الأدب والتاريخ

قبيلة بني ميمون (وادي شرى) انضمت اداريا لمنطقة الباحة. بداية عام 1425هـ.

وادي شرى ؛ قبيلة بني ميمون - Posts | Facebook

قبيلة بني ميمون – وادي شرى

قبيلة بني ميمون من خـَـثعم و شيخ شملهم هو الشيخ/دخيل بن غرم الله الميموني. و هذه القبيلة مستوطنة في وادي شُــرى ( بضم الشين و فتح الراء ) من قديم الزمان يحدهم شمالا وشرقا قبيلة غامد وغربا قبيلة العوامر وجنوبا قبيلة خثعم.

ديارهم

مركز وادي شرى يقع في منطقة الباحة جنوب محافظة بلجرشي على بُعد خمسة وعشرين كيلاً على طريق الطائف أبها وكان المركز سابقاً مرتبط بإمارة منطقة بيشة من 1336هـ و في عام 1391هـ ارتبط بإمارة منطقة عسير ومن بداية عام 1425هـ تم ربط المركز إدارياً بإمارة منطقة الباحة ووادي شرى منحدر من السراه غربا إلى وادي تبالة المشهور شرقاً. و قد ذكر الهمداني موضعاً يُدعى الشرى مُعرفاً مقصوراً كما ورد اسم الشرى مُعرفاً مقصوراً في شعر يعلى الأحول الأزدي: جرى منه أطراف الشرى فمشيِّعٍ** فأبيان فالحيان من ذمران

و كثيراً ما تُضاف الأسود إلى الشرى و إلى شرى غير مُعرف لكن المتقدمين كالهمداني و ياقوت الحموي يذكرون أنَّ المأسدة في شمال الجزيرة، أما الشيخ حمد الجاسر في كتابه سراة غامد و زهران فقال: لا يُستبعد أن يكون هذا الوادي في القديم من الأمكنة التي تألفها الأسود مثل وادي ترج و وادي بيشة و كلها قريبة منه. وادي شرى مشهور بغطاءه النباتي الكثيف و الجبال المرتفعة على قمم جبال السروات مثل جبل اُثرب المشهور و جبال الثبي و جبل الغمامة و جبل الـحُمرات. سابقاً كان لكل قبيلة محمية أو “حمى” و حالياً يوجد حمى الـحُمرات و حمى تعوده المشهورة بالغطاء النباتي الكثيف و الطيور و الحيوانات المفترسة و منها النمر العربي و الفهد و الوشق و هذه المحميات مخصصة فقط في عُرف القبيلة للرعي.

نسبهم:

يعود نسب قبيلة بني ميمون الى قبيلة خثعم والاخيرة قبيلة عريقة تضرب بجذورها في اعماق التاريخ واختلف المؤرخون في نسبها بعضهم قال: خثعم بن انمار بن اراش، بن عمرو بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان من القحطانية وآخرون قالوا: خثعم بن انمار بن اراش بن نزار بن معد بن عدنان ومن اقسامها شهران وناهس واكلب وجاء في سبائك الذهب.. انمار بن اراش بن عمرو بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد من القحطانية وكان له من الولد خثعم والغافق وحزيمة «بفتح الحاء المهملة» وصهيبة والغوث وعبقر وكل بنيه ما عدا خثعم امهم «بجيلة» بنت صعب بن سعد العشيرة وبها عرفوا.. وانجب خثعم حلفا وانجب حلف شهران وربيعة وناهس وعضرس، فكل بطون خثعم ترجع الى هؤلاء الخمسة.. وتقع ديار خثعم على طريق الطائف- ابها مما يلي بلاد غامد ورجال الحجر ولا زالت آثارها باقية حتى اليوم حيث يمر السائر على طريق السراة فيمر بقاعدة خثعم ثم تميل ديارهم الى تهامة غرباً ثم الى بيشة جنوباً ومنها الى خميس مشيط حيث كان سوقهم الذي يعود لآل مشيط من شهران.

تاريخهم:

قبيلة بني ميمون احدى قبائل خثعم وخثعم قبيلة ضاربة في جذور التاريخ فهم شاركوا في هزيمة جيش ابرهة الاشرم واصحاب الفيل، واستجابوا لصوت الاسلام ولبوا نداء رسول الله عندما خصهم برسالته، واحتل نفر منهم الصفوف الاولى للمسلمين في معركة القادسية بقيادة سعد بن ابي وقاص.. هم قبائل «خثعم» موطن الشعراء والفرسان الذين لقنوا «الاتراك» درساً في فن القتال فوق قمة جبل «البلس» الشهير واعادوهم الى حيث اتوا خائبين. و قبائل خثعم وبامتداد الزمن تشعبت الفروع وتعددت الفخوذ في الديار التي اقاموها على طريق الطائف- ابها وحتى بيشة وعندما ضاقت المساحة ولتسهيل عملية وصول الخدمات انتقلت قبيلة بني ميمون إداريا من امارة عسير الى امارة الباحة وقد برزت قبائل بني ميمون الذين ما زالوا يحتفظون بعاداتهم وتقاليدهم القبلية.. يحددون مهر العروس بعشرة ريالات.

خثعم واصحاب الفيل

كان للقبيلة قصة شهيرة مع اصحاب الفيل، فعندما كانوا في طريقهم الى مكة مروا على ديار خثعم وتصدى لهم «نفيل بن حبيب الخثعمي» مع نفر من القبيلة فهزمهم ابرهة واسر نفيلاً.. وحسب ابن كثير.. ان جيش ابرهة حين وصل الى مكة اخذ نفيلاً بإذن الفيل العظيم الذي كان معهم ويدعى «محمود» وقال له نفيل آنذاك: يا محمود ابرك فانت في بيت الله الحرام.. ثم أخذ نفيل يقول حين هزم جيش الاشرم: اين المفر والاله الطالب **والاشرم المغلوب ليس الغالب

الاستجابة لنداء الاسلام: ومع دخول الاسلام مكة ارسل رسول الله صلى الله عليه وسلم الى خثعم قائلاً: من محمد رسول الله الى خثعم بحاضرة بيشة وباديتها.. ان كل دم اصبتموه في الجاهلية فهو عنكم موضوع ومن اسلم منكم طوعاً او كرهاً وفي يده حرث من خبار او عزاز تسقيه السماء او يرويه فزكاة عماره من غير أزمة ولا حطمة فله نشره وأكله، وعليكم في كل سيح العشر وفي الغرب نصف العشر «شهد بذلك جرير بن عبدالله ومن حضر». ودخل رجال خثعم في الاسلام وظهر من بينهم بعض الصحابة والصحابيات ومنهم الصحابية الجليلة «اسماء بنت عميس الخثعمية» زوجة جعفر بن ابي طالب التي تزوجها بعد استشهاده الخليفة ابوبكر الصديق رضي الله عنه وانجب منها ابنه محمد.

هزموا الاتراك

رفض ابناء خثعم الامتثال لاوامر الاتراك ولم يدفعوا لهم الجزية، فغزاهم الاتراك كغيرهم من القبائل وتحصنت خثعم بجبل «البلس» المشهور وألحقوا بالاتراك هزيمة كبيرة وعادوا من حيث اتوا خائبين ولم ينالوا منهم شيئاً. ولا ادل على شجاعة ابناء قبيلة خثعم ودحرهم للاتراك ما اورده احد شعراء قبيلة اخرى تجاورهم متمنياً آنذاك لو انه من خثعم قائلاً: ليتني خثعمي نهار البلس يوم يضرب الثميدي يشظ الطعام رجعوا الترك من عندهم بالفلس البوش والصداير راحوا حطام.

اثر الموقع الجغرافي

نظرا لوقوع قبيلة بني ميمون بين عدة قبائل تحدها وللظروف التي كانت تعيشها الجزيرة العربية قبل الحكم السعودي من تناحر بين القبايل فقد كان لها صراعات كثيره مع القبايل المجاورة وكان هذا هو الحال العام في الجزيرة العربية.

في العصر الحديث

كسائر قبائل الجزيرة العربية بعد قيام الدولة السعودية شارك ابناء قبيلة بني ميمون في بناء الدولة ابتداء بالتعليم حيث افتتحت مدرسة شرى الابتدائية في السبعينات الهجرية وتخرج منها الرعيل الأول والذين برز ووصل منهم الكثير لاعلى المناصب الحكومية .ومركز وادي شرى يتبعه الكثير من القرى منها : قرية الدار وبها مقر شيخ الشمل وقرية قرى وقرية القزعة وقرية حادله وقرية الضحيا وقرية قطنه وقرية ماطوه وغيرها.ومركز وادي شرى يوجد الآن به أغلب الخدمات الحكومية حيث به مركز للإمارة ومركز شرطة ومركز رعاية صحية اوليه ومركز اسعاف للهلال الاحمر ومدارس بجميع المراحل للأولاد والبنات وجمعية تعاونية متعددة الأغراض التجارية وجمعية خيرية لدعم المحتاجين ونادي رياضي وثقافي واجتماعي.وأبناء قبيلة بني ميمون يقيم منهم الكثير في مركز وادي شرى والاخرون منتشرون في مدن المملكة في الأعمال الحكومية والقطاع الخاص لكن في فصل الصيف الكثير منهم يقضي اجازته في وادي شرى نظرا للاجواء الصيفية المعتدلة ولجمال الطبيعة.

عن موقع وادي شرى بالفيس بوك.

نبذة عن منطقة الباحة

منطقة الباحة هي إحدى المناطق الإدارية الثلاث عشرة التي تتكون منها المملكة العربية السعودية. تقع في الجزء الجنوبى الغربي من الجزيرة العربية، على سلسلة جبال السراة، تأسست كمنطقة إدارية في شهر ذي الحجة عام 1383 هـ سماها الشريف حديقة الحجاز كما أنها كانت تسمى بضيعة مكة تقع منطقة الباحة في الجنوب الغربي من المملكة العربية السعودية على جبال الحجاز، ويحدها من الشمال والغرب منطقة مكة المكرمة ومن الجنوب والشرق منطقة عسير. وتقع على ما بين خطي طول 41/42 شرق خط غرينتش وما بين دائرتي عرض 19/20 شمال خط الاستواء.أما الحدود القبلية فتحدها شمالاً ديار البقوم وبني الحارث وبنو مالك وجنوبا بنو عيسى وبنو زبيد وبنو خثعم وبنو بحير وبنو سهيم وبنو ميمون وشرقا بيشة وبادية بني ميمون وأكلب وغربا الليث.

مراحل التأسيس إدارياً

تأسست إمارة منطقة الباحة كمنطقة إدارية في عهد الملك فيصل بن عبد العزيز وكانت الأمارة قبل ذلك تابعة إلى الظفير وتسمى أمارة الظفير منذ وقت الملك عبد العزيز حتى طلب أهل الظفير نقل مقر الإمارة منها وتم نقلها إلى بلجرشي، ثم فوض الملك فيصل بن عبد العزيز — الأمير سعود بن عبد الرحمن بن تركي السديري بعد تعينه أميراً لبلجرشي أختيار مقر مناسب لتأسيس إمارة منطقة جديدة وأختار الباحة التي تقع بالمنتصف بين قبيلتي غامد وزهران وأصبحت إمارة منطقة الباحة أسوة بأمارات المناظق الأخرى.

  الامراء الذين تعاقبوا على امارة منطقة الباحة

• تركي بن محمد بن ماضي من 1/4/1353هـ  هـ إلى 1/11/1356 هـ 
• فهد بن فيصل  من 1/11/1356 هـ إلى 1/1/1358هـ 
• ناصر بن عبد العزيز الموينع (بالوكالة) من 1/1/1358هـ إلى 9/6/1358هـ 
• عبد الرحمن بن أحمد السديري من 9/6/1358هـ  إلى 5/2/1362 هـ 
• فهد بن باز (بالوكالة) من 5/2/1362هـ إلى 1/2/1364 هـ
• إبراهيم بن عبدالعزيز بن عرفج من 1/2/1364هـ  إلى 27/7/1365هـ  
• محمد بن صالح العذل من 27/6/1365هـ  إلى 1/3/1366هـ عبدالله بن سعد بن جريد من 1/3/1366هـ  إلى 15/9/1367هـ  
• عبدالعزيز بن عبد الرحمن السويلم من 15/9/1367هـ  إلى 10/9/1379هـ  (أمير بجلرشي)
• الأمير سعود بن عبد الرحمن السديري من 10/9/1379هـ  حتى 26/4/1398هـ 
• إبراهيم بن عبد العزيز البراهيم من 26/4/1398هـ  حتى 28/7/1406هـ 
• إبراهيم بن محمد الزيد(بالوكالة) من 28/7/1406هـ حتى 27/1/1408هـ 
• الأمير محمد بن سعود بن عبد العزيز آل سعود من تاريخ 27 / 1 / 1408 هـ إلى 18 / 9 / 1431هـ
• الأمير مشاري بن سعود بن عبد العزيز آل سعود من تاريخ 22 / 9 / 1431هـ حتى 1438/7/24 ه الأمير الدكتور حسام بن سعود بن عبد العزيز آل سعود من تاريخ 25 /7 /1438 وحتى الآن.

  المساحة والسكان


تعتبر الباحة أصغر مناطق المملكة العربية السعودية بمساحة تصل إلى 10362كم2. ومدينة الباحةهي أكبر مدنها وهي احدى قرى بني عبدالله شمال غامد. ويتوزع سكانها على قرابة 1200 قرية. تمتاز المنطقة بتضاريسها ومنتزهاتها وغاباتها التي تتنوع فيها النباتات الطبيعية كما تزخر المنطقة بالعديد من الإطلالات على قمم المنحدرات وينتشر بها المباني والأماكن ذات الطابع الاثري.
أما السكان فيبلغ عدد سكان منطقة الباحة 411,888 نسمة 348,636 منهم سعوديون و 63,252 غير سعوديون. ويسكن منطقة الباحة 20% سعوديين غير السكان الأصليين. وذلك على حسب آخر تعداد للسكان في عام 1431 هـ / 2010 م. وبالنسبة للسكان الأصليين فنصفهم يقطنون المنطقة والنصف الآخر خارجها تقريباً.

وينقسمون على حسب المحافظات التالية:
• مدينة الباحة وضواحيها غامد وزهران السراة
• محافظة بلجرشي وتوابعها: غامد السراة
• محافظة المندق وتوابعها: زهران السراة
• محافظة المخواة وتوابعها: بني عُمر وزهران وغامد تهامة
• محافظة قلوة وتوابعها: زهران تهامة
• محافظة القرى وتوابعها: زهران السراة
• محافظة العقيق وتوابعها: غامد البادية • محافظة بني حسن وتوابعها. • محافظة غامد الزناد وتوابعها. • محافظة قلوة وتوابعهتا.

  المناخ


برغم وقوع المنطقة ضمن نطاق المناخ القاري الجاف, إلا أن أرتفاع جبال الحجاز عن سطح البحر وتعرضها لرياح رطبة قادمة من سهول تهامة الضيقة غرب الجزيرة العربية قد شكلت جواً معتدلاً صيفاً وبارد ممطر شتاءً. وتتميز المنطقة بهطول الأمطار على مدار العام كما تتميز يكثرة الضباب بالمنطقة وخصوصا بالسراة ودرجات حرارة منخفضة صيفا وشتاءا.

التضاريس


تضاريس المنطقة تنقسم إلى سهول منخفضة غربية وصولاً لساحل البحر الأحمر تعرف بتهامة، وجبال بركانية تعرف بـ (الحجاز، السراة). وتُغطى المناطق الجبلية بشكل شبة كلي أشجار صنوبرية محلية تسمى بالعرعر بالأضافة إلى أنواع عديدة من الأشجار المثمرة أو اشجار الاحراش والغابات ومنها والعنب والتين الشوكي والفركس والطرنج والمشمش والكمثرى والبطيخ الاسود التفاح واللوز البجلي وموز الصدر والبوص والحماط هو نوع من أنواع التين موطنه جبال الحجاز الرمان اللوز الاخضر الشبارق والالخوخ و(البشام ،البيلسان)و (العتم،شجر الزيتون البري) والبحرزاف والسدر والطلح, وغيرهاو أيضا النباتات والشجيرات الصغيرة والازهار كـ الكادي والريحان والحبق والنيم والياسمين والورد الحجازي و(العقش، توت العليق) العرفج وغيرها وتنتشر على سفوحها مصاطب ومدرجات زراعية التي زرع فيها سكان المنطقة نباتات المنطقة التي اعتمدو عليها في غذائهم مثل الذرة البيضاء الشعير القمح الدخن السمسم العدس والخضروات المحلية كـ القرع العسلي والدباء العربي والالثفاء والبطاطس والجزر والطماطم والفلفل وغيرها.


محافظات المنطقة


• مدينة الباحة: بفتح الباء الموحدة بعدها الفٌ، فحاء مفتوحة مهملة ثم تاء مربوطة للتأنيث، وهي العاصمة الإقليمية لمنطقة الباحة وإليها تُنسب المنطقة ويتركز بها الثقل الإداري والتجاري وبها توجد إمارة المنطقة وتتجمع فيها الدوائر الحكومية والمراكز التجارية الكبرى إضافة إلى أن بها سوقاً أسبوعياً شعبياً وهو سوق الخميس. وتقع المدينة تقريبا في المنتصف بين قبائل غامد من الجنوب وقبائل زهران من الشمال, كما يبلغ عدد سكان مدينة الباحة حوالي 94 ألف نسمه يتوزعون على مدينة الباحة وضواحيها ومدينة الباحة أحرقت مرتين المرة الأولى عام 1249 هـ على يد الشريف هزاع والمرة الثانية كانت عام 1274 هـ من قبل الشريف محمد بن عون ويتبع مدينة الباحة ثلاثة مراكز إدارية وهي: 
– مركز بني ظبيان بجنوب مدينة الباحة وسكانه من قبيلة غامد ويقع مركز الإمارة بقرية دار الرمادة وهي قاعدة المركز
– مركز الفرعة وتقع شمال مدينة الباحة وتبعد عن الباحة 12 كم.
– مركز بيضان بشمال مدينة الباحة وسكانه من قبيلة زهران وتبعد عن الباحة 10 كم
• محافظة المخواة: وهي المحافظة الثانية في المنطقة من حيث المساحة ومجموع السكان، حيث يسكنها أكثر من 70,000 نسمة حسب الإحصاء الأخير للسكان، تقع في تهامة بني عمر وهي إلى الغرب من مدينة الباحة ب 45 كم ويربطها بالباحة طريق الملك فهد (عقبة الباحة) وبها سوق أسبوعي يبدأ يوم الثلاثاء وينتهي يوم الخميس.
ويتبعها المراكز الإدارية التالية:
– مركز ناوان وتقع غرب مدينة الباحة وتبعد عنها قرابة 96 كم.
– مركز بطاط ويقع إلى الجنوب الغربي من مدينة الباحة ويبعد عن مدينة الباحة 64 كم
– مركز شدا الأعلى ويقع إلى الغرب من مدينة الباحة ويبعد عنها 103 كم
– مركز الجوة وتقع إلى الجنوب من محافظة المخواة وتبعد عن مدينة المخواة 15 كم
– مركز نصبة وجبال المسودة ويقع إلى الجنوب الغربي من مدينة الباحة ويبعد عن مدينة الباحة 70 كم
– مركز نيرا ويقع إلى الجنوب الغربي من مدينة الباحة ويبعد عن مدينة الباحة 78 كم
– مركز يبس ويقع جنوب غرب الباحة ويبعد عن مدينة الباحة 80 كم
• محافظة بلجرشي: وتقع إلى الجنوب من مدينة الباحة بـ 25 كم وتعتبر المدينة تجارية وبها سوق أسبوعي يقام كل يوم سبت وتعتبر مدينة بلجرشي القاعدة السابقة لمنطقة الباحة إذ كانت إمارة المنطقة بها حتى تم نقلها إلى مدينة الباحة وتتميز مدينة بلجرشي بوجود تلفريك أثرب وعدد من الغابات. ويبلغ عدد سكان محافظة بلجرشي قرابة 64 ألف نسمه يتوزعون على محافظة بلجرشي وضواحيهاو يتبع محافظة بلجرشي المراكز الإدارية التالية: 
– مركز بادية بني كبير ويقع إلى الشرق من محافظة بلجرشي
– مركز بني كبير ويقع إلى الشمال من محافظة بلجرشي وقاعدته قرية الحامر
– مركز بالشهم ويقع إلى الجنوب من محافظة بلجرشي وبه تلفريك أثرب وغابة القمع
– مركز وادي شرى ويقع إلى الجنوب من مركز بالشهم ويعتبر نهاية حدود منطقة الباحة مع منطقة عسير
• محافظة المندق: وتقع في سراة زهران وهي إلى الشمال من مدينة الباحة وتعد المحافظة الثالثة في المنطقة ويبلغ عدد سكانها وتبعد عن الباحة 45 كم وبها سوق أسبوعي يقام كل يوم سبت. ويتبعها المراكز الإدارية التالية: 
– مركز بلخزمر وتقع إلى الشمال الغربي من مدينة الباحة وتبعد عنها 30 كم
– مركز دوس ويقع شمال غرب مدينة الباحة ويبعد عنها 64 كم
– مركز برحرح وتقع إلى الشمال منمدينة الباحة بـ 90 كم وتسمى أيضا بـ أيل جحاف
– مركز وادي الصدر وتقع إلى الشمال الغربي من الباحة وتبعد عنها قرابة 38 كم
• محافظة العقيق: وتقع في بادية غامد وبها مطار الباحة الإقليمي وجامعة الباحة ويمر بها طريق الباحة الرياض وتعتبر أهم محافظات المنطقة من ناحية النمو العمراني وأرض زراعيه ومخزون مياه جوفيه وفيها سد العقيق وسد ثراد اللذان يغذيان المنطقة بالمياه. وتقع إلى الشرق من مدينة الباحة بحوالي 45 كم ويتبعها عدد من المراكز الإدارية وهي: 
– مركز جرب وتقع شرق العقيق بـ 45 كم وبها خدمات تعليمية وإدارية وصحية
– مركز كرا الحائط وقاعدة هذا المركز هي الجفدرة وتقع شرق العقيق بسبعة وعشرين كم
– مركز وراخ
– مركز البعثية وتقع على الحدود الإدارية ما بين مكة المكرمة ومنطقة الباحة وسكانها من قبيلة غامد.
– مركز الجاوة وتقع بوادي ثراد وتقع إلى الشرق من مدينة الباحة بـ 114 كم.
– مركز جرد وهو قاعدة بادية بني كبير ويبعد عن مدينة الباحة 85 كم إلى الشرق وتقع على حافة وادي رنية
• محافظة قلوة: وتقع في تهامة زهران وهي إلى الغرب من مدينة الباحة بـ 89 كم ويتم إنشاء طريق الملك خالد والذي يختصر المسافة إلى 39 كم ويتبعها المراكز الإدارية التالية: 
– مركز الشعراء ويقع إلى الشمال الغربي من مدينة الباحة ويبعد عنها قرابة 95 كم ويقام بها سوق أسبوعي كل يوم خميس
– مركز جرداء بني علي وتقع غرب مدينة الباحة بـ 120 كم وتبعد عن مركز الحجرة 18 كم.
– مركز الجرين وتقع إلى الشمال الغربي من مدينة الباحة وتبعد عن مدينة الباحة 148 كم
– مركز باللسود تقع بوادي دوقة غرب مدينة قلوة ب 15 كم
– مركز المحمدية
– مركز وادي رمى
– مركز الشعب
• محافظة القرى: وتعتبر بوابة منطقة الباحة الشمالية وتبعد عن مدينة الباحة بـ 30 كم إلى الشمال وبها سوق أسبوعي يقام كل يوم أربعاء، ويتبعها المراكز الإدارية التالية: 
– مركز بيدة ويقع إلى الشمال الشرقي من مدينة الباحة ويبعد عن مدينة الباحة 39 كم
– مركز بني حرير وبني عدوان ويقع إلى الشمال الغربي من منطقة الباحة بـ 55 كم وسكانها من قبيلة زهران
– مركز معشوقة وتقع شمال مدينة الباحة بـ 70 كم وسكانها من قبيلة غامد
– مركز تربة الخيالة وتقع شمال شرق مدينة الباحة ب 150 كم وهي تجاور البقوم وبني الحارث من الشمال
– مركز نخال وتقع شمال غرب مدينة الباحة بـ 80 كم وتعتبر أول قرية للقادم من منطقة مكة المكرمة

  السكان


تعتبر الباحة مقر لقبيلتين عريقتين في تاريخ الأنساب العربى, قبيلة غامد، وقبيلة زهران وهما قبيلتان تعودان لجد واحد، وقد عمت العبارة : ” زهران وغامد، والقلب واحد ” بين أبناءها للترابط بينهما وقوة الأوصار المشتركة من حيث الجغرافيا والتاريخ الموحد لهاتين القبيلتين، وتُنسب هاتين القبيلتين إلى أزد شنوءة. واسم المنطقة، الباحة ،هو اسم لقرية الباحة التي اشتهرت بسوقها المسمى بسوق الخميس وشيخها محمد بن سعيد بن حافظ وهي قرية من قرى قبيلة بني عبد الله متفرعة من قبيلة غامد ويوجد بها مقر الأمارة، ونتيجة لتساع النطاق العمراني في العهد السعودي الزاهر انضمت لهذه القرية مجموعة من القرى المجاورة مكونة مدينة متوسطة المساحة سميت بمدينة الباحة، ومنها أخذ اسم المنطقة.
وتشكل منطقة الباحة ثاني أعلى كثافة سكانية في المملكة نسبة إلى صغر مساحتها حيث يصل عدد السكان إلى 411,888 نسمة. عمل سكان المنطقة يختلف بحسب طبيعة التضاريس، فعلى الجبال تنتشر القرى التي يمارس أهلها الزراعة, وفي السهول الشرقية تمتد البادية التي يمتهن أهلها الرعي بالأضافة إلى السهول الغربية التي تسمى تهامة من زراعة إلى الرعي بحسب الممكن وتوفر المياه.
وبالمنطقة خمسة وعشرون سوقاً شعبية الطابع متفرقة على ستة أيام في الأسبوع عدا يوم الجمعة. ومن أهم القرى:
1. قرية الباحة (وهي العاصمة الإقليمية).
2. قرية الزرقاء.
3. قرية السواد.
4. قرية بشير.
قرية العيص وهي التي حدث فيها معركة مع الاتراك وقد تحصن اهل القريه في حصن كامل وقتلو مايزيد عن300من الاتراك .
1. قرية البركه من قبيلة بلجرشي.
2. قرى الطلقية و منها الشيخ محسن بن جعال شيخ شمل غامد في فترة من الفترات و شيخ قبيلتي الرهوة و بلشهم.
3. قرية النصباء.
4. بني فروة.
5. الكراء.
6. بني ظبيان وبها دار الحصن والعقشان وعرا.
7. الظفير.
8. بني سعد.
9. قرية جدرة.
10. بني سار.
11. مليكة.
12. شبرقة، وهي معقل شيوخ قبيلة بني حسن بزهران, ويوجد بها قبر قائد الجيش التركي الذي قتله شيخ القبيلة انذاك الشيخ عصيدان ابن محمد.
13. ال موسى.
14.  دوس.
15. قرية المزرع.
16. قرى وادي بيدة بمحافظة القرى.
17. قرية الربيان.
18. قرية قرن ظبي.
19. قرية الحمده
20. قرية بالخزمر.
21. قرية الحلاة.
22. بني عمار.
23. قرية رغدان والتي يوجد بهااحد أكبر غابات المملكة والتي سمي القصر الرئاسي في الأردن (قصر رغدان) تيمنا بها.
24. قرية الازاهره من غامد. 25. قرى بالعلاء

  التاريخ


تاريخ المنطقة قبل الإسلام
كانت مسرحاً للأيام الأخيرة في حياة الشنفرى الأزدى الذي ينتسب لقبيلة الحجر بن الهنؤ وقيل لقبيلة سلامان القضاعية، كما أن المنطقة خرج منها من حكم عمان والعراق كما يوجد بالمنطقه عددٌ من النقوش وأخرى بـخط المسند، وخلافها من رسوم ونقوش وكتابات عربية قديمة، على صخور متناثرة في أودية المنطقة.
تاريخ المنطقة خلال صدر الإسلام .وتفتخر المنطقة بإنها أخرجت من الصحابة الكثيرين ومنهم عبد الرحمن بن صخر الدوسي، الذي ربما يعد أشهر رواه الحديث في المذهب السنىّ على الأطلاق, والملقب بـأبو هريرة, من قبيلة دوس إحدى قبائل زهران. وكذا فإن دوس هي قبيلة الطفيل بن عمر الدوسي, كما هو واضح من اسمه. ومن الصحابة أيضا: جنادة بن أمية الدوسي الأزدي الزهراني، ومنهم أيضا: أبو ظبيان الغامدي حامل لواء غامد في معركة القادسية,أبو العكر الدوسي <زوج ام شريك قبل أن تهب نفسها للرسول عليه الصلاة والسلام> وجندب بن جنادة، جندب بن عمر بن حممة الدوسي الزهراني، وزهير بن سليم الغامدي, وسفيان بن عوف الغامدي,، وصخر بن وداعه الغامدي. والحكم بن المغفل الغامدي, وعبدالله بن عفيف الغامدي, وعمير بن الحارث الغامدي، الحارث بن عبد الله بن وهب الدوسي الزهراني ومخنف بن سليم الغامدي, والحارث بن الحارث الغامدي, وعبدالله بن كعب الغامدي. والمقداد الأسود, ومن النساء:

1. غزيه بنت جابر الدوسيه الزهرانية، وكانت تعرف بأم شريك زوج النبي صلى الله عليه وسلم وهي التي وهبت نفسها للرسول، فعرضت نفسها عليه، وهي جميلة جداً، فذكرت للرسول قولها (اني اهب نفسي لك واتصدق بها عليك) فقبلها النبي. وانتقدتها ام المؤمنين عائشه وقالت مافي امرأه حين تهب نفسها لرجل خير، قالت ام شريك : انا تلك فسماها الله تعالى (مؤمنه)، ما اجملها من تسميه حين أصبحت من المؤمنين، وجاء في القرآن الكريم ((وامرأة مؤمنة إن وهبت نفسها للنبي إن أراد النبي أن يستنكحها خالصة لك من دون المؤمنين))سورة الأحزاب آيه 50.
2. شميلة بنت جنادة بن ازهير الدوسيه الدوسية الزهرانية وهي التي تزوجها عبد الله بن عباس وينسب إليها طرقا في التجميل والزينة لم تسبق إليها من حيث الاصباغ والادهان والكحل وغير ذلك..
3. أم ابان بنت جندب بن عمرو بن حممه الدوسي هاجرت مع قومها ويبدوان والدها توفي عنها فكفلها عمر بن الخطاب فنشات في بيته وبين أهله ثم زوجها إلى عثمان بن عفان, ولم يعرف اسمها وإنما نسبت إلى أحد ابنائها من الخليفة عثمان فقد انجبت منه عمر وخالد وابان وعمرو ومريم.
وقد عد بعض المؤرخين المختصين ان هناك عددا ليس قليلاً من الصحابه تعود أصولهم لقبيلتي غامد و زهران.

 المنطقه قبل الحكم السعودي
كان النظام القبلي هو السائد في المنطقة وهو المرجع الرئيسي، وكان لزهران شيخ شمل لكل قبائلهم؛ كما كان لغامد أيضاً شيخ شمل لكل قبائلهم، وتجدر الأشارة أن قبيلتي غامد وزهران كانت لها معارك مع الأتراك أشارت إليها كثير من المراجع التاريخية والمخطوطات العثمانية ذاتها، كما أن المنطقة كان فيها كثير من المؤيدين لدعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب وأنصار للدولة السعودية منذ عهد الدولة السعودية الأولىبحاجة إلى مصدر.
المنطقة في العهد السعودي
بعد توحيد المملكة العربية السعودية شهدت المنطقة قفزة حضارية نوعية, خصوصاً في أواسط السبعينات حين أرتفعت أسعار الـ نفط. تمثلت هذه القفزة بأنشاء المدارس والمستشفيات وقيام قطاع حكومي متطور.و من أهم عمليات التطوير في المنطقة وأكثراها التصاقاً بذاكرة سكانها، كانت شق الطرق المعبدة لكافة قرى المنطقة، حيث أستفاد السكان من هذه الخطوة بشكلين, الأول بربط القرى بخطوط معبدة ببعضها وبالمناطق المحيطة بها, والثاني ولعله الأهم بالنبسة لبعض السكان ،أن البعض قد أثرى من سياسية نزع المكليات لشق الطرق والحصول تبعاً لذلك على تعوضيات سخية من قبل الدولة، فأنتقل عدد منهم ،نتيجة لذلك, إلى خارج المنطقة لغرض أستثمار الأموال التي حصل عليها.و قد حقق بعض أبناء المنطقة نجاحاً ملحوظاً في التجارة. خلال تلك الفترة كان أنشاء شركة كهرباء الباحة، قبل أن تدمج مع كهرباء الجنوبية لاحقاً.فعملت على توظيف أبناء المنطقة في طاقمها التشغيلي والأداري, بالأضافة إلى الغاية الأساسية من توفير الطاقة الكهربائية الرخيصة لكافة قرى المنطقة والتي غطتها شبكة الكهرباء.

  الخدمات الطبية
تتوفر في منطقة الباحة كافة الخدمات الطبية الأساسية ولعل أول مستشفى أنشئ في المنطقة هو مستشفى بلجرشي العام بمحافظة بلجرشي جنوب الباحة ب30 كم، تلاها إنشاء عدد من المستشفيات كمستشفى الملك فهد بمدينة الباحة ومستشفى المندق بمحافظة المندق ومستشفى المخواة بمحافظة المخواة ومستشفى العقيق بمحافظة العقيق ومستشفى قلوة بمحافظة قلوة ومستشفى النساء والولادة والأطفال بمحافظة بلجرشي ومستشفى النقاهه والعلاج الطبيعي بمدينة الباحة ومستشفى الصحة النفسية بمحافظة بلجرشي. كما تم الإعلان عن إنشاء مدينة طبية بمنطقة الباحة لخدمة المنطقة والمناطق المحيطة بها.
كما يتوفر في المنطقة عدد لا بأس به من المراكز الصحية المنتشرة في المنطقة ومراكز الهلال الأحمر السعودي ولا زالت المنطقة بحاجة إلى عدد من مراكز الهلال الأحمر السعودي وخاصة على الطرق الرابطة.

  اقتصاد المنطقة
الزراعة
كان اعتماد المنطقة الأساسي يقع على الزراعة التي كانت تشتغل بها الأغلبية من السكان وبها نشط جزء كبير من تجارتهم، فكانت زراعة بعض أنواع الحبوب المحلية والخضار والفواكة التي اعتمد السكان عليها منذ القدم كـ الذرة البيضاء والقمح والشعير والدخن والعدس والسمسم الذي كانو ينتجون منه زيت فاخر الا وهو السليط وهو زيت السمسم والعدس ويسمى البلسن والذرة البيضاء والرمان والذي كانو يصمدونه بتجفيف قشرته التي تشكل حاجز مفرغ من الهواء كالبسترة اليوم والعنب وكانو يصمدونه بالتجفيف فيصنعون منه الزبيب الذي كانو يتاجرون به لكثرة إنتاجهم منه ويوجد في المنطقة اغلى اجود أنواع الزبيب كما كانو أيضا يجففون اللوز الاخضر وما زالو إلى اليوم لفوائده الطبية، والفركس والطرنج وأنواع برية من تفاح والمشمش والخوخ والكمثرى رمان والبطيخ الاسود وموز الصدر والبوص واللوز البجليالحماط و(الجوز، القعقع) الذي انحصر إنتاجه في بعض المزارع الخاصة وزراعة الخضار كالالقرع العسلي والدباء العربي والجزر والالثفاء والبطاطس والطماطم والدجر والبامية والملوخية التي كانتا تجففان لاستخدامها في غير موسمها الالفلفل هذه بعض منتجات المنطقة التي كانو يصنعون منها ولا زالو اطباقهم التقليدية كالكسكسية والدغابيس والطواجن والعصيد والكبسة.
 

السياحة
تحتل منطقة الباحة أهمية كبيرة على الخارطة السياحية في السعودية، فهي تعتبر في منتصف الطريق ما بين مدينة الطائف ومدينة أبها السياحيتين. ومن أهم المعالم السياحية بالمنطقة:
غابة رغدان ومنتزه القمع ومنتزه الشكران (السكران سابقا)و غابة شهبة  إضافة إلى قرية ذي عين الأثرية ووادي الخيطان ووادي العشر (بضم الشين)وجدر والشعب والحرائق وشعب العرجل والعديد من القرى والحصون المتناثرة على قمم الجبال وعدد كبير من الغابات تزيد على الأربعين غابة. وكان لأمير منطقة الباحة سابقا الأمير سعود بن عبد الرحمن السديري جهوده في اكتشاف هذه الأماكن وفتح الطرق إليها رغم معارضة الأهالي ذلك الوقت كما كان لجهوده بفتح الطرق لكل القرى ومرور طريق الطائف جيزان بعد اقناعه الملك فيصل وكذلك إيصال الخدمات الكهربائية وافتتاح مطار العقيق وشق عدد من العقبات الجبلية بين جبال السراة وتهامة، كل ذلك كان له دوراً كبيراً في نقل المنطقة وأهلها إلى مزيد من الانفتاح والتطور والانتقال من مجتمع ريفي قبلي بحت إلى مجتمع منفتح متطور.
ومن معالم السياحة بالمنطقة وجود تلفريك أثرب والذي ينقل السائح من جبال السراة الشاهقة إلى س

عن موقع امارة منطقة الباحة

​ 

كاتب المعاريض ابو ناصر الغامدي

خبرة 22 عاما في التحرير و الصياغة الشرعية و النظامية لجميع الدعاوي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى