الأدب والتاريخ

الأزياء التراثية الجميلة بمنطقة الباحة. أصالة وعراقة وتاريخ يجذب كل متذوق للزمن الجميل

الجنبية والمكلف .. موروث يتوارثه الأجيال وينقل عبر قرية الباحة التراثية »  صحيفة الركوبة الإخبارية
المذيعة السعودية " نهى الحربي " تظهر بالزي التقليدي لمنطقة الباحة في  جنادرية31(صور ) - صحيفة واصل الإلكترونية
المذيعة السعودية " نهى الحربي " تظهر بالزي التقليدي لمنطقة الباحة في  جنادرية31(صور ) - صحيفة واصل الإلكترونية
عزة الزهراني" جسدت جمال المرأة الجنوبية.. وساهمت بإحياء التراث الأصيل من  خلال إبداعها • #صحيفة_الرؤية_الدولية
صالة الباحة النسائية في مهرجان الجنادرية تجذب الزائرات الأوروبيات | مجلة  سيدتي
لون اللعب .. تراث نساء الباحة .. يقدمه زهرات في مهرجان " الجنادرية 31 " |

ظھرت المذیعة السعودیة نھى الحربي أثناء تقدیمھا برنامج البیت السعودي عبر القناة الثقافیة وھي ترتدي زیاً تقلیدیا من منطقة الباحة .
وأعلنت “ الحربي “ خلال اللقاء أنھا تشعر براحة كبیرة وھي ترتدي الزي حیث لم تشعر بالبرد كما تقول مما یؤكد أن ازیاء المنطقة كانت تحاك باحترافیة تراعي الظروف المناخیة فضلا عن جمالیة الألوان والخیوط والتطریز والمشغولات التي تتمیز بھا الأزیاء التقلیدیة للمرأة .
وحرص القسم النسائي ببیت الباحة على أن ترتدي نھى الزي التقلیدي لكي تكون الرسالة أكثر تجسیدا أمام المشاھد خلف الشاشة ووضعت نھى المعصب على رأسھا مزینا بخلخال الرأس كما كانت تفعل المرأة قدیما.
حیث تشتھر الباحة بانواع عدة من ازیاء المرأة منھا المكلف والمحبوك والحریصة وبدن بحسب التطریز والمشغولات التي تظھر على الثوب النسائي كما ان مكان التطریز وكمیتھ تتغیر بحسب ذوق واحترافیة من یخیط تلك الثیاب فیما یشیع استخدام المدرعة والصدیري والفوطة في تھامة لملائمتھا للطقس الحار ھناك.
الجدیر بالذكر أن المرأة في منطقة الباحة أظھرت مھارة فائقة في استخدام أدوات بسیطة لصناعة ملابسھا وتعكس من خلالھا جمالھا وبراعتھا في صناعة أنواع متعددة من الأزیاء حیث استخدمت القطن والخیوط الملونة في تشكیل ملابسھا واحیانا استخدمت الخرز ولونتھ بألوان مختلف من أجل زیادة جمالیة الثیاب یذكر أن بیت الباحة خصص ركنا لعرض وخیاطة ازیاء المرأة التقلیدیة ویشھد ھذا الركن إقبالا كبیرا على اقتناء الزي التراثي .
فیما تقدم الصالة النسائیة خلال نشاطاتھا الیومیة الكثیر من البرامج التي تعنى بالازیاء التراثیة عبر عرضھا وشرح مسمیاتھا وانواعھا وكذلك عبر احتفالیات متنوعة تقدمھا الصالة وخلال یتم ارتداء الأزیاء التقلیدیة من قبل المشاركات في تلك النشاطات التي من بینھا زفة العروس كما تعرض من خلال تلك النشاطات ازیاء الموالید والشابات والأزیاء التي ترتدیھا المرأة قدیما في المناسبات المختلفة من أجل عكس الصورة الكاملة وتجسیدھا أمام الزائرات الأمر الذي ساھم في التعریف بتلك الأزیاء وإعادة الفتیات إلى ارتداءھا رغم سطوة الماركات العالمیة.

المقال عن تواصل غامد

كاتب المعاريض ابو ناصر الغامدي

خبرة 22 عاما في التحرير و الصياغة الشرعية و النظامية لجميع الدعاوي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى