الأدب والتاريخ

الأديب الأستاذ.سعيد عبدالله بن قبي الغامدي .وكيل لمحافظة بيشة سابقا. سيرة ملهمة. يرحمه الله

المقالات

سيرة ذاتية مختصرة للأستاذ:
سعيد بن عبدالله بن محمد بن قبي الغامدي من قبيلة بلجرشي بمنطقة الباحة من السلميه فرع من فروع غامد بلجرشي وكانت البلدة تسمى (دار السوق السلمية) وفيها يوجد سوق بلجرشي العام، جدي محمد رحمه الله نزل بيشة من بلجرشي طلباً للتجارة واستقر بها وابتنى بيتا ومزرعة وبعد وفاته رحمه الله خلفه والدي عبدالله رحمه الله واستمر مستقراً في بيشة إلى أن لاقى ربه رحمه الله .
ولدت في بيشة الفيحاء سنة ١٣٥٤هـ وهو العام الذي أحدثت فيه المدرسة السعودية الوحيدة في المنطقة الجنوبية التحقت بالمدرسة عام ١٣٦٠هـ وحصلت على شهادة الخامس الابتدائي لأنه كان لايوجد صف سادس كلفت بالتدريس في المدرسة نفسها لمدة شهر تقريبا انتظار لإيجاد صف سادس ولم يحصل وفي عهد مديرها الشيخ موسى عطار من أهل مكة المكرمة وكان أكثر المدرسين من مكة والمدينة عدا اثنان فقط الشيخ محمد الطيب بن علي الأخ الأكبر للشيخ د. جابر الطيب بن علي والشيخ عبدالله بن عسكر من فخذ والشيخ علي المقوشي من القصيم
سافرت إلى جدة وعمري ١٢ سنة بصحبة الوالد سعيد بن علي بن كدسة تاجر الجنوب حينذاك اشتغلت في مكتبه وشريكه أحمد الخريمي الجرشي لم يرق لي الحال عملت بائع في بقاله لسوق البدو براتب ثلاثون ريالاً سعوديا فضة في الشهر من الساعة السابعة صباحا إلى الساعة الثانية عشر بعد منتصف الليل بمعدل سبعة عشر ساعة لمدة أربعة أشهر شاركت مع ابن عمي عبيد بن علي قبي في دكان حلويات واجبان في الخاسكية لمدة ثلاثة أشهر لحق بي والدي ومعه ٧٠٠ ريالاً فضة وأخذني إلى مكة واشترى بضاعة من مكة وفتح لي دكانا في بيشة في سوق (المراح) حيث محلات سعيد بن ملحان غرب بيشة آخر شارع الملك فيصل الآن، عملت بالتجارة وعمري آنذاك ١٢ عام وتاجرت إلى جانب الدكان في شراء السمن وكانت التكنة تساوي ٢٥ ريال وكذالك في الغنم أسافر بها إلى الرياض ومكة .

وفي عام ١٣٧١هـ سافرت إلى الظهران وفي طريقي نوخت عند الملك عبدالعزيز رحمه الله بوحي من الوالد مشاري بن عامر الصعيري وكان موجوداً بالرياض وسلمت على الملك عبدالعزيز رحمه الله وكان يصحبني عبدالله بن عبدالرحمن الصعيري وبعد السلام سألني من فين؟ قلنا من بيشة قال : من جماعة الصعيري، قلنا : نعم، طلب من ابن غشيان واخذنا وأسكنونا مع مشاري الصعيري أربعة أيام بقينا في الرياض توجهنا للظهران دخلت أرامكوا فوراً من خلال اسبوع براتب ستة ريال وقرشين في اليوم والعمل برأس تنوره حيث تصفية الزيت (عمل و دراسة لغة انجليزية) وفي منتصف عام ١٣٧٢هـ طلب مني الوالد العودة بخطاب محروق الجوانب علامة العودة حالا حيث لا أحد لأمي وأبي وإخواني إلا أنا
عدت إلى بيشة في شهر جمادى الأولى عام ١٣٧٢هـ التحقت بالشرطة وهي حديثة ، أحدثت في ربيع عام ١٣٧٢هـ بوظيفة كاتب ومحاسب في ١٣٧٢/٦/١هـ حينها لم تصنف الوظائف لأن أول ميزانية حقيقية نظامية كانت عام ١٣٧٥هـ وسميت المراتب التنازلية وكانت مسمى وظيفتي مرتبة ٩ كاتب ومحاسب، ورغبة في الترقي عملت بالأمن العام في الرياض بترقية عدت إلى بيشة لأعمل بالتعليم في بيشة سنتان انتقلت إلى مستشفى بيشة مديراً لإدارة المستشفى، عدت للرياض بترقية بوزارة الصحة ومنها نقلت خدماتي إلى إمارة بيشة في ١٣٩٣/٨/٢هـ وتقاعدت في ١٤١٣/٧/١هـ عن وظيفة وكيل إمارة بيشة .
وقد تلقيت عددا من خطابات الشكر من الأمراء والمسئولين وعلى رأسهم سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز “حفظه الله” وأملك مكتبة قوامها أكثر من 2000 كتاب .

* صف لنا الأستاذ سعيد الغامدي .
ولدت وما كان في فمي ملعقة من ذهب عركت الحياة وعركتني منذُ بلغت الثانية عشر من عمري أحب البساطة لا أحب التعالي متسامح لا احقد على أحد أنام وصدري خال من الغل على أحد إذا لاحظت من صديق أو رفيق درب كبوة لا أقطعه ولكني أحذره ،
أحب السفر لان فيه راحة للنفس بعيدا عن مشاغل الحياة ، عشقي بل جل وقتي القراءة ،
اجتماعي لست انعزالي أحب الناس تضعف شخصيتي أمام موقف إنساني مؤثر إلى درجة البكاء ، من عيوبي أنني طيب زيادة أتسامح أتغافل وان كان الحق لي هنا أجد من يلومني ويقول أي أنت رجل ( نياتي ) تعتمد على نيتك وتنسى نوايا الناس ولأني كذلك لأني مؤمن بقضاء الله سبحانه ، ( قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا )

* حكمتك في الحياة .
أقول لنفسي ولغيري “ترى الدنيا دنية حوادثها كثيرة ومدتها قصيرة ولا يبالي فيها يكون أعمى البصيرة”

* الكتاب الذي تحب قراءته باستمرار .
الكتاب الذي أحب أن أقرأه باستمرار يومي وليلي (كتاب الله) القران الكريم وما تيسر من الوقت فكتب الأدب شعراً ونثراً .

* صف لنا مدينة بيشة .
المدينة التي أصفها ومن غيرها (هي مدينة بيشة ذات الصواير ) أم الجود والكرم والرجولة والشجاعة والنخل الباسق (بيت بلا تمر فأهله جياع) وقد تقدمت تقدماً لا بأس به في التنمية ومازالت تسير نحو استكمال ماهو ضروري وإني لأتوقع لبيشة مستقبلاً زاهراً ولكنها تحتاج إلى همم رجالاتها وشبابها .

* شخصيات ( اجتماعية – رياضية – قيادية – اعلامية – اقتصادية ) تفضلها في بيشة .
قيادية / القيادي من يقود القافلة إلى الاستقلالية والأمان ، وأخص بذلك شيخ القبيلة الذي يقوم بخدمة قبيلته بحكمه ورؤية ، ولديه موروث قبلي وثقافة تعينه على قيادة القبيلة لما فيه مصلحة الوطن والمواطن على حدٍ سواء .
اجتماعية : أخي وصديقي الغالي الأستاذ سياف بن عامر آل خشيل
رياضية : لا أعرف الآن واذكر بالمحاسن وبمن بعث الرياضة في بيشة زميلي الرياضي محمد سعد عسيري رحمه الله
إعلامية : عفا الله عن شبابنا فقد خلت الإذاعة والصحف والتلفزيون عن نشاط إعلامي كنت ارجوه من شباب بيشة
اقتصادية : فيه أكثر من واحد ورثوا التجارة وزاولوها فعلا وأفادوا واستفادوا

* بماذا تنصح المجتمع في هذا الوقت .
انصح الكبار التسامي فيما ينقع المجتمع وترك الصغائر من الأمور ليكون كما قال الشاعر :
فإذا كانت النفوس كباراً .. تعبت في مرادها الأجسام

* إدارة حكومية متميزة في بيشة .
أنا قليل المراجعة للدوائر الحكومية والاحتكاك بمدارائها وأجد ضالتي في سعادة الأخ محمد بن سعيد بن سبرة محافظ بيشة رجل متزن متمكن ذا همة عالية في تنمية بيشة قليل الكلام كثير العمل وأحسب من خلفه إن شاء الله من الدوائر الحكومية كذلك فما دام الرأس صالحاً سيكون الجسد صالحاً إن شاء الله.

* مؤسسة خيرية متميزة في بيشة .
مؤسسة تحفيظ القران الكريم رجالاً ونساء

* عمل لا يعجبك في بيشة .
في بعض الدوائر الحكومية كما يقال من بعض الموظفين للمراجع( بكرة تعال) وفي استطاعته عمل المطلوب في حنيه .

* شاعرك المفضل .
* من شعراء الجاهلية : زهير ابن أبي سلمى
* من المخضرمين: الحطيئه
* من المعاصرين: حافظ إبراهيم شاعر النيل
* ومن شعراء النبط أو الشعبي: سعد بن جدلان

* موقف يجبرك على البكاء .
عندما أرى شعب بورما المسلم وهو يحرق بالنار ويقتل ويجلى من بلده حفاة عراة يلملمون جراحهم ولا ناصر لهم إلا الله كان الله في عونهم .

* أجمل خبر تلقيته .
خروج الغزاة العراقين من مدينة الخفجي بالخيبة والندامة

* حلم لازلت تنتظر تحققه .
أن تصبح بلادي المملكة العربية السعودية خالية من الإرهاب والقلاقل والفتن التي يبعثها خوارج هذا الزمان .

* هل تحب السفر ، إلى أين .
نعم أحب السفر ، أسافر (ففي الأسفار خمس فوائد تفرج هم واكتساب معيشة وعلم وآداب وصحبة ماجد) .

* رأيك في مواقع التواصل الاجتماعي .
سلاح ذو حدين فمن أخذ بما يفيد فقد نجا ومن غرق في الضحالة والسفاهة فقد ضل وخسر واعتراه الندم.

* شخصية في التويتر من بيشة تتابعها باعجاب .
معذرة أنا لا أتابع تويتر أو الفيسبوك ربما أعرج على الواتس اب وأستخدمه في كتاباتي لضيق الوقت

* الهواية المفضلة .
القراءة ، القراءة ، القراءة ، ما نمت ليلاً ما لم يكن حول مخدتي كتاب أقرأه وخاصة الكتب ذات الورق الأصفر وفهمك يعلم ماهي الكتب الصفراء .

* بيت شعر مفضل لديك .
إلى ما الخلف بينكموا على ما؟! .. وهذه الضجة الكبرى على ما؟!

* النادي الذي تشجعه .
المنتخب في مباراته خارج السعودية .

*رسالة للجنود البواسل .
اثبتوا ولا تستكينوا فالنصر من الله حليفكم فقد أظهرتم لنا شجاعة وإقداما ونصراً مؤزراً على العدو الغاشم الحوثي الفارسي أعداء الإسلام .

* اختر ثلاثة شخصيات في بيشة وقل لهم ماتريد.

الاختيار فيه تجنٍ على آخرين فهناك شخصيات كثيرة بارزة اقدرها وأجلّها لمواقفها الشجاعة ، ولكني مع بداية العام الدراسي الجديد لهذا العام 1439/ 1440هـ ، أوجه رسالتي الأولى للمعلم بأن يكون في مستوى المسؤولية نحو الطالب الذي يحتاج منه إلى الرعاية والعناية وإخلاص النية في تعلمه وتوجيهه الوجهة السليمة ليكون في منئاً عما يدور في زماننا هذا من جنوح وخروج على الوالدين والوطن فكلاهما هامين في حياة النشء .
ورسالتي الثانية إلى الطالب بأن يتحلى بالطاعة لمعلمه كما يعطي لوالديه من الطاعة وعدم العصيان أو التمرد على توجيه المعلم له بما يفيده في دينه ودنياه ، وأسال الله للجميع التوفيق والسداد .
كلمة أخيرة .
فقد قبست زندك ياقباس في شيخ تجاوز الثمانين من عمره ليقدم هذه الكلمات المختصرة فلديه من الذكريات الكم الهائل طيلة حياته وقد تحمل المسئولية وعمره ١٣ عاماً وباع واشترى وسافر وتنقل في البلاد سيراً على الأقدام وراكباً ماشية وسيارة وطائرة ، ولديه من الذكريات عندما ركب مطية الشقاء من أجل البقاء وعانى من الحياة حلوها ومرها وأفراحها وأتراحها احفاق وإملاق نجاح وفشل .
يا الله كم عانينا ذكريات قد تفيد شباب هذا الزمن المتواكل، عندما تظهر للنور في كتاب نعمل على إصداره ، والله المستعان .

عن صحيفة سبق بيشة

كاتب المعاريض ابو ناصر الغامدي

خبرة 22 عاما في التحرير و الصياغة الشرعية و النظامية لجميع الدعاوي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى