الأدب والتاريخ

م.محمد بن سياف آل خشيل الغامدي.رئيس مجلس ادارة هيئة”الاتصالات” وتقنية المعلومات.بالغرف السعودية.

نتيجة بحث الصور عن مهندس محمد آل خشيل

والعطاء وأن نختار بين فترة وأخرى ، رجال من ابناء غامد لهم حراك مجتمعي خلاق ، ممن ركضوا في  مناكب هذه المعمورة ليكونوا في كل مكان يتواجدون فيه اصحاب ادوار ريادية ومبادرات هادفة . وشخصيتنا اليوم لايمكن الحديث عنها منفصلة عن مقدمة مختصرة إختصارا نأمل أن لايكون مخلا حيث تؤكد ثوابت ومثل هذه الأسرة الكريمة ، وذلك حينما قدم الشيخ محمد بن خشيل إلى بيشة ، يومها كانت بيشة فعلا سلة الغذاء الماء والثروة النباتية وصحبة الأخيار ، إنصهر الشيخ محمد مع المجتمع البيشي مثله كمثل غيره ممن وجدوا في بيشة المكان والسكن ونبض الحياة ، وسط مجتمع كريم قلوب اهله مفتوحه قبل بيوتهم ، رحل الشيخ محمد آل خشيل عن هذه الدنيا الفانية رحمه الله تاركا بصمات تذكر وتشكر وابناء برره واصلوا عطاء وتميز والدهم ويعدون الجيل الثاني من سلالة آل خشيل ببيشة  وكل واحد فيهم ماشاء الله تبارك الله يحتاج إلى مقال مطول لأنهم لم يعيشوا على هامش الحياة أذكر منهم الشيخ عامر رحمه الله بمحكمة بيشة ولجان الصلح وعضوية أكثر من لجنة حكومية ومجتمعية  والشيخ صالح وكان معلما ثم أول رئيس لنادي النخيل ثم مديرا للبنك الزراعي فعضو في مجلس منطقة عسير ، ثم جاء الجيل الثالث وهم ولله الحمد كثر زادهم الله فضلا ورفعه ، و لعلنا هنا  نقتنص واحدا منهم ليكون شخصية هذا الشهر ، وهو الأستاذ / سياف بن عامر آل خشيل الذي لفت الجميع منذ صغره بنباهته وحبه لأن يكون له بصمة في كل مرحلة من مراحل تعليمه بل ومميزا سواء في التعليم العام او الجامعي وما بعده ، بداء حياته العملية معلما في متوسطة وثانوية بيشة ثم مدير للثانوية ثم مديرا للتعليم خلفا للشيخ ، عبدالعزيز آل الشيخ رحمه الله ، وقد شهد تعليم بيشه في عهده نقله نوعية مميزة وكذلك حراك متميز في مجال النشاط آلا منهجي ، وكان تعليم بيشة يغطي يومها كل من محافظة بيشة وتثليث وخيبر والعلايا والبشاير والنماص ، على مساحة كبيرة وكثر سكانية ، وقد شهدت ادارة تعليم بيشة في عهده كما اشرنا تطورا تعليميا سواء على مستوى المبني او الطالب والمعلم او في الرسالة المسئولية المجتمعية وذلك في أوج تألقها وتفاعلها الذي نال تعليم بيشة على اثره العديد من شهادات التقدير والإعجاب ، حينما أمتزجت العملية التعليمية والتربوية بالنشاط الغير منهجي ولكنها ممنهجه في خطوات واجندات ذات ابعاد إنعكست إيجابا على سمعة بيشة حتى أن إدارة تعليم بيشة اصبحت ممثلة لمنطقة عسير في كثير من المحافل ، وكان يشغل رئيس مجلس إدارة نادي النخيل ايضا طول تلك الفترة ، ويعد الاستاذ سياف آل خشيل أول من رسخ عمليا لمفهوم الإحتراف في كرة القدم السعودية ، وبعد تقاعد الإستاذ سياف من التعليم ، إتجه بحماس مدعوما بخبرة وممارسة وعلاقات عامة ، إلى مجال خدمة بيشة في شتى المجالات التي تجاوز معها مساحة التعليم إلى المجالات الإقتصادية والإجتماعية والخيرية والثقافة والفنون ، وإستقبال وإستضافة الوفود ،  ولم يشاهد في أي محفل ببيشة إلا وكان سياف مرحباّ ودرب في هذا المجال كوكبة كبيرة من ابناء بيشة الفيحاء بلد الكرم والجود والأخاء وحتى لا نغدوا بعيدا عن تفاصل شيء من سطور هذه السيرة ، نرفق هذه المعلومات الداعم : الاسم : سياف بن عامر بن محمد آل خشيل تاريخ الميلاد : عام 1362هـ بمدينة بيشة المؤهلات : معهد المعلمين الابتدائي عام 1380/1381هـ . ثم بكالوريوس تخصص جغرافيا عام /1391هـ من كلية التربية بمكة المكرمة سابقاً ثم ماجستير تخصص ( الإدارة العامة ) من جامعة أوكلاهوما بأمريكا عام 1395هـ الدورات التدريبية

.. دورة في الإدارة التربوية العامة – جامعة أوكلاهوما بأمريكا عام 1973 م .. دورة في الميزانية – الجامعة الأمريكية بالقاهرة عام 1396هـ .. المشاركة في الحلقة التطبيقية ( إدارة الوقت ) – معهد الإدارة بجدة .. برنامج الإدارة التعليمية الحديثة بجامعة شرق متشيجان بأمريكا عام 2000 م الوظائف  :- ..  معلم ابتدائي : تعليم بيشة من عام 1381 إلى عام 1385هـ ..  موظف إداري : تعليم بيشة بعد افتتاح إدارة التعليم بمحافظة بيشة ..عمل في عدة أقسام بالإدارة ( الإتصالات – الموظفين – المستودع – الشؤون المالية ) .. بعد اكمال الدراسة الجامعية عمل معلم متوسط وثانوي بتعليم بيشة : من عام 1391إلى عام 1392هـ ( بعدها بعث لأمريكا ) ..  مدير الشؤون الإدارية والمالية : تعليم عسير من عام 1395إلى عام 1397هـ . ( بعد أن حصل على الماجستير ) ..  مدير التعليم في بيشة من عام1397هـ إلى عام 1422هـ .. مدير عام التربية والتعليم في عسير من 1422هـ إلى عام 1424هـ المناشط الإجتماعية : ..  رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية والصناعية ببيشة . ..  مدير فرع جمعية الثقافة والفنون في بيشة . .. الأمين العام لجمعية البر الخيرية بمحافظة بيشة منذ تأسيسها عام 1403هـ وحتى الوقت الحاضر . .. نائب رئيس لجنة أصدقاء المرضى بمحافظة بيشة . .. نائب رئيس لجنة الأهالي بمحافظة بيشة . ..  رئيس نادي النخيل بمحافظة بيشة سابقاً لمدة ستة عشر عاماً . .. رئيس اللجنة التأسيسية لشركة بيشة للتنمية الزراعية . ..عضو اللجنة الوطنية الزراعية بمجلس الغرف بالرياض سابقاً . ..عضو اللجنة الوطنية الزراعية بالغرفة التجارية بأبها سابقاً . ..عضو مجلس إدارة جمعية التمور بالمدينة المنورة . ..عضو لجنة أهالي منطقة عسير , وعضو اللجنة التنفيذية . ..عضو اللجنة السياحية بمحافظة بيشة . ..عضو لجنة تحسين وتطوير خدمات محافظة بيشة المنبثقة من إمارة عسير . ..عضو مشارك بمؤسسة الفكر العربي . ..عضو مركز الحوار الوطني .

ولعلنا هنا كختاما نستشهد بما كتبه الأستاذ / ابراهيم عواض الشمراني

قائدٌ .. وطنيٌ .. نادرٌ .. عَلم .. ! نادر ٌفي قيادته و كبيرٌ في وطنيته و مشهورٌ بحماسه لمدينته جمل ّ المناصب التي زادها بريقا فحملت اسمه و بصمته .. ! هو خلف كل إنجاز .. ! و مع كل تميز .. ! و في كلّ شأن للوطن أمام أخوته ! (مدير التعليم) مدير الالتزام و الإبداع و التنظيم جعل بيشة صديقة للنجوم و في عسير ترك بصمته فوق الغيوم ! ترك العمل الحكومي و ظن الناس انه سيرتاح ! لكن حبه لوطنه و لمحافظته فاق كل وصف و ظل سياف بن عامر آل خشيل في التعليم في الغرفة التجارية في الثقافة و الفنون في كل شأن يهم بيشة كما هو في الذاكرة و في القلوب ظل في الصورة يزهو بالوطن و يزهو الوطن به .. ! تبارك الله يا حماسه ! تبارك الله يا قيادته ! تبارك الله يا بصمته ! و ما زال و سيظل أهل بيشة يتغنون بسياف طويلا .. ! ذلك الاسم الوحيد في بيشة الذي يعرفه الناس بمجرد نطق حروفه الأربعة نعم القائد , و نعم المواطن , و نعم القدوة ! و نعم السيرة و الأسرة و المسيرة .. ! أباً و اخوانا و جماعة .. ! إنّه رجل بألف و أسرة بقبيلة !

 .

سياف

.

سياف 1

منقول من تواصل غامد

كاتب المعاريض ابو ناصر الغامدي

خبرة 22 عاما في التحرير و الصياغة الشرعية و النظامية لجميع الدعاوي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى