الباحة القرية والبلدة سابقا.قراءة في الماضي والتاريخ.جهد فردي مني..أبوناصر الغامدي
(يرحم الله والداي ووالديكم وموتى المسلمين)
بسم الله الرحمن الرحيم سيدي صاحب السمو الملكي الأمير/ أمير منطقة الباحة الأمير/ محمد بن سعود بن عبد العزيز آل سعود رعاه الله تحية كريمة مباركة ،،، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، وبعد سيدي: إن محبتكم لمنطقة الباحة تجسدت قولاً وعملاً وستبقى خالدة للأجيال القادمة. وأنا ابن من أبناء هذه المنطقة وليس لدي ما أقدمه لهذه المنطقة العزيزة علينا جميعاً من ممتلكتنا الحبيبة سوى هذه محاولة فكرة عمل كتاب عن “رجال غامد وزهران البارزون” في جميع أنحاء بلدنا المعطاء وهم من كان له بصمة في أي مجال قدمه لهذا الوطن سواء بالعمل والفكر والجهد أو المال – قديماً وحديثاً – ونعتقد أنهم يستحقون ذلك كنوع من التكريم لهم وحافزاً للعطاء لهم ولسواهم أما من ساروا إلى رحمة الله فتخليداً لذكراهم والدعاء لهم بالرحمة والمغفرة. وان كل تميز في بلادنا كان ناتجاً طبيعياً من خلال ما تعيشه بلادنا الغالية من أمن وأمان ونمو وازدهار في ظل حكومة مولاي خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين. سيدي: أتشرف أن أقدم لسموكم الكريم صورة طبق الأصل لما سوف يتضمنه هذا الكتاب ويتبقى بعد ذلك إجراء المقابلات والاستبيان وعند الانتهاء منها أتطلع لعرضها على سموكم للاستنارة برأيكم وإرشادكم وتوجيهاتكم التي ستكون نبراساً لنا في عملنا هذا حالياً وعند الانتهاء. سيدي: كما اطمع أن يكون تقديم هذا الكتاب بمداد قلمكم وفكركم رعاكم الله وحيث ان دعمكم سيدي سيكون حافزاً للاستجابة من الجميع للمساهمة في إنجاز هذا الكتاب؛ فإنني أرجو واتلطف سموكم الكريم بتزويدنا بخطاب لمن يهمه الأمر؛ لتسهيل جميع ما تحتاجه من المعلومات ولكل المعنيين بهذا الكتاب حتى يتسنى لنا إنجاز هذا العمل على الوجه المطلوب.والله يحفظكم ويرعاكم سيدي؛ مساعد ناصر أحمد آل مانع الغامدي |
بسم الله الرحمن الرحيم إهداء إلى العينين اللتين ترى بهما منطقة الباحة.. إلى سيدي صاحب السمو الملكي الأمير/ محمد بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود أمير منطقة الباحة .. رعاه الله وإلى سمو نائبه.. سيدي صاحب السمو الملكي الأمير/ فيصل بن محمد بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود وفقه الله.. أهدي هذا الكتاب “رجال غامد وزهران البارزون” وهذا الكتاب الحلم الذي تحقق بفضل الله ثم بفضلهما حيث حظيت باهتمامهما ومؤازرتهما. وعلى أيديهما ذللت كل الصعاب.. حفظهما الله وحفظ بهما منطقة الباحة. والله ولي التوفيق،، المؤلف مساعد ناصر أحمد آل مانع الغامدي |
بسم الله الرحمن الرحيم (المقدمة) الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسوله الأمين وبعد: فإن هذا الكتاب ومحتوياته ترجمة لخلاصة وجهود وأفكار ابن من أبناء هذا الوطن الغالي وقمت بهذا الجهد أملاً في تعريف المواطن بشرائح مهمة من أبناء بلده رجال غامد وزهران البارزين. وهذا العمل جزء من الواجب تجاه هذا البلد الكبير بقيمه السامية. ثم برجاله في كل المجالات. والذين جاء ذكرهم هنا هم قمم رفيعة وأصحاب همم عالية فمنهم الداعية بغزارة علمه وخصوصية أسلوبه وقوة حجته وتأثر الناس به. ومنهم الأديب، الشاعر، الناقد، الكاتب المتميز. وهم كذلك بعلمهم وفكرهم وثقافتهم وسعة اطلاعهم. ومنهم من كان من الأوائل والمتوفقين وثابر للحصول على أعلى الشهادات وتبوأ منصباً عالياً. ومنهم الطبيب الذي أصبح مميزاً في هذا المجال.. ويعتبر مفخرة لمجتمعه الخاص والعام. ومنهم التاجر وبما أن التجارة هي إحدى دعائم الاقتصاد وخاصة في بلدنا المعطاء ولكون الاقتصاد حر ووجود الدعم والتشجيع والخطط التنموية الشجاعة الشاملة حتى أصبح هذا البلد الكريم. وقد سابق الزمن بتقدمه وتطوره من المعجزات في التاريخ الحديث. ويشهد بذلك القريب والبعيد. وذلك بفضل الله أولاً ثم بالدعم اللامحدود من حكومتنا الرشيدة ثم من كان له بصمة إعمار وتطور من أبنائه المخلصين في القطاعين العام والخاص. ومن الذين سأقدمهم ضمن هذا الكتاب هم البارزين في جميع المجالات والناجحين في الماضي والحاضر. إن هذا الكتاب لا يحتوي على معلومات فقط. بل هو عبارة عن رحلة في عالم كل منهم. بها قصة وصول كل منهم إلى ما وصل إليه. وسيكون بها العلم والكفاح والصبر والخبرة وخصوصية الأسلوب والمواقف الصعبة والطرفة وبها أحياناً ألم الخسارة ولذة النجاح. وبها عصارة تجارب سنوات عديدة. ونرجو أن يستفيد الشباب من هذه الرحلات المجانية في عالم هؤلاء المتميزين. ولعلها تفيد من يريد تلك أي طريق للنجاح.وهؤلاء جميعاً وصولا إلى ما وصلوا إليه وطريقهم بلا شك لم يكن مزروعاً بالورود ولكنهم بالطموح والصبر والكفاح وصلوا وهذا لأنهم لم يرضوا بديلاً للعز والرفعة والمجد حتى أصبحوا أهلاً لكل ذلك ويشار إليهم بالبنان.وإني بهذا الجهد عسى أن أكون قد وفقت في مسعاي والكمال لله وحده.
صفحة من كتابي الذي لم يكتب له الظهور “لماذا غامد وزهران”؟
غامد وزهران تجمع بينهما عوامل مشتركة قلما تجد لها مثيلاً بين القبائل الأخرى. ويمكن حصرها في العوامل التالية: 1- كونهما أبناء عمومة وتحس هذا ماثلاً في تعاملهم الخاص والعام والحنين والاحترام لبعضهم البعض. ومساعدة بعضهم خاصة بالأسفار. 2- الجوار. 3- صلة الرحم + التزاوج بينهم. 4- التشابه الكبير في العادات والتقاليد والموروثات الشعبية. 5- أسواقهم وتجارتهم المشتركة قديماً وحديثاً. 6- وقوفهم صفاً واحداً أمام أي عدوان على أي منهم قديماً – قبل أن يستتب الأمن على يد المغفور له الملك عبدالعزيز وقد تجسد ذلك أمام قوات (محمد علي باشاً) حينما غزا المنطقة. 7- لم تقم أي حروب بينهم كقبائل لا قديماً ولا حديثاً وإن وجدت بعض المناوشات فقد كانت بين قرى متجاورة بأسباب بسيطة مثل تداخل الأراضي مع بعضها والمراعي أو ما شابه ذلك. ومثل ذلك يحدث حتى في داخل القبائل نفسها. 8- وازدادت هذه العوامل متانة حينما أصبحت بلاد غامد وزهران إدارياً منطقة واحدة تسمى (منطقة الباحة). وذلك للرؤية الثاقبة الواعية لقيادتنا الرشيدة. |
هذه أعلاه بعض الصفحات من كتابي الذي لم يكتب له الظهور لعدم تعاون الكثيرون ممن يعنيهم الكتاب..ثم هديت بعون الله لتحويل فكرته لهذا الموقع العامر بكم واختصرت معظم مواضيعه لقبيلتي ويعلم الله أنها ليست عنصرية لكن لعجزي عن اعطاء كثير من أعلام ومشاهير قبيلتي والتي بها 18 قبيلة حقهم لكثرتهم اذ يوجد من حملة شهادات الدكتوراه فقط حوالي 300 رجل وامرأة. هذا عدا أهل المناصب وكبار الضباط .. الخ. ولا يخفى أنه توجد عدة مواقع لكل القبائل. لكن موقعي يتميز كثيرا عن غيره كما وكيفا بشهادة الكثيرين وقد تعبت كثيرا على هذا الموقع من جهد ووقت ومال والذي به حاليا الى اليوم حوالي 1300 موضوع خلال حوالي 3 أعوام من تأسيسه وشبه يومي تتم الاضافة . وزواره والمشتركين بلغوا حوالي 600 ألف والصفحات المشاهدة حوالي 6 ملايين صفحة.. سائلا الله لي ولكم التوفيق. وافتقد للتعاون من البعض اذ ليس لبعضهم سير ذاتيه. ولا نستغني عن النقد والتوجيه شاكر مروركم. للتواصل 0500814807
______________________________________________________________________________
قبيلة بني عبدالله
بكسر الدال وترقيق لفظ الجلاله – قبيله كبيرة جدا ، يتراوح اعداد بلداتها وقراها الى اربعين موقعا .. خمس وعشرون منها تقع في السراة والخمسة عشر الاخرى في تهامه كما يوجد بها قرية الباحة قديما وحاليا مدينة وهي العاصمة الإقليمية لمنطقة الباحة وبها توجد إمارة المنطقة وتتجمع فيها الدوائر الحكومية ومركز تجاري مهم تقع تقريبا في المنتصف بين قبائل غامد من الجنوب وقبائل زهران من الشمال ،وتنحصر عرافتها بين عائلتين عائلة آل حافظ ومتمثلة في الشيخ محمد بن قماد آل حافظ وهو الممثل الحقيقي لأهالي الباحة وعائلة آل جابر ممثلة في سعيد بن عبد الرحيم آل جابر والممثل الرسمي للإمارة عند أهالي الباحة بعد أن قام وكيل الإمارة بعزل العريفة الرسمي للباحة بسبب موقفه وتعيين سعيد بن جابر .
ويتمركزون بجنوب شرقي جبل شدا الاعلى وبشدا الاسفل وبوداي ميرا وجبل قراما .
تنحصر مشيخة بني عبدالله قاطبة في ( ال عبدالهادي )
وبالتحديد في شيخها الحالي :
فيصل بن عبد العزيز بن عبد الهادي وهو من قرية السواد بالسراة
وللشيخ نائب :
الشيخ عبدالله بن احمد وهو من قرية السلاطين ويدعى
وتشتمل قبيلة بني عبدالله على القرى التاليه وهي :
الباحه – الاشراف – بالنعمان – بشير – جدره – الحماد – الحمده – حميم – الداخله – الدار – الزرقاء – ال ساحه – ال سعيدان – بني سعد – السواد – الشقره – الصخره – الطرف – الظفير – العرف – الفرع – قراما – القزعه – القفره – قنبور – القهب – المجادره – محضره – المساعده – المريري – مسب – الملاليح – الملد – نمره – السلاطين – الكبسه . ومما تمتاز به هذه القبيله العريقه من غامد وجود بعض المعالم الهامه في المنطقه فيها :
ومنها جري : بضم الجيم المعجمه وفتح الراء المهمله وتشديد الياء بلفظ تصغير جرو .. جبل يقع جنوب قرى الزرقاء بسراة غامد .. قبيلة بني عبدالله ..
والدعامه : بفتح اوله وثانيه ..جبل يقع غربي قرية السواد من بلاد بني عبدالله بسراة غامد وةد استعملته مصلحة المعادن السعوديه لهبوط طائراتها العموديه ثناء بحثها عن المعادن هناك ..
شدا الاسفل : بضم الحاء وهو من روافد وادي الاحسبه ويقع هذا الجبل جنوب شدا الاعلى غربي بلدة المخواه بعشره اكيال تقريبا ويسكنه جزء من فخذ بالحويرث من نفس هذه القبيله وهذا الجبل غامدي ولا يوجد به شئ من نباتات السراة كجبل شدا الاعلى الا انه به الموز والخوخ والبن وغيرها .. وقراه هي الاشراف والفرع وال ساحه ونمره والطرف حظاه وقرية الروس ..
غابة الصار : بفتح الصاد بعدها الف وراء مهمله – وهي غابه كثيفه تقع غربي قرية بني سعد من بني عبدالله وهي شرقي جبل الصار واشجارها العرعر .
قرى ومراكز ( قبيلة بني عبدالله ) :
الباحة : بفتح الباء الموحده بعدها الف فحاء مفتوحه مهمله ثم هاء تأنيث .. و هي العاصمة الإقليمية لمنطقة الباحة وبها توجد إمارة المنطقة وتتجمع فيها الدوائر الحكومية ومركز تجاري مهم تقع تقريبا في المنتصف بين قبائل غامد من الجنوب وقبائل زهران من الشمال .. و تنحصر عرافتها بين عائلتين عائلة آل حافظ ومتمثلة في الشيخ محمد بن قماد آل حافظ وهو الممثل الحقيقي لأهالي الباحة وعائلة آل جابر ممثلة في سعيد بن عبد الرحيم آل جابر والممثل الرسمي للإمارة عند أهالي الباحة بعد أن قام وكيل الإمارة بعزل العريفة الرسمي للباحة بسبب موقفة وتعيين سعيد بن جابر
الاشراف : بلفظ جمع شريف قرية من قرى جبل شدا الاسفل بتهامه فربي المخواه .. وتقع في اعلى الجبل وسكانها يرجعون في الاصل لقبيلة ( بني عبدالله ) من غامد .
بالنعمان : بتشديد النون المضمومه وسكون العين المهمله وفتح الميم بعدها الف ونون .. قرية من قرى وادي نيرا بتهامة غامد تقع اسفل جبل شدا الاسفل غربي بلدة المخواه .. وهي من قرى قبيلة بني عبدالله بتهامه .
بشير : بفتح الباء الموحده وكسر الشين المثلثه وسكون الياء المثناه بعدها راء مهمله .. قرية كبيره من قرى قبيلة بني عبدالله بسراة غامد .. تقع شرقي قرية السواد بمسافة كيلوين تقريبا .. وهي على يمين الذاهب الى العقيق شرقي الباحه باربعه اكيال .
جدرة : بكسر الجيم والدال المهمله وفتح الراء المهمله فراء .. بلده من بلدان قبيلة بني عبدالله .. وتقع شمال شرقي الباحه بمسافة خمسة اكيال .
الحماد : قرية من قرى بني عبدالله بسراة غامد .. تقع شمال شرقي الباحه بمسافة اربعة اكيال .
الحمدة : بالفتح .. قرية من قرى قبيلة بني عبدالله بسراة غامد .. تقع شرقي الباحه على مسافة ثلاثة اكيال .. وتنقسم الى قسمين (1) الحمده السفلى (2) والحمده العليا ..
حميم : بضم الحاء وفتح الميم وسكون الياء فميم .. قرية من قرى قبيلة بني عبدالله بسراة غامد تقع شرقي الباحه على مسافة ثلاثة اكيال .. شمال قرية الملد بمسافة ربع كيل شرقي وادي قوب .. وتسمى حميم غامد .
الداخلة : بفتح الدال وكسر الخاء المعجمه وفتح اللام فهاء تأنيث .. قرية من قرى محضرة من قبيلة بني عبدالله من غامد .. تقع شرقي الباحه .
الدار : بفتح الدال المهمله بعدها الف وراء مهمله .. قرية من قرى محضرة .. احدى قرى قبيلة بني عبدالله بسراة غامد .. تقع شرقي الباحه على بعد ثلاثة اكيال وهي اصل قرية محضره .
الزرقاء : بفتح الزاي وتسكين الراء بعدها قاف مفتوحه .. قرية كبيره من قرى بني عبدالله من غامد تقع شمال الباحه بكيل واحد وهي الان حي من احياء الباحه .. وتتكون من قرى صغيره منها : البياشه والقرون وحلة العويف والدواحيه والصفا وقرن جراده وغيرها .
ال ساحة : بالفتح .. قرية من قرى جبل شدا الاسفل بتهامه تقع غربي قرية الفرع بمسافة ساعة الا ربع سيرا .. وسكانها من قبيلة بني عبدالله من غامد .
ال سعدان : بضم السين وسكون العين المهمله بعدها دال مهمله ايضا فالف ونون .. قرية من قرى نيرا بتهامه غامد .. وتقع غربي جبل شدا الاعلى وغربي بلدة المخواه على مسافة نصف ساعه ، وهم من قبيلة بني عبدالله من غامد .
بني سعد : بفتح السين والعين المهمله فدال .. قرية كبيره من قرى قبيلة بني عبدالله – بكسر الدال – بسراة غامد وتقع غربي قرية رغدان ويفصل بينهما وادي قوب وهي اسفل جبل الصار الذي يفصل بين قبيلة بيضان وفي الغرب وبين بلاد غامد في الشرق .. وهي من قرى غامد المجاوره لبلاد زهران .
السواد : بفتح السين والواو بعدها الف ودال – قرية كبيرة من قرى قبيلة بني عبدالله بسراة غامد – وتقع شمال شرقي الباحه وتبعد عنها بكيلين – بها مشيخة قبيلة بني عبدالله لدى ال عبدالهادي .. ويمر طريق الباحه- العقيق من غربي هذه القريه ..
الشقرة : قرية من قرى وادي نيرا بتهامة غامد .. تقع غربي الوادي وسكانها من قبيلة بني عبدالله من غامد .
الصخرة : بلفظ واحدة الصخر من الحجاره – قرية من قرى بني فروه من قبيلة بني عبدالله بسراة غامد .. تقع غربي بني فروه ويفصل بينهما طريق للسيارات يؤدي من الباحه الى عقيق غامد .. وهي اليةم ضمن النطاق العمراني لمدينه الباحه .
الطرف : بالفتح – قرية بجبل شدا الاسفل بتهامه .. وتقع شمال قرية الفرع بمسافة ساعه .. سكانها من قبيلة بني عبدالله .
الظفير : بفتح الظاء وكسر الفاء وسكون الياء فراء مهمله – بلدة كبيره من قبيلة بني عبدالله بسراة غامد – تقع جنوب شرقي الباحه بمسافة كيل واحد .. وفي الجنوب الشرقي منها تقع جبال البريده وسميت الظفير لوقوعها في ظهر ربوة ممتده من شمال وادي قوب باتجاه الشمال الشرقي .. وهي من اكثر بلدان المنطقه تطورا بعد بلجرشي .. واغلب سكانها موظفون حكوميون في المدارس والادارات الاخرى .
العرق : قرية من قرى قبيلة بني عبدالله بسراة غامد – وتقع اعلى وادي نيرا – غربي شدا الاعلى .
الفرع : بالفتح – قرية من قرى جبل شدا الاسفل بتهامة غامد – وتقع شمال غربي قرية الاشراف – بمسافة نصف كيل – ويقدر سكانها بخمسمائة نسمه وهم من قبيلة بني عبدالله .
قراما : قرية من قرى قبيلة بني عبدالله في سراة غامد – تقع بجبل قراما بتهامة غربي المخواة .. وقد تفرعت الى قرى كثيره صغيره سوف يأتي تفصيلها لاحقا .
القزعة : قرية من قرى قبيلة بني عبدالله من غامد السراة – تقع شمال شرقي الباحه – بمسافة ثلاثة اكيال .. ويقدر عدد افراده بحوال ثلاثمائة نسمه .
القفرة : بكسر القاف وفتح الفاء والراء المهمله فهاء – قرية من قرى جبل شدا الاعلى بتهامه – تقع غربي قرية المساعده والسلاطين بمسافة ساعة ونصف الساعه – وسكانها من قبيلة بني عبدالله من غامد .
قنبور : بفتح القاف وسكون النون وضم الباء بعدها واو وراء مهمله – قرية من قرى الحمده من قبيلة بني عبدالله من غامد .
القهب : بفتح القاف والهاء وسكون الباء – قرية من قرى قبيلة بني عبدالله من غامد – وتقع اعلى وادي نيرا بتهامة غامد
المجادرة : بكسر الدال – قرية من قرى قبيلة بني عبدالله من غامد – تقع شمال شرقي الباحه .
محضرة : بفتح الميم وسكون الحاء وفتح الضاد والراء – مجموعه قرى تقع شرقي الباحه – بمسافة ثلاثة اكيال ويطلق عليها جميعا – هذا الاسم – وقد ذكر بعضها وسنذكر الباقي في موضعه – وهم من قبيلة بني عبدالله بسراة غامد .
المساعدة : بفتح الميم والسين وكسر العين وفتح الدال – قرية من قرى القسم الغامدي بجبل شدا الاعلى بتهامه – وتقع جنوب قرية الملاليح بمسافة نصف ساعه – ويعودون في الاصل لقبيلة بني عبدالله من غامد .
المريري : بالتصغير – قرية من قرى الحمده من قبيلة بني عبدالله من غامد .
مسب : بفتح الميم – والسين وتشديد الباء – قرية كبيره من قرى قبيلة بني عبدالله بسراة غامد – وتقع شمال شرقي الزرقا – بمسافة كيل واحد – وهم من بني سيد الذين كانوا في روضه بني سيد في السابق.
الملاليح : بفتح الميم واللام وكسر اللام الثانيه وسكون الياء فحاء – كأنها جمع مليح – والمليح في لهجتنا هو الجميل – قرية من قرى القسم الغامدي بجبل شدا الاعلى بتهامه – وتقع شرقي قرية السلاطين بمسافة نصف ساعه – وسكانها من قبيلة بني عبدالله من غامد .
الملد : بفتح الميم واللام وسكون الدال – قرية تقع شرقي بلدة الظفير – بمسافة كيل واحد – وهي يسار الذاهب الى بلجرشي وسكانها من قبيلة بني عبدالله بسراة غامد .
نمرة : بفتح النون وكسر الميم وفتح الراء المهمله فهاء – قرية من قرى جبل شدا الاصفل – وتقع شمال غربي قرية الاشراف بمسافة ساعه الا ربع الساعه وسكانها من قبيلة بني عبدالله من غامد .
السلاطين : بلفظ جمع سلطان – قرية من قرى جبل شدا الاعلى – القسم الغامدي – تقع جنوب قرية الكبسه بمسافة ساعة وهي من قبيلة بني عبدالله من غامد ويقدر سكانها بثلاثمائة نسمه وفيها نيابة مشيخة بني عبدالله في ال احمد .
الكبسة : بكسر الكاف والباء وفتح السين فهاء – قرية بجبل شدا الاعلى بتهامه وهي تحت قمة الجبل مباشرة في القسم الغامدي منه .. وسكانها من قبيلة بني عبدالله من غامد ، وهي اكثر قرى الجبل زراعة للبن .
الباحة في اللغة هي الساحة وفناء الدار ، وباحة الطريق وسطه . وقد كانت قرية ثم أصبحت بلدة بعدما صارت مركزا تابع لمدينة بالجرشي بدلا من قرية الظفير حتى انتقال جميع الادارات الحكومية من بالجرشي الى الباحة فأصبحت مدينة ويجب أن لا يخلط بينها وبين اسم المنطقة ، فهي الأهم كونها عاصمة منطقة الباحة وإليها تُنسب المنطقة ويتركز بها الثقل الإداري والتجاري وبها توجد إمارة المنطقة وتتجمع فيها الدوائر الحكومية والمراكز التجارية الكبرى إضافة إلى أن بها سوق شعبية سوق الخميس . وأهالي الباحة عزوتهم (أولاد عامر).
و قرية الباحة أحرقت مرتين المرة الأولى عام 1249هـ على يد الشريف هزاع محمد بن عبد المعين بن عون والمرة الثانية كانت عام 1274هـ من قبل الشريف حسين وأطلق عليها لقب حديقة الحجاز.هنا أعتقد أنه يقصد (بحديقة الحجاز) كافة منطقة الباحة.
من شهداء الباحة: علي بن سعد من قبيلة غامد من قرية الباحة.– استشهد يرحمه الله في حرب تحرير فلسطين عام 1948 ضمن 24 شهيد من القبيلة. وتوجد صفحة بموقعي بها توضيح.
_______________________________________________________________________
الابداع في الوصف (اللغوي) عن الباحة عندما يتحدث (الكبار) والعقلاء.فيديو
______________________________________________________________________________
من كتاب للمؤلف علي بن صالح السلوك تفاصيل تفرعات قبائل غامد وانا انقلها لكم كما هي من غير زيادة او نقصان:
1- بنو ثعلبة: وقد تفرع منها قبيلتان هما : بني عبدالله بني خثيم
وتنقسم بني عبدالله الى : آل سعيد و بنو الحويرث و بني سيد وبنو النعيم(بني مازن) والاد يحيى وبني لهب. وينقسم آل سعيد الى: السواد و الصخره والقزعة والحماد والمجارده.
وتنقسم بنو الحويرث الى: الظفير و المساعده و مليل والملاليح والسلاطين والكبسة(بكسر الكاف) و المالك والقفرة.
وتنقسم بني سيد الى: جدره ومسب والحمران والتي تحسب من بالجرشي ودار الرماده والتي تحسب من بني ظبيان. واربع لحام في الباحة وهم الحممه والنمرة والمرابعة والقواقلة.
وتنقسم بنو النعيم الى: بشير و الراعب والملد والزرقاء والحمده و حميم .
وينقسم من اولاد يحيى: محضره و بني سعد .
وينقسم بنو لهب الى : السعدان و العرق و القهب وقرما وبنو النعمان و القيّاسة واهالي جبل شدا الاسفل وهم (الطرف وبنو ثعلب و الشعبين وال ساحه والروس والفرع والاشراف وبني نمرة رحبان والدهنه)
وتنقسم بني خثيم الى: بني سدرة وبني الوليد والاغراب.
ويتفرع من بني سدرة: الحبشي (بفتح الحاء والباء وكسر الشين) ومنهم ال عيسى وال زبيدة (بضم الزاي) وال شهبة. ال رغدان ومنهم الدار والمضروم و آل حبيش.الجادية و ال بالعلاء.
وتنقسم بني الوليد الى : رهوة البر والجعرة (بالفتح جميع الاحرف) والطويلة والكرا .
الاد غراب : وهم يرجعون في الاصل الى الزهران بادية غامد وبعضهم ايضا من آل حله من بادية غامد . ومنهم : بني مشهور والاصلاب والغانم وآل قمهده والمراصعة .
2- بني الجرشي (بالجرشي): وينقسم منها القبائل التالية: آل جابر و الركبة والسلمية (بضم السين) وآل غازي وآل جبر والحمران وبنو ناشر((الشعف)).
وينقسم ال جابر الى: الصقاع و بني عبيد (بضم العين) والمكارمة والعوذه.
وينقسم الركبة الى: الركبة والمدان والبركة ويتفرع من البركة ( ال مصبح وال خميس والرداد وال مسعود وال حامد والعقالا والحتاته والروضة والكنيف والمبشر والعلي وال قصيرة).
السلمية تنقسم الى: بني عامر والعامر والقريع والحال والحدب والسلمية.
وينقسم ال غازي الى : الشعبة(بضم الشين ) والجلحية والعطاشين والقرى(بفتح القاف) وال غازي والحصن واهالي قرية الجبل وهم المجاديع و آل شبيلي والغمد وال جراد وال ذياب وال كاشف.
وينقسم آل جبر الى: ال جبر و الحصين .
وينقسم الحمران الى: الحمران وال يفاعه والبكير .
وينقسم بني ناشر الى : ال حزنة(بضم الحاء) وغيلان والمصنعة والقرنين وشعب الفقهاء والربّقة ومطيّب والنشم .
تصحيح
الحمران في النسـب ينتمون الى بنى سيد وموطنهم روضه بنى سيد ، وينتمون الى الباحه ، ومسب وجدره والرماده ولا ينحدرون للبكير ولا ينتمون لها الا في الجوار وما حدث من تواصل ما هو الا نتيجة التراحم من خلال التزاوج فيما بين البكير وبينهم وهذا ليس تقليل في شانهم ولكن ايمانا بالقول الناس مؤتمنون على انسابهم وهناك كثير من القرى تربط بعضها صله الرحم منها بنى كبير والابناء وغيلان والربقه وبالجرشي وشرى.
الأستاذ الفاضل. ابراهيم بن أحمد بن ساعد الغامدي. موسوعة اجتماعية وذاكرة مبهرة لتاريخ قرية الباحة ومشيخة قبيلة بني عبد الله. أطال الله عمره في خير. استمتع (( https://t.co/Zb4WmC9rGp?amp=1 ))
الباحه حاليا
الباحة قديما
من صور التكافل الاجتماعي المتأصلة .. أصحاب المروءة والفضل والجميل المتميزين من جماعتنا الكرام. وهم عطائهم بلا من ولا أذى. خاصة للمتعففين وذوي الحاجة والمعوزين من جماعتنا.وكل الجماعة بارك الله فيهم كانوا ولا زالوا يتسابقون في الخير عند أي ضائقة مادية أو جمع دية لأحد الجماعة أو خلافه.ومواقفهم مشهودة ومحمودة.
1-غرم الله بن سراج. يرحمه الله- جدة
2-الشيخ أحمد بن علي الأفندي- يرحمه الله
3- مصطفى بن علي الأفندي- جدة
4- عبد الله بن محمد بن سعدي- جدة
5- محمد علي راشد آل داحش- الباحة
6- غرم الله بن سعيد الدعجاني – جدة
7- صالح بن صالح بن حلوان- جدة
8- مشهور بن سرحان – جدة
9- ناصر بن أحمد بن علي مانع- يرحمه الله- الدمام
10- صالح عباس حافظ – الباحة
11- عبد الرحمن أحمد علي الأفندي- جدة – الباحة
12-سعيد محمد محفوظ – الباحة
13- صابر احمد محمد أبو بكر الأفندي.يرحمه الله- جدة
14- محمد بن سرحان.يرحمه الله
___________________________________________________________________
هنا كل من كان له بصمة في خدمة هذا الوطن الغالي من أهالي بلدة الباحة. أو من وجائها أو من كبار السن وأقل التكريم ذكرهم والتعريف بهم كواجب علينا. ومن صار منهم الى رحمة الله نذكره بدعوة..اخواني لعدم وجود أي معلومة عنهم بقوقل للأسف البعض لم يتعاون معي رغم تواصلي معهم.لذلك تعذر ذكرهم.
…………………………………………………………………………………………………………….
والدي. ناصر بن أحمد بن محمد بن مانع. يرحمه الله.له صفحة بالموقع
العميد.مصطفى بن علي الأفندي الغامدي.حفظه الله. أول من ألتحق بالسلك العسكري فى١١/٣ /١٣٧٢هـ من أهالي قرية الباحة ومنذ تقاعده مستثمر له بصمات في أعمال الخير. أطال الله عمره في خير.
أ. صالح بن صالح بن حلوان الغامدي. مدير مستشفى الملك فهد بالباحة .سابقا. من وجهاء مدينة الباحة. حفظه الله له صفحة بالموقع.
إختيار البروفيسور. سعيد أحمد الأفندي الغامدي .عميد كلية الدراسات العليا التربوية بجامعة الملك عبد العزيز عضواً في مجلس أمناء جائزة المركز الوطني للبحوث.
سعادة الأستاذ. محمد إبراهيم جلال الغامدي من أهالي مدينة الباحة . نائب مدير عام فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بمنطقة مكة المكرمة. وأمين عام برنامج التوطين بمنطقة مكة المكرمة.
رجل الأعمال. محمد بن علي راشد آل داحش.
المقدم. محمد عبد الله آل حافظ. بقوات الدفاع الجوي. من أهالي مدينة الباحة.
المحامي.سعد بن علي بن سعيد آل رافع. جدة – ماجستير قانون من جامعة الملك عبد العزيز
بروفيسور. عبد الرحيم علي جعفر الغامدي. أستاذ التسويق بجامعة الطائف.
سعادة.أ.إبراهيم بن أحمد الزلفان .مساعد مدير عام فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية للعمل.
سعادة اللواء.محمد بن علي السعدي الغامدي.مدير شرطة منطقة مكة المكرمة سابقا ثم عمل بديوان وزارة الداخلية حتى تقاعده.له صفحة خاصة بالموقع
سعادة اللواء طيار ركن .محمد احمد بن صالح الغامدي المعروف (بالوروري) قائد منطقة الطائف سابقا.له صفحة خاصة بالموقع
معالي .أ. د. سعيد بن تركي آل ملّه الغامدي .عميد كليات الشرق العربي.
سعادة اللواء.محمد بن سعد صملان الغامدي.الناطق الإعلامي لحرس الحدود – من اهالي بلدة الباحة.له صفحة بالموقع
الحكم الدولي. خليل ابراهيم جلال الغامدي.له صفحة خاصة بالموقع
العميد طيار سابقا والكابتن طيار حاليا .عبدالله بن صالح السعدي الغامدي.له صفحة خاصة بالموقع
معالي الأستاذ.علي أحمد صحفان الغامدي.مدير وكالة الأنباء السعودية.ثم وكالة الأنباء الاسلامية حتى تقاعده.له صفحة خاصة بالموقع
سعادة العميد.عبد الهادي بن شريف آل غازي الغامدي.رئيس وحدة الأندية والضيافات العسكرية بقاعدة الملك فيصل البحرية.له صفحة خاصة بالموقع. يرحمه الله
الأستاذ.محمد بن صالح الزلفان. رئيس نادي الباحة الرياضي .
أ.محمد إبراهيم جلال الغامدي.مساعد المستشار والمشرف العام على فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية لقطاع العمل بمكة المكرمة.له صفحة خاصة بالموقع
العقيد.عبد الرحمن سرحان الغامدي. بسجون جدة.
أ.د. سالم أحمد سحاب الغامدي..عالم مبدع في عالم الرياضيات.وكاتب مقنع.له صفحة خاصة بالموقع
سعادة اللواء.احمد سعيد مله. أحيل للتقاعد عام 2010 وكان حينها مديرا لشرطة منطقة الجوف
عميد .م. سعيد بن أحمد مهدي الغامدي. مدير ادارة الدفاع المدني بالباحة.سابقا.له صفحة خاصة بالموقع
سعادة اللواء ركن متقاعد.عبدالكريم سعيد آل حافظ الغامدي .شقيق اللواء/عبد الله يرحمه الله.له صفحة خاصة بالموقع
سعادة اللواء.محمد بن عبدالله محفوظ الغامدي مدير شعبة الأدلة الجنائية بمديرية شرطة محافظة جدة. متقاعد. له صفحة خاصة بالموقع
د.عبد الرحمن أحمد الأفندي . #محام#موثق رئيس دائرة في #النيابة_العامة سابقا -دكتوراة #القانون عضو الهيئة السعودية للمحامين #رئيس لجنة المحامين بمنطقة #الباحة. له صفحة بالموقع
د. صالح عباس آل حافظ الغامدي. الطبيب المزارع. رئيس مجلس ادارة الجمعية التعاونية للزيتون بالمملكة.له صفحة خاصة بالموقع
أ.د. شريفه علي جابر الغامدي. استشارية طب أطفال- بالتخصصي و مركز الأبحاث بجدة نائب رئيس الدراسات العليا.لها صفحة خاصة بالموقع
أ. عبدالله بن أحمد الأفندي الغامدي مدير الإدارة العامة للأندية الأدبية. مؤلف كتاب الباحة مصيف ومشتى.له صفحة خاصة بالموقع
الأستاذ أحمد بن عيد الحوت الغامدي – وكيل وزارة الثقافة والإعلام المساعد للإعلام الداخلي سابقا. وبأمر ملكي تعيينه عضواً باللجنة القضائية الإعلامية.له صفحة خاصة بالموقع
د.عبدالرحمن بن ابراهيم ساعد الغامدي مديرًا لمكتب تعليم القرى
بعض الجماعة ممن رحلوا عن دنيانا..لكنهم ساكنون بقلوبنا يرحمهم الله.
……………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………….
الوالد راشد بن احمد آل داحش . يرحمه الله. قمة الطيبة والانسانية
المربي الفاضل . صالح بن محمد السعدي.يرحمه الله
الأستاذ.عبدالله بن محمد مهدي الغامدي.. ظاهرة إدارية وتربوية فذة. يرحمه الله.له صفحة بالموقع
الأستاذ.ابراهيم محمد جلال. يرحمه الله
محمد بن علي القمعري- طليق الوجه وطيب السريرة.يرحمه الله
الشيخ احمد بن علي الأفندي. يرحمه الله من وجهاء بلدة الباحة. كان مفتشا لمحاكم منطقة الباحة
رجل الأعمال .محمد بن سرحان. مثال الانسانية والطيبة والخلق الرفيع.يرحمه الله
الشيخ.ابراهيم عباس آل حافظ الغامدي مساعد رئيس بلدية منطقة الباحة سابقاً وعضو المجلس البلدي حينها وأحد أعيان مدينة الباحة.له صفحة بالموقع.
محمد بن سعيد بن حافظ آل حافظ – يرحمه الله.وله صفحة خاصة بالموقع
محمد أحمد مهدي. رمز الرجولة والمروءة والطيبة والكرم.يرحمه الله
عمي أحمد بن علي بن مانع.يرحمه الله
ابن العم/ عبد الخالق بن أحمد علي مانع.يرحمه الله
ابن العم/ ناصر بن أحمد علي مانع.يرحمه الله
أبناء العم/ عبد الرحمن وناصر أبناء أحمد علي مانع.يرحمه الله من توفى
اللواء.عبد الله سعيد آل حافظ الغامدي مدير عام المباحث بالمنطقة الشرقية سابقا. يرحمه الله.له صفحة خاصة بالموقع.
والدي/ ناصر بن أحمد بن مانع. يرحمه الله. فقد نعمة البصر وعوضه الله بنعمة البصيرة. له صفحة بالموقع
من اليمين .. وابراهيم بن محفوظ وظافر بن زلفان وعبد الغني بن أحمد
ابراهيم بن محفوظ وظافر بن زلفان وعبد الغني بن أحمد- يرحمهم الله
صالح العيضه وعلي بن محفوظ.
لواء.عبد الكريم بن سغيد آل حافظ
_________________________________________________________________________
رداً على الكاتب سعيد الفرحه الغامدي.. إلى متى كرهكم وانكاركم لمدينة الباحة !!؟
مدري الكاتب سعيد الفرحة من أي قرية لكن يوجد حقد على الباحة الأهل كونهم من بني سيد وبني سيد من لا يعرفهم يقرأ عن تاريخهم والشاعرة ( حمده بنت قريع ابنة شيخ بنى سيد ) تنبيك عنا. ومن توطنوا منهم بالباحة كانوا خنجرا مسموما للأتراك وساهموا في قتلهم ودحرهم والباحة أهل مروءة وكرم وبيوتهم كانت مفتوحة للقريب والبعيد خاصة من تهامة وزهران وبدو غامد وذلك عندما لم يكن حينها شقق وفنادق وكانت أحوال الناس عامة أقرب للفقر وأشهرهم سعيد بن حافظ وناصر أحمد بن مانع وعلي بن جعفر يرحمهم الله. ومن كرمهم أنهم القرية الوحيدة التي كانت تأوي عدة مستضعفين (قاصرين عقلا) لكنهم غير مؤذين ويقدم لهم الأكل والشرب والمأوى لسنوات عديدة حتى كانوا أهل الباحة يدافعون عنهم ويعتبروهم منهم وفيهم. عددهم أربعة وتحفظنا على الأسماء مراعاة لذويهم.أما المكان فمن بعد انتقال الأمارة من بالجرشي للباحة فبعض الناس من حولنا كلما نقول لأحدهم من الباحه ٩٩٪ يردون يعني من بالجرشي والي يقلك الظفير والي يقلك بني ظبيان وبعضهم جهل وأكثرهم استهبال . والكاتب سعيد الفرحة في تغريدته (( الباحة جميلة كما هي لا تقضوا على جمال الماضي ..الخ )) وكلامه كله حسد مبطن للباحة وأن يكون الاهتمام ببالجرشي وأنها المناسبة والمحتاجة للتطوير وهو يعلم أن قرية الباحة القديمة قد هدمت كلها فلا يوجد آثار. وأهل الباحة مساكين متهمين بغير ذنب فانتقال الدوائر الحكومية من بالجرشي الفضل فيه لبعض أهالي بالجرشي… وكانوا حينها قبائل زهران يشتكون من بعد المسافة للمراجعات .. والباقي معروف للكثيرين. ولا زالوا على شاكلة الأخ سعيد الفرحة يتغنون بالماضي ورجوعه ورافضين الاقتناع بأن الباحة أصبحت هي العاصمة الرسمية والتجارية والسياحية .. أحلام وهذا من حقهم لكن ليس من حق القريب والبعيد التهميش والتصغير والاحتقار والتصريح والتلميح بحقد عجيب على الباحة وأهلها بلا ذنب. ولا أعلم الى متى نبقى أسيرين للمناطقية البغيضة والتعصب القبلي الأعمى. ويرحم الله سعود بن عبد الرحمن السديري ويحفظ لنا قائد تطويرها سيدي صاحب السمو الملكي الدكتور/حسام بن سعود بن عبد العزيز آل سعود.
كاتبه مساعد بن ناصر احمد مانع – تم نشر بصفحة مستقلة بالموقع بتاريخ 18 /10 /1441هـ
طالما العلم هنا خاص بأهلي أهالي قرية الباحة ولتعرف الأجيال من هم جماعتنا وكرمهم وطيب معدنهم .وقد رأى أخونا العزيز يحيى طيران عدم ذكر أسماء المستضعفين المشار اليهم بالمقال وفعلا حذفتهم قبل النشر. ولمن لا يعلم العزيز يحيى موسوعي ولن يقصر بتزويدنا بكل المعلومات ويوجد طبعا من هو أعلم منا جميعا وهو الأخ الفاضل ابراهيم أحمد بن ساعد حفظه الله لكنه بعيد عني بالباحة وأنا بجدة والأخ يحيى يتردد على جدة لذلك هو الأقرب فقد زودني الأخ يحيى بأسماء المستضعفين ويعتقد بوجود شخص خامس : 1- سعيد أبو عدله. 2- علي الجري. من بني جره 3- أحمد دمامه. يمني 4- سعيد الغامدي.
يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ (13) صدق الله العظيم. أهالي المنطقة الغربية الأصليين أكثر ناس ناسبوا قرية الباحة منهم من كان موظفا بإحدى الإدارات الحكومية بالظفير أو الباحة وذلك منذ حوالي٧٠عاما اذ حصل النصيب بزواج بعض أهالي الطائف ومكة وجدة. منهم من بيت القزاز تزوج عزيزه أخت مشهور بن خرابه يرحمه الله . واسماعيل جبلي من أهالي الطائف تزوج خالتي بركة بنت سعيد بن حسناء شقيقة صالح وعلي بن حسناء يرحمهم الله ورزقت بأولاد وبعد وفاته تزوجها أخوه محمد جبلي يرحمهم الله ورزقت منه. وبيت الوزنه من أهالي الطائف واحد منهم تزوج فكره بنت سعيد بن حافظ وعمة احمد الافندي تزوجت أبو عبد الله بغدادي وهو تاجر من أهل مكة . ومن بيت قانديه رجل تزوج صالحه بنت هجاد وهي على قيد الحياة وولدها صدقه تزوج نوال بنت علي بن صافي ثم طلقها ثم توفت وهو كذلك توفي يرحمهم الله.. وفيه رجل نسيت اسمه تزوج اخت ناصر وصالح بن بادي .وبنت محمد سحاب متزوجه من بيت عجاج من أهالي الطائف. فسبحان مقسم ومقدر النصيب. وكلهم ولله الحمد من بيوت كريمة وبعضهم أكابر وأهل علم وخير. ومعظم ذريتهم لازالوا يتواصلون مع أرحامهم ويحضرون مناسبات الجماعة بالأفراح والأتراح. رغم وفاة المورث.
ان وجد تعديل أو اضافة لانستغني- 0500814807
قصيدة قيلت فى أهل الباحة.. زودني بها أخونا مصطفى الأفندي. تقول :
انت ياللي تقول الباحة ودك تشوف الوانهم
اهبط السوق لا تنشد ولكن ابصرهم بعينك
اهم اهل الوجوه الراضية والقلوب اللى شداد
واهل ذيك الجنابى والمسابت عليهم ليتين
واهل ذيك الفعال البينه فالشفا والحاوية المقصود بالشفا (الفتنة مع الظفير) والحاوية الحرب مع الأتراك. وحسب أخونا يحيى طيران احتمال يكون قائلها ابن هنيدي وأغلب الظن أنه من قرية مسب ونزل الباحه مستجير.
ملاحظه
من الآثار التي طمست بفعل الهدد وربما كثيرون لا يعرفونه سرب حفروه الجماعة يرحمهم الله للتزود بالمياه أثناء حصار الأتراك لقرية الباحة. بدايته من سفل (أسفل) بيت محمد البيه يرحمه الله الى بير الغرسة التي بجوار بيت ابراهيم بن ساعد.
بيان بأهم ما يحتويه الموقع ويهم قبيلتنا العزيزة.
صاحب الموقع. مساعد بن ناصر احمد مانع–(يرحم الله والداي ووالديكم وموتى المسلمين)