الأدب والتاريخ

آل بن رقوش..أكبر وأقدم مشيخة لقبيلة زهران سيرة عطرة ومسيرة حافلة. كابر عن كابر.

(صوره للشيخ عبدالكريم بن رقوش الزهراني على صهوة جواده في منطقة الباحة بقرية بني سار عام 1351هـ)
تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة; اسم الملف هو EJIhf5LX0AAo6bf.jpg
قصر بن رقوش التاريخي -بني يسار

“مشيخة بن رقوش في زهران/٧” وهذه أيضاً عدد من وثائق الشيخ راشد بن جمعان بن رقوش ومنها: ثلاثة وثائق من الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل ال سعود اثنتين سنة ١٣٤٣وواحدة سنة ١٣٥٠. وثيقة من الملك فيصل بن عبدالعزيز الفيصل ال سعود سنة ١٣٥٠. عندما كان نائباً على الحجاز. وبعد وفاة الشيخ راشد بن جمعان بن رقوش تعاقب على مشيخة بني عامر من زهران كل من: الشيخ عبدالمجيد بن راشد بن بن جمعان رقوش. ثم الشيخ عبدالله بن عبدالمجيد بن رقوش. ثم الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله رقوش. ومن هذا البيت معالي الدكتور جمعان بن رشيد بن رقوش مدير جامعة نايف للعلوم الأمنية.

عن مدونة د.الشريف عصام الهجاري

_____________________________________________________________________________

وثيقة موجهة إلى شيخ زهران الشيخ راشد بن رقوش تبين و تنص على لجوء حاكم مكة الشريف الحسين بن علي لقبائل زهران لإمداده بما يزيد من بلاد زهران من خيرات من الحبوب وذلك خدمة لجيران بيت الله الحرام كما نصت بذلك الوثيقة وكانت هذه الأزمة على مكة وعلى الشريف بسبب توقف الواردات إلى مكة من العالم الخارجي إبان الحرب العالمية الاولى.

(رسالة شيخ زهران راشد بن رقوش إلى شيخ غامد الأمير الشهير محمد بن عبد العزيز.وفيها مدى جودةالعلاقة بين الشيخين والقبيلتين)

قصر بن رقوش الأثري

اذهب إلى التنقلاذهب إلى البحث

قصر بن رقوش الأثري
معلومات عامة
نوع المبنىقصر تاريخي
الدولة السعودية ، الباحة
تاريخ بدء البناء1249هـ
النمط المعماريقصر
تعديل مصدري – تعديل 

قصر بن رقوش الأثري اكتسب قصر بن رقوش التاريخي في منطقة الباحة الذي بني عام 1249 هـ خصوصيته ومكانته التاريخية من الزيارة الملكية التي قام بها الملك سعود بن عبدالعزيز آل سعود إبان زيارته للمنطقة عام 1374 هـ. يعد القصر الذي أنهت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني السعودية أعمال ترميمه وتأهيله، تحفة معمارية تسعى الهيئة لتوظيفه اقتصادياً وسياحياً وثقافياً، ليصبح أحد المعالم البارزة في المنطقة الجاذبة للزوار وإمكانية إقامة الفعاليات التراثية المنوعة طيلة أيام العام.[1]

الموقع[عدل]

يقع قصر بن رقوش في قرية بني سار شمال مدينة الباحة بمقربة من الشارع العام الرابط بين مدينة الباحة ومحافظة القرى، ويعد منظومة سكنية متكاملة تتكون من خمسة منازل كبيرة تحيط بها المزارع، إلى جانب المجلس والمسجد والمدرسة الملحقة بالقصر، وبئر الماء والأفنية الداخلية والخارجية وإسطبلات الخيل.

إعادة التشييد[عدل]

شهد القصر اكتمال مراحل إعادة تأهيله البالغة قيمتها 900 ألف ريال، التي ركزت على أعمال الترميم الإنقاذي لمبنى الضيافة بالقصر، وشملت حماية عناصر المبنى القائمة والمحافظة على سلامتها من الانهيار، وتدعيم الأساسات، وفك وإعادة تركيب الأسقف، وترميم الواجهات وحقنها ومعالجة التشققات، علاوة على إعادة بناء الجدران المتصدعة والمنهارة وتنظيف الأرضيات بالقصر. وتأتي أعمال الترميم التي نفذتها الهيئة بالقصر، في إطار حرصها على تعزيز الشراكة مع فئات المجتمع المحلي كافة، بهدف النهوض بالموروث الحضاري بمكوناته المختلفة، حيث بدأت الهيئة أعمالها بتنازل أسرة بن رقوش ” مالك القصر ” عنه للهيئة لمدة 20 عاماً دون مقابل، أعقبها عمليات التوثيق المساحي والمعماري للقصر، ومن ثم استكمال جميع المخططات لتأهيله وتوظيفه بما يتواءم مع عناصره المعمارية وهويته المحلية.

المراجع[عدل]

  1. ^ “تقرير / قصر بن رقوش بالباحة.. تحفة معمارية تاريخية وكالة الأنباء السعودية”www.spa.gov.sa. مؤرشف من الأصل في 12 ديسمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 24 أبريل 2019.

قصر بن رقوش بالباحة.. تحفة معمارية تاريخية «السياحة والآثار» ترمم قصر بن رقوش التاريخي بالباحة وفد بريطاني يزور قصر بن رقوش في الباحة

اعتذار لمعالي الشيخ د.جمعان بن رشيد بن رقوش واخوانه وكل الأسرة الكريمة.انه جهد المقل .وهذا ما توفر من معلومات.ومستعد لاضافة مايتوفر لديكم من مستندات أو خلافه.

كاتب المعاريض ابو ناصر الغامدي

خبرة 22 عاما في التحرير و الصياغة الشرعية و النظامية لجميع الدعاوي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى