الأدب والتاريخ

خيل غامد.. وغامد أشتهروا كذلك بخيالة (الكميت) فحل من فحول الخيل نشأت بغامد.

غامد الهيلا قبيلة كل دوله تشهد بطيب افعالها || غريب ال مخلص - YouTube

احتفظت العرب في سلالة الخیل ونسبھا .. حتى كان وجھا ً من التفاخر فعرف ان الخیل الشقراء عند طیئ اما غامد فعرف عنھا خیلھا “ الكمیت “ والكمیت ھو فحل من فحول الخیل التي نشأت في غامد , ویقال ان موطن الكمیت ھو وادي “ جرب “ ولا اعلم عن صحة ھذه المقولة ..لكن جرب ذكر في دواوین العرب وھو منھل مشھور للعرب وكان ینطق “ اجرب “ او “ جراب “ كما في معجم یاقوت الحموي قال فیھا الرداعي :
حتى اذا جنح الظلام غربا = اوردتھا اعقاب لیل اجربا
وقال ابن اسحق :
سقى الله امواھا عرفت مكانھا = جرابا ً وملوكا وبذّر والغمرا
والكمیت كما قلنا فحل من فحول خیل العرب وقد جاء وصف “ الكمیت “ عند طرفة ابن العبد الشاعر الجاھلي فیقول ..
فمنھن سبق العاذلات بشربة ٍ = كمیت ٍ متى ما صبّت الماء تزبد
وھو یصف كأس الخمر بأنھا كمیت .. والكمیت ھو السواد الممزوج بالحمره

ماقیل من اشعار في العصور الاولى : قبل اسلام ابو ظبیان الاعرج الغامدي رضي الله عنه قال المحدث ابن درید : كان ابو ظبیان مضطجعا ً في العقیق , فلم ینبھه الا حصیدة القحافي یقود جیشا ً من خثعم , فقام ابو ظبیان وركب فرسه ولم یأت قومه , ولم یعرج حتى طعن حصیدة فقتله فأنشد ابو ظبیان مفتخرا ً بفعله: فسلوھم بالقاع كیف بداھتي = وسلوھم عني بلود الاسود ِ                                              جروا حصیدة بعد ما ادمیته = بالرمح مثل الطائر القشب الردي                                         قد صدني عنه الرماح واسرة = تحنو علیه واسرتي لم تشھد
“ صححه “ ابن حجر في ( الاصابة في تمییز الصحابة ) وقد قتل في ھذه الحرب اھبان ابن غادیة الخزاعي .. فارس مشھور .. ومن امراء قومه ..
خیل غامد في الشعر الشعبي : وھو مایھمنا ھنا ذكر علي ابن جماح في قصیدته امام ابن شایق الغامدي في تھامة .. عندما انتھت حرب بني سھیم .. فمدحه ومدح جیشه والخیل المشاركة :
ویبسین واحداب الكحیله وغیرھا = نفق والمربى ما تمیز دمورھا وعراف غامد عاني مخصة = ولا جاك منھم حقره من حقورھا ترى اولا د بن شایق وداعه بختونا = بخت الذي له شیمة في غمورھا
ذكر الكحیله وھي من سلالة الخیل العربیة المتأخره حیث تنقسم الخیل العربیة الآن الى -الكحیله أو سلایل كحیلان – بنت العبیه -الصقلاویه ولعل بن شایق كان عنده من سلالة كحیلان الخیل …
اما عن الشیخ محمد بن عبد العزیز فكما ذكر انه أھدى الى الشریف في مكه اجود الخیل قبل توحید المملكة واشتھر ایضا بن جمل في الخیل وھو الملقب بـ ( المكي ) ..

عن تواصل غامد.سمح بالنقل لاقفاله قريبا.

عزوتي غامد اذا الخيل ضجّت بالصهيل .. الشاعر مسفر جمعان الصفا-(15 ديسمبر 2015)


جـمّــل وكــمّــل وفــــي مـوقـفــه مــــا لــــه مـثـيــل وامــتــثــل راع الـنـوامــيــس لـــلـــراي الـــصــــواب
الــوفــا لـلاوفــيــا طــيـــب . بـاســمــه تـسـتـطـيـل وقــفــة تـشــبــه لـوقــفــات ابـــــو زيـــــد وذيـــــاب
الـــرجـــال فـعـولــهــا تــبــيـــن فــالــيـــوم الـثــقــيــل الـزحــول الـلــي تـخــوض المـواقـيـف الـصـعـاب
مـــا دخـــل فـــي صـفـنــا لا ضـعـيــف ولا ذلــيــل مـن رمـى الاهـداف صايـب وراع الـراي صـاب
لا اجـتـمــع ثـنـتـيـن يـتـحـقـق الــلــي مـسـتـحـيـل حكـمـة مـــن راس شـايــب وعـــزم مـــن شـبــاب
فـــي سـمــا الـقــالات شـعّــت قـنـاديــل الـمـخـيـل واشرقت شمس الجمايل على روس الهضاب
دوّنــت الاســـم المـسـمـى عـلــى قـمّــت سـهـيـل وارتــدت مــن غالـيـات اللـبـوس احـلـى الثـيـاب
غـامـد الهـيـلا اسـمـنـا واسـمـنـا مـــا لـــه بـديــل اســــم جــــد وقــســم جـــــد ومـواقــيــف عــجـــاب
غــامــد الـهـيــلا هــــل الــعـــز مـمــنــت الـدخــيــل مــن لـجــا فـــي جـالـنـا يـرقــد امـــن مـــا يـهــاب
غــامـــد اهـــــل الاولــــــه والاصـــالـــه لــلاصــيــل ومــن يخـالـف علمـنـا مــا حسبـنـا لــه حـسـاب
مـــن طـلــب الاثـبــات يـبـشـر بـعـلـم لــــه دلــيــل عـلــم مـبـرهـن ومـثـبـوت فــــي صـفـحــة كــتــاب
والا بــرجــال عــــن الــحـــق دايـــــم مـــــا تـمــيــل مــا تـغـط الـنـور لـــو صـــك دونـــه الـــف بـــاب
وحتى الارض بها شواهـد مـا يمحاهـا المزيـل اسـمـهـا شـاهــد عـلــى فـعــول متـعـبـة الـركــاب
الـــثــــلاث الـغــامــديــات شـــاهــــد كـــــــل جـــيــــل تشـهـد إلماضـيـن الافـعـال فــي ذيـــك الـحـقـاب
بـالــوفــا والـــعـــز والــطــيــب والــفــعــل الـجـلــيــل يـوم نـطـح الــروس بـالـروس فالـيـوم المـهـاب
فـالـمـلاقــى لا تــصـــدد عـمــيــلٍ عـــــن عــمــيــل خـصـمـنــا نـسـقـيــه فـالــهــدّه الـــســـم الـــمـــذاب
وان لـفـانـا الـضـيـف نـكـرمـه مـــن بــــن وهــيــل بـالـكــرم لاهــــل الـنـوامـيــس دمـثــيــن الـجــنــاب
وغــــدّة لــلــي عـــــن الــحـــق والـمـنـهــج يـعــيــل وعلـى روس اهـل التخـارف سـوط مـن عـذاب
وانــا شـاعــر وابـــدع الـقــاف والمـعـنـى جـزيــل ورافـــع سـهــم الـشـعـر قـبــل ســهــم الاكـتـتــاب
واجـــــب عــلـــيّ مــفـــروض وانـــــا لـــــه وكـــيـــل وهـذا وقـت الشعـر والحكمـه وفـصـل الخـطـاب
عـزوتـي غـامـد اذا الخـيـل ضـجــت بالصـهـيـل والسيـوف تسابـق المـوت فـي قـصـف الـرقـاب
يـوم وقـت الحـرب والضـرب والسيـف الصقـيـل حــدنـــا مــمــنــوع . مــمــنــوع مـــنـــه الاقـــتـــراب
لاحـمـا الـمـوقـف ونـــاش الـزنــد روس الفـتـيـل واجـتـمـع مـلــح الثـمـيـدي كـمــا لـيــل الـضـبـاب
فـــي نـهــار فـيــه صـــم الـرمــك تــعــول عــويــل والــعـــدى نـســقــي بـدمــهــم جـلامــيــد الـــتـــراب
كــــم جــمــوع عــنـــد هـجـمـاتـنـا راحـــــوا جـفــيــل فــي نـهـار مـــن لـظــى هـولــه يـشـيـب الـغــراب
ثــلـــث اســـــرا وثـــلـــث مـــشـــرد وثـــلـــث قــتــيــل مـنـهــم اتــغــدى الـكـواســر وتـتـعـشـى الــذيـــاب
وكــم عقـيـدة قــوم امـسـى تـحـت حـمـر النثـيـل واصـبـحـوا ربـعــه يـعـضـون نـــاب فـــوق نــــاب
غــامــر بــروحــه ولــكــن مــــا حــصــل حـصـيــل ومــن نــوى يفـعـل فعـولـه مــن الـغـزوات تـــاب
لا بـطـشـنــا بـطـشـنــا بـالــعــدى هـــــول مـهــيــل وان تـكـرمـنــا كـرمــنــا كـــمـــا وبــــــل الــســحــاب
وكـــم كفـلـنـا مـــن قـبـايـل قـبــل وقــــت الـكـفـيـل وشـاهــد الاعــيــان واضــــح ولا دونــــه ســــراب
وان تـنــكّــر طـيـبــنــا تـــالـــي الـــوقـــت الـهـبــيــل نـاكـر المـعـروف نحسـبـه مــن صـنـف الــدواب
الـــغــــبــــاوه لــلـــغـــبـــي والـــهــــزالــــه للهزيـــــــــــل وتجتمـع فـي منكـر الطيـب مكـسـور النـصـاب
ولا حسبنـا اللـي بـهـزل الحـكـى يـحـط ويشـيـل الـعـرب قـالـوا مـــا ضـــر الـسـمـا نـبــح الـكــلاب
ولا جـهـلـنـا فــــي زمــــان بـــــه الـعــالــم جـهــيــل ومـن نشـد عـن ماضـي افعالـنـا لـقـي الـجـواب
واختـصـار العـلـم يكـفـي عــن الـشـرح الـطـويـل عــلــم مـبــرهــن ومـثــبــوت مـــــا فــيـــه ارتــيـــاب
وبيـض الله وجــه مــن شــار بالـشـور الجلـيـل وبيـض الله وجـه مـن سمـع شـوره واستـجـاب

____________________________________________________________________________

فروسية الوقت الحاضر

تجمع رياضة الفروسية في منطقة الباحة ما بين الشق التنافسي والترويجي لسياحة المنطقة، حيث تتصدر فعالياتها السياحية، لما يصاحب هذه الفعاليات من متعة.وبدأت رياضة الفروسية تمارس بشكل رسمي في المنطقة منذ عام 1422، ووصل عدد الخيول في مرابطها إلى 180 جوادا، وأسس ملاكها قبل 4 سنوات رابطة لملاك الخيل، تجمع الملاك وتنظم الفعاليات.وقال رئيس الرابطة سعيد شباب «لا تخلو الباحة من مرابط شخصية أو مشتركة بين الملاك، منها المرخص ومنها التي في طور الترخيص».وأضاف «تحتاج رياضة الفروسية إلى مستثمرين مختصين في هذا المجال لتأمين ما تحتاجه ممارستها، كما أن هناك اعتمادا من المستشار في الديوان الملكي، رئيس مجلس إدارة الهيئة العليا للفروسية، ومجلس إدارة نادي سباقات الخيل الأمير بندر بن خالد الفيصل بتشكيل مجلس إدارة لسباقات الخيل في المنطقة برئاسة فخرية لأمير منطقة الباحة و14 عضوا».

مربط العقيق للخيل العربية

تمتلك الباحة عدة مرابط مشهود لها بالكفاءة والفعالية، ومنها مربط العقيق، ولديه 50 فارسا، حصل 6 منهم على بطاقات الاتحاد السعودي للفروسية، وهو يمتلك 27 جوادا ما بين محلي ومستورد، منها من سلالة جزيرية بيور، ومن إسطبل الأمير فيصل بن خالد.وقال مدير المربط فايز الغامدي «مربط العقيق أول مربط مرخص معتمد من مركز الملك عبدالعزيز للخيل العربية بديراب منذ 1 / 6 /1437».وأضاف «بالنسبة للسباقات، فمربط العقيق المنظم لجميع سباقات الخيل بمنطقة الباحة للأعوام الثلاثة السابقة، وقد بذلنا كثيرا من الجهد لإنجاح هذه السباقات مستفيدين من الدعم اللامحدود من قِبل أمير منطقة الباحة».

و«شارك المربط في سباقات عدة، منها: سباق خادم الحرمين الدولي للقدرة والتحمل في العُلا، حيث مثل الجواد ابن سراب العزيزية المنطقة وحمل اسمها، وحصل على جائزة 100 ألف ريال من ضمن 12 دولة مشاركة، وكذلك سباق خادم الحرمين الدولي للقدرة والتحمل بالعلا فاز الجواد ابن سراب العزيزية واجتاز المرحلة قاطعاً 120 كلم واستحق النجمة الثانية للسباقات المماثلة لهذا السباق عالمياً، وحصل المربط كذلك على مراتب أولى في سباق ماراثون الأصيل المحلي بالرياض، وسباق في ميدان الأمير سلطان بن عبدالعزيز، وميدان الملك سعود ببريدة، وميدان فروسية منطقة الباحة لليوم الوطني، وآخر للخيل العربية الأصيلة، وغيرها».

سباقات اختفت

كشف الغامدي عن سباقات اختفت من الروزنامة، وقال «هناك سباقات اختفت مثل سباق تخطي العقبات (الكروس كنتري) بمسافة 2000م مرورا بالغابات والمنحدرات والمستنقعات المائية، ولم نحصل على الموافقة لقلة الدعم المادي من اللجان المنظمة، كذلك سباق (ماراثون ربيع المخواة للخيل) الذي أقيم عامين ثم اختفى عام 1440، واختفى كذلك ماراثون الخيل لمسافة 3500 م، وكان يعوّل عليها صقل مهارات الخيل والفرسان لتمثيل المنطقة في سباقات ماراثون الأصايل، وهذا النوع من السباق هو الوحيد بالمنطقة الجنوبية، كما اختفت سباقات أخرى مثل القفز والتقاط الأوتاد ومسابقة جمال الخيل العربي، ونحن كمربط العقيق للخيل العربية جاهزون لتنفيذها بعد أخذ التصاريح اللازمة لإقامتها».

مربط فال العز

من المرابط المعروفة في الباحة مربط فال العز للفروسية الذي يملك 25 جوادا، منها خيل لسباقات السرعة وخيول الجزيرية وخيول الجمال والإنتاج.وقال متحدث المربط عائض الرفاعي إن «المربط لديه ناد مرخص ومعتمد من الاتحاد السعودي للفروسية كأول ناد لتدريب الفرسان والفروسية في المنطقة بتاريخ 27/ 3 / 1440 بمسمى (نادي فال العز للفروسية)، وهو يحظى باهتمام أمير المنطقة ومحافظ العقيق، كما يحظى بمتابعة مستمرة من الاتحاد السعودي للفروسية».وحقق المربط كأسي محافظة العقيق بالجوادين أس باهي، ورداد الفرعة، وقال الرفاعي «حققنا المركز الأول في سباق الماراثون الربيعي في محافظة المخواة، وتأهل أكثر من جواد في سباق القدرة والتحمل، وللنادي مشاركة في محافظة جدة حيث حققنا أكثر من مرة مراكز متقدمة جدا منها المركز الثاني».

مربط صهيل للخيل العربية الأصيلة

ومن المرابط المتميزة في الباحة كذلك مربط سهيل للخيل العربية الأصيلة بالأطاولة، الذي يُعد أقدم مربط معتمد في الباحة، وذلك منذ عان 2006، وفيه 28 جوادا بينها 3 مستوردة، بينها أفراس إنجليزية، و2 خط جمال أحدها من أمريكا والآخر من بولندا.وذكر متحدث المربط مشعل الزهراني «ينظم المربط دورات في تعليم ركوب الخيل، ونحن حريصون على استقبال الخيول المميزة شكلاً ونوعاً، فكان لدينا حصان من قِبل الشيخ خالد الحمد الصباح من أجل تطوير برامج الإنتاج لدينا استفاد منه قرابة 30 مالك خيل على مستوى المنطقة».

فروسية الباحة

180جوادا في مرابط الباحة

27 جوادا في مربط العقيق

50 فارسا

25 جوادا في مربط فال العز

28 جوادا في مربط صهيل للخيل العربية الأصيلة

3 منها مستوردة

2 منها لخط الجمال أحدها من أمريكا والآخر من بولندا

عن الوطن-19 ربيع الأول 1442 هـ

كاتب المعاريض ابو ناصر الغامدي

خبرة 22 عاما في التحرير و الصياغة الشرعية و النظامية لجميع الدعاوي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى