الأدب والتاريخ

اخيرا الدغبوس طبق عالمي ..يعده شيف سعودي

نتيجة بحث الصور عن الدغابيس

الدغابيس أو الدغبوس.
قبل فترة كنت في الباحة وتحديداً في احدى القرى القريبة من مدينة الباحة ضيف عند واحد غامدي وهو صديق حميم لي يعمل في الرياض ويسافر لأهله الباحة وأزوره هناك اثناء سفره وجربت وجبة الدغابيس.
صراحة اعجبتني جداً وطعمها لذيذ للغاية.
كانت الدغابيس التي اكلتها عند صديقي في الباحة تفرق عن الدغابيس التي بحثت عنها في النت ورأيتها وجربتها في بيتنا وتفرق حتى عن الدغابيس التي يصنعها في بيته بالرياض .
دغابيس النت مخلوط معها طماطم وخضار بينما الدغابيس عند صديقي الغامدي في الباحة كانت عبارة عن عيش بر ومرقة لحم غنم وقليل من البصل لم يطهى وبهارات عبارة عن فلفل اسود مطحون وكنا نأكلها بدون ملعقة وباليد وهذه ورطة حدثت لي مع أول وجبة دغابيس ولحسن الحظ أنه لا يوجد معازيم ولم يكن سوى أنا وصديقي فقط وفي الوجبة الثانية والثالثة من الدغابيس عندما كان يقدمها لي اكتسبت خبرة في طريقة التهامها بعد أن كان نصف عقلي مركز على الدغابيس والنصف الاخر مركز في طريقة التهامها عبر تقليد صديقي.
عدت للرياض وطلبت من الاهل يصلحون لي دغابيس فاتجه طائفة من أهل البيت للنت وطائفة أخرى للهواتف النقالة ولكن لم تضبط مثل التي جربتها عند صديقي في الباحة.
بعد أن اعجبت بهذه الوجبة الرائعة ورأى صديقي مدى اعجابي قرر أن يصنع لي دغابيس من نوع أخر وتتكون من عيش بر ولبن وقمح ولها اسم عندهم لا يحضرني الآن وما اذكره أنه قال لي كان اباؤه وأجداده يسمونها مسمى قلبته أنا وأسميتها تمثال الحرية فكنت أقول له وللآن إذا اتصلت به تمثال الحرية لا يضاهي الدغابيس بالمرق واللحم.
وأكلت عنده وجبة افطار تتكون من عسل طبيعي وسمن بلدي وعيش بر من انتاج مزارعهم فكانت وجبة صحية جداً لم اشعر معها بالجوع من الصباح للعصر وشربت لبن الضان الطبيعي الفارق عن لبن المراعي والصافي.
وبالرغم أني ازوره الآن في منزله في الرياض واكل نفس الوجبة لكن مستحيل أن يكن لها طعم مثل الوجبة التي نأكلها في الباحة ويبدو إن التمرس في صنع وجباتهم يفرق عن صنعها عبر كاتلوج النت في بيتنا ويفرق عن صنعها في بيته بالرياض لأن المكونات طبيعية وتختلف.
أحد الاعضاء الجديد وهو ضيف على الشبكة ذكرني بالدغبوس واسمه دغبوس.

عندما رأيت معرفه صدقوني اتصلت بصديقي الغامدي وأخذت دقائق اتحدث معه عن الدغابيس وعن الاستيقاظ الصباح في وقت الصيف ورؤية الندى ولطافة الجو مع شروق الشمس.
والغريب أنهم في تلك القرى لا يحبون أن تكون بيوتهم واجهتها شرقية مثلما في الرياض ويحبون الواجهة الغربية لأن نسيم الهواء الغربي لطيف جداً وفي الصباح يجلسون في ظل المنزل وبعد العصر يجلسون في نفس المكان ولا تضرهم الشمس كما في صحاري نجد ويكسبون فيتامين D3 أكثر مما نكسب نحن لأن فترة بقائهم في شمس العصرية خاصة قبل الغروب فترة طويلة. 

منقول

منتديات قرية حزنة
تحضير طبق الدغابيس باللحمة

الدغابيس – تعد أكلة الدغابيس من الأكلات اللذيذة التي تشتهر بها منطقة الباحة وهي عبارة عن عجينة من دقيق البر تقطع بحجم قبضة اليد أو أكبر وتشكل على أشكال دائرية ثم توضع في القدر المملوء بالماء المغلي مع اللحم والمرق , ويصنع منها أحجام كبيرة في مناسبات الزواج مبالغة في إكرام الضيوف. وأصبحت الدغابيس منافساً قويا للأكلات الحديثة برغم عدم معرفة الكثير من الجيل الحديث بها إلا أن الآباء والأمهات حريصون على بقائها عبر مشاركتها الموائد الحديثة في جميع المناسبات العامة والخاصة وكونها مظهراً من مظاهر الكرم..

كاتب المعاريض ابو ناصر الغامدي

خبرة 22 عاما في التحرير و الصياغة الشرعية و النظامية لجميع الدعاوي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى