الأدب والتاريخ

حصن الأخوين. تحفة معمارية بقرية الملد التراثية بمنطقة الباحة وزادها جمالا وجود (متحف الأخوين)

روح السعودية on Twitter: "معالم وآثار تحكي عن تاريخ عظيم وعريق! في "قرية  الملد" بمنطقة #الباحة راح تعيش في رحلة بعبق الماضي الأصيل، وبتتعرف على  أزياء وتحف ومباني من ذاك الزمان. حمل
وكيل إمارة الباحة يزور متحف الأخوين في قرية الملد التراثية - صحيفة الشمال  الإلكترونية
الملف الصحفي

معلومات عن قرية الملد في الباحة

تعد الباحة موطنًا للعديد من القرى التراثية والقلاع والمعالم التاريخية التي تعد أساسية لقطاع السياحة المزدهر في المحافظة، ومن أهم معالم الجذب في تلك الوجهة الساحرة، قرية الملد التراثية، وهي قرية خلابة في جبال السراوات تقع على بعد ثلاثة كيلومترات جنوب مدينة الباحة على الطريق المؤدي إلى بلجرشي.. مزيد من معلومات عن قرية الملد في الباحة ..

تشتهر القرية بآثارها التاريخية ومنازلها ومبانيها المنتشرة على قمة الجبل، وأهمها برجان متجاوران قائمان منذ أكثر من 300 عام، كما تتميز المنطقة بمناخها الممطر والبارد شتاءً وطقسها المعتدل صيفاً.تم بناء الملد من قبل شقيقين لأغراض المراقبة العسكرية من أجل حماية القرية بشكل أفضل وجعلوها أيضًا موقعًا لتخزين الطعام، وسيلاحظ زوار الأبراج مبنى صغيرًا قريبًا يستخدمه زعماء القرى لإبرام اتفاقيات المصالحة بين القبائل وإجراء الصفقات التجارية نظرًا لموقعه المهم على الطريق التجاري المؤدي إلى عسير.

وسيستمتع محبي زيارة المعالم التاريخية بآثار منازل القرية والمتاجر الصغيرة المبنية من الحجر الصخري الطبيعي والطرق القديمة والضيقة التي شيدت منذ أكثر من 300 عام، وبالفعل لا تزال أنقاض القرية تقف شامخة وتشكل دليلاً على القدرات والمهارات المعمارية للمقيمين المؤسسين، حيث يواصل الموقع استقبال الزوار من داخل المنطقة وعبر المملكة.

يوجد في القرية مسجد واحد فقط يعود تاريخه إلى عام 1364 هـ، وهو من أقدم المباني التراثية ويحمل أهمية تاريخية كبيرة، حيث كان بمثابة مركز ثقافي وعلمي للقرويين الذين تعلموا كتابة القرآن الكريم وقراءته هناك.كما لعب المسجد دورًا اجتماعيًا بارزًا، حيث استضاف اجتماعات القرية حيث تمت مناقشة الشؤون اليومية وحل المشكلات والخلافات. ويتميز المسجد بوجود مكان للوضوء مبني من الحجر ، بينما السقف مبني من الخشب، ويمتد المسجد على مساحة 90 مترًا تقريبًا ويتسع لحوالي 34 مصليًا.

معلومات عن قرية الملد في الباحة
حصنا التوأمين بالباحة.. (400) عام من الصمود
قرية الملد التاريخية.. 4 قرون من التاريخ في جبال السراة بالباحة

عن موقع معلومات-8 أغسطس، 2020

كاتب المعاريض ابو ناصر الغامدي

خبرة 22 عاما في التحرير و الصياغة الشرعية و النظامية لجميع الدعاوي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى