وجده بخيت شاعر وأخيه منصور شاعر ويصل نسب شعرهم إلى سابع جد..قال الشعر منذ نعومة أظفاره وعمره لا يتجاوز ثمان سنوات..

زواجه[عدل]

تزوج الشاعر عيضة بن طوير زوجتان أولاهما تزوجها في رمضان عام 1392 هجري وأنجب منها أربعة أولاد وست بنات: منير، نور (الملقب بزعكان)، عبد الجبار، عبد المجيد. تزوج الثانية في رمضان عام 1426 هجري وأنجب منها: عبد الرزاق.

حفل تكريمه[عدل]

أقامت قبيلة بني مالك بتكريم شاعرهم بحفل تكريم تقديرا لجهوده معهم ولقوة شعرة وردوده في الشعر، فكان مساء الخميس الموافق 27/7/1434هـ موعدالتكريم الذي أقيم في محافظة اضم بالقصر العالي. حفل تكريم لشاعر القدير: عيضة بن طوير بن بخيت بن أحمد بن عبد الرحمن بن عبد الرزاق المنصري الغفيري المالكي.

مقدمة للحفل :

لا شك ان مسيرة طويلة تختص الكثير من الشعر ولكل شاعر بصمه يتركها في خطوات هذه المسيرة ولهذا سنتحدث عن شاعر من شعراء بني مالك ورمز من رموزها فهو واحد من أكبر شعراء العرضة الجنوبية ألا وهو الشاعر الكبير /عيضه بن طوير المالكي فهو من أكبر الشعراء الذين لهم بصمة في العرضة الجنوبية والساحه الشعرية . له سيرة يعجز الرواه والكتاب والباحثين سردها . مهما كتب وقيل من أجله لن نوفي حقه . سيره تسطر بمداد من ذهب . يعتبر من أوائل الشعراء الذين شقوا دروب الشعر في شعر الشقر ويجيد الفصحى والنظم وشعر القلطة . تعلق بالتاريخ حتى أصبح النا تاريخ ورمز يشار اليه بلبنان . جمع من الكتب في مكتبتة الخاصة أكثر من خمسة آلاف كتاب أو أكثر من ذلك . يحفظ القران الكريم كاملا . ويحفظ للكثير من الشعراء المخضرمين إلى جانب حفظه للمعلقات السبع. سطع نجمة مع ظهور عرضتنا الجنوبية في عام التسعين هجرية. وقبلها كان له لقاأت كثيره مع شعراء سبقوه وهو مابين سن السابعة والثامنه . أبى منير قصائدك في القلب تبقى يعجز السان عن نطقها أجل لانها ليست أي قصائد انها كلمات معبرة عن مدى حبك لنا وتعلقنا بك أجل فأنت لست أي شاعر أنت من المخضرمين الذي لان يكررهم التاريخ . رفعت راية شعرنا عالية حفظت لنا تراثنا وموروثنا . فمهما تباعدت المدن أو البيوت فاعلم أن لك محبين كثر وفي جميع الديار ومهما طال التكريم. فأنت كريم لك محبه وتقدير لدى قبائل بني مالك خاصة وكافه القبائل عامه . ستضل لك ذكرى خالده مدى الازمان .

الشاعر عيضه بن طوير يعتبر الشاعر الأول اللذي ألزم الشقر في شعر العرضه فلقد كان قبله الشعار لا يعسفون الشقر في كثير من الردود , فعندما ادخل الشقر عيضه بن طوير في الرد بقوه أجاد الشقر والمعنى في الرد , ولكن أثر إلى خروج جيل جديد يهتمون بالشقر ويضيعون المعنى من القصيدة.

وفاته[عدل]

توفي الشاعر الكبير عيضه بن طوير المالكي يوم الثلاثاء 22 شوال 1435 هـ وكان فقيد لبني مالك.

قالب:شعراء سعوديون

الفيديو من ارشيف محمد بن حمدان المالكي + وخالد عون + وقناة السروات + وقناة القصير+ وقناة المعنى

كاتب المعاريض ابو ناصر الغامدي

خبرة 22 عاما في التحرير و الصياغة الشرعية و النظامية لجميع الدعاوي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى