الأدب والتاريخ

الباحة القرية والبلدة سابقا.قراءة في الماضي والتاريخ.جهد فردي مني..أبوناصر الغامدي

قرية الباحة التراثية" تخطف أنظار زوار الجنادرية 32
 بسم الله الرحمن الرحيم
سيدي صاحب السمو الملكي الأمير/ أمير منطقة الباحة                     
الأمير/ محمد بن سعود بن عبد العزيز آل سعود          رعاه الله
                               تحية كريمة مباركة  ،،، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،   وبعد

سيدي: إن محبتكم لمنطقة الباحة تجسدت قولاً وعملاً وستبقى خالدة للأجيال القادمة.  وأنا ابن من أبناء هذه المنطقة وليس لدي ما أقدمه لهذه المنطقة العزيزة علينا جميعاً من ممتلكتنا الحبيبة سوى هذه محاولة فكرة عمل كتاب عن “رجال غامد وزهران البارزون” في جميع أنحاء بلدنا المعطاء وهم من كان له بصمة في أي مجال قدمه لهذا الوطن سواء بالعمل والفكر والجهد أو المال – قديماً وحديثاً – ونعتقد أنهم يستحقون ذلك كنوع من التكريم لهم وحافزاً للعطاء لهم ولسواهم أما من ساروا إلى رحمة الله فتخليداً لذكراهم والدعاء لهم بالرحمة والمغفرة. وان كل تميز في بلادنا كان ناتجاً طبيعياً من خلال ما تعيشه بلادنا الغالية من أمن وأمان ونمو وازدهار في ظل حكومة مولاي خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين.
سيدي: أتشرف أن أقدم لسموكم الكريم صورة طبق الأصل لما سوف يتضمنه هذا الكتاب ويتبقى بعد ذلك إجراء المقابلات والاستبيان وعند الانتهاء منها أتطلع لعرضها على سموكم للاستنارة برأيكم وإرشادكم وتوجيهاتكم التي ستكون نبراساً لنا في عملنا هذا حالياً وعند الانتهاء.
سيدي: كما اطمع أن يكون تقديم هذا الكتاب بمداد قلمكم وفكركم رعاكم الله وحيث ان دعمكم سيدي سيكون حافزاً للاستجابة من الجميع للمساهمة في إنجاز هذا الكتاب؛ فإنني أرجو واتلطف سموكم الكريم بتزويدنا بخطاب لمن يهمه الأمر؛ لتسهيل جميع ما تحتاجه من المعلومات ولكل المعنيين بهذا الكتاب حتى يتسنى لنا إنجاز هذا العمل على الوجه المطلوب.والله يحفظكم ويرعاكم سيدي؛
مساعد ناصر أحمد آل مانع الغامدي
بسم الله الرحمن الرحيم
إهداء
إلى العينين اللتين ترى بهما منطقة الباحة..
 إلى سيدي صاحب السمو الملكي الأمير/ محمد بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود
أمير منطقة الباحة .. رعاه الله
وإلى سمو نائبه..
 سيدي صاحب السمو الملكي الأمير/ فيصل بن محمد بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود وفقه الله..
أهدي هذا الكتاب “رجال غامد وزهران البارزون” وهذا الكتاب الحلم الذي تحقق بفضل الله ثم بفضلهما حيث حظيت باهتمامهما ومؤازرتهما. وعلى أيديهما ذللت كل الصعاب.. حفظهما الله وحفظ بهما منطقة الباحة. والله ولي التوفيق،،
المؤلف
مساعد ناصر أحمد آل مانع الغامدي

بسم الله الرحمن الرحيم  (المقدمة)  الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسوله الأمين وبعد: فإن هذا الكتاب ومحتوياته ترجمة لخلاصة وجهود وأفكار ابن من أبناء هذا الوطن الغالي وقمت بهذا الجهد أملاً في تعريف المواطن بشرائح مهمة من أبناء بلده رجال غامد وزهران البارزين. وهذا العمل جزء من الواجب تجاه هذا البلد الكبير بقيمه السامية. ثم برجاله في كل المجالات. والذين جاء ذكرهم هنا هم قمم رفيعة وأصحاب همم عالية فمنهم الداعية بغزارة علمه وخصوصية أسلوبه وقوة حجته وتأثر الناس به. ومنهم الأديب، الشاعر، الناقد، الكاتب المتميز. وهم كذلك بعلمهم وفكرهم وثقافتهم وسعة اطلاعهم. ومنهم من كان من الأوائل والمتوفقين وثابر للحصول على أعلى الشهادات وتبوأ منصباً عالياً. ومنهم الطبيب الذي أصبح مميزاً في هذا المجال.. ويعتبر مفخرة لمجتمعه الخاص والعام. ومنهم التاجر وبما أن التجارة هي إحدى دعائم الاقتصاد وخاصة في بلدنا المعطاء ولكون الاقتصاد حر ووجود الدعم والتشجيع والخطط التنموية الشجاعة الشاملة حتى أصبح هذا البلد الكريم. وقد سابق الزمن بتقدمه وتطوره من المعجزات في التاريخ الحديث. ويشهد بذلك القريب والبعيد. وذلك بفضل الله أولاً ثم بالدعم اللامحدود من حكومتنا الرشيدة ثم من كان له بصمة إعمار وتطور من أبنائه المخلصين في القطاعين العام والخاص.  ومن الذين سأقدمهم ضمن هذا الكتاب هم البارزين في جميع المجالات والناجحين في الماضي والحاضر. إن هذا الكتاب لا يحتوي على معلومات فقط. بل هو عبارة عن رحلة في عالم كل منهم. بها قصة وصول كل منهم إلى ما وصل إليه. وسيكون بها العلم والكفاح والصبر والخبرة وخصوصية الأسلوب والمواقف الصعبة والطرفة وبها أحياناً ألم الخسارة ولذة النجاح. وبها عصارة تجارب سنوات عديدة. ونرجو أن يستفيد الشباب من هذه الرحلات المجانية في عالم هؤلاء المتميزين. ولعلها تفيد من يريد تلك أي طريق للنجاح.وهؤلاء جميعاً وصولا إلى ما وصلوا إليه وطريقهم بلا شك لم يكن مزروعاً بالورود ولكنهم بالطموح والصبر والكفاح وصلوا وهذا لأنهم لم يرضوا بديلاً للعز والرفعة والمجد حتى أصبحوا أهلاً لكل ذلك ويشار إليهم بالبنان.وإني بهذا الجهد عسى أن أكون قد وفقت في مسعاي والكمال لله وحده.

“لماذا غامد وزهران”؟

غامد وزهران تجمع بينهما عوامل مشتركة قلما تجد لها مثيلاً بين القبائل الأخرى. ويمكن حصرها في العوامل التالية:
1- كونهما أبناء عمومة وتحس هذا ماثلاً في تعاملهم الخاص والعام والحنين والاحترام لبعضهم البعض. ومساعدة بعضهم خاصة بالأسفار.
2- الجوار.
3- صلة الرحم + التزاوج بينهم.
4- التشابه الكبير في العادات والتقاليد والموروثات الشعبية.
5- أسواقهم وتجارتهم المشتركة قديماً وحديثاً.
6- وقوفهم صفاً واحداً أمام أي عدوان على أي منهم قديماً – قبل أن يستتب الأمن على يد المغفور له الملك عبدالعزيز وقد تجسد ذلك أمام قوات (محمد علي باشاً) حينما غزا المنطقة.
7- لم تقم أي حروب بينهم كقبائل لا قديماً ولا حديثاً وإن وجدت بعض المناوشات فقد كانت بين قرى متجاورة بأسباب بسيطة مثل تداخل الأراضي مع بعضها والمراعي أو ما شابه ذلك. ومثل ذلك يحدث حتى في داخل القبائل نفسها.
8- وازدادت هذه العوامل متانة حينما أصبحت بلاد غامد وزهران إدارياً منطقة واحدة تسمى (منطقة الباحة). وذلك للرؤية الثاقبة الواعية لقيادتنا الرشيدة.

هذه أعلاه بعض الصفحات من كتابي الذي لم يكتب له الظهور لعدم تعاون الكثيرون ممن يعنيهم الكتاب. ثم هديت لتحويل فكرته لهذا الموقع العامر بكم واختصرت معظم مواضيعه لقبيلتي ويعلم الله أنها ليست عنصرية لكن لعجزي عن اعطاء كثير من أعلام ومشاهير قبيلتي والتي بها 18 قبيلة حقهم لكثرتهم اذ يوجد من حملة شهادات الدكتوراه فقط حوالي 150 رجل وامرأة. هذا عدا أهل المناصب وكبار الضباط .. الخ. ولا يخفى أنه توجد عدة مواقع لكل القبائل. لكن موقعي يتميز كثيرا عن غيره كما وكيفا بشهادة الكثيرين وقد تعبت كثيرا على هذا الموقع من جهد ووقت ومال والذي به حاليا الى اليوم حوالي 1000 موضوع خلال حوالي عامان من تأسيسه ويوميا تتم الاضافة بمعدل 3 الى 4 مواضيع. وزواره بلغوا أكثر من مائتي ألف .. سائلا الله لي ولكم التوفيق. وافتقد للتعاون من البعض اذ ليس لبعضهم سير ذاتيه. ولا نستغني عن النقد والتوجيه شاكر مروركم.

______________________________________________________________________________

الباحة في اللغة هي الساحة وفناء الدار ، وباحة الطريق وسطه . وقد كانت قرية ثم أصبحت بلدة بعدما صارت مركزا تابع لمدينة بالجرشي بدلا من قرية الظفير حتى انتقال جميع الادارات الحكومية من بالجرشي الى الباحة فأصبحت مدينة ويجب أن لا يخلط بينها وبين اسم المنطقة ، فهي الأهم كونها عاصمة منطقة الباحة وإليها تُنسب المنطقة ويتركز بها الثقل الإداري والتجاري وبها توجد إمارة المنطقة وتتجمع فيها الدوائر الحكومية والمراكز التجارية الكبرى إضافة إلى أن بها سوق شعبية سوق الخميس . وأهالي الباحة عزوتهم (أولاد عامر).

و قرية الباحة أحرقت مرتين المرة الأولى عام 1249هـ على يد الشريف هزاع محمد بن عبد المعين بن عون والمرة الثانية كانت عام 1274هـ من قبل الشريف حسين وأطلق عليها لقب حديقة الحجاز.هنا أعتقد أنه يقصد (بحديقة الحجاز) كافة منطقة الباحة.

من شهداء الباحة: علي بن سعد من قبيلة غامد من قرية الباحة. استشهد يرحمه الله في حرب تحرير فلسطين عام 1948 ضمن 24 شهيد من القبيلة. وتوجد صفحة بموقعي بها توضيح.

المواطن" تنشر بعض تفاصيل حياة الشهيد "الغامدي" | صحيفة المواطن ...
عبد الرزاق عبد الله مشهور آل داحش الغامدي. يرحمه الله استشهد البطل في ميدان الشرف والكرامة.بالحد الجنوبي

_______________________________________________________________________

الابداع في الوصف (اللغوي) عن الباحة عندما يتحدث (الكبار) والعقلاء.فيديو

______________________________________________________________________________

راعية الكيف☕️ on Twitter: "#٧_٧_اليوم_العالمي_لغامد… "

من كتاب للمؤلف علي بن صالح السلوك تفاصيل تفرعات قبائل غامد وانا انقلها لكم كما هي من غير زيادة او نقصان:

1- بنو ثعلبة: وقد تفرع منها قبيلتان هما : بني عبدالله بني خثيم

وتنقسم بني عبدالله الى : آل سعيد و بنو الحويرث و بني سيد وبنو النعيم(بني مازن) والاد يحيى وبني لهب. وينقسم آل سعيد الى: السواد و الصخره والقزعة والحماد والمجارده.

وتنقسم بنو الحويرث الى: الظفير و المساعده و مليل والملاليح والسلاطين والكبسة(بكسر الكاف) و المالك والقفرة.

وتنقسم بني سيد الى: جدره ومسب والحمران والتي تحسب من بالجرشي ودار الرماده والتي تحسب من بني ظبيان. واربع لحام في الباحة وهم الحممه والنمرة والمرابعة والقواقلة.

وتنقسم بنو النعيم الى: بشير و الراعب والملد والزرقاء والحمده و حميم .

وينقسم من اولاد يحيى: محضره و بني سعد .

وينقسم بنو لهب الى : السعدان و العرق و القهب وقرما وبنو النعمان و القيّاسة واهالي جبل شدا الاسفل وهم (الطرف وبنو ثعلب و الشعبين وال ساحه والروس والفرع والاشراف وبني نمرة رحبان والدهنه)

وتنقسم بني خثيم الى: بني سدرة وبني الوليد والاغراب.

ويتفرع من بني سدرة: الحبشي (بفتح الحاء والباء وكسر الشين) ومنهم ال عيسى وال زبيدة (بضم الزاي) وال شهبة. ال رغدان ومنهم الدار والمضروم و آل حبيش.الجادية و ال بالعلاء.

وتنقسم بني الوليد الى : رهوة البر والجعرة (بالفتح جميع الاحرف) والطويلة والكرا .

الاد غراب : وهم يرجعون في الاصل الى الزهران بادية غامد وبعضهم ايضا من آل حله من بادية غامد . ومنهم : بني مشهور والاصلاب والغانم وآل قمهده والمراصعة .

2- بني الجرشي (بالجرشي): وينقسم منها القبائل التالية: آل جابر و الركبة والسلمية (بضم السين) وآل غازي وآل جبر والحمران وبنو ناشر((الشعف)).

وينقسم ال جابر الى: الصقاع و بني عبيد (بضم العين) والمكارمة والعوذه.

وينقسم الركبة الى: الركبة والمدان والبركة ويتفرع من البركة ( ال مصبح وال خميس والرداد وال مسعود وال حامد والعقالا والحتاته والروضة والكنيف والمبشر والعلي وال قصيرة).

السلمية تنقسم الى: بني عامر والعامر والقريع والحال والحدب والسلمية.

وينقسم ال غازي الى : الشعبة(بضم الشين ) والجلحية والعطاشين والقرى(بفتح القاف) وال غازي والحصن واهالي قرية الجبل وهم المجاديع و آل شبيلي والغمد وال جراد وال ذياب وال كاشف.

وينقسم آل جبر الى: ال جبر و الحصين .

وينقسم الحمران الى: الحمران وال يفاعه والبكير .

وينقسم بني ناشر الى : ال حزنة(بضم الحاء) وغيلان والمصنعة والقرنين وشعب الفقهاء والربّقة ومطيّب والنشم .

تصحيح

الحمران في النسـب ينتمون الى بنى سيد وموطنهم روضه بنى سيد ، وينتمون الى الباحه ، ومسب وجدره والرماده ولا ينحدرون للبكير ولا ينتمون لها الا في الجوار وما حدث من تواصل ما هو الا نتيجة التراحم من خلال التزاوج فيما بين البكير وبينهم وهذا ليس تقليل في شانهم ولكن ايمانا بالقول الناس مؤتمنون على انسابهم وهناك كثير من القرى تربط بعضها صله الرحم منها بنى كبير والابناء وغيلان والربقه وبالجرشي وشرى.

هذه الثلاث الصور الأولى من ابن العم العزيز وابن قريتي الباحة الأخ عبد الرحمن بن أحمد بن علي بن مانع حفظه الله
الباحة زمان‎ - YouTube
صور قديمة لزمن جميل on Twitter: "مشهد من الباحة عام ١٤٠٦هـ ، ١٩٨٦م ...

من صور التكافل الاجتماعي المتأصلة .. أصحاب المروءة والفضل والجميل المتميزين من جماعتنا الكرام. وهم عطائهم بلا من ولا أذى. خاصة للمتعففين وذوي الحاجة والمعوزين من جماعتنا.وكل الجماعة بارك الله فيهم كانوا ولا زالوا يتسابقون في الخير عند أي ضائقة مادية أو جمع دية لأحد الجماعة أو خلافه.ومواقفهم مشهودة ومحمودة.

1-غرم الله بن سراج. يرحمه الله- جدة

2-الشيخ أحمد بن علي الأفندي- يرحمه الله

3- مصطفى بن علي الأفندي- جدة

4- عبد الله بن محمد بن سعدي- جدة

5- غرم الله بن سعيد الدعجاني – جدة

6- صالح بن صالح بن حلوان- جدة

7- مشهور بن سرحان – جدة

8- ناصر بن أحمد بن علي مانع- يرحمه الله- الدمام

9- صالح عباس حافظ – الباحة

10- سعيد بن أحمد مهدي- الباحة

11- صابر احمد محمد أبو بكر الأفندي.يرحمه الله- جدة

12- محمد بن سرحان.يرحمه الله

_____________________________________________________________________

هنا كل من كان له بصمة في خدمة هذا الوطن الغالي من أهالي بلدة الباحة.وأقل التكريم ذكرهم والتعريف بهم كواجب علينا. ومن صار منهم الى رحمة الله نذكره بدعوة..لعدم وجود أي معلومة عنهم بقوقل للأسف البعض لم يتعاون معي رغم تواصلي معهم.لذلك تعذر ذكرهم.

…………………………………………………………………………………………………………….

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة; اسم الملف هو image.png

العميد.مصطفى بن علي الأفندي الغامدي.حفظه الله. ومنذ تقاعده مستثمر له بصمات في أعمال الخير. أطال عمره في خير.

الأستاذ إبراهيم بن أحمد الزلفان مساعد مدير عام فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بمنطقة الباحة والمكلف لإدارة مكتب العمل الرئيسي بالباحة إلى جانب عمله.

اللواء.عبد الله سعيد آل حافظ الغامدي مدير عام المباحث بالمنطقة الشرقية سابقا. يرحمه الله

المهندس.أحمد عبد الخالق أحمد مانع.مدير عام شركة الاتصالات بمنطقة الطائف.أخذ تقاعد مبكر حسب رغبته. وحالياً المستشار لمجموعة السريع التجارية الصناعية.له صفحة خاصة بالموقع
نقل اللواء السعدي الى ديوان وزارة الداخلية - المدينة

سعادة اللواء.محمد بن علي السعدي الغامدي.مدير شرطة منطقة مكة المكرمة سابقا ثم عمل بديوان وزارة الداخلية حتى تقاعده.له صفحة خاصة بالموقع

وزير الدفاع يقوم بجولة تفقدية لعدد من القطاعات العسكرية في الطائف ...

سعادة اللواء طيار ركن .محمد احمد بن صالح الغامدي المعروف (بالوروري) قائد منطقة الطائف سابقا.له صفحة خاصة بالموقع

محمد بن سعيد بن حافظ آل حافظ – يرحمه الله.وله صفحة خاصة بالموقع

حقوق الإنسان بجدة: سنصعد شكوى عدم السماح للموظف بالصلاة
الأستاذ.صالح بن سرحان الغامدي مدير الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان بجدة- له صفحة خاصة بالموقع
خليل جلال (@Khaleel_Jalal) | Twitter

الحكم الدولي. خليل ابراهيم جلال الغامدي.له صفحة خاصة بالموقع

والد العقيد سعيد سرحان - المدينة
العقيد.سعيد سرحان الغامدي -المتحدث الرسمي لمديرية الدفاع المدني بالمنطقة،له صفحة خاصة بالموقع

الشيخ احمد بن علي الأفندي. يرحمه الله من وجهاء بلدة الباحة. كان مفتشا لمحاكم منطقة الباحة

سر اهتمام "الغامدي" بـ "الطائرة البريطانية" في دوّار الشهداء ...

العميد طيار سابقا والكابتن طيار حاليا .عبدالله بن صالح السعدي الغامدي.له صفحة خاصة بالموقع

تواصل غامد الثقافي الإجتماعي » صالح بن أحمد النهاري الغامدي .. إلى ...
العميد.صالح أحمد النهاري الغامدي_ الحرس الوطني
الغامدي يحتفل بزفاف نجليه مهند ومازن - المدينة

الأول عاليمين.أ.علي أحمد صحفان الغامدي.مدير وكالة الأنباء السعودية.ثم وكالة الأنباء الاسلامية حتى تقاعده.له صفحة خاصة بالموقع

عميد.عبد الهادي بن شريف آل غازي الغامدي.رئيس وحدة الأندية والضيافات العسكرية بقاعدة الملك فيصل البحرية.له صفحة خاصة بالموقع

  • محمد إبراهيم جلال الغامدي.مساعد المستشار والمشرف العام على فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية لقطاع العمل بمكة المكرمة.له صفحة خاصة بالموقع
في ضيافة الصحافة - سالم سحاب 1/2 - YouTube

أ.د. سالم أحمد سحاب الغامدي..عالم مبدع في عالم الرياضيات.وكاتب مقنع.له صفحة خاصة بالموقع

سعادة اللواء.احمد سعيد مله. أحيل للتقاعد عام 2010 وكان حينها مديرا لشرطة منطقة الجوف

د. سعيد أحمد الأفندي الغامدي مشرف كرسي الأمير نايف بن عبد العزيز للقيم الأخلاقية .له صفحة خاصة بالموقع

عميد .م. سعيد بن أحمد مهدي الغامدي. مدير ادارة الدفاع المدني بالباحة.سابقا.له صفحة خاصة بالموقع

سعادة اللواء ركن متقاعد.عبدالكريم سعيد آل حافظ الغامدي .شقيق اللواء/عبد الله يرحمه الله.له صفحة خاصة بالموقع

المحامي والموثق عبدالعزيز عبدالرزاق الغامدي (@Zk1Aziz) | Twitter
المحامي عبد العزيز عبد الرزاق حافظ الغامدي

سعادة اللواء.محمد بن عبدالله محفوظ الغامدي مدير شعبة الأدلة الجنائية بمديرية شرطة محافظة جدة. متقاعد. له صفحة خاصة بالموقع

عبدالرحمن الأفندي Abdulrhman Alafandi (@lawyeralafandi) | Twitter

#محام#موثق رئيس دائرة في #النيابة_العامة سابقا -دكتوراة #القانون عضو الهيئة السعودية للمحامين #رئيس لجنة المحامين بمنطقة #الباحة

مشروعات الطرق والبلديات تلتهم 90 % من غابات الباحة - المدينة

د. صالح عباس آل حافظ الغامدي. الطبيب المزارع. رئيس مجلس ادارة الجمعية التعاونية للزيتون بالمملكة.له صفحة خاصة بالموقع

جريدة الرياض | منسوبو القطاعات الأمنية والدفاع المدني يودعون ...
عميد.ناصر صالح بادي. يكرم بعد تقاعده كمساعد لمدير مديرية الدفاع المدني بالمنطقة الشرقية

أ.د. شريفه علي جابر الغامدي. استشارية طب أطفال- بالتخصصي و مركز الأبحاث بجدة نائب رئيس الدراسات العليا.لها صفحة خاصة بالموقع

أ. عبدالله بن أحمد الأفندي الغامدي مدير الإدارة العامة للأندية الأدبية. مؤلف كتاب الباحة مصيف ومشتى.له صفحة خاصة بالموقع

أحمد عيد الحوت » صحيفة مكة الالكترونية

الأستاذ أحمد بن عيد الحوت الغامديوكيل وزارة الثقافة والإعلام المساعد للإعلام الداخلي سابقا. وبأمر ملكي تعيينه عضواً باللجنة القضائية الإعلامية.له صفحة خاصة بالموقع

عبدالرحمن ساعد مديراً لمكتب تعليم القرى » صوت الجنوب

د.عبدالرحمن بن ابراهيم ساعد الغامدي مديرًا لمكتب تعليم القرى

_________________________________________________________________________

رداً على الكاتب سعيد الفرحه الغامدي.. إلى متى كرهكم وانكاركم لمدينة الباحة !!؟

مدري الكاتب سعيد الفرحة من أي قرية لكن يوجد حقد على الباحة الأهل كونهم من بني سيد وبني سيد من لا يعرفهم يقرأ عن تاريخهم والشاعرة ( حمده بنت قريع ابنة شيخ بنى سيد ) تنبيك عنا. ومن توطنوا منهم بالباحة كانوا خنجرا مسموما للأتراك وساهموا في قتلهم ودحرهم والباحة أهل مروءة وكرم وبيوتهم كانت مفتوحة للقريب والبعيد خاصة من تهامة وزهران وبدو غامد وذلك عندما لم يكن حينها شقق وفنادق وكانت أحوال الناس عامة أقرب للفقر وأشهرهم سعيد بن حافظ وناصر أحمد بن مانع وعلي بن جعفر يرحمهم الله. ومن كرمهم أنهم القرية الوحيدة التي كانت تأوي عدة مستضعفين  (قاصرين عقلا) لكنهم غير مؤذين ويقدم لهم الأكل والشرب والمأوى لسنوات عديدة حتى كانوا أهل الباحة يدافعون عنهم ويعتبروهم منهم وفيهم. عددهم أربعة وتحفظنا على الأسماء مراعاة لذويهم.أما المكان فمن بعد انتقال الأمارة من بالجرشي للباحة فبعض الناس من حولنا كلما نقول لأحدهم من الباحه ٩٩٪ يردون يعني من بالجرشي والي يقلك الظفير والي يقلك بني ظبيان وبعضهم جهل وأكثرهم استهبال . والكاتب سعيد الفرحة في تغريدته (( الباحة جميلة كما هي لا تقضوا على جمال الماضي ..الخ )) وكلامه كله حسد مبطن للباحة وأن يكون الاهتمام ببالجرشي وأنها المناسبة والمحتاجة للتطوير وهو يعلم أن قرية الباحة القديمة قد هدمت كلها فلا يوجد آثار. وأهل الباحة مساكين متهمين بغير ذنب فانتقال الدوائر الحكومية من بالجرشي الفضل فيه لبعض أهالي بالجرشي… وكانوا حينها قبائل زهران يشتكون من بعد المسافة للمراجعات .. والباقي معروف للكثيرين. ولا زالوا على شاكلة الأخ سعيد الفرحة يتغنون بالماضي ورجوعه ورافضين الاقتناع بأن الباحة أصبحت هي العاصمة الرسمية والتجارية والسياحية .. أحلام وهذا من حقهم لكن ليس من حق القريب والبعيد التهميش والتصغير والاحتقار والتصريح والتلميح بحقد عجيب على الباحة وأهلها بلا ذنب. ولا أعلم الى متى نبقى أسيرين للمناطقية البغيضة والتعصب القبلي الأعمى.ويرحم الله سعود بن عبد الرحمن السديري  ويحفظ لنا قائد تطويرها سيدي صاحب السمو الملكي الدكتور/حسام بن سعود بن عبد العزيز آل سعود.

كاتبه مساعد بن ناصر احمد مانع – تم نشر بصفحة مستقلة بالموقع بتاريخ 18 /10 /1441هـ

طالما العلم هنا خاص بأهلي أهالي قرية الباحة ولتعرف الأجيال من هم جماعتنا وكرمهم وطيب معدنهم .وقد رأى أخونا العزيز يحيى طيران عدم ذكر أسماء المستضعفين المشار اليهم بالمقال وفعلا حذفتهم قبل النشر. ولمن لا يعلم العزيز يحيى موسوعي ولن يقصر بتزويدنا بكل المعلومات ويوجد طبعا من هو أعلم منا جميعا وهو الأخ الفاضل ابراهيم أحمد بن ساعد حفظه الله لكنه بعيد عني بالباحة وأنا بجدة والأخ يحيى يتردد على جدة لذلك هو الأقرب فقد زودني الأخ يحيى بأسماء المستضعفين ويعتقد بوجود شخص خامس : 1- سعيد أبو عدله. 2- علي الجري. من بني جره 3- أحمد دمامه. يمني 4- سعيد الغامدي.

قصيدة قيلت فى أهل الباحة.. زودني بها أخونا مصطفى الأفندي. تقول :
انت ياللي تقول الباحة ودك تشوف الوانهم
اهبط السوق لا تنشد ولكن ابصرهم بعينك
اهم اهل الوجوه الراضية والقلوب اللى شداد
واهل ذيك الجنابى والمسابت عليهم ليتين
واهل ذيك الفعال البينه فالشفا والحاوية المقصود بالشفا (الفتنة مع الظفير) والحاوية الحرب مع الأتراك. وحسب أخونا يحيى طيران احتمال يكون قائلها ابن هنيدي وأغلب الظن أنه من قرية مسب ونزل الباحه مستجير.

كاتب المعاريض ابو ناصر الغامدي

خبرة 22 عاما في التحرير و الصياغة الشرعية و النظامية لجميع الدعاوي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى